|
الكتاب المضاد _ الفصل السادس
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 7656 - 2023 / 6 / 28 - 01:11
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
الفصل السادس _ موقف الانكار أو القفز فوق المشكلة ( مثال تطبيقي ، موقف نيوتن من العلاقة بين الحياة والزمن )
1 اعتبر نيوتن وبشكل موارب ، وغامض إلى اليوم ، أن الحياة والزمن واحد أو في اتجاه واحد . وهذه المشكلة المزمنة والمعلقة _ فرضية أن الزمن والحياة في اتجاه واحد ، بالإضافة إلى استبدال العلاقة ( الواضحة ) بين الزمن والحياة بالعلاقة ( المبهمة ) بين الزمن والمكان _ تمثل العقبة الأساسية أمام معرفة الواقع والزمن ، والعلاقة بين الحياة والزمن ( أو الوقت ) بشكل خاص . موقف اينشتاين وطريقة حله ، فاقم المشكلة بالفعل ، وضاعفها بدلالة فكرة ( الزمكان ) ، حيث تجاهلت الثقافة العالمية كلها من بعد اينشتاين ، خلال القرن الماضي وحتى اليوم " العلاقة بين الزمن والحياة " ، عبر استبدالها بفكرة الزمكان ؟! .... هذا الموقف يؤدي بشكل منطقي ، ومباشر إلى الموقف الثقافي العالمي ( الحالي 2023 ) لا في الفيزياء والفلسفة فقط ، بل في جميع حقول الثقافة وجوانبها المتعددة والمتنوعة بلا استثناء ، بما فيها الرقص والرسم والموسيقا ، وخاصة السينما وهوليود عبر أفلام السفر في الزمن ! سوف أخصص الفصل الأخير في الكتاب المضاد لهذا الموضوع ، عسى ولعل . ...أن تصل هذه الأفكار ، والنظرية الجديدة إلى القارئ _ة المهتم ، والمتخصص ، وإلى الهيئات الثقافية ( الحقيقية ) في العالم ؟! لماذا اختار اينشتاين _ وقبله نيوتن _ الموقف غير الواضح ، وهو محل تهمة أخلاقية وعلمية بالطبع ، قبل أن نتساءل عن أرسطو ومن سبقوه أو جايلوه ! هذا السؤال موجه للمؤرخين ، والباحثين والمتخصصين في تاريخ العلم والفلسفة معا _ والعرب _ قبل غيرهم . بالسنبة لي ، سوف أعرض المشكلة بالوضوح ، مع الحفاظ على الدقة والموضوعية ، بالقدر الذي يمكنني تحقيقه . لماذا يفضل غالبيتنا _ العلماء والفلاسفة أيضا ، إلى اليوم _ الجواب غير الدقيق ، على الصدق والشفافية أو عبارة " لا أعرف " الجميلة ؟! أعتقد أن السبب الموضوعي والمشترك ، تفضيل السمعة على الحقيقة . وبالتزامن غالبا ، تفضيل الحاضر على المستقبل . حياتي كلها بعد الخمسين _ لا كتابتي فقط _ محاولة مستمرة لتحقيق هذا " النمط من العيش " : تفضيل الحقيقة على السمعة ، وتفضيل المستقبل على الحاضر بالتزامن . 2 موقف الانكار ، في الثقافة النفسية خاصة ، يمثل المستوى الأولي والبدائي في التنظيم العقلي للإنسان البالغ . مثاله التاريخي والعالمي ، رفض فكرة كروية الأرض ومعها بقية المكتشفات التي لا يتمكن الفرد من اختبارها بنفسه . ومثالها في الحياة اليومية التثبيت على الماضي ، وعدم قبول الجديد . .... موقف الانكار بالتصنيف الثلاثي ، هو الأدنى : 1 _ موقف الانكار ، نرجسي بطبيعته . ويختلط بالفصام ، والعيش المستمر في الماضي . 2 _ موقف الضحية ، يشترك مع موقف الانكار في حالة " التمركز الذاتي الشديد " ، لكنه يتمايز عنه بالإدراك الواقعي وتقبل الجديد نسبيا . 3 _ موقف المسؤولية ، وهو موقف الصحة المتكاملة . .... موقف الانكار بالتصنيف الرباعي أوضح ، واعتقد أنه الأنسب . ( بدلالة الصدق والكذب ) ، من الأدنى والأقل تطورا ، إلى الأحدث والأكثر نضجا : 1 _ الصدق السلبي ، أو النرجسي . مثاله النموذجي النميمة والوشاية ، أيضا الثرثرة القهرية ، بالإضافة لبقية أشكال الخداع والتضليل . 2 _ الكذب العادي . الذي نعرفه جميعا ، ونمارسه بشكل يومي . 3 _ الصدق العادي . الذي نعرفه أيضا ، ونمارسه أيضا بشكل يومي . 4 _ الكذب الإيجابي ، أو ذروة القيم . مثاله النموذجي التواضع ، وانكار الفضل الذاتي . " من يقدم الصدقة بالسر أعظم من موسى " العهد القديم . .... أكتفي بهذه المناقشة ، المختزلة والمبسطة جدا لموقف الانكار . وسأحاول التعويض عن ذلك ، بمناقشة أوسع لموقف نيوتن ومن قبله ومن بعده أكثر من مشكلة تفضيل المناورة ( والتضليل غير المقصود ) على موقف الصراحة والشفافية التي تتضمنها عبارة : " أنا لا أعرف " . 3 موقف ستيفن هوكينغ كمثال ، من كتابة " تاريخ موجز للزمن " . هل يعقل ، ان لا ينتبه شخص بذكاء ونباهة _ وموقع _ ستيفن هوكينغ للمشكلة التي ينطوي عليها الموقف الثقافي العالمي حتى اليوم : اعتبار حركة الزمن والحياة في اتجاه واحد ، وبدون أي مناقشة او تبرير ؟! لا أستطيع ان أصدق ذلك ، وافترض العكس : ستيفن هوكينغ ، مثل اينشتاين ، ومثل أي شخص عادي اليوم في موقفه من الحقيقية الموضوعية ، لا يهتم بها سوى على مستوى الحاجة . .... هل يختلف العلماء عن السياسيين خاصة ، أو غيرهم من سادة المجتمع مثل الأطباء ورجال الأعمال ، في المستوى المعرفي _ الأخلاقي بالفعل ؟! أرجو أن يكون الجواب ، الحقيقي ، نعم . 4 الموقف الذي أوضحه ، ثم أشهره ، فرويد هل كان يتبناه كنمط عيش : الانتقال من العيش على مستوى اللذة ، إلى العيش على مستوى الواقع ؟ هذا السؤال ، أيضا جوابه عند المؤرخين ومراكز الأبحاث التاريخية . .... الفرق بين نمطي العيش ، يمثل أهم مصادر النظرية الجديدة . استحالة الجمع بين الحاضر والمستقبل ، أو التضحية الاجبارية بأحدهما . 5 موقف الانكار بدلالة الصحة العقلية والنضج المتكامل أو العكس ، التعثر بالنضج المتكامل ، والفشل بتحقيق التجانس بين العمر البيولوجي والعمر العقلي ، واستمرار موقف التثبيت العقلي على الماضي بعد البلوغ . ذلك هو الموقف ، المشترك ، في أدبيات الثقافة النفسية للقرن الماضي . لكن بقيت حلقة مفقودة ، وما تزال ، تتمثل بمشكلة الحاضر أو ( لغز الحاضر ) . وهي محور المشكلات غير المحلولة بعد في الثقافة العالمية : مثل مشكلة الواقع ، ومشكلة الزمن ، ومشكلة العلاقة بين الحياة والزمن ، ومشكلة العلاقة بين الحاضر والماضي والمستقبل . مشكلة الحاضر : طبيعته ، ومكوناته ، وحركته ، واتجاهاته ، وحدوده ؟! هي المشكلة المحورية ، الموروثة والمشتركة ، منذ عشرات القرون . أعتقد أن النظرية الجديدة تحلها بشكل علمي ، منطقي وتجريبي معا ، وبنسبة تزيد عن السبعين بالمئة ، أو تتقدم بخطوة حقيقية على طريق حل المشكلة بشكل دقيق ، وموضوعي ، بالتزامن . .... ناقشت سابقا موقف نيوتن ، الذي يعتبر أن للحاضر قيمة متناقصة لا متناهية في الصغر ويمكن اهمالها ، وعلى نقيضه موقف أينشتاين الذي يعتبر ان للحاضر قيمة متزايدة ولا متناهية ، ويهمل الماضي والمستقبل . ما يزال الموقف نفسه من الزمن ، ومن الحاضر ، في الثقافة العالمية . حيث يعتبر ( الحاضر ) كموضوع ، أو أي شيء آخر لغزا ... يزعم الكاتب أو المؤلف معرفته _ بالتواطؤ وبمشاركة القارئ _ة ، الزعم أنه فهم ذلك النص ( أو الكتاب أو الفكرة ، مثالها الزمن يتقلص ويتمدد ) ... يشبه ذلك الموقف ثياب الامبراطور الجديدة التي يراها الجميع ، .... ولكن يفضح اللعبة الطفل ، الجديد ، والساذج بالطبع . .... وقعت في الفخ ، أعرف ذلك بوضوح . لكن الحل الذي أقدمه من خلال النظرية الجديدة والحوار المفتوح ( المستمر ) ، في أسوأ الأحوال هو محاولة للتفكير من خارج الصندوق ، وهي جديرة بالاهتمام والفهم ؟! .... الحاضر ثلاثة أشياء ، أو موضوعات ، أو أنواع من الطاقة . ويتعذر اختزالها إلى واحد او اثنين مطلقا : مكان ، وزمن ، وحياة . وهي تقبل الزيادة على الأرجح ، ولكنها لا تقبل الاختزال مطلقا . حاضر الحياة استمرارية تبدأ من الماضي أولا ، والحاضر ثانيا كمرحلة ثانية وثانوية ، والمستقبل ( غير الموجود الآن ) في المرحلة الثالثة . حاضر الزمن بالعكس تماما من حاضر الحياة ، يبدأ من غير الموجود الآن ( المستقبل ...سنة 2030 ، أو 2123 أو غيرها ) وهي المرحلة الأولى في حركة الزمن ، ثم المرحلة الثانية والثانوية بطبيعتها أو الحاضر ، والمرحلة الثالثة هي الماضي . بينما حاضر المكان أو المحضر ، حركته في الحاضر دوما . .... فكرة الحاضر كعنصر مفرد ، وبسيط ، مقابل الماضي والمستقبل كعنصرين بسيطين ومفردين أيضا ، هي المشكلة اللغوية أولا ، والمنطقية والتجريبية تاليا . الحاضر ثلاثة أنواع في الحد الأدنى ، حاضر الزمن وحاضر المكان وحاضر الحياة . ومثله الماضي والمستقبل أيضا ، حيث كلمة الماضي أو المستقبل تنطوي على مغالطة فعلية _ لا مفارقة فقط _ فهي تطلق كتسمية على ثلاثة أشياء أو ثلاثة أنواع من الطاقة مختلفة بالفعل . قبل فهم هذه المشكلة ( المركبة ) ، اللغوية أولا ، ثم المنطقية تاليا ، والتجريبية أخيرا ، يتعذر فهم الزمن ، والواقع ، أو العلاقة بين الحياة والزمن ، او العلاقة بين الحاضر والماضي والمستقبل . ( هذه المشكلة ، المزمنة ، ناقشتها مرارا ولا أعرف إن كانت مفهومة للقارئ _ة الجديد خاصة ) ؟! . 6 موقف الانكار يمثل ، ويجسد ، مستوى معرفي _ أخلاقي أولا . في هذا الموقف ، او المستوى ، يتعذر إقامة حوار . عتبة الحوار ، وشرطه المسبق فهم لغة الآخر ، بالإضافة إلى المقدرة على ادراك النقص الذاتي ( والمجهول الذاتي خاصة ) . أيضا يتطلب الحوار المقدرة على قبول الآخر ، والفهم للآخر الذي يختلف بشكل موضوعي عن الفهم الذاتي . ( هذه الفكرة خاصة ، فكرة العلاقة بين الذات والآخر ، تمت مناقشتها في الثقافة العالمية _ وضمنها العربية لحسن الحظ _ خلال القرن الماضي على مستوى الفلسفة والعلوم الإنسانية ، والنقد الأدبي أيضا ، بشكل تفصيلي ، وموسع وهي متاحة لكل من يهتم بالفكرة ( المشكلة ) . وأعتذر من القارئ _ة غير المطلع ، والذي لا تسمح ثقافته ( الناقصة ) بفهم هذه الأفكار الجديدة ، والمعقدة بالفعل . لكنها ليست اعتباطية ، أو بلا معنى كما يفهم القارئ _ة المستعجل أو من تنقصه الثقافة اللازمة للفهم . أعتذر بالفعل ، واشعر بالحرج ) . جميع الكتب ، أو النصوص ، التي قرأتها عن الزمن ، يعتقد كتابها أن الحاضر والماضي والمستقبل عناصر مفردة ، وبسيطة ! وكمثال ، ستيفن هوكينغ وكتابه " تاريخ موجز للزمن " عن الانكليزية ، وروديغر سافرانسكي وكتابه " الزمن " عن الألمانية ، وقبلهم باشلار وكتابه " جدلية الزمن " عن الفرنسية .... وغيرهم بلا استثناء ، يعتبرون أن الحاضر عنصرا بسيطا ، ومفردا ، ومثله الماضي والمستقبل . ( هذه كارثة ثقافية ، وفضيحة مستمرة على مستوى العالم ) . على هذا المستوى من الفهم ، أو الثقافة ، يتعذر فهم الأفكار الجديدة حول الواقع والزمن ، والعلاقة بين الزمن والحياة خاصة . 7 الفكرة الأخيرة ، التي أرغب بالتذكير بها مجددا ، وهي جديدة أيضا وأعتقد أنها ستكون مهمة على مستوى العلم والتكنولوجيا " أنواع الحركة الثلاثة والثلاثية " عبر مثال تطبيقي ، ونعرفه جميعا : فيديو مصور ، مدته خمس دقائق أو خمس ساعات ، أو أكثر أو اقل لا فرق بالنسبة للفكرة . توجد ثلاثة احتمالات لتفسير حركة الفيديو بين البداية والنهاية : 1 _ الحركة من الحاضر إلى المستقبل . ( وهي من نوع حركة الحياة ، الفاعل أو الذات ) 2 _ الحركة بالعكس من الحاضر إلى الماضي . ( وهي من نوع حركة الزمن ، أو الفعل أو الموضوع ) 3 _ الحركة من الحاضر 1 إلى الحاضر 2 ، إلى الحاضر ( س ) . ( هذه الحركة من النوع التسلسلي لا التعاقبي ، حيث الحركتان السابقتان تعاقبيتان ومحصلتهما تساوي الصفر دوما ) . أعتقد أن الحركة في هذا المثال ، وكل حركة يمكن ملاحظتها ، هي تسلسلية فقط ، أو حركة في المكان وتحدث في الحاضر فقط . ملاحظة مهمة : نوعا الحركة التعاقبية لا يمكن ملاحظتهما بشكل مباشر ، مع أنه يمكن التأكد من حدوثهما بشكل استنتاجي ، ومتكرر ، مع قابلية الملاحظة والاختبار والتعميم بلا استثناء . الحركة الأولى ، حركة الحياة ، وتتمثل بالتقدم في العمر وهي من الماضي إلى المستقبل ، وعبر الحاضر دوما . ( حركة الذات ، او الفاعل ) . الحركة الثانية ، حركة الزمن وتتمثل بحركة تناقص بقية العمر للصفر ( من بقية العمر الكاملة _ نفس العمر الكامل لكن بإشارة معاكسة _ وهي من المستقبل إلى الماضي ، وعبر الحاضر . ( حركة الموضوع ، او الفعل ) . الحركات الثلاثية تمثل ، وتجسد ، حل أحجيات زينون بشكل منطقي وتجريبي معا . الحركة بين الحياة والزمن محصلتها تساوي الصفر دوما ، وبالتالي لا تؤثر على الحسابات العلمية والعملية بشكل مباشر . ( لكن ، اعتقد أن لها تطبيقات مهمة ، وجديدة ، وستكتشف في المستقبل ) . بينما حركة المكان ، الحركة التسلسلية ، هي التي تدرسها الفيزياء بدرجة من الدقة والموضوعية تقارب الكمال . ( مثالها حركة الفيديو السابقة ) . أعتقد أن هذه الفكرة ، الحركات الثلاثة ، جديرة بالاهتمام والحوار . .... الخلاصة موق فالمسؤولية يمثل عملية النضج المتكامل ، الناجحة والمتحققة بالفعل . ويتضمن كل ما سبقه من خبرات ومراحل ومشاعر وأفكار بصورة عامة . يتلازم موقف المسؤولية ومرحلة النضج المتكامل ، والتي تتضمن كل الخطوات والمراحل والخبرات السابقة . عبر موقف المسؤولية ، ومن خلاله بالضرورة ، تتحقق الإرادة الحرة بالفعل ، وبشكل نظري وعملي معا . ..... يتضمن موقف المسؤولية ، نقل محور الاهتمام من الماضي إلى المستقبل والحاضر . وهذه النقطة بغاية الأهمية ، كما أعتقد ، حيث أنه من خلال الموقف التقليدي ( والتفكير التقليدي ) بأن الماضي مصدر كلي ، وحيد ، وشامل للزمن والحياة معا ! في النتيجة سيتم الاستخفاف بالمستقبل خاصة ، ويعتبر ثانويا وأحد الاحتمالات فقط . بينما يتم تضخيم أهمية الماضي في المقابل ، ويعتبر الحقيقة الوحيدة المؤكدة والجديرة بالاهتمام ! هذا الخطأ المحوري ، والمشترك بين الفلسفة والفيزياء ، ويشمل الثقافة العالمية الحالية كلها وبلا استثناء . ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
موقف الانكار
-
الكتاب المضاد _ الفصل الثاني
-
العلاقة بين الحاضر المستقبل بدلالة الحاضر
-
أنواع اليوم الثلاثة بدلالة المسافة ثلاثية الأنواع أيضا ....
-
الحرب والسلام ...أم النهاية والبداية ؟!
-
الكتاب المضاد _ أفكار جديدة
-
الكتاب المضاد _ المقدمة
-
الكتاب المضاد _ الخلاصة
-
فكرة السفر في الزمن ثانية
-
تغريبة القافر
-
الظواهر الأساسية الستة ، أو العشرة ...
-
الكتاب المضاد _ الفصل 1
-
الكتاب المضاد 2
-
الكتاب المضاد
-
رسالة مفتوحة ...إلى هيئة تحرير الحوار المتمدن
-
النظرية الجديدة _ الصيغة الأحدث
-
مغالطة أرسطو _ الحاضر بعد السابق وقبل اللاحق
-
خاتمة النظرية الجديدة
-
النظرية الجديدة _ هوامش الصيغة الأخيرة
-
الخاتمة _ النظرية الجديدة
المزيد.....
-
مسؤول مصري لـCNN: وفد حماس بالقاهرة الأسبوع المقبل لبحث المر
...
-
العراق.. تراجع عن مطلب خروج الأمريكيين
-
ضربة جديدة لحكومة ميلوني: إعادة 43 مهاجرا من ألبانيا إلى إيط
...
-
متظاهرون يتصدون لمحاولة طرد أحد المستأجرين من حيّ تاريخي في
...
-
51 مليون يورو .. بيع سيارة مرسيدس للسباقات تعود إلى الخمسينا
...
-
رئيس جمهورية بريدنيستروفيه: احتياطيات الفحم لتوليد الكهرباء
...
-
لافتات في غزة دعما لموقف السيسي ورفضا للتهجير على أنقاض الحر
...
-
الخارجية الروسية تؤكد أهمية عرض الممارسات الدموية للقوات الأ
...
-
-أمريكيون موتى-.. خبير يذكر ماسك بـ-الأهوال- التي رأتها القو
...
-
أسير محرر يعود إلى غزة ليكتشف مصرع زوجته وطفلته خلال الحرب (
...
المزيد.....
-
Express To Impress عبر لتؤثر
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التدريب الاستراتيجي مفاهيم وآفاق
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
Incoterms 2000 القواعد التجارية الدولية
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
المزيد.....
|