أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالرؤوف بطيخ - شذرات مترجمة من كتاب الفكاهة السوداء-الخطوات الضائعة- أندريه بريتون 1924ملف رقم [12].















المزيد.....

شذرات مترجمة من كتاب الفكاهة السوداء-الخطوات الضائعة- أندريه بريتون 1924ملف رقم [12].


عبدالرؤوف بطيخ

الحوار المتمدن-العدد: 7689 - 2023 / 7 / 31 - 10:29
المحور: الادب والفن
    


أماقبل:"المقال" مقتبس من مجموعة المقالات والمحاضرات كتبها الكاتب الفرنسي أندريه بريتون (1896-1966) بين عامي 1917 و 1923 ، ونُشرت عام 1924".

وضع هذا الكتاب بالكامل تحت علامة "الانفصال عن الحركة الدادائية" والجهود المبذولة لتحديد الموضوعات السائدة للسريالية ، حتى لتأسيس حقها في الأولوية على الدادية. نوع المقدمة يحدد النغمة العامة للمجموعة "La Confession Disdaineuse- الأعتراف بالازدراء " يؤكد بريتون أنه "غير قادر تمامًا على اتخاذ جانبه من المصير الذي حل به" تجنب أن يصبح شاعرًا بفضل تأثير جاك فاتشي ككاتب محترف ، يأخذ الأجيال القادمة من أجل لا شيء ، بريتون مؤيد غير مشروط لـ "كل ما يمكن أن يؤخر تصنيف الكائنات ، بكلمة تحافظ على ما لا لبس فيه".
في ظل هذه الظروف ، سرعان ما بدت له الحركة الدادائية على أنها امتثالية ، أسوأ ، حركة مناهضة للامتثال.

"البيانان الدادائيان" لبريتون ، بينما ينكران العمل الفني ويعلنان ضرورة عدمية ما هو غير ضروري ، يرفضان ضمنيًا بالفعل إنكار كل شيء يدعو إليه تزارا ، ويدافعان عن الفكرة والعاطفة (اللتان ستكونان الكلمتين الرئيسيتين في تعريفه للسريالية) وأخيراً ينتقدون الدادية بسبب جمودها وشعبويتها.
كما أن النصوص المناهضة للدادائية التي ستخلف فشل "مؤتمر باريس لتعريف الروح الحديثة" (أبريل 1922) لن تنازع فقط الأهمية التي عزاها تزارا لنفسه ، بل ستدين عدم وجود الدادية. كحركة فكر وعمل.
في "Après Dada -بعد دادا " أكد بريتون بشكل عابر أن تزارا لا علاقة له باختراع اللقب دادا ، يوضح أن بيكابيا ودوشامب وفاشي كانت بوادر كافية للحركة الباريسية كي لا تدين بشيء لشعب زيورخ. علاوة على ذلك ، فإن دوشامب ، الذي "يصل إلى النقطة الحرجة لفكرة ما بشكل أسرع" ثم ينأى بنفسه عنها دون تأخير ، قد رفض مشاركته في أحد المعارض التي نظمها تزارا.

في مقال" Lâchez-tout- دع كل شيء يذهب" ينتقد بريتون الدادية لاعتدالها ، وامتثالها العميق ، ومعاداة الديالكتيكية أيضًا.يوضح بريتون في " بوضوح- Clairement" كيف أن مجلة "Littérature -الأدب" قبل وصول تزارا إلى باريس ، لم تكن إلا على ما يبدو قد استوعبت من قبل حركة الدادا ، وفي الواقع طورت موضوعات أصلية (مما يثبت أن العنوان لم يكن متناقضًا وساخرًا كما قيل )ومع ذلك ، يعترف بريتون في الدادية بميزة "الحفاظ على السرياليين في حالة توفر سينتقلون منها الآن بعيدًا ليذهبوا بجلاء نحو ما يستدعيهم".
في الوقت نفسه ، يطور مفهومه عن الشعر ، والذي يشمل الإنسان كله وحياته ، ويتم تعريف الحياة على أنها "الطريقة التي يتقبل بها الجميع الحالة الإنسانية غير المقبولة" وبالتالي ، فإن أول حركة للسريالية الوليدة ستكون تشكيل آلهة ، ثم يجمع بريتون في كتاب" الخطوات الضائعة- Les pas perdus" سلسلة من المقالات المخصصة لجاري ولوتريامون وإرنست وأبولينير وبعض أولئك الذين سيظهرون في "مختارات من مزاح".

يحتفظ النص على جاك فاش "ذكرى اللقاء وكشف" الفكاهة "بشكل دادائي تقريبًا:
إنها في الواقع مقالة نعي (مات فاش ، عرضًا أو طواعية ، بسبب الاستهلاك المفرط للأفيون ، في نانت ، في عام 1919)لكن النصوص القليلة التي تركها ، وخاصة ذكرى محادثاته ، تركت بصمة قوية للغاية على بريتون.
لا يمكن اختزال جاري في " الآن -Ubu" ، رغم أنه لعب الدور طوال حياته. يشير بريتون بالفعل - وهي فكرة سيطورها لاحقًا في " مفتاح الحقول- La clef des champs"إلى أن طموحات Doctor Faust" - دكتور فاوست" على سبيل المثال هي أعظم ، كما اعتقد جاري ، من خلال كتابتها ، لتوفير الوسائل لإعادة بناء كل الفنون وكل العلوم "يجب أن يؤخذ لوتريامون ، الذي يصوغ آلة ، وفي الوقت نفسه ، طريقة جديدة في التفكير ، من منظور الجدية.من الضروري التفسير الحرفي للديالكتيك الذي ينشأ بينهما تشير " هتافات مالدور -Les chants de Maldoror" تشير,
" هتافات مالدورور -Les chants de Maldoror" و "Poésies -قصائده" إلى تعريفات الفكاهة والجمال والشعر التي قدمها لزتريامون، والتي لها ميزة طرح المشاكل دون التظاهر بحلها.

أبولينير ، الذي التقى به بريتون في سن العشرين "العصر الذي ينظم فيه المرء حياته" يحتل مكانة أكثر أهمية بكثير من تلك التي سيمنحه إياها بعد خمسة عشر عامًا:
أكثر من سطحية الشخصية ، يلاحظ بريتون ويمدحها "بمعرفته الرائعة" سعة الاطلاع ، حساسيته ، الحدس الذي بنى عليه نقده الفني. أبولينير هو أيضًا مخترع كلمة "السريالية" التي يعني بها "المذهب الخارق" بعيدًا جدًا عن مفاهيم بريتون وأصدقائه. أخيرًا ، يستعرض بريتون الرسامين ، مُلحقًا بسريالية بيكابيا ، ومع ذلك فإن أحد مؤسسي دادائية نيويورك مع دوشامب ، إرنست ، الذي يمتلك "هذه القوة الرائعة" في الوصول إلى حقيقتين بعيدتين في نفس الوقت ، وإخراج شرارة بينهما ، شيريكو ، خالق الأساطير الحديثة ، وحتى ديرين.
أخيرًا يتم نطق الكلمتين الرئيسيتين في السريالية:
"العاطفة" (الصفة المتحركة تظهر كثيرًا) و "المعرفة":
إن قيمة اللوحة أو النحت هي فقط "بقدر ما من المحتمل أن تعزز معرفتنا المجردة" والتي تدين بالتالي كل الانطباعية ، التي لا تولي اهتمامًا كبيرًا للفكر وكذلك الدادية. من ناحية أخرى ، يشير بحث إلوارد وبولهان على وجه الخصوص إلى أن بريتون يخصص لكلمات حياة مستقلة:
إلى " كيمياء " رامبو ، التى تنجح في كيمياء الفعل:
"الكلمات تجعل الحب".

وبالتالي ، فإن لعبة الكلمات ستكون لعبة خطيرة ، مثل لعبة الروليت الروسية، كما أن الأمثال من دوشامب أو ديسنوس (روز سيلاري) ستجلب "السبب الأكيد لوجود" السرياليين. يُظهر "دخول الوسائط" المقطع التقني من الكتابة التلقائية (ولكن لم يتم التخلي عنها مطلقًا) إلى سرد الحلم (المشبوه لأنه يتطلب مساعدة من الذاكرة الواعية)ثم إلى الحلم اليقظ ، الذي يعتبر أكثر أصالة ، فهو إذن اللحظة العظيمة ألعاب سريالية - ألعاب جادة. وسينظم "مؤتمر برشلونة" الذي أعلن في عام 1922 كل هذه المواضيع ،وسيضع قائمة المشاركين في الحركة مع الإشارة
إلى المكانة التاريخية والأدبية للسريالية وديونها ومستقبلها.

ملاحظة المترجم:
المصدر:https://www.poesie-damour.com/2017/01/andre-breton.html#quelques-oeuvres-d-andr--breton&gsc.tab=0
-(كفرالدوار مارس-اذار2023)
-عبدالرؤوف بطيخ: (صحفى اشتراكى وشاعر ومترجم مصرى).



#عبدالرؤوف_بطيخ (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وداعا صديقى الشاعر عبد الحفيظ طايل, الشاعر ,الإنسان,المناضل. ...
- المجالات المغناطيسية ،أندريه بريتون (1920)ملف رقم [11].
- نص- الجميع أو لا أحد-عبدالرؤوف بطيخ.مصر.
- نص: تناظر,ل (فالس,قلب,ظل,موت)عبدالرؤوف بطيخ.مصر.
- السريالية ومبادئ الحداثة : بقلم جيمس فورهيس(أكتوبر2004 ).
- شذرات مترجمة من كتاب-الفكاهة السوداء- السريالية والرسم ، أند ...
- شذرات مترجمة من: كتاب الفكاهة السوداء (السريالية في خدمة الث ...
- مواقف نضالية, ,بيان (ناتالي آرتو)على خلفية الأحداث المتحدثة ...
- مواقف نضالية ,بيان ناتالي آرتو، المتحدثة باسم النضال العمالي ...
- تحديث(حنة أرندت) سياسة وفكر (14 أكتوبر 1906 4 ديسمبر 1975) ب ...
- حنة أرندت ، سياسة وفكر :بقلم فلوران بوسي.
- تحديث: وداعا -سييفا فولكوف- آخر عضو باق من عائلة قائد ثورتى- ...
- وداعا -سييفا فولكوف- آخر عضو باق من عائلة قائد ثورتى -1905 - ...
- مقدمة سيرة ذاتية للشاعر العظيم (عبد الرحيم منصور-1941 - 1984 ...
- إخترنا لك نص -اليأس- تريستان تزارا . ترجمة:عبدالرؤوف بطيخ .م ...
- من أجل الديمقراطية العمالية والنقابية. جريدة الصراع الطبقي . ...
- من أجل الديمقراطية العمالية والنقابية (الرسالة المفتوحة الى ...
- الذكاء الاصطناعي: هل يحل محل الذكاء البشري أم يحرره؟.
- 28مايو : -إحياءا لوعي طبقي أممي-حزب النضال العمالى.فرنسا.
- نكمل معا ,نشر شذرات من: كتاب الفكاهة السوداء (المسدس ذو الشع ...


المزيد.....




- -روائع الأوركسترا السعودية- تشدو بألحانها في قلب لندن
- التمثيل السياسي للشباب في كردستان.. طموح يصطدم بعقبات مختلفة ...
- رشاد أبو شاور.. رحيل رائد بارز في سرديات الالتزام وأدب المقا ...
- فيلم -وحشتيني-.. سيرة ذاتية تحمل بصمة يوسف شاهين
- قهوة مجانية على رصيف الحمراء.. لبنانيون نازحون يجتمعون في بي ...
- يشبهونني -بويل سميث-.. ما حقيقة دخول نجم الزمالك المصري عالم ...
- المسألة الشرقية والغارة على العالم الإسلامي
- التبرع بالأعضاء ثقافة توثق العطاء في لفتة إنسانية
- التبرع بالأعضاء ثقافة توثق العطاء في لفتة انسانية
- دار الكتب والوثائق تستذكر المُلهمة (سماء الأمير) في معرضٍ لل ...


المزيد.....

- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالرؤوف بطيخ - شذرات مترجمة من كتاب الفكاهة السوداء-الخطوات الضائعة- أندريه بريتون 1924ملف رقم [12].