أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالرؤوف بطيخ - نكمل معا ,نشر شذرات من: كتاب الفكاهة السوداء (المسدس ذو الشعر الأبيض). أندريه بريتون 1932) اندريه بريتون. ملف رقم [8]














المزيد.....

نكمل معا ,نشر شذرات من: كتاب الفكاهة السوداء (المسدس ذو الشعر الأبيض). أندريه بريتون 1932) اندريه بريتون. ملف رقم [8]


عبدالرؤوف بطيخ

الحوار المتمدن-العدد: 7628 - 2023 / 5 / 31 - 18:50
المحور: الادب والفن
    


الكتاب يضم مجموعة شعرية من تأليف أندريه بريتون (1896-1966) ، نُشرت في باريس عبر "إصدارات دفاتر الملاحظات المجانية في عام "1932.

تتوافق السنوات 1925-1930 ، بالنسبة لبريتون ، مع فترة من النشاط العظيم تم خلالها تشكيل المجموعة السريالية وتحويلها وحتى تميل إلى التفكك. يعكس بيانا السريالية (1924 و 1930) النضج الشديد الذي يميز هذه السنوات ويستجيب للرغبة في التطور النظري. لم يهمل بريتون الإبداع الشعري ، كما يتضح من نشر "المسدس ذو الشعر الأبيض".
تتضمن المجموعة عشرين نصًا ، لكل منها عنوان.
الأول ، بعنوان "ستكون هناك مرة واحدة" يتميز عن الآخرين من خلال كتابته "النثرية" وطوله والوضع النظري أكثر منه الشعري لخطابه (ولكن يبدو أن أعمال بريتون غالبًا ما تأخذ في الاعتبار التمييز بين النظرية والشعر ).
يمكن اعتبار هذا النص الأولي نوعًا من المقدمة.
يحتوي المسدس ذو الشعر الأبيض أيضًا على نصين في كتابة مستمرة ومتقطعة تشبه قصائد النثر ("الكلمة لتكون" و "الغابة في الفأس").
جميع القصائد الأخرى في شكل متقطع وتفتقر إلى علامات الترقيم.
إن بناء الآيات لا يخضع لأي قاعدة تقليدية.

يتوافق عنوان المجموعة مع تعريف الصورة الذي اقترحه بريتون في البيان الأول للسريالية: "من الصدفة إلى حد ما الجمع بين المصطلحين الذي انبثق عنه ضوء معين ، ضوء الصورة [ ...].
تعتمد قيمة الصورة على جمال الشرارة التي تم الحصول عليها ؛ وبالتالي فهي دالة على فرق الجهد بين الموصلين "في الواقع ، يعمل عنوان المسدس ذو الشعر الأبيض ، من خلال حرف الجر "à" على مقارنة عشوائية بين مصطلحين بعيدَيْن ، وبالتالي ينتج مصطلحًا ثالثًا لا مبرر له تمامًا ، وغريبًا عن أي معنى موجود مسبقًا وعلى أي إمكانية للتمثيل. على عكس عناوين المجموعات السابقة مثل "جبل من التقوى" أو "خالٍ من الأرض" هذا شيء لفظي سريالي خالص يهز عمدًا معالم المنطق واللغة. ومع ذلك فهي ليست بالضرورة خالية من المعنى ، لكنها تظل غير مؤكدة ومتاحة إلى أجل غير مسمى. وبالتالي ، فإن وجهي القتل ، أحدهما نشط ("المسدس" أداة موت) والآخر سلبي ("الشعر الأبيض" علامة على الفناء) يمكن قراءتهما هناك. الدلالة المميتة الواردة في المصطلحين واستحضار الرأس الرمادي يمكن أن تجعل المرء يفكر في عمل الوقت المدمر. لكن لا يُمنع تفريخ اقتراحات رمزية أخرى من العنوان ، حتى لو لم تكن موجودة مسبقًا لأن بريتون تصور الصورة على أنها إنتاج لا إرادي. وبالتالي يمكننا الكشف عن علامات النصوص ، من جانبها ، أقل استفزازية بشكل عام من تلك الموجودة في "جبل من التقوى" وبعض قصائد "خالٍ من الأرض" نادرًا ما يتغير التدفق النحوي ، وتتوافق الأسطر عمومًا مع الوحدات النحوية والمنطقية.

ومع ذلك ، فإن الانقطاع الرسومي للنصوص وغياب علامات الترقيم يعيقان نقل المعنى من خلال إثبات إمكانية وجود قراءات متعددة. علاوة على ذلك ، فإن الروابط المنطقية المستخدمة محايدة للغاية ومنفتحة:
العديد من الافتراضات المتعلقة بالسوابق التي لم يتم تحديدها ، وعدد كبير من "و" التي تقتصر على العبارات المتجاورة. تنشأ الكثافة الشعرية من هذا التوافر ، والذي يعززه وفرة من الصور غير المتوقعة. غالبًا ما يتم إنشاء الأخير بواسطة حرف الجر "de" و "à" وهو ما لا يفعله بريتون لا يتجاهل الدور الإبداعي:
"لقد فوجئت كثيرًا ، في الوقت الذي بدأنا فيه ممارسة الكتابة التلقائية ، بالوتيرة التي تميل بها إلى الظهور مجددًا في نصوصنا كلمات أشجار الخبز ، وأشجار الزبدة ، وما إلى ذلك. [...]. إن حرف الجر المعني [يتعلق بـ "إلى"] يظهر بالفعل ، من الناحية الشعرية ، على أنه أسرع وأضمن وسيلة للصورة. أود أن أضيف أنه يكفي ربط أي اسم بهذه الطريقة بأي اسم آخر حتى يظهر عالم من التمثيلات الجديدة على الفور "( الحب الجنوني) حرف الجر "à" هو أصل العديد من الصور في المجموعة: "النوافذ الجميلة ذات الشعر الناري" ("عقدة المرايا") ، "أبو منجل مع الأخلاق الجميلة" ("غير ليو"). ولكن ج هو حرف الجر "لـ" الذي يلعب الدور الرئيسي في تحويل الصور. وهي موجودة في عنوان قصيدتين (فندق الشرارات و عقدة المرايا) وفي العديد من المناسبات في النصوص:
( ونش الزمن , وردة الموت ، ميزان الجروح ، عجلات الحلم ، بئر المرايا, لا مكان, فقاعات الظل المواقف الطيفية).
في بعض الأحيان ، يتم ربط حرفي الجر معًا في نوع من عملية تضخيم الصورة:
"طوف جليدي بأسنان اللهب, الاتجاهات الطيفية".
لذلك يوضح المسدس ذو الشعر الأبيض بأمانة إلى حد ما المبادئ المنصوص عليها في بيان السريالية. الخيال ، الذي تم الاحتفال به في النص الأول للمجموعة ، هو مصدر الإلهام والميدان المتميز للبحث في هذا الشعر: "الخيال ليس موهبة ولكن بامتياز هدف الفتح. [...] أقول إن الخيال [...] لا يجب أن يذل نفسه قبل الحياة. [...] التخيل هو ما يميل إلى أن يصبح حقيقيًا "(" ستكون هناك مرة واحدة ").

ملاحظة المترجم:
الرابط الاصلى:
https://www.poesie-damour.com/2017/01/andre-breton.html...
-(كفرالدوار 21يناير-كانونثان 2023)
-عبدالرؤوف بطيخ:محرر صحفى وشاعر ومترجم.



#عبدالرؤوف_بطيخ (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من حديقة الحيوانات إلى بوت( تعفن الحيوان البشري والتعالي الب ...
- شعرمترجم .نص: تصميم الأزياء الراقية.الشاعرتريستان تزارا(1933 ...
- غادرنا (النورس المتمرد عائداً إلى البراري) حيدر حيدر أحد أعم ...
- حوار خاص مع الفنان السيريالى تومي إينجبرج .السويد.
- نص (بيتافيزيقا ل7مخطوطات) الشاعرعبدالرؤوف بطيخ.مصر.
- دراسات أدبيىة مترجمة(الموت لا يزال أرواحًا في أعمال (لورانس ...
- الموت لا يزال أرواحًا في أعمال (لورانس دوريل -رباعيات الاسكن ...
- التاريخ السياسي للحركة السريالية (1919-1969) بقلم:كارول رينو ...
- الاقتصاد الرأسمالي الان بين الإنخقاض وبين السقوط فى الهاوية! ...
- الذكرى الثالثة لرحيل الفنان المصرى- نجيب رشدى مرقس- وداعا (ح ...
- مقالات تحليلة ماركسية (لا شيء بديل عن تعبئتنا والمزيد من الح ...
- مقدمة (كتاب الأممية الرابعة ومنظور الثورة الاشتراكية العالمي ...
- النضال مستمر للطبقة العاملة الفرنسية، وبأساليب عديدة وحازمة! ...
- تحليلات أقتصادية :العملات المشفرة: والمضاربة توجه للأمولة وإ ...
- تحليلات ماركسية :الجزائر بعد ثلاث سنوات من انتهاء الحراك انت ...
- متابعات نضالية ,مباشر: عيش الأضراب مع عمال النظافة فى كابسو ...
- متابعات أممية (مذكرة حجب الثقة من الطبقة العاملة )والإضراب ا ...
- تحليلات ماركسية (ماكرون يسعى لتحقيق الأغلبية). بقلم: بول جال ...
- إضرابات فرنسا العامة ( حركة لوم العمال هي الإضراب!.) بقلم : ...
- تحديث,عندما يضرب عمال النظافة،يغضب الموسخون- بقلم(جولي ليمي) ...


المزيد.....




- -روائع الأوركسترا السعودية- تشدو بألحانها في قلب لندن
- التمثيل السياسي للشباب في كردستان.. طموح يصطدم بعقبات مختلفة ...
- رشاد أبو شاور.. رحيل رائد بارز في سرديات الالتزام وأدب المقا ...
- فيلم -وحشتيني-.. سيرة ذاتية تحمل بصمة يوسف شاهين
- قهوة مجانية على رصيف الحمراء.. لبنانيون نازحون يجتمعون في بي ...
- يشبهونني -بويل سميث-.. ما حقيقة دخول نجم الزمالك المصري عالم ...
- المسألة الشرقية والغارة على العالم الإسلامي
- التبرع بالأعضاء ثقافة توثق العطاء في لفتة إنسانية
- التبرع بالأعضاء ثقافة توثق العطاء في لفتة انسانية
- دار الكتب والوثائق تستذكر المُلهمة (سماء الأمير) في معرضٍ لل ...


المزيد.....

- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالرؤوف بطيخ - نكمل معا ,نشر شذرات من: كتاب الفكاهة السوداء (المسدس ذو الشعر الأبيض). أندريه بريتون 1932) اندريه بريتون. ملف رقم [8]