أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - نايف سلوم - شَرْحُ ما رَشَحَ من -الفتوحات المَكيّة-














المزيد.....

شَرْحُ ما رَشَحَ من -الفتوحات المَكيّة-


نايف سلوم
كاتب وباحث وناقد وطبيب سوري

(Nayf Saloom)


الحوار المتمدن-العدد: 7642 - 2023 / 6 / 14 - 10:37
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الدرس الأول I
الفتوحات المَكيّة هي المؤلف الرئيس والأكبر للصوفي الكبير محي الدين بن عربي
وقد وجدت من المفيد للمهتمين بفهم التراث الديني عامة والصوفي خاصة أن أضع بعض الحواشي والتعليقات على ما رشح من الفتوحات، ذلك أن أسلوب ابن عربي هو التعمية على الكثير مما يقول وإبانة "القليل" فيما يشبه مفهوم الرَّشْح، حيث (رشح) تعني "النَّدى يبدو من الشيء"، وهو أصل واحد في اللغة، فالرَّشح: العَرَق؛ يقال: رشح بدنه بعرقه. أما قولهم يُرشح لكذا، فهو من هذا، وأصله الوحشيّة إذا بلغ ولدها أن يمشي معها مشت به حتى يَرْشَحَ عرقاً فيقوى. ورشح النّدى النبتَ، إذا ربّاه "(معجم مقاييس، ج2: 397)
أما (شرح) فهو لفظ أصيل يدل على الفتح والبيان" (معجم مقاييس؛ ج3: 269)
يقول د. عثمان يحيى محقق "الفتوحات المكية" إحدى روائع الفكر الإنساني، وأثر فريد في الدراسات الصوفية عامة، والإسلامية خاصة، خلاصة نتاج الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي، يجمع آراءه ونظرياته المختلفة، ويكاد يشتمل على كل ما ورد في مؤلفاته الأخرى. قضى في وضعه وتمحيصه ثلاثين سنة أو يزيد، فأودعه ثمار درسه وبحثه، وسجل فيه ما اطمأنت إليه نفسه، وما استقر عنده رأيه، ويمكن أن يُعدّ أيضاً، خلاصة المعارف الباطنية في الإسلام لعهده: عرض فيه ابن عربي لآراء المتصوفة السابقين، وعالج مشكلات الفكر الباطني على اختلافها، سواء أنبتت في الإسلام أم استمدت من مصادر "أجنبية"[سابقة على الاسلام]. فهو ثمرة جامعة لناحيتين مختلفتين ومتكاملتين: يعرض فكر الشيخ الأكبر في إطار من تراث الفكر الباطني في الإسلام عامة. وما أشبهه بموسوعة ثقافية روحية فيها علم وفلسفة وقصص وتاريخ وتفسير وحديث، وأدب وسلوك وتأملات ومكاشفات، وهو دون منازع، أكبر مؤلف عربي في التصوف وصل إلينا" (الفتوحات، السفر الأول :27)
وقد اعتمدت أسلوب النَّكت أو النُّكَت لعرض التعليقات والحواشي. ونبدأ بالجزء الأول من الفتح المكيّ أو السفر الأول.
نُكْتة: قال ابن عربي: الحمد لله الذي أوجد الأشياء عن عدم وعدمه" (السفر الأول:41)
فالأشياء موجدة عن عدم لا من عدم، لأن الوجود من عدم يفضي إلى إلغاء المبدأ الموجِد نفسه
والإيجاد عن عدم وعدمه: عدمان أو نفيان: الأول نفي الحضور الحسي والانتقال إلى الوجود العقلي الباطني، وهو ما يسميه ابن عربي "بالوجود العلميّ"، والعدم الثاني (نفي النفي الأول) وهو نفي الوجود العقلي والتحول إلى ما يسميه ابن عربي ب "الوجود العينيّ". وهنا يشخص الوجود الحق أو يظهر بشخص هو سيده، بابه وصاحب دعوته.
نجد ديالكتيك التعرّف هذا أو ديالكتيك الإيجاد لدى هيغل أيضاً، حيث يتم الانتقال والتحول من الحسيّ إلى العقليّ ومنه إلى العينيّ. وهو ديالكتيك اعتمدته الماركسية. يقول ماركس في سياق حديثه عن منهج الاقتصاد السياسي والوارد في مقدمة كتابه "أسس نقد الاقتصاد السياسي": "المفهوم العيني يشكل توحيداً لتعريفات متعددة بحيث يمثل الوحدة التي تتصف بها الأوجه المختلفة للشيء.. إن المنهج الذي يتقدم من المُجرّد إلى العيني ليس إلا الطريقة التي يتمثل بواسطتها التفكير ما هو عيني (أي كل عضوي عيني قائم فعلاً) ثم يعيد إنتاجه بوصفه مقولة عقلية عينية" (نصوص حول أشكال الإنتاج ما قبل الرأسمالية ص147)
المنطق الهيغلي ينقسم ثلاثة اقسام: 1-نظرية الوجود؛ الفكر في مباشرته 2-نظرية الماهية؛ الفكر في انعكاسه وتوسطه3-الفكرة الشاملة؛ الفكر وقد عاد إلى ذاته (الفكر وقد غدا عينياً وشخصاً وذاتاً عاملة). يقول هيغل: "وينتج عن ذلك أن هذه النتيجة "العقلية"، رغم أنها فكرة فقط ومجردة، فإنها مع ذلك عينية أيضاً وليست وحدة صورية بسيطة، والتجريدات البسيطة ليس لها مكان في فلسفة لا تتعامل إلا مع الأفكار العينية وحدها ". (موسوعة العلوم الفلسفية: 223) وفي الفقرة 79 يتحدث هيغل عن ثلاث مراحل للفكرة المنطقية: مرحلة الفهم ثم العقل السلبي، وأخيراً العقل النظري أو الإيجابي (العقل العيني كشخص). (موسوعة العلوم: هامش ص 223). هيغل لا يعرف الممارسة العملية ولم يدع لها. الفلسفة نفسها من حيث هي ارتفاع من المحسوسات إلى المعقولات أو الكليات، هي عملية شاقة لأن العادة والإلف يشدان الانسان إلى المحسوس الذي ارتبط به طوال حياته" (موسوعة العلوم الفلسفية: 19)
والفعل (وجد) تعني: الشيء يُلفيه، ووجدت الضالة وِجداناً (معج مقاييس، ج6: 86)
وفي المحيط: وجد المطلوب أدركه. ووجد (عن) عدم، ولا يقال وجده الله، وإنما يقال: أوجده " أي أغناه بعد فقر. (القاموس المحيط: 324) افتقاره لموجده، فوجوده بغيره لا بذاته. لأنه منفعل بشرطه كانفعال الماء بالنار فإذا سخن الماء ارتفع إلى أعلى وإذا برد نزل إلى أسفل. وهذا الانفعال بالشرط هو عين صورته (الماء).
يقسم ابن سينا الوجود الى ممتنع وممكن وواجب (40) الواجب الوجود ماهيته عين وجوده وهو الوجود الواجب هو وحده المتصف بالوجود بذاته وهو القائم بذاته وشخصه وكل ما عداه من الموجودات وجوده بمثابة عرض مضاف الى ماهيته، لذا كانت موجودات جائزة" (ثلاثة حكماء مسلمون: 40-41)



#نايف_سلوم (هاشتاغ)       Nayf_Saloom#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
- رسالة في نظرية اللوغوس عند فيلون الاسكندري-منقحة
- هكذا قرأتُ -اسم الوردة-
- الأيديولوجية الالمانية-تحقيقات وتعليقات 4
- الايديولوجية الألمانية-تحقيقات وتعليقات-3
- الأيديولوجية الألمانية-تحقيقات وتعليقات 2
- الايديولوجية الألمانية-تحقيقات وتعليقات
- ديالكتيك العلم الاجتماعي التاريخي بالواقعة المعاصرة
- في -حُمّى الأرشيف الفرويديّ-
- -عنبر رقم 6-: فيما يشبه الاعداد المسرحيّ
- مسرحية -الجحيم- -تعليقات وحواشي
- التوتر التاريخي بين النظرية والممارسة السياسية
- -الأعمال والأيام- في الخلق؛ أعمال المؤلف –المخرج
- في استعمال غرامشي كـ “أدب مضاد-!
- سلافوي جِيجك ومرجعياته الثلاث
- الماركسيّة في عود إلى نقد الدين
- الإغواء الإيرانيّ- سيرة الشيخ الرئيس
- مُعْتمَد أدب -العالم الثالث- المُكرَّس المُضاد
- -تفكيك الاشتراكيّة العربيّة-
- الاقتصاد السياسيّ للتنمية


المزيد.....




- -عيد الدني-.. فيروز تبلغ عامها الـ90
- خبيرة في لغة الجسد تكشف حقيقة علاقة ترامب وماسك
- الكوفية الفلسطينية: حكاية رمز، وتاريخ شعب
- 71 قتيلا -موالين لإيران- بقصف على تدمر السورية نُسب لإسرائيل ...
- 20 ألف كيلومتر بالدراجة يقطعها الألماني إفريتس من أجل المناخ ...
- الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على ...
- الكرملين يعلق على تصريح البنتاغون حول تبادل الضربات النووية ...
- روسيا.. اكتشاف جينات في فول الصويا يتم تنشيطها لتقليل خسائر ...
- هيئة بريطانية: حادث على بعد 74 ميلا جنوب غربي عدن
- عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على قطاع غز ...


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - نايف سلوم - شَرْحُ ما رَشَحَ من -الفتوحات المَكيّة-