أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - العقل الباطن في -اسمي وشم ذاكرة- عبد السلام عطاري














المزيد.....

العقل الباطن في -اسمي وشم ذاكرة- عبد السلام عطاري


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 7622 - 2023 / 5 / 25 - 15:13
المحور: الادب والفن
    


العقل الباطن في
"اسمي وشم ذاكرة"
عبد السلام عطاري
"اسمي وشمُ ذاكرةٍ
على ذراعِ الصّبيةِ
بحرفينِ يحرقانِ
طراوةَ الجِلْد
حرفانِ يكدحانِ
على ألْسِنةِ المراهقين
المراهقون الذين يغيبون عن المَدرسةِ
وحصصِ الدروسِ المُمِلةِ
ويُشْعِلونَ التّبغَ المَسروقَ
بين صبّارِ الحواكير
خلفَ دورةِ المياه
تحتَ سورِ المقبرة
تبغُ دُكّان الحارةِ العجوزِ
حرفانِ يطيران
ويتوارى الاسمُ
يتوارى خلفَ حزوزِ العُمرِ
وصبّارِ الانتظارِ
حرفانِ من اسمي
والأسماءُ سِيّان"
الطفولة وذكرياتها تبقى عالقة في الذاكرة رغم مرور السنين، فهي الفترة الأهم، الأجمل في الحياة، عبد السلام عطاري يتناول طفولته بطريقة لافتة، فرغم أن الفكرة واضحة إلا أن هناك مفاصل في القصيدة تجعلها متميزة.
بداية ننوه إلى أن غالبية الألفاظ في القصيدة مكونة من أربعة حروف وأكثر، وإذا ما كان هناك لفظ من ثلاثة حروف فإنه يضيف عليه أل التعريف كما هو الحال في: "الجلد، التبغ، العمر، وهذا يأخذنا إلى مكانة الماضي عند الشاعر، فهو يراه كنز ثمين فقدمه لنا بألفاظ (كبيرة)، وهنا نتجه إلى أسباب هذا الأمر وما الدوافع/ المسببات له.
أعتقد أن العقل الباطن للشاعر الذي كان حاضرا في القصيدة، فهناك إشارات تدل على أن القصيدة لم تأتي من خلال حالة وعي الشاعر بما يكتبه، بل من خلال أثر الطفولة عليه/ وما استخدامه لصيغة المثنى والجمع التي جاءت بأكثر من لفظ: "بحرفين/حرفان، يكدحان، يطيران/ المراهقين/المراهقون، حصص، الدروس، حزوز، الأسماء" إلا تأكيد للأثر الذي ما زال عالقا في العقل الباطن، كما أن وجود أل التعريف في "الصبة، المراهقين/المراهقون، المدرسة، الدروس، المسروق، الحواكير، الحارة، المقبرة، ناتج عن حرص الذاكرة على مخزونها الذي تحفظه، فيظهر هذا الحرص من خلال أل التعريف.
وهنا نطرح سؤال: لماذا لم يعرف الشاعر الذاكرة التي جاءت في فاتحة القصيدة/ "اسمي وشم ذاكرة"؟
أعتقد أن الإجابة تكمن في الفاتحة التي جاءت بوعي كامل وصفاء ذهن الشاعر، فهو بدأ القصيدة من خلال فكرة قادته إلى ماضيه، لكن بعدها، وبعد أن استخدم "وشم ذاكرة" لم يعد (يسيطر) على القصيدة وهيمنت ذاكرته على القصيدة، وكانت صيغة المثنى والجمع واستخدام أل التعريف، دلالة على هذا الأمر.
وهنا نتجه إلى الألفاظ المكررة: "اسمي/الاسم/الأسماء (مكرر اربع مرات)، حرفان/حرفين ( مكرر ثلاث مرات)" التي تخدم فكرة الإجابة على السؤال، المحور الأساسي في القصيدة هو "اسمي" وهو المحرك للذاكرة، لكن هل كان يمكن لأثر "اسمي" فقط أن يُكون/ يًوجد القصيدة ويجعلها حية وموجودة بين أيدينا؟ أعتقد لا، فلا بد من وجود أداة قادرة على تكون وصياغة القصيدة، وما الحروف: "حرفين/حرفان" إلا الوسيلة التي أوجدت/ أخرجت/ كونت القصيدة، وما تكرارها، إلا تأكيد للعلاقة المتماهية بين اسمي/الشاعر وبين الحروف/القصيدة.
وهنا نتجه إلى الألفاظ التي جاءت بأثر "حرفان": "حصص، مملة، حزوز" فتكرار الحرف في اللفظ الواحد يؤكد أن هناك ترتيب في اللاوعي جعل القصيدة منتظمة ومرتبة ومنسجمة بهذا الشكل، أختم وأقول لو جئنا بعشره من "عبد السلام عطاري" لما استطاعوا كشعراء واعون أن يأتوا بمثل هذا الترتيب والتناسق في القصيدة.
القصيدة منشورة على صفحة الشاعر.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الصراع الصهيوني الفلسطيني في رواية قناع بلون السماء باسم خند ...
- النكبة في الرواية الفلسطينية
- رواية المرافعة حسام الديك
- السواد والغضب في ديوان -ركاب الرحيل- نائلة أبو طاحون
- ذرة تراب على جبين عاشق شخصيات عربية فلسطينية، سير ذاتية، الج ...
- التنوع والتعدد في رسائل أسامة الأشقر
- الكتابة والسجن
- طريقة تقديم الألم في قصيدة -من أيتم النور في قلبي- عبد الله ...
- كتاب -ذرة تراب على جبين عاشق شخصيات فلسطينية معاصرة سيرة ذات ...
- الناقد في كتاب وقفات مع الشعر الفلسطيني كميل أبو حنيش
- الأسير والمرأة في مجموعة -عطر الإرادة- سائد سلامة
- كتاب المجلس بولول فوه الكتاب المقدس لقبائل الكيشي مايا
- العهد العربي، المسيحية المشرقية على مدى ألفي عام سميح غنادري
- الحالة النفسية في مجموعة -العبور دون جدوى- فايز محمود
- جمالية النص والتمرد في -دفاتر المطر- ليلى السايح
- الفرح في قصيدة -حوارة- عبد الناصر صالح
- الريف الأردني في مجموعة -أقاصيص أردنية- عيسى الناعوري
- المرأة الشرقية ومشاكلها في رواية -رحلة إلى ذات امرأة- صباح ب ...
- أدبية الكتابة في -بعيدا عن استعراض المنصة، شاهد إثبات- محمد ...
- الأسئلة في -دهان عربي- للأسير محمد جوهر --دهان عربي


المزيد.....




- التمثيل السياسي للشباب في كردستان.. طموح يصطدم بعقبات مختلفة ...
- رشاد أبو شاور.. رحيل رائد بارز في سرديات الالتزام وأدب المقا ...
- فيلم -وحشتيني-.. سيرة ذاتية تحمل بصمة يوسف شاهين
- قهوة مجانية على رصيف الحمراء.. لبنانيون نازحون يجتمعون في بي ...
- يشبهونني -بويل سميث-.. ما حقيقة دخول نجم الزمالك المصري عالم ...
- المسألة الشرقية والغارة على العالم الإسلامي
- التبرع بالأعضاء ثقافة توثق العطاء في لفتة إنسانية
- التبرع بالأعضاء ثقافة توثق العطاء في لفتة انسانية
- دار الكتب والوثائق تستذكر المُلهمة (سماء الأمير) في معرضٍ لل ...
- قسم الإعلام التطبيقي بكليات التقنية العليا الإماراتية والمدر ...


المزيد.....

- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - العقل الباطن في -اسمي وشم ذاكرة- عبد السلام عطاري