أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( حريق القاهرة / حق الزوجة فى الفراش / ولا تركنوا / الحج فى الاحصار/ جنف / تركة حرام )















المزيد.....

عن ( حريق القاهرة / حق الزوجة فى الفراش / ولا تركنوا / الحج فى الاحصار/ جنف / تركة حرام )


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 7693 - 2023 / 8 / 4 - 16:51
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


عن ( حريق القاهرة / حق الزوجة فى الفراش / ولا تركنوا / الحج فى الاحصار/ جنف / تركة حرام )
السؤال الأول :
عن حريق القاهرة عام 1952
أعترف لك انى تأثرت جدا بمقالك ( هذا الجاهل الجهول ماذا يقول ) بسبب المعلومات الواردة فيه عن أن ثورة 23 يولية صناعة أمريكية ، وأن عبد الناصر كان أداة أمريكية لتأسيس حكم عسكرى فى مصر يقومها بتخريبها وتحويلها الى قزم تابع للسعودية واسرائيل . رجعت بنفسى الى كتاب مايلز كوبلاند ( لعبة الأمم ) وتأكدت من صدق كلامك . ولكنك نسيت ان تشير الى حريق القاهرة ، وفى إعتقادى انه متصل بالموضوع وان عبد الناصر ورفاقه هم الذين فعلوه . والآن وقد وصل حكم الجيش بمصر الى ما نراه الآن فى عهد الجنرال السيسى فهل يقوم السيسى بحرق القاهرة كما فعل عبد الناصر من قبل ؟
إجابة السؤال الأول :
حدث حريق القاهرة فى يوم 26 يناير 1952 . وأقول وجهة نظرى :
1 : انه عمل مدبّر بإحكام وأن من قام به كان على عداء شديد مع حكومة الوفد وقتها برائاسة مصطفى النحاس .
2 : كان فى مصر وقتها تنظيمان مسلحان : الاخوان المسلمون وجهازهم السرى ، وتنظيم الضباط الأحرار . وهما معا فى عداء مع الوفد . ويلاحظ إن عبد الناصر بعد نجاح انقلابه العسكرى عصف بشركائه الاخوان المسلمين ، واتهمهم بشتى التهم ، ولم يكن منها جريمة حرق القاهرة وما نتج عنها من قتل وجرح المئات من الأبرياء وحرق واتلاف عشرات المنشئات ، وخسارة الملايين من الأموال. بل لم يقم أصلا بالتحقيق فى الموضوع ، تركه معلقا بلا إجابة . انتظر الى أن قال عنه فى خطاب فى مجلس الأمة عام 1960 إنه أول بادرة للثورة الاجتماعية على الأوضاع الفاسدة، وانه تعبير شعبي عن سخط الشعب المصري على ما كانت ترزح فيه مصر من إقطاع واحتكار واستبداد رأس المال . وهذا يؤكد أنهم هم الذين دبروه وقاموا به .
3 ـ حريق القاهرة قبل وصول العسكر للحكم كان إرهاصا باستحلالهم دماء المدنيين الأبرياء ، ثم تطور هذا فى عهد عبد الناصر الذى قتل وعذّب مئات الآلاف ، ووصل السيسى الى قتل وتعذيب وتشريد الملايين بلا ذنب . وبات واضحا فعلا أنه آن الأوان لأن تتخلص مصر نهائيا من سيطرة العسكر وجيشه ومؤسساته القمعية .
4 ـ لذا ليس مستبعدا أن يقوم السيسى بحرق مصر كلها فعليا . فهو الذى أعلن إنه لن يتركها تنفعه أو تنفع غيره ، وهو الذى أعلن وكرّر وأكد بمنتهى الوضوح : ( إما أن نحكمكم وإما أن نقتلكم ) . ونرجو ألا يكون إنقطاع الكهرباء فى مصر الآن تمهيدا لاحراق مصر .
3 ـ اللهم إحفظ مصر وأهلها المستضعفين من أكابر المجرمين .
السؤال الثانى :
هل يجوز لى أن أتنازل لزوجتى الأولى عن بعض ممتلكاتى مقابل أن تتنازل لى عن حقها فى الفراش ، وذلك عن طوع واختيار وتراض بيننا ، وتبقى فى بيتى وفى عصمتى مع أولادى وأنا القائم عليها بكل ما يستلزمها ؟
إجابة السؤال الثانى :
هذا جائز .
السؤال الثالث :
ما معنى قوله جل وعلا للنبى واصحابه: ( وَلا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا )؟
إجابة السؤال الثالث
أولا :
الأصل هو كلمة ( ركن ) بالراء المضمومة ، وتعنى القوة ، مثل قوله جل وعلا :
1 ـ ( قَالَ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ (80) هود ). هذا قول لوط عليه السلام لقومه الذين إقتحموا عليه بيته . وواضح أن كلمة ( رُكن ) هنا تعنى القوة .
2 ـ ( وَفِي مُوسَى إِذْ أَرْسَلْنَاهُ إِلَى فِرْعَوْنَ بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ (38) فَتَوَلَّى بِرُكْنِهِ وَقَالَ سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ (39) الذاريات ). فرعون تولى بركنه أى لجأ الى قوته .
ثانيا :
بهذا نفهم قوله جل وعلا :
1 ـ للنبى محمد وأصحابه : ( فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ وَلا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (112) وَلا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمْ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لا تُنصَرُونَ (113) هود ) . أى تحذير بأنهم إرتكنوا الى الذين ظلموا أى إستعانوا بقوتهم فمصيرهم الى النار ولن يحميهم أحد .
2 ـ للنبى محمد عن الكافرين من قريش فيما يخص الوحى الالهىّ له : ( وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنْ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِي عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذاً لاتَّخَذُوكَ خَلِيلاً (73) وَلَوْلا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئاً قَلِيلاً (74) إِذاً لأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيراً (75) الاسراء ). أى ثبته الله جل وعلا ، ولولا ذلك كاد سيركن اليهم والى قوتهم قليلا .
السؤال الرابع :
سنحت فرصة لاخي للحج هذا العام ولكنه يرفض ويقول ان الحج في هذة الفتره ينطبق عليه حكم الاحصار . ويقول بسبب استبداد السلطة السعوديه واستغلال ما تجنية من الحج لحصار اليمن وقصفها يعتبر تعاون على الاثم .ماذا تقول ؟
إجابة السؤال الرابع
كانت قريش تستثمر مكاسبها من الحج فى المعاصى ، ولم يكن هذا مانعا من تأدية الحج . المهم لمن يحج أن يكون حجه خالصا لله جل وعلا ، دون أن يذهب لزيارة هذا القبر الرجسى فى المدينة المنسوب ظلما للنبى محمد عليه السلام . الاحصار يكون عند وجود مانع يحول بين الشخص والوصول الى مكة .
السؤال الخامس
ما معنى ( جنف )؟
إجابة السؤال الخامس :
( جنف ) إسما تعنى الميل للظلم . و( جنف ) فعلا تعنى مال الى الظلم . ومتجانف ) إسم فاعل تعنى المائل للظلم .
1 ـ قال جل وعلا فى تشريع الوصية : ( كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمْ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْراً الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتَّقِينَ (180) فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَمَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (181) فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفاً أَوْ إِثْماً فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (182) البقرة)
2 ـ وقال جل وعلا فى تشريع المحرمات فى الطعام : ( فَمَنْ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (3) المائدة ).
السؤال السادس :
تأثرت بقولك إن عمرو بن العاص جمع ذهبا كثيرا ، ورفض أولاده أن يأخذوه وهو على فراش الموت ، وطلبوا منه أن يعيده الى أصحابه ، فأخذه معاوية . هذا يعنى انهم رفضوا أن يرثوا الأموال الحرام . هذه مشكلتى . أنا من أهل القرآن ، أعيش بمرتبى وقانع به . أما أبى فقد أمضى حياته يجمع المال وهو يعمل سمسار لأصحاب النفوذ ، ومات وقد ترك لنا عقارات وحسابات بعشرت الملايين . حتى الآن وانا أرفض أن أستلم ميراثى لأنه من مال حرام . زوجتى مخاصمانى ، وتقول انه حلال أن آخذ حقى فى الميراث . إتفقنا على أن نسألك . هل اتسلم حقى فى تركة أبى حلال وأنا أعلم أنه جمعها من حرام ؟
إجابة السؤال السادس :
1 ـ ليس فى تشريع الميراث ذكر لوصف المال بأنه من حرام أو من حلال . الذى جاء هو فقط التوزيع على الورثة بعد الوصية وقضاء الديون . أى ليس حراما أن تأخذ حقك فى الميراث . وهو نفس الحال فيمن يتصدّق على الفقراء من مال حرام . ليس حراما على الفقير ومستحقى الصدقات أن ياخذوا منها . العُملة الورقية يتم تداولها وتنتقل من جيب شخص الى آخر ، تكون من حلال أو من حرام . الذى يتحمل الوزر هو الذى يكتسب المال من الحرام . أما الذى يتلقاه من صدقة أو من ميراث لا وزر عليه .
2 ـ يمكنك أن تتبرع بميراثك أو ببعضه .



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مقالات ذات صلة : فى الاسلام : التبنى حرام .!!
- عن ( إختلاف الثقافات / الضلال والهداية / السلام والتسليم / ر ...
- مقالات ذات صلة : الزنا مُباح فى الدين السُنّى : أليس هذا برا ...
- عن ( عدة العجوز / أُطرديه فورا / اللهو / الحب والكراهية ، ال ...
- عن ( الكعبة ليست مقدسة / أكمه وأعمى / التغابن / الحوب / الحو ...
- هوامش باب ( الأحوال الشخصية ) من كتاب ( تشريعات المرأة بين ا ...
- عن ( الكلام والنُّطق / الملائكة والشياطين / المظلوم الظالم ل ...
- عن ( المتواتر السعودى / تبرعات مشبوهة / بين البحرين حاجزا )
- أسئلة عن الأحوال الشخصية وردت لنا ونجيب عليها
- عن ( مشهود / خلود المستبد فى النار / يقولون ما لا يفعلون )
- عن ( حديث القسطنطينية / كل يوم هو فى شأن / ملة ابراهيم )
- توابع الطلاق : المتعة والحضانة
- عن ( يقيم الصلاة ولا يصلى / مستبصرين )
- توابع الطلاق : النفقة
- عن ( الفتوحات / آثار فرعونية / الهجرة / إمامة الصلاة / لا وق ...
- القاموس القرآنى : جهل ومشتقاتها
- عن ( تلاوة القرآن الكريم / التعميم والاستثناء فى القرآن الكر ...
- توابع الطلاق : العـــدة
- الطلاق فى الدين السنّى
- عن ( غسق وغاسق وغساق وحميم ).


المزيد.....




- عراقجي: حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية مستمرة بعلاقاتها ...
- ايران تدعو إلى تكثيف التحركات للدول الإسلامية ضد كيان الاحتل ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تقصف هدفين بصواريخ الأرقب الاول ...
- أحدث تردد قناة طيور الجنة للأطفال 2024 “متاح على جميع الأقما ...
- الأوقاف الفلسطينية تكشف عدد المساجد المدمرة في قطاع غزة
- المقاومة الاسلامية في العراق: هاجمنا 3 اهداف حيوية شمال فلسط ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تعلن قصف مستوطنة -كرمتيل- بصلية ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تعلن استهداف مستعمرة سعسع بصاروخ ...
- تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على النايل سات والعرب سات
- المقاومة الاسلامية في لبنان تعلن استهداف قاعدة رامات ديفيد ب ...


المزيد.....

- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( حريق القاهرة / حق الزوجة فى الفراش / ولا تركنوا / الحج فى الاحصار/ جنف / تركة حرام )