أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة الحصي - حول النقد والنقاد!















المزيد.....

حول النقد والنقاد!


فاطمة الحصي

الحوار المتمدن-العدد: 7614 - 2023 / 5 / 17 - 22:51
المحور: الادب والفن
    


عكفتُ في الفتره الماضيه على قراءة بعض الإنتاج الأدبي الجديد بدأته  بمجموعة قصصيه للكاتبه المصرية نجلاء علام "سيرة الحب "ثم بأحدث روايات الكاتبه المصريه سلوى بكر  "فيله سوداء بأحذيه بيضاء "  ثم "بلاد الطاخ طاخ " للكاتبه العراقيه إنعام كي جي  وهي مجموعه قصصيه أقرب إلى السرد الواقعي وأخيرا ختمتُ برواية كاتيوشا للكاتب المصري وحيد الطويله ..

وبقدر استمتاعي بهذه القراءات البديعه والمختلفه بقدر اندهاشي من عدم وجود قراءة نقدية موسعة ومتخصصة لأي من هذه الكتابات. 

والحق أنه كثيرآ ما ينتابني الإستياء لا لشئ إلا لترك هؤلاء الكتاب كالذي (يؤذن بمالطه). فما أجمل أن يتم قراءة كاتب ،لأن القراءة في حد ذاتها هي الهديه الحقيقية التي يمكن أن نمنحها للكاتب، أن يُقرأ ويُنقد سلبا أو إيجاباً؛ أن يشعر أنه مسموع ومقروء ومرئي .

حديثي هذا يذكرني بكلمات أغنيه تغنى بها  المبدع المصري علي الحجار ؛ هذه الجمله المعبره  بالعامية المصرية هي:(لحني الجميل مش لاقي حد يسمعه)..

هكذا أيضاً الكاتب ،يستمد الهمَه لإستكمال ما يود كتابته من صوته المسموع وكلماته المقروءه،ولهذا نجد أن الإكتئاب النفسي ملازماً لأصحاب الأقلام ،فإذا ما تمت قراءة الكاتب  الحقيقي ونقده نقدا حقيقيا منصفا ،أيا ما كان إنتاجه ؛ حينها فقط  يشعر بأنه موجود،و كديكارت الذي قال "أنا أفكر اذن انا موجود "يصرخ الكاتب "أنا قُرأت إذن أنا موجود!" 

 الرغبه في أن يكون لك قارئ منصف لا تقل أبدا عن الرغبه في أن يكون لديك ناقد منصف؛وهذا بالضبط ما نفتقده الآن في هذا الوقت ،أن يكون هناك من يقرأ انتاجك ويقدم نقدا بعيدا تماما عن المجاملات وفي نفس الوقت يبتعد أيضا عن التجريح ،وفي هذا الشأن يذكر الشاعر والروائي المصري أحمد الشهاوي في شهادته عن الدكتور صلاح فضل بجريدة الدستور عدد السبت 10ديسمبر 2022 قائلا :"كان درس صلاح فضل النقدي هو الأول لي في حياتي الشعرية ؛ ولذا أعتزُّ به ، ولا يغيبُ عنِّي أبدًا ، ودائمًا ما أردِّده وأعيدُه ، كأنني أذكِّر نفسي به ؛ كي لا أحيدَ عن المسار الذي رأيتُ نفسي فيه" ؛ واعتبر الشهاوي أن  "فضل" فتح له الطريق فيقول :"كانت كشفًا للرؤية ، وحدسًا بما هو آتٍ ، شرط الاهتمام بالتكوين الثقافي والمعرفي ، من دون التعويل على ما هو عرفاني وحدسي وفطري فقط ، مبتعدًا عن الهُتاف والمباشرة ." 




كم نفتقد النقد العلمي الممنهج،وليس أحوج من الكاتب إلى هذا النوع من النقد. والمؤسف تحول النقد إلى القراء وهو كرم بالغ منهم لأنهم يلعبون دورا ليس دورهم إذ يحرص القارئ الآن على توثيق قراءته لكتاب ما وتقديم رؤيته الخاصه عن ما قرأ،ولكن هذا ليس كافيا للكاتب،فالكاتب الحقيقي بحاجه إلى نقاد حقيقين يستلون أدواتهم الخاصه لتشريح عمله وتوجيهه إذا لزم الأمر لكن بشرط المصداقيه والحياديه ،فأين نحن من هذا الآن،وكيف تستريح أرواحنا إلى هذه الصيغه وهى تسليم الكاتب إلى القارئ والاكتفاء بذلك ،فإذا ما حققت الروايه أوالقصه القصيره أو أيا كان نوع الكتاب نجاح وصدى أو نسبة مبيعات مرتفعه ترتفع قيمة الكاتب ؛ إن هذا ليس سوى انحدار ليس بعده انحدار ،كما أنه يجعلنا نستسلم لنسبة الربح والحسابات الرأسماليه فقط ويجعلنا ننسلخ تماما عن العمل الجيد ونبتعد عنه فيتوه كما تتوه اللالئ في ظلمات البحار . 

والمؤسف أن عدد القراء كثرُ ولكن قله منهم من تقرأ قراءة تحليلية وتتعمق فيما تقرأ؛ وكم هو مؤسف للغايه ألا تنال كتابه أدبية راقيه حظها من الإهتمام من قارئِ واعٍ نراهن جميعا على وجوده. 

و من المنصف أن تتم قراءة الأعمال الأدبيه للكاتب قراءه تحليليه جيده، إذ أنه مادمت بدأت في العمل الإبداعي أو الفكري فأنت بحاجه شديده إلى أن تشعر أنك قُرأت ،كالرغبه في أن تُرى.وأن يستمع أحد إليك بإهتمام ،وأن يحبك المحبوب ،هى عمليه تبادليه بإمتياز: أنا أكتب وأنت تقرأ أو العكس،اذ ما العمل لو أنني أكتب ولا أحد يقرأ ،لو أنني أتكلم ولا أحد يستمع إلى كلامي ،الكتابه إذن عمودها أن يقرأني الناس حينها فقط سأشعر بالتحقق . 

واللافت أن الروايه المصريه على سبيل المثال في حالة مخاض دائم ينتج عنها غالبا إصدارات جيده ،وفي ظني أن الجيل الذي على السطح الآن محمد المنسي قنديل ،وحيد الطويله ،ميرال الطحاوي، طارق إمام ،على سبيل المثال لا الحصر يحتاج بشده إلى جيش من النقاد لتوضيح الرؤية وتصويب الاتجاه؛وعلى سبيل المثال :هل يمكن اعتبار كل من ذكرتهم لاحقا من المبدعين جيلا واحدا أم أنه علينا تقسيمهم إلى أكثر من جيل  حسب السن ونوعية الأعمال الى آخر تلك التقسيمات ؟! و لماذا لا يتم الإعداد لدراسات حول إنتاج هذا الجيل ، مع العلم أن  وفاة بهاء طاهر تجعل صفحة من جيله تُغلق ؛فهل سنظل نبكي على أطلالهم؛ كما كانوا يبكون على أطلال جيل نجيب محفوظ ! 

د.فاطمه الحصي*   










عكفتُ في الفتره الماضيه على قراءة بعض الإنتاج الأدبي الجديد بدأته بأحدث روايات الكاتبه المصريه سلوى بكر  "فيله سوداء بأحذيه بيضاء "  ثم "بلاد الطاخ طاخ " للكاتبه العراقيه إنعام كي جي  وهي مجموعه قصصيه أقرب إلى السرد الواقعي وأخيرا ختمتُ برواية كاتيوشا للكاتب المصري وحيد الطويله 

وبقدر استمتاعي بهذه القراءات البديعه والمختلفه بقدر اندهاشي من عدم وجود قراءه نقديه موسعه ومتخصصه لأي من هذه الكتابات. 

وكثيرآ ما ينتابني الإستياء لا لشئ إلا لترك هؤلاء الكتاب كالذي (يؤذن بمالطه). فما أجمل أن يتم قراءة كاتب ،و هذه القراءة في حد ذاتها هي الهديه الحقيقية التي يمكن أن نمنحها له ، أن يُقرأ ويُنقد سلبا أو إيجاباً؛ 

يذكرني ذلك بكلمات أغنيه تغنى بها علي الحجار بها هذه الجمله المعبره :(لحني الجميل مش لاقي حد يسمعه، هكذا أيضاً الكاتب ،يستمد الهمَه لاستكمال ما يود كتابته من صوته المسموع وكلماته المقروءه،ولهذا نجد أن الإكتئاب النفسي ملازماً لأصحاب الأقلام ،فإذا ما تمت قراءة الكاتب  الحقيقي ونقده نقدا حقيقيا منصفا ،أيا ما كان إنتاجه ؛ حينها فقط  يشعر بأنه موجود،و كديكارت الذي قال "أنا أفكر اذن انا موجود "يصرخ الكاتب "أنا قُرأت إذن أنا موجود!" 

 الرغبه في أن يكون لك قارئ منصف لا تقل أبدا عن الرغبه في أن يكون لديك ناقد منصف؛وهذا بالضبط ما نفتقده الآن في هذا الوقت ،أن يكون هناك من يقرأ انتاجك ويقدم نقدا بعيدا تماما عن المجاملات وفي نفس الوقت يبتعد أيضا عن التجريح ،وفي هذا الشأن يذكر الشاعر والروائي المصري أحمد الشهاوي في شهادته عن الدكتور صلاح فضل شيخ النقاد  بجريدة الدستور عدد السبت 10ديسمبر 2022 قائلا :"كان درس صلاح فضل النقدي هو الأول لي في حياتي الشعرية ؛ ولذا أعتزُّ به ، ولا يغيبُ عنِّي أبدًا ، ودائمًا ما أردِّده وأعيدُه ، كأنني أذكِّر نفسي به ؛ كي لا أحيدَ عن المسار الذي رأيتُ نفسي فيه" ؛ معتبرا أن  فضل فتح له الطريق يقول :"كانت كشفًا للرؤية ، وحدسًا بما هو آتٍ ، شرط الاهتمام بالتكوين الثقافي والمعرفي ، من دون التعويل على ما هو عرفاني وحدسي وفطري فقط ، مبتعدًا عن الهُتاف والمباشرة ." 




كم نفتقد النقد العلمي الممنهج،وليس أحوج من الكاتب إلى هذا النوع من النقد. والمؤسف تحول النقد إلى القراء وهو كرم بالغ منهم لأنهم يلعبون دورا ليس دورهم إذ يحرص القارئ الآن على توثيق قراءته لكتاب ما وتقديم رؤيته الخاصه عن ما قرأ،ولكن هذا ليس كافيا للكاتب،فالكاتب الحقيقي بحاجه إلى نقاد حقيقين يستلون أدواتهم الخاصه لتشريح عمله وتوجيهه إذا لزم الأمر لكن بشرط المصداقيه والحياديه ،فأين نحن من هذا الآن،وكيف تستريح أرواحنا إلى هذه الصيغه وهى تسليم الكاتب إلى القارئ والاكتفاء بذلك ،فإذا ما حققت الروايه أوالقصه القصيره أو النوفيلا أو أيا كان نوع الكتاب نجاح وصدى أو نسبة مبيعات مرتفعه ترتفع قيمة الكاتب ؛ إن هذا ليس سوى انحدار ليس بعده انحدار ،كما أنه يجعلنا نستسلم لنسبة الربح والحسابات الرأسماليه فقط ويجعلنا ننسلخ تماما عن العمل الجيد ونبتعد عنه فيتوه كما تتوه اللالئ في ظلمات البحار . 

والمؤسف أن عدد القراء كثرُ ولكن قله منهم من تتقرأ قراءه تحليليه وتتعمق فيما تقرأ.؛ كم هو مؤسف للغايه ألا تنال كتابه أدبية راقيه حظها من الإهتمام من قارئِ واعٍ نراهن جميعا على وجوده. 

من المنصف أن تتم قراءة الأعمال الأدبيه للكاتب قراءه تحليليه جيده، إذ أنه مادمت بدأت في العمل الإبداعي أو الفكري فأنت بحاجه شديده إلى أن تشعر أنك قُرأت ،كالرغبه في أن تُرى.وأن يستمع أحد إليك بإهتمام ،وأن يحبك المحبوب ،هى عمليه تبادليه بإمتياز: أنا اكتب وأنت تقرأ أو العكس،اذ ما العمل لو أنني أكتب ولا أحد يقرأ ،لو أنني أتكلم ولا أحد يستمع إلى كلامي ،الكتابه إذن عمودها أن يقرأني الناس حينها فقط سأشعر بالتحقق . 

واللافت أن الروايه المصريه على سبيل المثال في حالة مخاض دائم ينتج عنها غالبا إصدارات جيده ،وفي ظني أن الجيل الذي على السطح الآن محمد المنسي قنديل ،وحيد الطويله ،ميرال الطحاوي، ، طارق إمام ،على سبيل المثال لا الحصر يحتاج بشده إلى جيش من النقاد لتوضيح الأمور ؛فمثلا :هل يمكن اعتبار من ذكرتهم هنا  جيل واحد أم يمكننا تقسيمهم الى أكثر من جيل  ؟! و لماذا لا يتم الإعداد لدراسات حول إنتاج هذا الجيل ، مع العلم أن  وفاة بهاء طاهر تجعل صفحة من جيله تُغلق ؛فهل سنظل نبكي على أطلالهم؛ كما كانوا يبكون على أطلال جيل نجيب محفوظ ويوسف ادريس ؟اليس من الواجب الالتفات لما بين أيدينا لقراءة إنتاجهم ونقدهم نقدا حقيقيا بناءا على أسس علميه؟ 

*كاتبه وأكاديميه من مصر  



#فاطمة_الحصي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في وداع عصفور
- تأبين موقع إلكتروني
- صناعة قارئ لا يستهان به!
- هل قٓتل سلمان رشدي هو حادث سياسي؟
- غذاء صحي أو الكارثه !
- أمه في خطر !
- الحداثه السائله بالمجتمعات العربيه
- قراءه في كتاب العمامه المستنيره
- الأمهات لا تموت!
- كيف يتحول الكاتب الى -لوبي-فاعل ؟!
- حول مشروع عبد الجواد يس الفكري
- الجيره الإنسانيه وفيروس كورونا
- حول الإنتحار
- حادث نيوزلاندا وتغييب العقل
- شكر واجب الى المترجم هاشم صالح
- فيروس الحريم عند المرنيسي
- حول اعادة انتاج اوضاع المرأة العربية
- أمي وقُبلة الموت ..
- كلام في الرومانسية
- قراءة فى كتاب القرآن بين السماء والأرض لمحمود حسين


المزيد.....




- مصر.. عرض قطع أثرية تعود لـ700 ألف سنة بالمتحف الكبير (صور) ...
- إعلان الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها العاشر ...
- روسيا.. العثور على آثار كنائس كاثوليكية في القرم تعود إلى ال ...
- زيمبابوي.. قصة روائيي الواتساب وقرائهم الكثر
- -الأخ-.. يدخل الممثل المغربي يونس بواب عالم الإخراج السينمائ ...
- عودة كاميرون دياز إلى السينما بعد 11 عاما من الاعتزال -لاستع ...
- تهديد الفنانة هالة صدقي بفيديوهات غير لائقة.. والنيابة تصدر ...
- المغني الروسي شامان بصدد تسجيل العلامة التجارية -أنا روسي-
- عن تنابز السّاحات واستنزاف الذّات.. معاركنا التي يحبها العدو ...
- الشارقة تختار أحلام مستغانمي شخصية العام الثقافية


المزيد.....

- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / أحمد محمود أحمد سعيد
- إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ / منى عارف
- الخلاص - يا زمن الكلمة... الخوف الكلمة... الموت يا زمن ال ... / السيد حافظ
- والله زمان يامصر من المسرح السياسي تأليف السيد حافظ / السيد حافظ
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال ... / مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
- المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر ... / أحمد محمد الشريف
- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة الحصي - حول النقد والنقاد!