أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - وديع بكيطة - شارل ساندرس بيرس: عن الشِعْرِ؟














المزيد.....

شارل ساندرس بيرس: عن الشِعْرِ؟


وديع بكيطة
كاتب وباحث

(Bekkita Ouadie)


الحوار المتمدن-العدد: 7617 - 2023 / 5 / 20 - 14:25
المحور: الادب والفن
    


عرفت التجربة الإنسانية المتمثلة في الشِعر مجموعة من الدراسات والأبحاث سواء على المستوى اللغوي والأدبي والفلسفي... محليا وعالميا، وبالرغم من ذلك، فإن ظهور كل تجربة شِعرية عبقرية فذة، لا يزال يحظى بقيمة مماثلة لقيمة النص العلمي، رغم أن النص الشِعري في بعض الأحيان قد ينفلت من الزمن، ويصبح نصا خالدا، عكس النسبية التي يتمتع بها العلم والتجاوز الذي تعرفه تصوراته ونظرياته.
ما دام هذا الاهتمام بالشِعْر أمر عادي عند النقاد والفلاسفة وحتى عند علماء الإدراك والذهن والعلوم المعرفية في زمننا المعاصر، يبقى هناك سؤال يحتاج لرد؛ لماذا هذا الاهتمام بالظاهرة الشِعْرِية حتى عند المناطقة؟
قديما، صنف إخوان الصفا (ق 10 م) الشِعر ضمن العلوم المنطقية الخمس، ووضعوه في ترتيب هو كالآتي: "أوله أنولوطيقا وهي معرفة صناعة الشعر، وثانيه رِيطُوريقا وهي معرفة صناعة الخُطب، وثالثه طوبيقا وهي معرفة صناعة الجدَل، ورابعه بولوطيقا وهي معرفة صناعة البرهان وخامسه سُوفسُطيقا وهي معرفة صناعة المغالطين في المناظرة والجَدل. (إخوان الصفا، المجلد الأول، ص 268).
يبرز هذا التصنيف أسبقية الشِعرَ عن البلاغة (رِيطُوريقا)، أي أن قواعده هي من تؤهلنا لمعرفة أسرار البلاغة، والبلاغة تؤهل لمعرفة صناعة الجدل، والطوبيقا تؤهل لمعرفة صناعة البرهان، والبولوطيقا تؤهل لمعرفة صناعة المغالطين والمناظرين. كما يبين أن التجربة الشعرية هو المنطلق، الذي يجب أن نبني عليه، من أجل فهم طبيعة الاستدلال ونوعه.
قدم الفيلسوف الأمريكي شارل ساندرس بيرس تعريفاً للشِعرِ، في قوله: "إن الشعر هو نوع من تعميم للمشاعر، وهو تجديد لا نهائي لها". (Peirce: CP 1. 676). وبين كيف أن هذا التعميم للمشاعر الذي لا يصير عادة في الشِعر الحقيقي يصير في الدين، لذلك يصير الدين أكثر فاعلية في المجتمع بدل الشعر.


وفي فقرة أخرى، أكد بيرس ذلك، بقوله: "أسمعك تقول:" كل هذا ليس حقيقة؛ إنه شِعر". إنه كلام لا معنى له! أوافقك أن الشعر الرديء كاذب، لكن لا شيء أصدق من الشعر الحقيقي. واسمحوا لي أن أخبركم أيها العلماء أنه باستثناء التفاصيل الدقيقة التي تميز بحوثكم، فإن الفنانين هم أكثر دقة منكم". (Peirce: CP 1. 315).
إن بيرس لا يفصل الحقيقة عن الشعر الحقيقي، لأن بنية هذا الأخير، تحمل حقائق مهمة عن الوجود، علما أنه بنفسه يؤكد بـ"أن الحقائق المهمة للغاية هي من كل الحقائق، تلك التي تخص أدق التفاصيل والتي تبدو تافهة. (Peirce: CP 1.673).



#وديع_بكيطة (هاشتاغ)       Bekkita_Ouadie#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التواصل بالماء
- من هو الفَيلسوف؟
- التاريخ والذاكرة
- تنويعات المعنى
- ثالوث الخَلق المصري
- من هو العَالِمُ؟
- العيد في تمبكتو
- الختان (2)
- الختان (1)
- انهيار التعليم
- الجمعية الدولية للدراسات السيميائية IASS
- العيد الأبيض
- النظرية المادية للعقل (بيبليوغرافيا)
- النظرية المادية للعقل (5)
- النظرية السيميائية عند لويس خورخي برييتو
- النظرية المادية للعقل (4)
- النظرية المادية للعقل (3)
- النظرية المادية للعقل (2)
- النظرية المادية للعقل (1)
- فلسفة الذهن (2)


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - وديع بكيطة - شارل ساندرس بيرس: عن الشِعْرِ؟