رحيم فرحان صدام
الحوار المتمدن-العدد: 7663 - 2023 / 7 / 5 - 16:47
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 97
تعريف كتاب وليم موير:(The life of Muhammad)
القسم الرابع
خامساً: بالنسبة لأمر الوحي والرسالة يقول موير: " إنها من نتائج تأمل محمد وتدبره في غار حراء، فتبادر إلى ذهنه بعض التصورات عن الله والبعث بعد الموت والتي أشاعها في قطع صغيرة من الشعر وتعبيرات زاخرة بالعواطف. فالوحي من ذات محمد ونفسه وهو أمر نفسي على الأرجح" .
سادساً: وبالنسبة للمرحلة الأولى للدعوة، يؤكد موير إن محمداً لم يتخل عن الوثنية تماماً في بداية الأمر وأنه لم يدَّع النبوة إلا بعد أن قال له المشركون إنهم لو كان قد أرسل إليهم نبي لآمنوا به .
كما ان موير يصدق قصة الغرانيق، ويؤيد إن محمداً قام بالاتفاق مع الوثنيين وإنه كان في الواقع يتلقى الوحي من الشيطان اذ يقول موير:
"Our belief in the power of the Evil One must lead us to consider this as at least one of the possible causes of the fall of Mahomet ... into the meshes of deception. May we conceive that a diabolical influence and inspiration was permitted to enslave the heart of him who had deiliberately yielded to the compromise with the evil".
وترجمتها :" إن اعتقادنا بقوة الشيطان ليقودنا إلى الأخذ في الاعتبار أن هذه كانت على الأقل من أسباب محتملة لسقوط محمد في شبكة الخدعة.
ويمكننا أن نتصور أن أثراً شيطانياً قد أوحى إليه واستولى على القلب الذي استسلم عمداً للتسوية مع الشر".
هكذا يعيد موير بعبارات أخرى ما كان قد قاله مارتن لوثر أن النبي كان مُدَّعياً، وتابعاً للشيطان.
سابعاً: أما بالنسبة للهجرة فيقول موير: " أن النبي تحول إلى رجل دولة واستخدم الوحي لتحقيق أغراضه الدنيوية والشخصية" .
ثامناً: أما بالنسبة للعلاقة مع مكة بعد الهجرة، فيعيد موير كذلك الحجة القديمة "أنه بدأ بالاعتداءات والهجوم على قريش، وأنها قاتلت دفاعاً عن نفسها فقط.
ينظر : Muir، Life of Mahomet etc.، st edition، vol. i، p.53.
#رحيم_فرحان_صدام (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟