أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد الزمير - نسف نظرية فاضل الربيعي الجزء الثاني















المزيد.....

نسف نظرية فاضل الربيعي الجزء الثاني


محمد الزمير
‏باحث ومُترجم نقوش في بوابة البحوث التاريخية والسياسية لوكالة ريا نوفوستي.

(أيمï زميٌ)


الحوار المتمدن-العدد: 7696 - 2023 / 8 / 7 - 09:30
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


"نهاية رواية
جغرافيا التوراة في
شبة الجزيرة"
والرد هذا هو نهاية
الحلقة بآذن الله

🖋#محمد_زُمير
٢٠/٦/٢٠٢٣م.

يملك فاضل الربيعي جرأة بالغة على الاستخفاف بعقول السامعين حتّى إنه يحدثهم عن دعاوى يرفضها أهل التخصص بلا تردّد، عنده يقين بأنّه لن يراجع أحد ما يقوله، ظنّا منه أن يخوض في مسائل دقيقة خفية، وقد غفل أنّ حبل الكذب قصير، وأنّ التاريخ يعتمد على آثار ملموسة وليس روايات وأساطير!
تداول الكثيرون كتابات في ميدان الجغرافيا التاريخية التوراتية، منهم عدد من الباحثين، ككمال الصليبي وأحمد عيد وفرج الله ديب، وخُتمت بفاضل الربيعي.
حالياً سيكون هذا الرد الخاص بي نهاية المسيرة لكل من ضل الطريق وتاه في التاريخ الروائي لجغرافية التوراة وسيُعتبر آخر رد لي وسيكون بعنوان "تشييع جُثمان رؤاية جغرافيا التوراة المعينية".
======
#أولاً [RES 3022/البعض سمع عن نقش]
وهو نقش على جدران بلدة براقش الحالية (يثيل القديمة) في نطاق دولة معينة في محافظة الجوف؛ مخطوط بالخط المسند المعيني، ويرجع إلى عصر الملك المعيني "أبيدع - يثع]
=====
نعم هو النقش الذي خرجت منه أحجية معين مصرن وكبيران مصرن كما جاء في سطوره بوضوح شديد ولا نعترض على ذلك، ولكني سوف أضع سؤالًا بخصوص هذا النقش؟ هل تم ترجمته من قبل واستطراد سطوره عبر أي باحث؟ للأسف، لا، كل ما تم ترجمته بهذا النقش هو سطر واحد وورد الاسم "مصرن"، و "معين مصرن" كألقاب لشخصين مذكورين بالنقش (ك ب رى / م ص ر ن / و م ع ن / م ص ر ن) بمعنى "كبيري مصرن ومعين مصرن، وهما ممن مارسوا التجارة مع مصر وأشور وعبر النهرين. والسبب أن النقوش المعينية صعبة إلى حد ما في استخراج محتواها ومضمونها، ومع ذلك كان السطر الذي دون عليه مصرن وكبيري مصرن ومعين مصرن سهله الفهم والقراءة وعلى ضوءها جاءت الأحجية وتداولها واستخدمها والتلاعب في سياقها كما أراد الرواة لرواية جغرافيا التوراتيّة.

#ثانيا
[الإبحار في قصة النقش]
في القديم، عاش عم صدق وسعد، الاثنان من قبائل وشعب معين اليمن، في الأرض المصرية كانوا ذوو مكانة رفيعة ومحترمة في مجتمعهم، وكانوا يتاجرون بشجاعة وحكمة عبر النهرين. ومع ذلك، كانت هناك تحديات مستمرة تهدد سلامتهم وسلامة محتوياتهم.
في مواجهة الهجمات المستمرة من قبل قبائل سبأ وخولان، استغاثوا بالمحراب القدم، الشخصية الدينية والسياسية البارزة في المنطقة. وبينما قدم المحراب القدم وودم ونكرحم حماية ومساعدة لعم صدق وسعد، تعرضت مصر لصراع بين الجنوب والشمال، حدث بين مضايا ومصر.
لكن المحراب القدم و ودم ونكرحم قد نجحوا في إنقاذهم وإعادتهم بأمان إلى مدينتهم قرناو. دون تكلل بالنجاح في حماية حياة عم صدق وسعد وأصحابهم، بل أيضًا في حماية ممتلكاتهم وثرواتهم من التخريب والسلب.
بالتزامن مع عودتهم إلى قرناو، تم تكليف عم صدق وسعد بتكريس نقش مميز لحماية آلهة معين. كان يجب أن يتم تثبيت هذا النقش بإحكام في مكانه وحمايته من أي تلف أو تدمير، وذلك بفضل جهود عم صعم، كبير قوي من قبيلة بلاحة، الذي عمل جنبًا إلى جنب مع عم صدق وسعد في هذا المشروع الضخم.
بهذه الطريقة، نجح عم صدق وسعد في إرساء الأمن والحماية في قرناو، وأصبح نقش آلهة معين رمزًا للقوة والقدرة على الحفاظ على السلام.

#ثالثاً

[إستطراد وترجمة سطور النقش]
1. "عمصدق، ابن حمعثت، من عشيرة يفعن، وسعد، ابن علإ، من عشيرة دفجن، الكبيران الاثنان في مصرن والمنعر (القائد)في مصرن، اللذان كانا يقيمان في مصر ومشغولان بالتجارة مع مصر، آشور، وعبر النهران، تحت إشراف كبيرهم سعد، من قبيلة رداع، في مسؤوليتهم الأولى ككبيرين، قد قدما وبنيا وكرّسا محراب القدم، جزء المتداخل من الجدار المعروف بتنعم، مزخرف بحجارة خشبية (تقليدية) وقطع من الحجر المنحوت، من القواعد حتى القمة، وصنعت داخله من الحجارة، الجزء المتداخل بأكمله بين النقاط البارزة زربن ولبان، من خلال الضرائب والتزامات التي كانت للمحراب القدم معه."
2. "وقد قبل ووافق المحراب القدم على بناء الجزء المتداخل من الجدار، الذي تم توفيره من خلال هذه الضرائب والإلتزامات، عندما أنقذهم المحراب القدم و ودم ونكرحم ورموزهم وممتلكاتهم من هجمات سبا وخولان عليهم وعلى ممتلكاتهم وإبلهم على طريق القافلة بين معين والعلا، ومن الحرب التي وقعت بين الجنوب والشمال، عندما أنقذهم المحراب القدم و ودم ونكرحم من قلب [مصر] خلال الصراع الذي حدث بين مضايا ومصر."
3. "وهكذا، أنقذهم المحراب القدم هم وممتلكاتهم بسلام وسلامة حتى وصلوا إلى مدينتهم قرناو. من قبل عم صعم ومن قبل المحراب القدم و ودم ونكرحم ومن قبل يحرق ومن قبل آلهة معين ويثل ومن قبل أبي يثع، ملك معين، ومن قبل أبناء معد كرب، ابن عليفع، ومن قبيلتيهما معين ويثل، ومن قبل الكبيرين في مصرن، عمصدق وسعدم. وتكلف عمصدق وسعدم والمنعر في مصر تكريسهم ونقشهم لحماية آلهة معين، حتى لا يستطيع أحد إزالة أو تدمير أو تلف النقش من مكانه .

#رابعاً
[التفاصيل]

١.[مضايا]مدينة حالية في سوريا]
٢.كبيرى مصرن وتعني قادة التجارة في المصريتين مصر السفلي ومصر العلياء
٣.مصر/ المنطقة وال[ن]=أداة تعريف
معين مصرن مجرد مضاف الية[في سياق النقش كبيرى مصرن]وتعني القادمين من معين ومن هم تجار معين في مصرن ولا يقصد بها معين مصرن كأسم منطقة في الجوف أو حتي في شمال الجزيرة .
٤.في المرفقات [صور توضح جغرافيا مصر بشكل فعلي وحقيقي مكتمل ومن الواضح أن مصر السفلي أمتدت الي غزة والقليل من أراضي الشام وكان ميناء غزة نقطة تجمع التجار ]
٥.النقش قام بتشريح مصر قطعة قطعة شمالها وجنوبها وأسفل وأعلاه .
٦.لا يوجد لقب كبيرى مصرن بمعني كبار قوم في منطقة أو نطاق جغرافي في [الجوف اليمني] والمصطلح فقط لكبار التجار في أراضي مصر وميناء غزة وبين النهران ومن الواضح هم المسئولين على نقل القوافل والتجارة والمفوضين من ملك معين .ويشرح النقش الحوادث والأعباء التي خاضوها ليعودوا الي ديارهم وراضيهم سالمين بعد التقطع وإشتعال الحرب بين مضايا ومصر .
٧.معين مصرن ليس منطقة جغرافية في الجوف أو في شبة الجزيرة وإنما خبر مضاف إلي كبيرى مصرن ويعني التجار المعينين لمصر ومنطقة بين النهران .

#خامساً
إضافة بسيطة من نقش مجاور للنقش المذكور لم يُترجم
السطر الثالث لهذا النقش
الموسوم بالرمز :RES 2771 جاء فيه:
[من حجر ومن خشب، حتى القمة، بالضرائب التي تكبدها عم يدع لعثتر القابض من أنقذه، وبأوائل الثمار التي قدمها له وبالعشور التي دفعها له، عندما تبادل التجارة مع مصر وغزة وأشور ].

#سادسا
[إفراغ النقش الي الحروف العربية]

1-ق م ص د ق ب ن ح م ع ث ت ذ ي فعن و صعد بن عل ( غ ) ذ - ضف غن ك ب ر ي م ص ر ن وم ع ن م ص ر ن ( ا ص د ) م ص ر و ر ت ك ل ب ع م ح ص م ن م ص ر و ء ء ص ² ر و - ع ب ر ن ح ر ن ب - ك ب ر [ . . . . . . ] م ذ - ر د ع ق د م ن ك ب ر - ص ¹ س ³ ل ء و - ب ن ي و - ص ¹ ق ن ي ك - ع ث ت ر ذ - ق ب ض م ص ح ف ت ن ت ن ع م ء ن ف م و ص ¹ م ع ض م و - ت ق ر م ب ن ء ص ² ر ص ¹ ع د س ² ق ر ن و - م ع ض ر - ص ¹ ء ب ن م ك ل ص ح ف ت ب ي ن م ح ف د ن ي ه ن ظ ر ب ن و - ل ب ء ن ب - ك ( ب ) و د ت و - ء ك ر ب ك ت ر ب ع ث -
2- ت ر ذ - ق ب ض م ء ه ل س ¹ ب ر ر و - ي ء ت م ر و - س ¹ ت ر ض و ع ث ر ذ - ق ب ض ب - ك ب و د ت ن و - ء ك ر ب ن م ب ن ي ص ح ف ت ن ي و م م ت ع - س ¹ م و - ء ق ن ي - س ¹ م ع ث ر ذ - ق ب ض م و - و د م و - ن ك ر ح م و - ء م ر - س ¹ م ب ن ء ض ب ء ض ب ء - س ¹ م و - ء ق ن ي - س ¹ م و - ب ع ر - س ¹ م س ¹ ب ء و - خ و ل ن ب - م س ¹ ب ء ب ي ن م ع ن و - ر ج م ت م و - ب ن ض ر ك و ن ب ي ن ذ - ي م ن ت و - ذ - س ² ء م ت و - ي و م م ت ع - س ¹ م و - ء ق ن ي - س ¹ م ع ث ر ذ - ق ب ض م و - و د م و - ن ك ر ح م ب ن و ص ¹ ط م ص ر ب -
3- م ر د ك و ن ب ي ن م ض ي و - م ص ر و - ي م ت ع - س ¹ م و - ء ق ن ي - س ¹ م ع ث ر ذ - ق ب ض م س ¹ ل م ه م و - و ف ي ه ع د ع ر ب ح ج ر - س ¹ م ق ر ن و ب - ع ث ت ر س ² ر [ق ن] و - ب ع ث ت ر ذ - ق ب ض م و - ب و د م و - ب ن ك ر ح م و - ب ع ث ت ر ذ - ي ح ر ق و - ب ض ت ن س ² ق م و - ب - ك ل أ ل أ ل ت م ع ن و - ي ث ل و - ب أ ب ي د ع ي ث ع م ل ك م ع ن و - ب ب ه ن ي م ض ك ر ب ب ن أ ل ي ف ع و - ب س ² ع ب ه - س ¹ م م ع ن و - ذ - ي ث ل و - ب ك ب ر ي م ص ر ن ع م ص د ق و - ص ¹ ع د م و - ر ث د ع م ص د ق |
4. و - ص ¹ ع د و - م ع ن م ص ر ن ح ق ن ي ت - س ¹ م و - ء ص ¹ ط ر - س ¹ م أ ل أ ل ت م ع ن و - ي ث ل و - م ل ك م ع ن و - م ح ن ب ن ذ - ي م س ³ ر و - س ¹ ف أ ي و - س ¹ [ن ك ر ء] ص ¹ ط ر - س ¹ م ب ن م ق م ه - س ¹ م و - ب ع م س ¹ م ع ذ - ب ل ح ك ب ر ي ث ل .

أنتهت
#تحياتي
🖋#محمد_زُمير
٢٠/٦/٢٠٢٣م.



#محمد_الزمير (هاشتاغ)       أيمï_زميٌ#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- الحزب الحاكم في كوريا الجنوبية: إعلان الأحكام العرفية وحالة ...
- عقوبات أميركية على 35 كيانا لمساعدة إيران في نقل -النفط غير ...
- كيف أدت الحروب في المنطقة العربية إلى زيادة أعداد ذوي الإعاق ...
- لماذا تمثل سيطرة المعارضة على حلب -نكسة كبيرة- للأسد وإيران؟ ...
- مام شليمون رابما (قائد المئة)
- مؤتمــر، وحفـل، عراقيان، في العاصمة التشيكية
- مصادر ميدانية: استقرار الوضع في دير الزور بعد اشتباكات عنيفة ...
- إعلام: الولايات المتحدة وألمانيا تخشيان دعوة أوكرانيا إلى -ا ...
- نتنياهو: نحن في وقف لاطلاق النار وليس وقف للحرب في لبنان ونن ...
- وزير لبناني يحدد هدف إسرائيل من خروقاتها لاتفاق وقف النار وي ...


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد الزمير - نسف نظرية فاضل الربيعي الجزء الثاني