أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد الله خطوري - المُخَلَّعُ البسيط في قصيدة: -سمَا الخطيبانِ في آلمعالِي- لحافظ إبراهيم














المزيد.....

المُخَلَّعُ البسيط في قصيدة: -سمَا الخطيبانِ في آلمعالِي- لحافظ إبراهيم


عبد الله خطوري

الحوار المتمدن-العدد: 7661 - 2023 / 7 / 3 - 09:32
المحور: الادب والفن
    


أولا_القصيدة (من مُخَلَّع البسيط)
سمَا الخطيبانِ في المعالِي
وجازَ شَأْواهُما السَّماكا
جالاَ فلمْ يترُكَـــا مجــالا
و اعْتَرَكَـــا بالنُّوَى عِركــا
فلَستُ أدري على آختيـاري
منْ منهُمَا جَلَّ أَنْ يُحاكَــى
فوحْيُ عقْلـي يقولُ : هذَا
ووَحيُ قلبــي يقولُ : ذاكا
وَدِدْتُ لوْ كلُّ ذِي غُـــــرورٍ
أمسِى لنعليهِمَا شِراكَـــــا

ثانيـا_المخلــع البسيـــــط:
مستفعلن فاعلن فعولن
مستفعلن فاعلن فعولن
سمَا الخطي / بانِ في الْ / معالِي /
متفعلن / فاعلن / متفعلْ (فعولن)
خبن / صحيحة / خبن + قطع /
صدر من بحر البسيط غير التام، حذفت منه عروضته الأصل (فاعلن)، فبقي مجزوءا، وفي صورة التجزيئ هذه، غدت (مستفعلن) هي العروضة ب : (مستفعلن فاعلن مستفعلن) وطرأ عليها تغيير الخبن والقطع، فأصبحت: (مستفعلن فاعلن فعولن)
ومثل ذلك عجز البيت:
وجازَ شَأ/واهُما السْ/سِماكا /
متفعلن / فاعلن / فعولن/
هي صورة من صور بحر المخلع البسيط الذي وزنه:

أقفر من أهله ملحوبُ
فالقطّبياتُ فالذنوبُ

للشاعر "الجاهلي" عبيد بن الأبرص _ رغم كل ما قيل في قصيدته _ و ... مثل :

من راقب الناس مات هما
وفاز باللذة الجَسورُ

من قول "سلمان الخاسر" تلميذ "بشار بن برد" بوزن : (مستفعلن فاعلن فعولن) (مرتان صدرا وعجزا)بعروضة مخبونة مقطوعة والأصل كما قلنا : (مستفعلن فاعلن مستفعلن)، أي مجزوء بحر البسيط، لكن ادخال زحاف و علة على العروضة والضرب مرة واحدة غيرا (مستفعلن) تماما، فأصبحت (متفعل) بتسكين اللام والفاء، فحول العروضيون التفعيلة الى أخرى بالوزن نفسه فأصبحت (فعولن)، ويمكن أن نجد للوزن مثالا في القرآن الكريم في قوله تعالى بوزن:
متفعلن (خبن) +فاعلن + فعولن (خبن وقطع) : ( وقودها الناس والحجاره)..
و عليه جاء قول حافظ أعلاه ..
فلَستُ أدري على آختياري
وَدِدْتُ لوْ كلُّ ذِي غُرورٍ
فوحْيُ عقْلي يقولُ : هذَا
ووَحيُ قلبي يقولُ : ذاكا

وعمد الشاعر الى بعض التغييرات في الحشو، كطي (مستفعلن) لتصبح (مستعلن) في قوله مثلا : (واعْتَرَكَا) في بداية عجز البيت الثاني، وخبنها في أمثلة كثيرة ...

"فوحْيُ عقْ
ووَحيُ قل
وَدِدْتُ لو
ْفلَستُ أد"

ونظم العرب أشعارا كثيرة على هذه الصورة قديما وحديثا .. وقد آعتمده الوشاحون في الأندلس مثلما نجد عند الشاعر (ابن زمرك) الأندلسي في موشحته المشهورة :

ريحانة الفجر قد أطلت
خضراء بالزهر تزهــــــر
وراية الصبح قد أظلت
في مرقب الشرق تنشر

حيث عمد الى إحداث تغيير في الأضرب ولم يكتف بقطع و خبن (مستفعلن) بل أضاف اليها تغييرا آخر على غير القواعد المتبعة في النظم بهذا البحر، لتصبح صورة المخلع هنا صورة أخرى على الشكل التالي:
" مستفعلن فاعلن فعـــــو"
كوزن معتمد لأعجاز الأغصان والأسماط، وذلك جريا على نمط جديد من الإيقاعات والنغمات انتشرت في البيئة الجديدة ... ويمكن أن نستنتج منه وزنا مشابها كما نص على ذلك العروضيون هو :
مستفعلاتن مستفعلاتن
مستفعلاتن مستفعلاتن
مع إمكانية ورود الخبن:
"مستفعلاتن متـَـفْـعلاتن "
إلى درجة اعتبر البعض المُخَلَّعَ بحرا مستقلا بذاته لا تابعا للبسيط ...
والصورة الأولى التي نظم حافظ ابراهيم أبياته عليها أشيع بكثير، وهي الصورة المتعارف عليها لوزن مخلع البسيط بينما الصورة الثانية وغيرها فنادرة الاستعمال، ومنه قول الحلاج:

رَأَيتُ رَبّي بِعَنينِ قَلبي
فَقُلتُ مَن أَنتَ قالَ أَنتَ
فَلَيسَ لِلأَينِ مِنكَ أَينٌ
وَلَيسَ أَينٌ بِحَيثُ أَنتَ
وَلَيسَ لَلوَهمِ مِنكَ وَهمٌ
فَيَعلَمُ الوَهمُ أَينَ أَنتَ
أَنتَ الَّذي حُزتَ كُلَّ أَينٍ
بِنَحوِ لا أَينٍ فَأَينَ أَنتَ
فَفي فَنائي فَنا فَنائي
وَفي فَنائي وُجِدتَ أَنتَ
في مَحو اِسمي وَرَسمِ جِسمي
سَأَلتُ عَني فَقُلتُ أَنتَ
أَشمارُ سِرّي إِلَيكَ حَتّى
فَنَيتُ عَنّي وَدُمتَ أَنتَ
أَنتَ حَياتي وَسِرُّ قَلبي
فَحَيثُما كُنتُ كُنتَ أَنتَ
أَحَطتَ عِلماً بِكُلِّ شَيءٍ
فَكُلُّ شَيءٍ أَراهُ أَنتَ
فَمُنَّ بِالعَفوِ يا إِلَهي
فَلَيسَ أَرجو سِواكَ أَنتَ

وعلى أي، وبعيدًا عن هذه الإشكالات العروضية، فإن قصيدة حافظ السابقة من قصائده الاجتماعية القصار التي تتميز على عادة شاعر النيل بالبساطة والمباشرة والمحافظة على طريقة العرب في النظم بقافية مطلقة متواترة مردوفة و موحدة بروي الكاف المطلق بمجرى الفتح موصولة بمد ناتج عن إشباع هذه الفتحة، مع آعتماد بعض التوازيات الصوتية والترصيعات بين الصدر والعجز كما في قوله :

فوحْيُ عقْلي يقولُ : هذَا
ووَحيُ قلبي يقولُ : ذاكا

وأخاله قد آفتتن بكافه هذا، فطفق يكرره هنا هناك من غير أن يكتفي آعتمادَه رويا؛ بيد أن ميله إلى حركة الفتح لكافاته جعل هذا التكرار مقبولا فيما لو آستعمله مضموما مثلا :
جالاَ فلمْ يترُكَـــا مجــالا
و اعْتَرَكَـــا بالنُّوَى عِركَــا
و الأبيات المنظومة على روي الكاف قليلة في الشعر العربي، ويمكن هنا أن نضرب لحضوره بعض الأمثل، كوافرية المتنبي :
فدى لك من يقصر عن مداكا
فلا ملك اذن الا فداكــــــــا
وحافظ جاء برويه الكاف أصليا ولم يستعمله ضميرا :
_سماكَا
_عراكا
_يحاكى
_ذاكا
شراكا
الشيء الذي جَود أصوات القصيدة وأعلا من قيمتها الفنية ...



#عبد_الله_خطوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تِيخِينْ نْلَعْبَااادْ
- العيد وآلناس
- عِيدْ آمَقْرَانْ
- لِيغَارَاا لِيغَارَااا
- غَدَّا الْعِيدْ وَنْذَبْحُو عِيشَا وَسْعِيدْ
- هَلْ ثَمَّةَ أَمَلٌ لِسِنْدِبَاد
- كُلُّهُمْ ذَهَبُوا
- قَهْوَةُ فِينِيق
- قُبْلَةُ آلْآبَالِيسِ
- تَابْحِيرْتْ نْإيمُوسْكانْ(بستان آلعفاريت)
- غُولَااااكْسْ أيها آلْمُمْتَحَنُون
- اِسْمُهَا آلحَياة
- كأنّهَا صُورَتُكَ في عَسَفِ آلظَّلاَمِ
- تِيسِيلَا نَلْگامُوسْ
- قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ فَأَوْدَتْ بِهِ آلَّلعَنَات
- تَامَرْجُولْتْ (رتَاج)
- آحَرُّودْ (طِفْل)
- مُمَانَعَةُ آلْقَمَر
- قطاف
- هَلُمَّ التَّو السّاعَة العَجَل


المزيد.....




- رشاد أبو شاور.. رحيل رائد بارز في سرديات الالتزام وأدب المقا ...
- فيلم -وحشتيني-.. سيرة ذاتية تحمل بصمة يوسف شاهين
- قهوة مجانية على رصيف الحمراء.. لبنانيون نازحون يجتمعون في بي ...
- يشبهونني -بويل سميث-.. ما حقيقة دخول نجم الزمالك المصري عالم ...
- المسألة الشرقية والغارة على العالم الإسلامي
- التبرع بالأعضاء ثقافة توثق العطاء في لفتة إنسانية
- التبرع بالأعضاء ثقافة توثق العطاء في لفتة انسانية
- دار الكتب والوثائق تستذكر المُلهمة (سماء الأمير) في معرضٍ لل ...
- قسم الإعلام التطبيقي بكليات التقنية العليا الإماراتية والمدر ...
- نص من ديوان (ياعادل) تحت الطبع للشاعر( عادل جلال) مصر.


المزيد.....

- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد الله خطوري - المُخَلَّعُ البسيط في قصيدة: -سمَا الخطيبانِ في آلمعالِي- لحافظ إبراهيم