|
مقتطفات من أحكام وعادات - اِسألِ الراب -الحرف - ضاد-
حسيب شحادة
الحوار المتمدن-العدد: 7695 - 2023 / 8 / 6 - 14:25
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
مقتطفات من أحكام وعادات - اِسألِ الراب -ضاد- ترجمة ب. حسيب شحادة جامعة هلسنكي
في ما يلي، ترجمة من العبريّة بتصرّف لمُقْتطفات من أسئلة، يطرحُها المهتمّون من رجال ونساء، على الراب وإجاباته عليها. وهذه النصوص مُتاحة على الشابكة في الموقع المثْبَت أدناه. في بعض الحالات، أضفتُ بعض العبارات التوضيحيّة داخل القوسين []. أسماء السائلين أو السائلات غير مذكورة، أمّا أسماء المُجيبين فمذكورة. يبدو أن مثل هذه الخِدمة الاستشاريّة، يمكن الحصول عليها هاتفيًّا أيضًا.
س. هل يجوز الاستماعُ لموسيقى شعوب أُخرى؟ على سبيل المثال موسيقى هنديّة؟ شكرًا سلفًا. ج. هذا جائز في الشريعة اليهوديّة ولكن من المفضّل الامتناع عن ذلك لأنّ في الأُغنية أحاسيس المطرب ومن الطبيعيّ أنّ مطرب الأغيار يُدخل فيها مشاعرَ مرغوب عنها.
بالتوفيق، پِنْحاس هليڤي
س. تحيّة، وددتُ أن أعرِف هل هنالك أيّ ضير في ألعاب الحاسوب وهل هي جائزة بحسب الشريعة اليهوديّة؟ ج. تحيّة وبعد، لا مشكلةَ في ذلك في اليهوديّة ولكن هناك من يدّعي أنّ الأمر ضارٌّ للتفكير والتركيز.
تحيّاتي، بنيامين شموئيلي
س. سمِعت أنَّ الجلوس والرِّجل على الأُخرى في الكنيس ممنوع لقداسة المكان، بودّي أن أعرف ما سبب ذلك أهنالك في الشريعة اليهوديّة، الهالاخاه، حظْر واضح لذلك أم أنّ الأمر بمثابة عادة شاعت بين الناس؟ أشكركم على عملكم المقدّس وإلى الأمام. ج. سلام وبركة، ورد في المِنضدة المُعدّة، شُلْحان عَروخ، أنّ الجلوس في الكنيس ينبغي أن ينُمّ عنِ الاحترام والآداب المرعيّة ولكن لا ذِكر صريحًا لحالة الجلوس والرِّجل على الأُخرى.
تحيّاتي، بنيامين شموئيلي
س. هل عند دراسة التوراة، الچماراه إلخ. يجِب الوقوف أمِ الجلوس؟ جزيل الشكر. ج. سلام وبركة، تجوز الدراسة بحسب الرغبة وبموجب ما يكون الأنجع للتركيز.
تحيّاتي، بنيامين شموئيلي
س. أيجوز للجدّ الاستماع لحفيدته وهي تغنّي؟ شكرًا جزيلا. ج. تحيّة طيّبة، يجوز، زبرور هالاخاه جزء 5 ص. 37. تحيّاتي، هيليل مايرز
س. سلام عليك يا حضرة الراب، قرأنا اليوم في درس التوراة أنّ هناك أمورًا تسبِّب النسيان مثل تناول الكثير من الزيتون وهل تناول الزيت يقوّي الذاكرة؟ جزيل الشكر على كلّ شيء. ج. تحيّة طيّبة، نعم، زيت الزيتون نافع جدًّا للذاكرة وجرت عادة تناول الزيتون مغموسًا بزيته وذلك لمنع النسيان؛ وهنالك من يعتقد أنّ زيتون اليوم المصنّع لا خَشية فيه للنسيان.
لا ذكر لاسم الراب المجيب
س. هل ينبغي التخوّف من شتائم الناس؟ ج. حضرة السائل، بناءً على ما أذكره: 1) ورد في المصادر بنحو جليّ أنّ في كلّ كلام قوّة كبيرة. 2) يكتسب الكلام العاديّ قوّة إضافيّة عندما يقال بتفكير قويّ وبإحساس قويّ. 3) كلام الغير أو مسبّته قد يُلحق الضرر إذا كان المقصود ذا نقص معيّن أو عيب في سلوكه أو في خصاله. وعليه إذا كان المشتوم من قِبل إنسان ”فارغ“ في الشارع وهو لم يقم بأيّ عمل سيّء فلا سبب لأخذ الأمر بجديّة؛ ولكن إذا كان المشتوم من قبل أُناس آخرين أو أولاده لأنّه، على ما يظهر، قد أساء إليهم أو تصرّف معهم بلا وجه حقّ، فلا بدّ من الإصلاح. جوهر تصحيح أو إصلاح الشتيمة يتمثّل بطلب المغفرة والعفو عن الشاتم حتّى ولو كان ولدا، وفي الوقت ذاته مراضاته. كما يوجد أيضًا نصّ لإبطال الشتائم يُتلى في مساء رأس السنة بحضرة ثلاثة رجال بعد القيام بالنذور، إلا أنّ ذلك يساعد من تلك اللحظة فصاعدا. آمُل أن يتمّ الأمر على أفضل نحوٍ قبل موعد رأس السنة وتحظون من الآن فصاعدًا بعلاقات إيجابيّة ومثمرة للجميع.
تحيّاتي، راب ناحوم
س. تحيّة لك يا حضرة الراب، أبي توفِّي قبل بضعة شهور وأنا ساكن معه، في المطبخ ما زال الكرسيّ الذي كان يجلس عليه موجودًا وكذلك الأريكة التي كان يستلقي عليها، أيجوز لي من حيث الهالاخاه/الشريعةُ الجلوس على هذا الكرسي؟ ج. سلام وبركة، يجوز شرعيّا.
بالتوفيق، بنيامين شموئيلي
س. سلام، أريد أن أعرف هل تجوز الكتابة على كتاب الصلوات/السيدور بقلم رصاص لكي أتعرّف جيّدًا عليه، مع جزيل الشكر والتبريكات. ج. سلام وبركة، جائز. بنيامين شموئيلي
س. تحيّة لك حضرة الراب! أريد أن أسأل ماذا أعمل بصحيفة عاديّة فيها رُكن نوبة الأسبوع، أيجبُ إلقاءُ تلك الورقة في الچنيزاه/مكان لحفظ مواد مقدّسة، أم أنّه من الممكن إلقاء الصحيفة في القُمامة حتّى ولو كان اسم الجلالة مذكورًا فيها؟ شكرًا سلفًا وأتمنّى لك يومًا طيّبا.
ج. ناشرو الصحيفة يُضلّون الكثيرين بنشرهم خليطًا من كلام التوراة وموادَّ عاديّة. ولذلك يجب نزع تلك الورقة وحفظها في المكان المعدّ لذلك. لا يُعتبر كلّ تفسير لنوبة الأسبوع بمثابة كلام توراتيّ يجب حفظه، هنالك تفاسير كفر ولا قداسة فيها لنوبة الأسبوع في الصحافة غير الدينيّة.
بالتوفيق، مِنَشِه يِسْرائيل
س. هل يجوز وَفق اليهوديّة استخدامُ الليزر لنزع الشَّعر؟ شكرا. ج. تحيّة طيّبة، بالنسبة للنساء هذا جائز، أمّا للرجال فهذا ممنوع لأنّ من طبيعة المرأة إزالة الشعر وينظر في سفر التثنية 22: 5.
تحيّاتي، هيليل مايرز
س. سلام يا حضرة الراب، نِمتُ ولوح من الشوكلاتة في الجيب، أيجوز تناوله أم أنّه تدنّس؟ شكرا. ج. سلام، يجوز تناولُه. صحتين، مِنَشِه يِسْرائيل
س. تحيّة طيّبة، أيجوز لعروس في عامها الأوّل الذهاب لقبور الصدّيقين؟ ج. جائز. تحيّاتي، هيليل مايرز
س. هل يمكن الخروج لإجازة في سنة حِداد؟ ج. سلام وبركة، جائز بدون خَشية،
تحيّاتي، بنيامين شموئيلي
س. قتلُ روح أو حبْسها في السبت ممنوعان. إذن ما يمكن فعلُه عند ظهور الكثير من النمل على الشايش في السبت، وهذا قد يؤثّر سلبًا على وجبة السبت؟ ج. حضرة السائلة، حقًّا قتل النمل في السبت محظور. إذا كان النمل على طاولة في الخارج أو على الشرفة فينبغي نقل الطعام وتناوله في الداخل. وإذا كان النمل في داخل المنزل فلا بدّ من الحذر والحرص على رشّ مناسب قبل السبت أو بعده.
تحيّاتي، راڤ مناحم س. أيجوز لامرأة مصافحة الأغيار/غير اليهود؟ ج. لا يجوز، سِفر حسيديم علامة تترص. تحيّاتي، هيليل مايرز
س. أسمع دائمًا جُمَلًا مثل: من يسوّد وجه صديقه لا نصيبَ له في الآخرة؛ من لا يُكرم والديه لا نصيبَ له في الآخرة، وعليه إذا كانت الآخرة هكذا فلا أملَ لي فيها منذ زمن طويل، أهذا صحيح؟ ج. سلام وبركة، ما قيل هو عمّن يقوم بذلك بشكل عاديّ. وقد ورد في الكتب أنّ المقصود ليس إضاعة كلّ حياته بل ذلك الجزء من الروح قد أصيب في ذلك اليوم.
تحيّة السبت، سلام السبت بنيامين شموئيلي
س. سلام وبركة، من الواضح أن اليهوديّ الذي ينظر إلى واحدة من الأغيار/غير اليهوديّات يُؤذي نفسَه ولا شكّ في ذلك. ولكن غير اليهوديّة غير مجبورة بالسير بتواضع لئلّا يقع اليهود في الفخّ. من المفروغ منه أنّه إذا قامت بذلك عَمدًا للإيقاع به فهي لا مَحالةَ ستُعاقَب. إنّ تواضع اليهوديّة، ابنة إسرائيل، ليس من أجل الرجُل بل، وفي المقام الأوّل، من أجلها هي. اُنظري المحاضرة على الرابط: https://www.hidabroot.org/video/59024 بالتوفيق، بنيامين شموئيلي
س. أيجوز أن نصلّي واليدان في الجيْبين؟ ج. تحيّة طيّبة، لا يجوز، لأنّ ذلك لا ينُمّ عن احترام لله تبارك، اُنظرِ المنضدة المُعدّة، طريق الحياة/أورح حاييم علامة 91 بند 5، ومِشْناه بِروراه.
تحيّاتي، هيليل مايرز
س. سلام وبركة، هلِ اللفظة ”يهوديّ“ التي نستعملها في الوقت الراهن أصلها من سِبط يِهوذا؟ إذن كلّ يهوديّتنا اليوم غير سارية المفعول بالنسبة لكلّ من يتحدّر من قبيلة أخرى؟ وإلّا فمن أين أتت الكلمة ”يهوديّ“؟ ج. سلام وبركة. كما شُرِح في الچمارا الاسم يهوديّ معناه: أ. كل من لا يؤمن بالوثنيّة ويعترف بوجود الخالق فهو يهوديّ. ب. على اسم سِبط يهوذا وفيه كان الملوك باسمهم وأطلق على كلّ بني إسرائيل الاسم ”يهود “ تحت حكم بني داؤود من سِبط يهوذا https://www.hidabroot.org/%D7%93%D7%95%D7%93-%D7%94%D7%9E%D7%9C%D7%9A تحيّاتي، بنيامين شموئيلي
س. هل يجوز وصلُ الهاتف النقّال بجهاز الشحن قُبيل دخول السبت ليتمّ شحنه خلال السبت؟ جزيل الشكر. ج. تحيّة طيّبة، جائز، إذ ورد في المِنْضَدة المُعدّة علامة رنب بند أ بأنّ الإنسان غيرُ مطالب بوقف أدواته في السبت.
تحيّاتي، هيليل مايرز
#حسيب_شحادة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
نعّوم فائق (1868-1930) أَبُو ٱلْقَوْمِيّة السُّرْيانِي
...
-
الصوم حسن للصحة
-
نعم، أنوي التبرّع للنضال ضدّ التعدذيب ف إسرائيل
-
مقتطفات من أحكام وعادات - اِسألِ الراب -الحرف- صاد-
-
مقتطفات من أحكام وعادات - اِسألِ الراب -الحرف شين--
-
الفِراق صعب
-
كنز القِصص الشعبيّة للإسرائيليّين السامريّين
-
مفتطفات من أحكام وعادات -اِسأل الراب (سين)
-
مقتطفات من أحكام وعادات - اِسألِ الراب -الحرف- زاي--
-
مقتطفات من أحكام وعادات - اِسألِ الراب -الحرف- راء-
-
مقتطفات من أحكام وعادات - اِسألِ الراب -الحرف- ذال-
-
إطلالة على مار يعقوب السروجيّ
-
مقتطفات من أحكام وعادات - اِسألِ الراب -الحرف د-
-
مقتطفات من أحكام وعادات - اِسألِ الراب -الحرف خاء-
-
مفتطفات من أحكام وعادات -اِسأل الراب
-
الإسرائيليّون السامريّون- شعب صغير وخاصّ، يسعى للسلام
-
مقتطفات من أحكام وعادات - اِسألِ الراب -ج-
-
مقتطفات من أحكام وعادات - اِسألِ الراب -ث-
-
تقسيم الكتاب المقدّس إلى إصحاحات وآيات
-
مُقتطفات من أحكام وعادات - اِسألِ الراب -ب-
المزيد.....
-
مصطفى شعبان بمسلسل -حكيم باشا- في رمضان
-
شاهد: أصدقاء وأقارب الأسيرة الإسرائيلية آغام بيرغر يحتفلون ب
...
-
حركة حماس تعترف بمقتل قائد جناحها العسكري محمد الضيف
-
القاهرة: لا لتهجير الفلسطينيين من أرضهم
-
عمّان.. رفض قاطع لتهجير الفلسطينيين
-
حماس تنعى عددا من كبار قادتها العسكريين وفي مقدمتهم القائد ا
...
-
سـوريـا: مـا هـي طـبـيـعـة الـمـرحـلـة الـجـديـدة؟
-
الدولي المغربي حكيم زياش ينضم إلى نادي الدحيل متصدر الدوري ا
...
-
العراق ومصر يجددان رفضهما لتهجير الفلسطينيين
-
الجيش الفرنسي يسلّم آخر قاعدة له في تشاد
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|