|
ادب
جاسم المطير
الحوار المتمدن-العدد: 1724 - 2006 / 11 / 4 - 12:12
المحور:
الادب والفن
ذكرى : كاتب راهن على اللغة البسيطة دوفلانوف: موت في المنفى وخلود في الوطن الأم 01/11/2006 جاسم المطير: على الرغم من وفاة الكاتب الروسي سيرغي دوفلانوف المبكرة نسبيا (ولد عام 1941 - توفي عام 1990)، غير ان اسمه وتاريخه وكتاباته ظلت محل الجدل الروسي منذ ربع قرن من الزمان وحتى اليوم حيث اختلط الموقف من الادب وعلاقته بالسلطة، والاديب وعلاقته بالسياسة وبالجوانب العملية مع النزعات الايديولوجية الشيوعية. كما امتد الجدل ايضا الى المفاهيم والمواقف التي يواجهها الاديب المغترب امام الثقافات الاخرى. لم يعد موضوع الاديب المهاجر عن وطنه مسألة أحادية الجانب، بل صارت قضية ثقافية عامة تحتاج الى جدل لفهم علاقتها بالأسس الايديولوجية وبالمواقف السلطوية المؤثرة فيه. هذا الموضوع صار في الذكرى الخامسة والستين يقوم على افتراضات عديدة في روسيا المعاصرة. هذه الافتراضات قد تكشف الكثير من الامور المخفية حتى الآن ليس فقط في ما يتلعق بهذا الكاتب بل يتضمن ضرورة فهم التطورات المعاصرة في علاقة الادباء الروس بالسلطة السوفيتية لم يكن سيرغي دوفلانوف اسما عاديا مر بالمجتمع السوفيتي السابق او بالمجتمع الروسي المعاصر، بل هو من مجموعة الكتاب الذين نالوا شعبية واسعة نالت اعجابا وتمحيصا ودراسة في اللغويات الادبية الروسية. تخليدا لذكرى ميلاده ال65 نشرت في روسيا روايته الاخيرة تحت عنوان خطاب بلا ذريعة او اعمدة المحرر في طبعتها الأولى، وكانت قد احيطت بعدد من احتفالات التكريم في موسكو، لهذا الكاتب الروسي الذي حاول في كتاباته المزج بين مشاعر متوافقة بين الوطنية والهجرة. ويأتي صدور الكتاب كأول اختبار لمدى شعبيته الحاضرة في المجتمع الروسي وقد بني الاختبار على مدى بيع ورواج كتابه الذي طبع منه في طبعته الأولى 27000 نسخة وجدت طريقها للبيع المباشر بأكثر من 20 ألف نسخة، حتى الان، الى الادباء الروس المتخصصين والى المثقفين بصورة عامة. وتشير بعض الاحصاءات المكتبية الى ان الكتاب يتصدر مبيعات مكتبات موسكو. قد يندرج الكتاب، الصادر بالروسية، كما اشار بعض قرائه تحت نوع أدبي- ابداعي له علاقة بتاريخ الافكار او بتاريخ التطور المعرفي الذي واجهه دوفلانوف في منفاه بالولايات المتحدة الأميركية، لكنه كما يقول بعض كتاب الصحافة الروسية ان الكتاب الاخير، مثل كتبه السابقة، يحمل اجزاء من سيرته الذاتية التي كتبها في اعمدة متتالية لصحيفة اميركية تنشر باللغة الروسية اسمها نوفيل امير كانتس وهي الاعمدة التي حررها في نيويورك خلال الفترة 1980-1982 . ليست ارقام مبيعات الكتاب مؤشرا وحيدا على وجود شعبيته في روسيا، بل اشارت الصحف الى ان العديد من الممثلين المسرحيين الموسكوفيين كرموا كاتبهم سيرغي دوفلانوف بطريقتهم الخاصة حيث كرسوا له عرضا خاصا مساء الثالث من سبتمبر 2006 وهم يرددون على شبابيك المسرح مقتطفات من رواياته، ومعظمها عبارة عما يفضله المسرح الوثائقي، الرائج في روسيا في ايامنا هذه، وقد حضرت زوجة وابنة الكاتب، إلينا وكاتيا دوفلانوف، المقيمتان في الولايات المتحدة، الى موسكو لكي تعرضا روايته الاخيرة. هاجر دوفلاتوف الى الولايات المتحدة عام 1978، ولم تنشر مؤلفاته في الاتحاد السوفيتي قط، وترجمت رواياته الى العديد من اللغات الأوروبية والى اليابانية، وهي تروي من خلال تجاربه كحارس في احد السجون، وكدليل وكصحافي، ضراوة الحياة السوفيتية. من بين ما كتب دوفلاتوف كان نقده لردود الفعل السوفيتية عند المهاجرين الى الولايات المتحدة، ونقص التسامح الملقن لهم في الاتحاد السوفيتي، ويناشدهم ان ينتقدوا أنفسهم أولا بدلا من الاكتفاء بنقد النظام الشمولي، ويقول: الزعماء السوفيت ليسوا كائنات قادمة من العالم الخارجي والسلطة السوفيتية من الاشياء التي تعودنا عليها، لذلك فمن الضروري ان نتجاوز هذا الامر فينا . في اعمدته ظهرت، للمرة الأولى، نماذج شخصياته الروائية، ومنها على سبيل المثال رواية المنطقة التي لم يكتشفها القارئ الروسي الا في التسعينات بعد وفاة دوفلاتوف. اثبتت الاحتفالات الخاصة لتكريمه ان سيرغي دوفلاتوف مازال واحدا من المؤلفين الاكثر حداثة وشعبية في روسيا الذين لم يتخط الزمن كتاباتهم. واعرب اركادي فيتروك مدير دار ماشاون للنشر عن سروره، لتصدر هذا الكتاب الذي يضم المقالات التي كتبها دوفلاتوف في مجلة امريكانيتس (الميركي الجديد) الصادرة باللغة الروسية والتي تولى ادارتها في نيويورك من 1980 الى 1982، المبيعات في بعض مكتبات موسكو . قال بيوتر فايل الناقد الأدبي الذي عمل مع دوفلاتوف في مجلة الاميركي الجديد ان العديد من الكبار تلاشوا في السنوات الأخيرة، الا ان شهرة دوفلاتوف مازالت راسخة. واضاف لم يستخدم أبدا اساليب عنيفة، فمؤلفاته تخلو من الاثارة، لكنه راهن على اللغة البسيطة والواضحة، وهذا ما ادى الى استمرار تأثيرها . جمله المقتضبة تشبه الأقوال المأثورة وتخفي عملا دقيقا في أسلوبه القائم على الانتباه والتعقيب والجدل غير المشحون بالانفعال، وكلماته في سياق الجملة نفسها لا تبدأ على سبيل المثال بالحرف نفسه. ذكر بيوتر فايل بأن الشاعر يوسف برودسكي، الحائز جائزة نوبل للآداب في 1987، كان يحب دوفلاتوف كثيرا، ويقول عنه انه كان الكاتب الروسي الوحيد الذي تقرأ نصوصه حتى نهايتها . سيرغي دوفلاتوف نموذج فريد لمواطن بذل مجهودا خاصا متعددا ليكتب له الخلود في مجتمع ولد فيه ونما وتحمل فيه كثيرا من الضغوط، ثم انتقل الى المنفى ليضطلع بدور حر كي يورث جينات كتاباته الحرة الى اجيال مقبلة من ابناء روسيا وأدبائها. فكم يا ترى من الأدباء المنفيين العرب، بامكانهم تحريك منجزاتهم الابداعية ليصبحوا قادرين لزمن طويل على البقاء وتوريث خصائصهم الابداعية لاجيال لاحقة كما فعل سيرغي دوفلاتوف؟
#جاسم_المطير (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
هل تستطيع السينما الفلسطينية. محاورة المشاهد الأوروبي؟
-
وقاحات الثعالب ..!!مسامير 1215
-
مسامير جاسم المطير 1213
-
مسامير جاسم المطير 1214
-
مسامير جاسم المطير 1212
-
مسامير جاسم المطير 1211
-
رغم التي واللتيا نقول عيدكم سعيد ومبارك ..!مسامير 1210
-
مسامير جاسم المطير 1209
-
يا حكام العراق تعلموا الحكمة من أبن باجة ومن W.Cإإ
-
لم يولد الشرطي العراقي فاسدا إنما باقر صولاغ جعله كذلك ..مسا
...
-
مسامير جاسم المطير 1207
-
له لون ولكن بدون رائحة هو المستشار الثقافي ..!مسامير 1205
-
ملاحظات حول برنامج الحزب الشيوعي العراقي ونظامه الداخلي 3 مس
...
-
عن بطل ديمقراطية القنادر ..!مسامير 1204
-
مسامير جاسم المطير 1203
-
مسامير جاسم المطير 1202
-
مسامير جاسم المطير 1201
-
ملاحظات حول برنامج الحزب الشيوعي العراقي (2) ضرورة الوعي بقي
...
-
مسامير جاسم المطير 1200
-
المسلمون نوعان : بشر وبقر ..!!مسامير 1199
المزيد.....
-
-ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|