أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بديع الآلوسي - جماليات الوصف _ في قصة حديقة كيفين















المزيد.....

جماليات الوصف _ في قصة حديقة كيفين


بديع الآلوسي

الحوار المتمدن-العدد: 7688 - 2023 / 7 / 30 - 17:49
المحور: الادب والفن
    


قصة حديقة كيفين من المجموعة القصصية الموسومة بـ (الأرواح المرئية) _للقاص بديع الآلوسي

المقال للناقدة :أنفال كاظم

يعد الوصف من ابرز وسائل السرد القصصي، اذ لايمكن لأي سارد ان يتخلى عنه بشكل او بآخر ،لذا حرص الروائيون والقاصون على كيفية الاستخدام الأمثل لهذا العنصر ، فالوصف يستخدم لإبطاء الزمن السردي وإعطاء صورة ذهنية عن الأشخاص والمشاهد ، وكذلك ردم الفجوة السردية التي قد تحدث في النص القصصي ، فضلاً عما يقدمه من معلومات للقارئ عن فكرة القصة او مقصدية الكاتب وتحديد الشخصية وطبيعتها ،فالوصف يساعد على تطور واكتشاف الاحداث وبناء اللغة القصصية ووصف الشخصية والمكان والموجودات … وفي قصة (حديقة كيفين) للقاص والفنان التشكيلي بديع الآلوسي ، والتي نشرت ضمن مجموعته القصصية (الأرواح المرئية) ٢٠١٢ ، نجد ان القاص استخدم هذه التقنية _تقنية الوصف بشكل جمالي وفني و بمستوى عالي من الشعرية ، وبوجهات نظر متفاوتة ينطلق فيها مرة من الراوي الذي يأخذ على عاتقه قص الحدث القصصي ووصف شخصياته واماكنها ، ومرة من منظور الشخصيات ، وفي كلا الحالتين نجد انه قد برع في توظيف هذه التقنية لخدمة جوهر القصة ، الا وهي ولادة الحلم البعيد على اعتاب الأمل المتجدد الذي ينتشل الأنسان من بؤسه ويأسه ، ومن الجدير بالذكر فقد استلهم القاص فكرة القصة واستمدها من عبارة مستوحاة من قصيدة لشاعر إنكليزي (وليم بليك) وهي (رؤية العالم في ذرة رمل …والجنة في وردة برية) ، وهذا بالفعل آخر ما صرح به العجوز (كيفين) الشخصية القصصية الرئيسة التي يتمحور حولها السرد القصصي والذي لطالما آمن بأن كل إنسان يجب ان يكون له حلمه الخاص مهما كان صغيرا. اوكبيراً ، عندما باح بمشاعره امام زوجته الطاعنة بالشيخوخة ببراءة وابتسامة ملؤها الأمل والتفاؤل (- سأرى الجنة في وردة برية) … فمن ناحية الحدث القصصي ومفارقته ؛ فقد اجتهد القاص بإيصال الحدث القصصي بطريقة تتكئ على الرمز والمفارقة المدهشة والمُثمرة ، و التي وصفها يوسف حطيني (ثمة مجالان اساسيان تجول المفارقة فيهما ،هما مجالا الشكل الفني والموضوع ،اذ يمكن للقاص ان يسعى في داخل احدهما او في كليهما ،من اجل الكشف عن الحوامل الممكنة للثنائيات الضدية التي يرتضيها شكلاً للتعبير عن مكنوناته) فقد دارت القصة حول العجوز كيفين المولع بحديقته والمأخوذ بجمالها وسحر وردة (الأوركيد) التي احبها حباً جماً و تؤنسه وتدهشه بظاهرها وباطنها والتي لطالما تمنى ان يرى فيها الجنة (يا إلهي متى أرى الجنة في وردة الأوركيد ؟) ، والمستمتع حد اللعنة بتلك الطقوس التي يخلقها لنفسه في أحضان جنينته بعيداً عن الأمطار والثلوج ، والذي لم يبرح قلبه الشك والوسواس والخوف مع كل مرة يتذكر فيها مدى حسد أهالي (سان تيور) له ، ومدى تقدم الوقت بشكل ممل وقاسٍ خصوصاً بعدما ايقن تماماً بأن التقاعد ماهو الا موت بطيء ، يسترعي منه الالتفات لأمرٍ ما يشغل به وقته ، و ان يصب جُل اهتمامه على شغفٍ بنكهة حُلم يأمل بتحقيقه ، ليقتل اليأس ويفجر آبار الأمل في قلبه الحائر ، ليجد ضالته أخيراً الا وهو تحويل مرتع الابقار والخيول الى حديقة لازوردية كأنها جنة زرعت بأنامل ملائكية، (بدأت حياة جديدة تدب فيها منذ الاسبوع الأول لأحالته على التقاعد ، حينها التبست أفكار الأمل واليأس في ذهنه ، ذات يوم ، وبينما هو جالس في باحة الدار مع زوجته ، يراقبان تحليق السنونو الذي يحوم حولهم ، اقتنع بمصارحتها :ـ التقاعد موت بطيء ، لابد من هدف . تساءلت وهي تقضم تفاحة : ماذا ستفعل ؟- سأفعل ما وشوش لي الملاك في نومي ، نعم ، قال لي ، ما زال ثمة وقت ، عليك بحديقتك المهملة)… لتتمحور القصة حول تلك الحديقة بأسرارها التي كانت كالحلم الذي مات داخل زهرة ليولد داخل زهرة آخرى وبحلم جديد ، وقد كانت المفارقة في آخر القصة تحمل بين طياتها الكثير من الأوصاف المُبهرة (شرع يروي لها ما أفشت له الحديقة من اسرار ، مكث طويلاً وهو يتطلع الى السماء ، واخترقت الدموع وجنتيه ، تاركا ًزوجته تحدق به باندهاش … لكنه سرعان ما نهض ، صمت لحظة ، ابتسم وكأن إحساسا ً بالارتياح بدا على وجهه ليقول ببراءة :-سأرى الجنة في وردة برية) … اما الشخصيات فقد اولاها اهتماماً كبيراً من ناحية الوصف فكما ذكر محمد عزام (ان الوصف يعمل على الكشف عن الطباع الخلقية للشخصيةمن خلال الحوارات التي تجري على ألسنة الشخصيات وما يصدر عنها من الأفعال داخل الحكاية ، ورسم الشخصية يعمل على إضفاء صفة الجمالية على البناء القصصي) فقد أولى القاص اهتماماً خاصا بشخصيته من ناحية منحه اياها الأوصاف الخارجية والداخلية كون ميسيو كيفين كان يعاني من القلق والفزع و الهواجس والوساوس القهرية اتجاه حديقته حتى بات قلبه يقطن في متاهة الخوف اتجاه الكثير من الأمور مثل الحسد والثعبان وجارته والديكين والاعشاب الضارة ، وزوجته ولا اباليتها وعدم اكتراثها فكل تلك كانت بمثابة عوائق لحلمه الجليل ، وكما جاء في القصة (يؤدي واجبه و قلبه يخفق بالوساوس ، كلما تذكر أهالي سان تيور الذين يحسدونه ويرمون الأحجار في حوض السمك الملون الخاص به … فجأة ًأمسك كرشه الصغير وقال في خلده : أمر مزعج ، كأن نارا ً تشتعل في أحشائي ، لماذا ، الى متى هذا الخوف ؟ ) وهنا وظف الوصف توظيفاً تفسيرياً كما ذكر جيرار جينيت ( تكشف هذه الوظيفة في الوصف عن التركيب النفسي للشخصية وتفسير ماينتج عنها من أفعال وسلوك وتشير الى مزاجها وطبعها بطريقة تخدم وتكمل الحكاية) ، وقد وصف القاص الحالة الإنسانية والابعاد النفسية التي عاشها العجوز كيفين وهو متذبذب بين أحلامه الصغيرة وخيباته الكبيرة … وليس هذا حسب بل منح الاوصاف للشخصيات الثانوية كزوجته وجارته والسيدات الثلاث ، ومن ناحية وصف الأماكن التي تؤدي دوراً كبيراً في العملية الإبداعية باعتبارها الوعاء الذي يحتضن حدث القصة ، ويمنح انطباعات خاصة للقارئ ليحسسه بنكهة الجو المألوف والمناخ داخل القصة وكما وصفه عبيد محمد و سوسن البياتي (المكان يحتاج الى تركيز وصفي عالٍ يأتي على كل جزيئاته ومكوناته وقضاياه وتشكيلاته وقد يتوقف نجاح أي قصة على المهارة التي تتكشف عنها قدرة القاص على وصف المكان ) ، وكما وصف حديقته المكان الأليف بالنسبة له فمن تلك المشاهد(كانت حديقة كيفين تستقبل رائحة البحر والروابي التي تحيط بها) و ـ(-نكاد لا نصدق ، يا إلهي ، كأن الملائكه هي التي زرعت هذا الورد تلألأت عيناه بنشوة الفرح ، وحين تجولون للإستراحة عند الينبوع ، وقفت احداهن وقالت مبتسمة: أنت محظوظ ، هل تعلم انك تملك كنزا ً ؟ وأشارت الأخرى الى وردة الكميليا وتساءلت : كم ثمنها يا ترى ؟ استحوذ عليهن العجب حين قال وبلا تردد : إن ازالة اي فصيلة يخل بإيقاع ونظام الأشياء في الحديقة) ولم يستثني القاص بمنح الاوصاف لكل الموجودات بتفاصيلها الدقيقة لكل ما حوله كنوع من أنواع الوصف بوظيفته التزيينية التي جعلت القصة كصورة إبداعية في ذهن المتلقي وإظهار البعد الجمالي للاشياء الموصوفة مثل شكل الحديقة والطاحونة الصغيرة و ناقوس الكنيسة والشمس والغيوم وغيرها من الموجودات ، واخيراً قد لعب الوصف دوراً كبيراً في البناء الفني لقصة حديقة كيفين وتشكيل السرد القصصي ، من خلال ضمها للكثير من المقاطع الوصفية المتنوعة من حيث الاشكال والتعابير بفنية تنطوي على بساطة مُلفتة للنظر.



#بديع_الآلوسي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جماليات الوصف
- هذا ما قاله النادل الذكي
- حوار التحولات مع القاص جمال نوري / اجرى اللقاء الفنان : بديع ...
- التحولات
- قصة قصيرة : وداعا ً ايتها الغيوم
- سعدي يوسف وزمن القتلة
- قليل من هارمون السعادة يكفي ..
- حزن يطارد قلوبنا
- 2020202020 ونخبك ِ يا 2021
- الكرسمس
- الأرمني الجميل
- المتطفّل
- لكن ماذا رأى ؟
- العم حسام الالوسي .. اجراس لذكرى رحيله .
- اغنية الكتابة
- مع روحي على انفراد
- الحجيج إلى شكفته خَمري
- قصة قصيرة : الأرغن الذائع الصيت
- ماذا يخبي الله لنا
- 86 نبراسا ً من المقاومة


المزيد.....




- مصر.. عرض قطع أثرية تعود لـ700 ألف سنة بالمتحف الكبير (صور) ...
- إعلان الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها العاشر ...
- روسيا.. العثور على آثار كنائس كاثوليكية في القرم تعود إلى ال ...
- زيمبابوي.. قصة روائيي الواتساب وقرائهم الكثر
- -الأخ-.. يدخل الممثل المغربي يونس بواب عالم الإخراج السينمائ ...
- عودة كاميرون دياز إلى السينما بعد 11 عاما من الاعتزال -لاستع ...
- تهديد الفنانة هالة صدقي بفيديوهات غير لائقة.. والنيابة تصدر ...
- المغني الروسي شامان بصدد تسجيل العلامة التجارية -أنا روسي-
- عن تنابز السّاحات واستنزاف الذّات.. معاركنا التي يحبها العدو ...
- الشارقة تختار أحلام مستغانمي شخصية العام الثقافية


المزيد.....

- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / أحمد محمود أحمد سعيد
- إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ / منى عارف
- الخلاص - يا زمن الكلمة... الخوف الكلمة... الموت يا زمن ال ... / السيد حافظ
- والله زمان يامصر من المسرح السياسي تأليف السيد حافظ / السيد حافظ
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال ... / مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
- المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر ... / أحمد محمد الشريف
- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بديع الآلوسي - جماليات الوصف _ في قصة حديقة كيفين