أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محسين الوميكي - قراءة تعريفية لرواية التلوث الكبير – جيبول 70 الجزء الثالث














المزيد.....


قراءة تعريفية لرواية التلوث الكبير – جيبول 70 الجزء الثالث


محسين الوميكي
كاتب


الحوار المتمدن-العدد: 7629 - 2023 / 6 / 1 - 02:54
المحور: الادب والفن
    


الرواية:
لغة السرد:
استعمل الكاتب لغة سهلة بسيطة وفي المتناول. استطاعت هذه اللغة ان تقرب القارئ من أهداف ورسائل الرواية. لغة عربية فصحى سلسة ومساعدة ولا تحمل شوائب. إنها تتماشى والموضوع. المفردات يمكن القول إنها انقسمت إلى فئتين: فئة خاصة بالسرد وأخرى خاصة بالجائحة / علمية تقدم من خلالها كمثال نصائح طبية من قبيل:
"إلا أن ما أثار دهشتها، هو أن العديد من زوار عيادتها ومنذ مطلع سنة ألفين وسبعين صاروا يعانون أيضا من مشاكل صحية مرتبطة ارتباطا مباشرا بخلل في التنفس، لذلك فقد نصحت السيد نوح بالابتعاد عن شرفة شقته في ساعة ذروة الاكتظاظ المروري كإجراء احترازي، كما طلبت منه استبدال كماماته العادية بكمامة طبية إلكترونية ذكية اقتنتها خصيصا من أجله. كانت تلك الكمامة مزودة بشريحة إلكترونية حُمّل عليها تطبيق معلوماتي يرتبط لاسلكيا بهاتف السيد نوح وبهاتف الدكتورة قمر وبحاسوبها في آن واحد. كما كانت تلك الكمامة مزودة أيضا بمصفاة للهواء قابلة للتغيير ومستشعرات تقوم بقياس حرارة الجسم وحرارة الهواء ووتيرة التنفس ونسبة الأكسجين المستنشق ومؤشرات أخرى، مع تسجيل كل هذه المعلومات آنيا وتلقائيا على هاتف السيد نوح وعلى هاتف الدكتورة قمر وعلى حاسوبها المحمول أيضا." ص 13
طريقة السرد:
نعلم أن كاتب رواية التلوث الكبير جيبول 70 هو الأستاذ المهندس محمد الإمامي لكن هذا لا يعني بالضرورة أنه هو السارد وهو الذي يحكي القصة أو النص بل قد يكون شخصا آخر مخفيا بفعل الكاتب هذا كان اختياره ليُظهر للقارئ أنه لا يتدخل في الأحداث ولا يوجه الشخصيات. ليست هناك إشارة لا من بعيد ولا من قريب عما تكون شخصية الراوي. وهذه تقنية من تقنيات الحكي التي يمكن استعمالها كطريقة سردية.
الزمن السردي:
زمن السرد في رواية التلوث الكبير تتعرض في بعض الأحايين إلى السرعة وتسريع الأحداث وفي بعض الأحايين كان بطيئا حيث تمشي الأمور بشكل بطيء وأحايين أخرى يرجع السرد بالقارئ إلى أوقات مضت لكن السارد يعمل على تحيينها وإعطائها الحياة من جديد والقيمة والأهمية كما فعل مع قرص ذكريات العائلة.
لكن رغم هذه التقنيات السردية التي تخص الزمن يمكن القول إن الزمن كان خياليا لكنه كان مستقيما انطلق من نقطة ليصل إلى أخرى في نهاية مطاف الرواية.

حوار الرواية:
تعتبر الرواية رواية وصفية بامتياز فالحوار فيها كان شحيحا لم يغط مساحة شاسعة كما هو معروف في السرد الروائي. وربما كان الكاتب مضطرا لاستعمال الحوار للاستراحة من الكتابة الوصفية فقط. إن ندرة الحوار ربما لها ما يبررها فبطل القصة يعيش وحيدا وبعيدا عن أبنائه الذين غادروا المغرب من أجل العمل والدراسة هذا جانب وهناك جانب آخر يتعلق بقلة شخصيات الرواية.

(يتبع)



#محسين_الوميكي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة تعريفية لرواية التلوث الكبير – جيبول 70 الجزء الثاني
- قراءة تعريفية لرواية التلوث الكبير – جيبول 70
- الطريق
- منازلنا
- على هامش الظلم
- إلى روح أمي
- صناع الفرحة
- مستحيل يا وطني
- نجمة القدس
- حكاية الحفر
- حراك
- مفلس
- وتضيع مني حريتي
- أنا ناجي العلي
- لسواد عيون الحرية
- تطابق
- من؟


المزيد.....




- -عباسيون وبيزنطيون رجال ونساء-.. تحولات الحكم في قصور الخلفا ...
- 50 عامًا من الإبداع.. رحيل الفنان الكويتي عبد العزيز الحداد ...
- حقوق المؤلف سقطت في أميركا عن تان تان وباباي وأعمال همنغواي ...
- وفاة الفنان الكويتي عبد العزيز الحداد
- المخرجون السينمائيون الروس الأكثر ربحا في عام 2024
- تردد قناة روتانا سينما 2025 نايل سات وعرب سات لمتابعة أحدث ا ...
- أبرز اتجاهات الأدب الروسي للعام الجديد
- مقاومة الفن والكاريكاتير.. كيف يكون الإبداع سلاحا ضد الاحتلا ...
- فيلم -الهنا اللي أنا فيه-.. محاولة ضعيفة لاقتناص ضحكات الجمه ...
- أفضل الأفلام الروسية لعام 2024


المزيد.....

- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محسين الوميكي - قراءة تعريفية لرواية التلوث الكبير – جيبول 70 الجزء الثالث