|
العلاقة بين التفكير الابداعي وبين التركيز والتأمل
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 7694 - 2023 / 8 / 5 - 12:18
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
ما علاقة التفكير الإبداعي ، والعلمي خاصة ، بالتركيز والتأمل ؟!
القدرة على التركيز تمثل ، وتجسد ، العلامة الفارقة بين المرض العقلي وبين الصحة العقلية المتكاملة . ويمثل التأمل حالة أعلى من التركيز ، وثانوية بالفعل . مثال تطبيقي : يقوم الموقف العلمي خلال القرن الماضي وإلى اليوم ، المتمثل بالفيزياء الرياضية ، على فكرة الخلق ( التوراتية ) . والتي تتضمن التصور الخطي للواقع والكون : من الماضي إلى المستقبل ، وعبر الحاضر . أو من الأزل ( البداية ) ، إلى الأبد ( النهاية ) . ما هو الماضي ؟ وما هو المستقبل ؟ وما هي العلاقة الصحيحة ( أو الحقيقية أو المناسبة ) التي تربط بينهما ؟ وما العلاقة بين الحاضر والماضي والمستقبل ؟ الجواب الحقيقي ، الصح أو الخطأ مسألة تقررها الأجيال القادمة والمستقبل ، الموروث والمشترك : لا أعرف . ولكن يستبدل وبنوع من الخفة ، المريبة ، بنظريات الانفجار الكبير والتمدد الكوني على سبيل المثال . وهي فكرة بسيطة ، وساذجة : الماضي هو السبب والأصل والبداية والمستقبل هو النتيجة والنهاية والمصير ، والحاضر بينهما . وهي تدوير لفكرة السببية ، الدوغمائية بطبيعتها ، والتي فندها الكثير من الفلاسفة لعل من أبرزهم ديفيد هيوم . .... العلاقة بين الحاضر والماضي والمستقبل ، مشكلة لغوية . العلاقة بين المكان والحياة والزمن ، مشكلة فيزيائية . العلاقة بين المتحولات الستة مشكلة فلسفية ، أو مشكلة ثقافية ومشتركة بين بين العلم والفلسفة والآداب والفنون وبقية أنواع الابداع الإنساني . .... .... النص السابق بجزئيه ... تكملة التفكير المجرد بدلالة " التركيز والتأمل " ... تركت النص السابق على حاله ، وبدون تصحيح الأخطاء اللغوية حتى ، لسبب قصدي ، في النهاية أقوم بعملية ( المونتاج ) والتكامل عبر المراجعة والتدقيق ، ويمكن لقارئ _ة النص السابق تجاوزه ، إلى التركيز والتأمل مباشرة .... .... النص السابق التفكير المجرد منطقي بطبيعته ، وعلمي بحالته الإبداعية ( بالتأكيد ) ... ( مثال تطبيقي على الحوار المتعثر ، ربما المستحيل ، في العربية )
1 مناقشة من خارج السياق المتوقع ، أو المألوف : من كتاب " علم النفس الحديث " تأليف ه . ج . ايزنك وترجمة د عبد المجيد نشواتي ( اصدار وزارة الثقافة 1996 ) . مقتطف أول ... " يمتعض بعض الأفراد الممارسون غالبا ، من إدخال الإجراءات العلمية للاستدلال والتجريب في مجالاتهم ، ويفضلون العمل على نحو مشوش يتفق مع الطرق القديمة ( الجيدة ) بدلا من الأخذ بالمعلومات الجديدة في حسبانهم . يتعلق هذا الاتجاه اللاعلمي ذاته بالباحثين طبعا ، وربما يقومون ببحث أكثر كما ودقة مما تلقاه حتى الآن . ومن بين جميع السلوكات الخرافية للنوع الإنساني ، يعتبر هذا السلوك _ الاتجاه اللاعلمي _ من اكثرها إيذاء وضررا " . ص 306 . ملاحظة أولى ، هذه قراءتي للكتاب وللمرة الرابعة ، نظرا لأهميته ووفرة معلوماته . وقد أعدت استعارة نفس الكتاب ، مرة من المركز الثقافي في اللاذقية ، أيضا من المركز الثقافي في بيت ياشوط . ومثله لنفس المترجم ، وفي اعتقادي أكثر أهمية ،" علم النفس الضمني " . الملاحظة الثانية ، نشعر ونعتقد ، جميعا ، أننا على صواب في مواقفنا المتكررة واتجاهاتنا الفكرية خاصة . وأننا ننسجم مع الفكر العلمي ، ومع المنطق بالطبع . من يخطر له التفكير ، ولو ساعة في السنة ، في جهله وبلا تبرير ... " لا أحد يعرف حدود جهله " فكرة ، وخبرة ، تطابق الواقع بالفعل . .... مقتطف 2 ... " يختلف مصدر التعزيز في هذه الحالات بصورة واضحة عن ذلك المصدر الذي يغذي المعتقدات المضادة للملونين عند أسر الطبقة العمالية البريطانية والأمريكية . ويبدو أن المصدر الأكثر احتمالا هو الاستحسان الاجتماعي . فالمعلمون والآباء وجماعات الأقران يعززون معتقدات معينة على نحو إيجابي ، بينما يعززون معتقدات أخرى على نحو سلبي " . ص 304 . .... أعدت قراءة الصفحات المحددة خاصة ، أكثر من مرة ، وأنا لا أصدق ؟ ملاحظة هامة ، قبل التكملة ، لولا أهمية الكتاب لما أعدت قراءته . ولما كلفت نفسي بهذه الكتابة ، ومع ذلك الخطأ المتكرر ، من قبل العلماء خاصة ، يصعب تفهمه . .... الخطأ المتكرر ، من الكاتب أو المترجم ، والأرجح من الكاتب والمترجم ، الخلط بين التعزيز السلبي وبين العقاب !؟ هذا ليس خطأ عاديا ، وهو مثال نموذجي على التسرع في الكتابة ، وفي عسر القراءة كما أعتقد ؟! عندما يكون القارئ _ة على يقين من موقفه العقلي المسبق ، لن يتجاوز سوء الفهم وسوء التفسير ( وتقتصر عملية القراءة شبه الآلية على شتم ، او مديح الكاتب _ة ) . .... أحلاهما مر كالعلقم : الاحتمال الأول ، الخطأ من المترجم الدكتور عبد المجيد نشواتي . وهو لا يميز بين التعزيز السلبي وبين العقاب ، ويعتبرهما نفس السلوك ! الاحتمال الثاني ، الخطأ من المؤلف أولا ، وهو لا يميز بين التعزيز السلبي وبين العقاب ، ويعتبرهما سلوكا واحدا بسيطا ومفردا ! في الحالتين ، يشارك المترجم بالمسؤولية عن الخطأ . ويصعب تصديق كلا الاحتمالين ، المؤكدين بالطبع ؟! .... حملت نفس الخطأ ، لما بعد الأربعين ، وصححه لي شاب في مقهى أزدشير السابق ( في الزراعة ) . التعزيز ، السلبي أو الإيجابي ، يقوي السلوك ويثبته . بينما العقاب يضعف السلوك ، أو يطفؤه وينهيه . يتمثل التعزيز الايجابي بتقديم مثير مرغوب ، تقديم الطعام مثلا ، للكلب أو الحيوان الأليف فور أدائه للسلوك المستهدف ، والمحدد مسبقا . ويتمثل التعزيز السلبي ، في إزالة مثير غير مرغوب فيه ، أو الامتناع عنه مثال كتابة الطالب _ة للوظيفة ( الهدف تجنب العقوبة ) ، أو وضع السائق حزام الأمان لتجنب العقوبة أيضا _ قبل أن تصير عادة . أنصح بقراءة الكتاب الأهم في العربية ، حول السلوك ، بحسب تجربتي : " تعديل السلوك الإنساني " ، أ د جمال الدين الخطيب . 2 هل بقي الخطأ المذكور بدون تصحيح " اعتبار أن التعزيز السلبي هو نفسه العقاب " ، وهل الخطأ من المؤلف ، ويشاركه الخطأ والمسؤولية عنه لاحقا المترجم بالطبع ؟ يوجد احتمالين : 1 _ الأول والمرجح ، لا يزال الخطأ مشتركا بين المؤلف والمترجم ، وسوف يستمر ...لا أعرف إلى متى . 2 _ الاحتمال الأضعف ، تم تصحيح الخطأ ، في الأصل بالإنكليزية ، لكنه مستمر في العربية . والاحتمال ، غير الواقعي كما أعتقد ، تم تصحيحه في العربية أيضا . الشك في الثقافة العربية نوعا من النقد الذاتي ، لا أكثر ولا أقل . أعتبر الثقافة العربية مسؤوليتي أيضا . 3 هل الزمن والحياة واحدا أم اثنين ؟ هذا السؤال الذي اكرره منذ سنوات ، ولا مجيب .... .... لو كانت النظرية الجديدة بالإنكليزية ، أو أي لغة عدا العربية ، هل كانت ستبقى مجهولة ومهملة بالكامل في لغتها الأم ؟ 4 المقارنة بين فكرة ( 1 ) خطأ ، تعتبر أن التعزيز السلبي نفسه العقاب وبين فكرة ( 2 ) خطأ أيضا ، وتعتبر أن الحياة هي الزمن نفسه . ( أشد حالات الغباء محاربة الغباء ) . .... .... التركيز والتأمل أم العكس التأمل والتركيز ؟!
1 لعلها العبارة الأقدم في كل اللغات القديمة ، والسؤال : لماذا يصعب على الكثيرين لا ممارسة التركيز والتأمل فقط ، بل حتى فهم العبارة ؟ ليس الجواب سهلا ، أو بسيطا ، هذا النص يمثل اجابتي الحالية .... كلنا نعرف التركيز ، ونعرف التأمل أيضا ، ولو بشكل أولي . مثال التركيز ( السلبي ) الأبرز : الفكرة الثابتة . مثال التركيز ( الإيجابي ) الأبرز : الابداع بمختلف أنواعه . مثال التأمل ( السلبي ) الأبرز : أحلام اليقظة بعد تقدم العمر . ( بعد الستين مثلا ) ، تتحول أحلام اليقظة إلى وضع ذهاني بالفعل . مثال التأمل ( الإيجابي ) الأبرز : الجلوس بهدوء وصمت لدقائق . .... سؤال محير ، ونعرفه جميعا أيضا : يسهل الجلوس بهدوء ، وصمت ، لأكثر من ساعة بين جماعة ( تلاميذ ، أو حضور أمسية فكرية أو موسيقية أو شعرية وغيرها ) بالنسبة للشخصية المتوسطة . ويتعذر ذلك بالنسبة لنفس الشخص : الجلوس بهدوء وصمت ، لمدة ربع ساعة . ما عليك سوى محاولة تجربة ذلك ، الآن ، أو خلال هذا اليوم ...خمس دقائق ممتازة للمرة الأولى . بسهولة جدا يمكنني مشاركة التأمل مع جماعة ، أكثر من ساعتين ، لكن بشكل مفرد تكون مدة عشر دقائق طويلة وصعبة غالبا . 2 تصنيفي الحالي ، لأفضل خمس عبارات قرأتها أو سمعتها : 1 _ التركيز والتأمل . 2 _ الشقاء في العقل والسعادة في العقل أيضا . 3 _ الحقيقة تحرركم . 4 _ الفرح فضيلة . 5 _ والعبارة الخامسة ، تمثل خلاصة قراءتي لعلم لثقافة القرن العشرين : " مشاعرك مسؤوليتك " . .... بالطبع عبارة : أنت الطريق . المنسوبة إلى بوذا . لطالما أنقذني بوذا . 3 التركيز والتأمل أو العكس ، والشهيق والزفير أو العكس ... البداية هي النهاية ، والنهاية هي البداية أيضا . 4 التركيز والتأمل ، سبب أول ومباشر للنظرية الحديدة . ما هي اللحظة . هذه اللحظة .... لطالما حيرني هذا السؤال المزمن ، والمعلق ، منذ عشرات القرون في الثقافة العالمية ، والمهمل للأسف في العلم والفلسفة ! .... لماذا يصعب التركيز إلى حد الحد ؟! ومثله التأمل ، بالنسبة لي أجد التأمل أصعب من التركيز غالبا . 5 بدأ الشك في النظرية الجديدة ( فائدتها ، وجدواها ، ومصداقيتها ) يدخل إلى نفسي بقوة ، ويتزايد سنة بعد أخرى . أكثر ما يقلقني ، أن يهمل التفكير في الواقع ومكوناته ( الحقيقية ) ، وفي الزمن ، والعلاقة بين الزمن والحياة خاصة بعد موتي ، ... ولفترة طويلة . .... أحب قراءة الشعر ، وكتابة الشعر أيضا أكثر من ... من أي شيء آخر ، خاصة مع امرأة جميلة . وبالدرجة الثانية ، أحب التفكير المنطقي والمجرد خاصة ، بعد جلسة حوار أو جدل منطقي مع صداقات جديدة أيضا . أحب قراءة علم النفس ، والمكتشفات ( الجديدة ) بمختلف المجالات . بالطبع لا أكره التفكير في الزمن ، والحاضر ، وطبيعة اللحظة ، واللانهاية السبية خاصة . لكن ، صارت نوعا من الواجب ، اشعر ان مسؤوليتي الإنسانية تكملة النظرية أولا ، وقبل كل شيء ... هوس ؟ ربما . 6 حلمي المزمن ، والمتكرر : أن أرى النظرية الجديدة مطبوعة في كتاب بين المئة ، وخمسمئة صفحة . وهذا أحد مواضيع تأملي ، المتكررة . بعدها أعود للشعر والحب سليما ومعافى ، وممتلأ بالحب والشعر والحياة .. .... ما تحبيه أحبه وما تعرفيه أعرفه وما تخافيه أخافه يا صديقتي أيضا . .... من النادر أن يقبل البشر ، وخاصة في مواقع المسؤولية ، الأفكار الجديدة والتي تهدد عاداتهم واتجاهاتهم الفكرية الموروثة والمكررة . لا يختلف القرنان 21 ، 20 ، كثيرا عن القرن 16 . وربما لا تختلف العقلية العربية كثيرا عن الإيطالية أو الإنكلييزية ، بل يقتصر الاختلاف على الشكل والجزئيات ؟ لا أعرف . الجواب الصحيح والمناسب ، في عهدة المستقبل والأجيال القادمة .
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
التفكير الصحيح ابداعي بطبيعته
-
خلاصة النظرية الجديدة _ الجزء 4
-
خلاصة النظرية الجديدة _ الجزء 3
-
خلاصة النظرية الجديدة _ الجزء 2
-
خلاصة النظرية الجديدة _ الجزء 1
-
تكملة الرسالة المفتوحة للصديقة نور حريري
-
أساس الخطأ فكرة السابق واللاحق
-
أفكار جديدة حول الماضي والمستقبل ، ما تزال بمرحلة الحوار الم
...
-
هل أحجيات زينون مسائل تقبل الحل العلمي ؟!
-
كيف سيتغير الموقف من الزمن بعد خمسمئة سنة ، سنة وأكثر ؟!
-
مشكلة الزمن _ بعض الأفكار الجديدة
-
تكملة الرسالة المفتوحة للصديقة الأستاذة نور حريري
-
رسالة مفتوحة ... إلى الأستاذة / الصديقة نور حريري
-
الكتاب الجديد _ الفصل 2
-
الكتاب الجديد _ مقدمة مع الفصل 1
-
رادوبيس نجيب محفوظ
-
أنواع المسافة ، والحركة ، الثلاثة في الحد الأدنى
-
كيف سيكون الموقف من الزمن بعد خمسمئة سنة ، سنة 2523 مثلا ؟!
-
المخطوط الجديد _ الفصل الثاني
-
المخطوط الجديد _ الفصل الأول
المزيد.....
-
أحمد الشرع: سنشكل حكومة شاملة وسنعلن في الأيام المقبلة عن لج
...
-
مراسم يابانية قديمة لجلب الحظ والسلامة البحرية في فوكوكا
-
القسام تؤكد مقتل قائد أركانها محمد الضيف ونائبه وعدد من أعضا
...
-
وزير الدفاع اليوناني يطلب رسميا من سفيرة فرنسا توضيحات حول ص
...
-
ترامب يعرب عن تعازيه إثر مقتل روس في تحطم طائرتين بواشنطن وي
...
-
صحيفة تكشف التقارير الأخيرة لجهاز استخبارات بشار الأسد قبل س
...
-
السفارة الروسية في واشنطن: نعرب عن تعازينا بضحايا حادثة الطا
...
-
مرتضى منصور يهدد ترامب: التراجع أو المحاكمة أمام الجنائية ال
...
-
وكالة: الشيباني يشارك في مؤتمر دولي حول سوريا في باريس
-
واشنطن تخطط لتفجير اختباري للبلوتونيوم العسكري
المزيد.....
-
Express To Impress عبر لتؤثر
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التدريب الاستراتيجي مفاهيم وآفاق
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
Incoterms 2000 القواعد التجارية الدولية
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
المزيد.....
|