|
خلاصة النظرية الجديدة _ الجزء 4
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 7690 - 2023 / 8 / 1 - 11:58
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
( مشكلة الحاضر )
لنتذكر أننا في الثقافة العالمية كلها ، وليس في العربية فقط ، ما نزال نجهل الواقع ، والزمن ، والحاضر بصورة خاصة .
لا يمكن تعريف الواقع ، ولا الزمن ، ولا الحاضر ، ضمن معطيات الثقافة العالمية الحالية . أكثر ما يمكننا تحقيقه بشكل علمي ، بشكل دقيق وموضوعي معا ، تحديد الحاضر مع أنواعه الثمانية ( ثلاثة في الحد الأدنى ) . 1 ما هو الحاضر ؟ يقفز الجميع ، الفلاسفة والعلماء وغيرهم ، فوق السؤال . على اعتبار أن معرفة الحاضر بديهية ، وهي معطاة للحواس مباشرة ! ويتم التغطية ، التستر القصدي غالبا ، على الجهل بموضوع الحاضر بطرق متنوعة ( لكنها محدودة بالفعل ) . لعل أهمها التذرع بأن المعرفة لله وحده ، وهذا أسوأ أشكال الاستخدام الذرائعي لفكرة الله ، أو الادعاء بأن العلم قد حل المشكلة ، وهذا الموقف يتضمن التذاكي ( تغليف الجهل بالإنشاء الذهني ، والمصطلحات النخبوية ) من قبل المتكلم أو الكاتب ، ومن ضمن هذا الاتجاه ، الموقف الشائع في الثقافة العالمية الذي يعتبر أن _ موقف اينشتاين من الزمن يجسد موقف العلم _ ويتضمن موقف نيوتن وغيره ، والأهم عبارة لا أعرف . .... سأكتفي بتذكير سريع ، ومكثف ، بأنواع الحاضر الثلاثة أو الثمانية : 1 _ حاضر الزمن . ( المسافة التي تفصل بين المستقبل والماضي ، بدلالة مرور الزمن ) . 2 _ حاضر الحياة . ( أو الحضور ) . ( المسافة التي تفصل بين الماضي والمستقبل ، بدلالة مرور الحياة ) . 3 _ حاضر المكان . ( او المحضر ) . ( المسافة التي تفصل بين نقطتين ، بدلالة المكان ) . هذه الأنواع الثلاثة للحاضر ، سبب الغموض ومصدره الثابت . وهي غير قابلة للاختزال مطلقا ، ويمكن ملاحظتها بشكل مباشر وتجريبي أيضا . كما توجد عدة أنواع للحاضر ، كما أعتقد ولكن ، ربما يمكن اختزال الأنواع الخمسة ( الثانوية ) للحاضر ؟! بكل الأحوال ، هذه المناقشة ( والنظرية الجديدة بصورة عامة ) في مرحلة الحوار المفتوح ، وستبقى طوال حواتي بمرحلة الحوار المفتوح ... 4 _ الحاضر الآني . ( اللحظة التي مضت للتو ، بدون أن نلحظها القارئ _ة والكاتب أيضا . 5 _ الحاضر المستمر . ( المسافة ، أو المدة ، بين الأزل وهذه اللحظة ) . 6 _ الحاضر الفردي . ( يتمثل بالعمر الفردي ) . 7 _ الحاضر المشترك . ( يتمثل في بنات وأبناء الجيل الواحد ) . 8 _ الحاضر كما يفهمه العلم حاليا ، أو الثقافة العالمية بالعموم . ربما يكون ، خلال قراءتك ، قد توصل البحث العلمي أو الثقافي لمعرفة جديدة للحاضر ؟! ربما توجد بعض الأنواع الأخرى ، وهذا ما أرجحه بقوة . 2 مشكلة الماضي والمستقبل ؟! ما هو الماضي ؟ ما هو المستقبل ؟ لحسن الحظ ، صرنا نعرف بأن العلاقة بين الماضي والمستقبل هي أيضا معادلة صفرية من الدرجة الأولى : الماضي + المستقبل = 0 . بالإضافة إلى معرفتنا ، الجديدة ، بأن الماضي داخلنا _ هنا ( داخل الحياة والمكان وداخل الفرد أيضا ) . والمستقبل بالعكس خارجنا _ هناك . لكن تنشأ أسئلة جديدة ، ومشكلات جديدة : ما العلاقة بين الماضي والزمن ؟ أو بين الماضي والحياة ؟ أيضا العلاقة بين المستقبل والزمن ، والعلاقة بين المستقبل والحياة ؟! هذه الأسئلة جديدة بطبيعتها ، وهي معلقة وستبقى في عهدة المستقبل والأجيال القادمة . ( للأسف تهمل الثقافة العربية هذه الأسئلة والنظرية الجديدة ، ولا أعرف إن كان سيستمر اهمال الثقافة العالمية لها بعد ترجمتها ؟! ) . 3 صار بالإمكان تحديد الحاضر بشكل دقيق ، وموضوعي : الحاضر مرحلة ثانية في الحياة ، أيضا مرحلة ثانية في الزمن . حاضر الحياة بعد الماضي ، وقبل المستقبل . لكن حاضر الزمن بالعكس ، بعد المستقبل وقبل الماضي . ( هذه الفكرة التي يصعب فهمها على الكثيرين _ ات ) . الحاضر ثلاثي البعد ، والطبقات بالحد الأدنى ، وهو مزيج من الحياة والزمن والمكان . والجانب الأهم من الحاضر ، يتمثل بأنه اتفاق اجتماعي _ ثقافي . مثلا الحاضر ، يمثل الاختلاف الجدلي والحاسم بين نويتن واينشتاين : نيوتن كان يعتبر أن الحاضر يقارب الصفر ، ويمكن اهماله . ( موقف نيوتن ، يهمل الحاضر بالفعل ، ويعتبر أن الزمن يوجد في الماضي أو في المستقبل . والحاضر غير موجود ، وغير مؤثر ) . ( أينشتاين بعكس نيوتن ، كان يهمل الماضي والمستقبل ، ويعتبر أن الحاضر يمثل الزمن بالفعل ) . كلا الموقفين ناقص ، ويحتاج للتكملة ومن الثاني أولا . 4 المنطق الأحادي مشكلة الثقافة العالمية الحالية ، العلم والفلسفة خاصة . .... إلى اليوم تعتبر الثقافة العالمية ، الحالية ، أن الزمن والحياة واحدا لا اثنين . ( وهذا الخطأ ، يتحول لفضيحة ثقافية عالمية بمرور الوقت ) . لنتذكر أن موقف اينشتاين الفعلي ، يعتبر أن الزمن والحياة والمكان واحد . ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
خلاصة النظرية الجديدة _ الجزء 3
-
خلاصة النظرية الجديدة _ الجزء 2
-
خلاصة النظرية الجديدة _ الجزء 1
-
تكملة الرسالة المفتوحة للصديقة نور حريري
-
أساس الخطأ فكرة السابق واللاحق
-
أفكار جديدة حول الماضي والمستقبل ، ما تزال بمرحلة الحوار الم
...
-
هل أحجيات زينون مسائل تقبل الحل العلمي ؟!
-
كيف سيتغير الموقف من الزمن بعد خمسمئة سنة ، سنة وأكثر ؟!
-
مشكلة الزمن _ بعض الأفكار الجديدة
-
تكملة الرسالة المفتوحة للصديقة الأستاذة نور حريري
-
رسالة مفتوحة ... إلى الأستاذة / الصديقة نور حريري
-
الكتاب الجديد _ الفصل 2
-
الكتاب الجديد _ مقدمة مع الفصل 1
-
رادوبيس نجيب محفوظ
-
أنواع المسافة ، والحركة ، الثلاثة في الحد الأدنى
-
كيف سيكون الموقف من الزمن بعد خمسمئة سنة ، سنة 2523 مثلا ؟!
-
المخطوط الجديد _ الفصل الثاني
-
المخطوط الجديد _ الفصل الأول
-
الكتاب الجديد _ مقدمة
-
رسالة مفتوحة ... إلى عاطف صقر
المزيد.....
-
سعد الحريري يُدين اغتيال حسن نصرالله: دفعنا غاليا من أحبتنا
...
-
كيف عرفت إسرائيل موقع حسن نصرالله؟ شاهد ما قاله عقيد متقاعد
...
-
عمل كمستشار عسكري في الحرب الأهلية في سوريا.. الكشف عن هوية
...
-
إليكم من قد يخلف حسن نصرالله كزعيم جديد لحزب الله
-
الحوثيون: حسن نصرالله نال ما تمناه.. ومقتله -خسارة فادحة-
-
الجيش الإسرائيلي ينشر لقطات لتجنيد لوائي احتياط للقتال في ال
...
-
قصف عنيف جدا الآن على الضاحية الجنوبية لبيروت
-
موسكو تدين جريمة الاغتيال السياسي لأمين عام -حزب الله- حسن ن
...
-
الإعلام العبري: تفعيل صفارات الإنذار في المنطقة الوسطى بإسرا
...
-
أبرز ردود الفعل على اغتيال زعيم حزب الله حسن نصر الله؟
المزيد.....
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
-
المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع
/ عادل عبدالله
-
الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية
/ زهير الخويلدي
-
ما المقصود بفلسفة الذهن؟
/ زهير الخويلدي
المزيد.....
|