|
الظواهر الأساسية الستة ، أو العشرة ...
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 7639 - 2023 / 6 / 11 - 20:56
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
الظواهر الأساسية الست ، ....العشرة أو أكثر ( الدليل المنطقي والتجريبي معا للنظرية الجديدة )
تمثل الظواهر الست ، أو العشرة أو المليون ... وحتى اللانهاية ، الدليل العلمي للنظرية الجديدة ، والبرهان المتكامل عليها ( المنطقي والتجريبي معا ) . وهي مشاهدات متكاملة ، متشابهة ومتنوعة بنفس الوقت ، كما أنها تقبل الملاحظة والاختبار والتعميم بلا استثناء . والتفسير المنطقي والتجريبي لتلك الظواهر يتناقض مع الموقف الثقافي العالمي ، الحالي ، والذي يتضمن موقف العلم والفلسفة ، ويعتبر أن حركة الحياة والزمن في اتجاه واحد : من الماضي إلى المستقبل ! بكلمات أخرى ، حركة مرور الزمن ( او الوقت ) تناقض بالفعل الحركة الموضوعية للحياة _ لا الحركة الذاتية ، والعشوائية بطبيعتها _ وهي بالفعل من الماضي إلى المستقبل . وفي حال وجود أي ظاهرة ، تقبل الملاحظة والاختبار والتعميم ، وتخالف " الجدلية العكسية بين الحياة والزمن خاصة " تكون النظرية الجديدة باطلة أو غير صحيحة أو فاشلة . لكون النظرية تتمحور حول العلاقة بين الحياة والزمن ، وهي جدلية عكسية تتمثل بمعادلة صفرية من الدرجة الأولى : الحياة + الزمن = الصفر دوما وبلا استثناء . وهي العلاقة الثابتة ، الوحيدة ، التي تربط بين الزمن والحياة . وتتمثل بالعمر الفردي ( الظاهرة الأولى ) ، وباليوم الحالي ، حيث يوجد اليوم الحالي في الحاضر والماضي والمستقبل بنفس الوقت ( الظاهرة الثانية ) ، وبأصل الفرد ( الظاهرة الثالثة ) ، قبل ولادة الانسان بقرن مثلا يكون الفرد موزعا بين الماضي والمستقبل ، حيث تكون حياته عبر مورثاته في سلاسل الأجداد ، وبنفس الوقت يكون زمنه او بقية عمره في المستقبل ( لو نتخيل حياة وزمن فرد ، سوف يولد بعد أكثر من قرن ...تتكشف الصورة ) ، والظاهرة الرابعة تتمثل بثنائية الفاعل والفعل ، وحركتهما المتعاكسة دوما : حركة الفعل ( او الحدث الزمني ) من الحاضر إلى الماضي بينما حركة الفاعل بالعكس دوما ، من الحاضر إلى المستقبل . وتتمثل ( الظاهرة الخامسة ) بالحدث خماسي البعد بدل الرباعي المعتمد حاليا في الفيزياء والثقافة عامة ، حيث ان الحركة التعاقبية مزدوجة بين حركتي الحياة والزمن . وتتمثل الظاهرة السادسة ، أو العاشرة وأكثر ، بوجود الماضي والمستقبل والحاضر في العمر الفردي بنفس الوقت . سوف أكتفي بمناقشة الظواهر الستة ، بشكل مختصر ومكثف ، لكن بوضوح كما آمل . 1 الظاهرة الأولى : العمر الفردي ، طبيعته وحدوده ومكوناته . في لحظة الولادة : العمر يكون صفرا ، وبقية العمر كاملة . وبلحظة الموت : يصير العمر كاملا ، وبقية العمر تناقصت للصفر . هذه الفكرة ، الخبرة ، مشتركة بين معظم اللغات الكبرى ( ربما تكون مشتركة بين جميع اللغات ، وهو الاحتمال المرجح ) . .... ما هو التفسير الصحيح ، المنطقي والتجريبي ، للظاهرة 1 ؟ منطقيا يوجد تفسير واحد فقط : الحياة والزمن متعاكسان بطبيعتهما . لكن لا نعرف كيف ؟ ولماذا ؟ وغيرها من الأسئلة الجديدة والمهمة . العلاقة ، الحقيقية ، بين الحياة والزمن تمثل لغز الكون الأعظم . وتمثل معرفتنا الجديدة ، بالعلاقة العكسية بينهما خطوة أولى ، على طريق معرفة أوسع وأعمق للزمن والحياة والمكان أيضا . .... المفارقة ، أن الاتفاق الأساسي بين موقفي نيوتن وأينشتاين خطأ وأقرب للتواطؤ ، ويتمثل باستبدال العلاقة بين الزمن والحياة ، بالعلاقة بين الزمن والمكان واعتبارها محور العلم ، والفيزياء الحديثة خاصة . وبالمقابل الاختلاف بينهما أوضح وأكثر جدوى ، وهو يتمحور حول طبيعة الزمن بين النسبية عند اينشتاين والموضوعية عند نيوتن ، أيضا في العلاقة بين الحاضر والماضي والمستقبل ، وطبيعة الحاضر وقيمته ( يفترض نيوتن أن قيمة الحاضر تقارب الصفر ، بالعكس من موقف اينشتاين المناقض والذي يعتبر ان قيمة الحاضر لانهائية ) . أعتقد أن كلا الموقفين بالتبادل ، نصف صحيح ونصف خطأ ؟ بالنسبة لموقف نيوتن ، حيث يكون للحاضر قيمة لا متناهية في الصغر وتقارب الصفر ، هو موقف صحيح لكن بدلالة الزمن فقط . زمن الحاضر يقارب الصفر ، ويمكن اهماله بالفعل . بالنسبة لموقف أينشتاين ، حيث يكون للحاضر قيمة لامتناهية في الكبر وتقارب اللانهاية الموجبة ( أو بين اللانهايتين هذه المسألة معلقة ) . هذا الموقف صحيح لكن بدلالة الحياة ، والظاهرة الثانية تفسر ذلك ، وتمثله بشكل منطقي وتجريبي بالتزامن : " الحاضر أو اليوم الحالي ، يوجد في الحاضر ويمثل الحاضر المستمر بالنسبة للأحياء ، وطالما الحياة مستمرة ، سوف يستمر الحاضر " .... لنتذكر أن قيمة الحاضر اتفاق اجتماعي وثقافي ، ويتمثل باليوم الحالي . اليوم الحالي ، يقبل التجزئة اللانهائية ( يمكن نظريا ، تجزئة الثانية إلى مليارات عديدة من الأجزاء ) ، أيضا يقبل المضاعفة اللانهائية ( حيث يمكن بالمقابل مضاعفة القرن إلى مليارات الأضعاف ) . موقف نيوتن من قيمة الحاضر يتمثل ، بأجزاء الثانية ( اللانهاية ) . بالمقابل ، موقف اينشتاين يتمثل بأضعاف القرن ( اللانهائية أيضا ) . 2 الظاهرة الثانية : اليوم الحالي ( الذي أكتب فيه هذه الكلمات 11 / 6 / 2023 ) يوجد في الحاضر بالنسبة لجميع الأحياء ، لا البشر فقط شركائنا في الإنسانية ، بل جميع الأحياء شركائنا في الحياة بأنواعها الثلاثة الإنسانية أو الحيوانية أو النباتية _ وبنفس الوقت يوجد في الماضي بالنسبة لجميع من لم يولدوا بعد ، وبنفس الوقت أيضا _ يوجد في المستقبل بالنسبة لجميع الموتى قبل اليوم . وتوجد حالتان ( مختلفتان بالفعل ) رابعة بالنسبة لمن يولودون خلال هذا اليوم ، وخامسة بالنسبة لمن سيموتون خلال هذا اليوم . وأدعو القارئ _ة إلى تأمل هذه الفكرة ، الخبرة ، فهي تنطوي على سر الواقع الحقيقي أو الكون أو الوجود ( وكل شيء حدث أو سوف يحدث ، أو هو موجود اليوم بالفعل : في الماضي أو المستقبل أو الحاضر ) . 3 الظاهرة الثالثة : أصل الفرد ، موجود بالتزامن في الماضي والمستقبل ؟! لنتخيل مواليد ثلاثة أجيال متعاقبة ، خلال ثلاثة قرون : 1 _ مواليد اليوم الحالي ، في 11 / 6 / 2023 . 2 _ مواليد قبل قرن ، في 11 / 6 / 1923 . 3 _ مواليد بعد قرن ، في 11 / 6 / 2123 . تكفي المقارنة بين مواليد اليوم الحالي ، ومن سوف يولودون بعد قرن ، ليتكشف أصل الفرد بشكل مؤكد ، أو علمي ، منطقي وتجريبي معا : قبل ولادة الفرد ، بقرن او أكثر مثلا ، تكون حياة الفرد في الماضي عبر سلاسل الأجداد ( تتمثل بالعمر البيولوجي او المورثات ) وبنفس الوقت ( أو بالتزامن ) يكون زمن نفس الفرد في المستقبل ( ويتمثل بالعمر الزمني أو بقية العمر ، الي يبدأ بالتناقص من اللانهاية " أو بقية العمر الموجبة ، أو الأبد " قبل لحظة الولادة إلى بقية العمر التي تناقصت إلى الصفر لحظة الولادة . هذه الفكرة ، أصل الفرد ، تكشف بوضوح شديد وبشكل منطقي وتجريبي معا عن " الجدلية العكسية بين الحياة والزمن " . ومن لم يفهمها ، ربما تساعدهما الظاهرة الرابعة ... 4 ثنائية الحركة بين الفعال والفعل ، او بين الحدث الزمني وحدث الحياة : كل لحظة ينقسم الحاضر إلى اتجاهين متعاكسين ، بشكل دوري ومتكرر : 1 _ حركة الفاعل ، أو الذات أو الحدث الحي ، من الحاضر إلى المستقبل ، بشكل مستمر طوال حياة الفرد . 2 _ حركة الفعل ، او الموضوع أو الحدث الزمني ، من الحاضر إلى الماضي ، بشكل مستمر طوال حياة الفرد . يمكن للقارئ _ة ( فوق متوسط الذكاء ) اختبار هذه الفكر ، الخبرة ، أو " الظاهرة الرابعة " الآن ، وكل لحظة ...حتى لحظة الموت . مثال تطبيقي ، خلال قراءتك الآن : فترة الخمس دقائق ، أو الخمس ساعات واكثر ، مزدوجة بالفعل بين مسافتين متطابقتين ومتعاكستين تماما : المسافة الزمنية ، أو مسافة الزمن : بين الصفر وحتى نهاية الخمس دقائق أو ساعات ، وهي تمثل حركة الحياة ( من الحاضر إلى المستقبل دوما ، ويمكن الاستنتاج بسهولة ، وبشكل مؤكد لمن فيه عقل ويقدر على التفكير ، أنها تبدأ من الماضي في المرحلة الأولى ، ثم الحاضر في المرحلة الثانية ، والمستقبل في المرحلة الثالثة والأخيرة ) . المسافة الحية ، او مسافة الحياة ، تساوي وتطابق مسافة الزمن لكن بشكل معاكس دوما ( تشبهان العمر وبقية العمر ) ، حيث تبدأ المسافة الحية من الصفر ( في لحظة الولادة ) إلى العمر الكامل ( في لحظة الموت ) ، وكل ما يفعله الانسان هو ثنائي ، او مزدوج بشكل متعاكس بين حركتي الحياة والزمن . ( أو بدلالة النوعين المتعاكسين من المسافة ) . يوجد نوع ثالث من المسافة ( المكانية ) وهي بين الحاضر 1 وبين الحاضر 2 ، 3 ...وحتى اللانهاية . الظاهرة الرابعة هي الأوضح ، ومن لا يفهمها ولم يفهم النظرية إلى الآن ؟! مبروك أنت بالدرجة العبقرية من الذكاء ، وليست لديك حاجة للقراءة مطلقا ، أنت فقط دورك الكلام ، وتستحق الحياة في كوكب آخر بالفعل . 5 الظاهرة الخامسة : كل حدث ، والكون أيضا ، خماسي البعد بطبيعته : الحدث ، أيضا الكون ، والواقع = الاحداثية + ثنائية الزمن والحياة . لا الزمن بمعزل عن الحياة ، مطلقا ، إلا بشكل نظري وتخيلي . ونفس الشيء بالنسبة للزمن ، لا يوجد زمن بدون حياة . العلاقة بين الحياة والزمن ، تتمثل بمعادلة صفرية من الدرجة الأولى : الحياة + الزمن = الصفر . العمر + بقية العمر = الصفر . العمر وبقية العمر مسافة مزدوجة ، عكسية ، يمكن التأكد منها بالفعل . فهي ظاهرة ، وتقبل الملاحظة والاختبار والتعميم بلا استثناء . كل لحظة ، بين الولادة والموت تتمثل بمسافة ( حركة ، أو فجوة ) مزدوجة بين الحياة والزمن ، أو بين العمر الحالي وما نقص من بقية العمر ( محصلتهما تساوي الصفر دوما ) . .... أخطأ أينشتاين ، وأصاب بنفس الوقت ، في اعتبار الكون اكثر من ثلاثي البعد ، هو خماسي البعد بالفعل وليس رباعيا فقط . 6 أو 10 ، أو مليون الظاهرة العاشرة : يولد الإنساني في الحاضر ، ويبقى في الحاضر حتى لحظة الموت . والسؤال كيف ، ولماذا ، ومتى ، يدخل الماضي والمستقبل إلى العمر ؟! ناقشت هذا السؤال بشكل تفصيلي ، موسع ، خلال نصوص سابقة ومنشورة على الحوار المتمدن . .... الظاهرة العاشرة ، تكشف الواقع بالفعل وتفتح المجال المباشر لتحديده وتعريفه بشكل دقيق ، منطقي وتجريبي . ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الكتاب المضاد _ الفصل 1
-
الكتاب المضاد 2
-
الكتاب المضاد
-
رسالة مفتوحة ...إلى هيئة تحرير الحوار المتمدن
-
النظرية الجديدة _ الصيغة الأحدث
-
مغالطة أرسطو _ الحاضر بعد السابق وقبل اللاحق
-
خاتمة النظرية الجديدة
-
النظرية الجديدة _ هوامش الصيغة الأخيرة
-
الخاتمة _ النظرية الجديدة
-
النظرية الجديدة _ الصيغة الأخيرة
-
مشكلة العلاقة بين الحاضر والماضي والمستقبل
-
الظاهرة العاشرة _ الصيغة الكاملة
-
الظاهرة العاشرة
-
النظرية الجديدة _ الفصل 1 مع المقدمة
-
القارئ _ة الحقيقي ، أو الزائف ، للنظرية الجديدة وغيرها ...
-
لغز اختفاء الواقع بدأ يتكشف بالفعل ، ...لحسن الحظ
-
رسالة مفتوحة ...إلى الأستاذ أكثم علي ديب
-
كيف يختفي الواقع ولماذا ....
-
عتبة اينشتاين
-
من أين يأتي الجديد ؟!
المزيد.....
-
-عيد الدني-.. فيروز تبلغ عامها الـ90
-
خبيرة في لغة الجسد تكشف حقيقة علاقة ترامب وماسك
-
الكوفية الفلسطينية: حكاية رمز، وتاريخ شعب
-
71 قتيلا -موالين لإيران- بقصف على تدمر السورية نُسب لإسرائيل
...
-
20 ألف كيلومتر بالدراجة يقطعها الألماني إفريتس من أجل المناخ
...
-
الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على
...
-
الكرملين يعلق على تصريح البنتاغون حول تبادل الضربات النووية
...
-
روسيا.. اكتشاف جينات في فول الصويا يتم تنشيطها لتقليل خسائر
...
-
هيئة بريطانية: حادث على بعد 74 ميلا جنوب غربي عدن
-
عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على قطاع غز
...
المزيد.....
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
-
المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع
/ عادل عبدالله
-
الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية
/ زهير الخويلدي
-
ما المقصود بفلسفة الذهن؟
/ زهير الخويلدي
المزيد.....
|