|
الشاعر ابو نؤاس يروي احاديثاً عن الصحابة والتابعين
عصام صباح ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 7610 - 2023 / 5 / 13 - 11:01
المحور:
الادب والفن
مقالة / الشاعر أبو نَواس يروي أحاديثاً موصولة بسندٍ عن التابعين والصحابة
بقلم الدكتور عِصام صَباح إبراهيم
ولد الشاعر في العام 145 وتوفى في العام 198 للهجرة، ولم يتم أخذ الأحاديث عنه، وهو من تابعي التابعين، لأغراض لا نعلمها؟ وكما ندون في هذه المقالة أحاديثه المُسندة برجال الحديث، ويُعد هو السابق لروية الأحاديث، وكُل من جاء بعده، حذا حذوه بعدما علموا كيفية الرواية، فضلاً عن كونهِ المُتفرد بأسلوبهِ الشعري، وأحاديثه المروية المُعنعنة (عن – عن) المُتناثرة في كتب الأدب وبطونها، إذ لم يحوها ديوانه لا برواية الصولي، ولا ديوانه الأهم بشرحِ فاغنر، والذي جمعَ فيما بين طياتهِ الكثير من الأشعار التي لم يتجرأ على القول بما فيها من طروحات حتى إبليس، ومنها أي ما أخذه من رجال الحديث نذكر هذه الأشعار التي وردت في كُتب الأدب العربي القديم :- وَلَقَدْ كُنَّا رَوَيْنَا عَنْ (سَعِيدٍ) عَنْ (قُتَادَهْ) عَنْ (زراره بنِ أَوْفَى) أنَّ (سَعْدَ بنَ عُبَادَهْ) قَالَ : مَنْ نَاكَ حَبِيْبَاً فَازَ مِنْهُ بِالسَّعَادهْ وَإذَا مَاتَ مُحِبَّاً فَلَهُ أَجْرُ الشَّهَادَهْ وَالَّذِي يَجْمعُ إلْفَيْنِ عَلَى حُسنِ الإرَادَهْ بِوَقَارٍ وَسُكُونٍ وَتَأتٍ لِلمُرُادَهْ هُوَ فِي ذَاكَ حَكِيمٌ زَعَمَت ذَاكَ (جَرَادَهْ) نِيَّةُ العَاشِقِ فَاعْلَم هِيَ خَيرٌ مِن عِبَادَهْ إنَّما الدُّنيَا ثَلاثٌ لَيسَ فِيهِنَّ زِيَادهْ فَحَبيبٌ ومُحِبٌّ ثُمَّ ثَلِّثْ بِالقِيَادهْ! أترَى ذَاكَ صَوَاباً نَتَّبِع مِنهُ سَدادَهْ قَدْ رَوَى ذَاكَ (هِشَامٌ) و(أبَانٌ) عَن (جُنَادهْ) ولنأخذ حديثاً نَواسياً، مُعنعناً مروياً وفقاً لأسانيد، بصيغة شعرية وهي :- حَدَّثَنا (الخَفَّافُ) عَن (وَائِلٍ) و(خَالِدُ الحذَّاءُ) عن (جَابرِ) و(ابنُ جُرَيحٍ) عَن (سَعِيدٍ) وعن (قَتَادةِ) المَاضي وعن غَابرِ وَ(مِسعَرٌ) عن بعضِ أشيَاخِهِ يَرفَعُهُ الشَّيخُ إلى (عَامرِ) قَالوا جَمِيعاً إيِّمَا طِفلَةٍ عُلِّقُها ذو خُلُقٍ طَاهرٍ فَوَاصَلَتْهُ ثمَّ دَامَتْ لهُ عَلى وِصَالِ الحَافِظِ الذَّاكرِ كَانت لَها الجَنَّةُ مَبذُولَةً تَرتَعُ في مَرتَعِهَا الزَّاهِرِ وأيُّ مَعشُوقٍ جَفَا عَاشِقاً بَعدَ وِصَالٍ نَاعِمٍ نَاضِرِ وأيُّ خِشفٍ خَانَ ذا خُلَّةٍ عُذِّبَ قَبلَ الحَشرِ فِي قَابِرِ وكَانتِ النُّارُ لَهُ مَنزِلاً بُعدَاً لَهُ مِن ظَالِمٍ غَادِرِ وَخَمسةٌ لَيسَت لَهُم حُرمَةٌ عِندَ ذَوِي بِرٍ وَلا فَاجِرِ مُجَمِّشٌ لَيسَ لَهُ مَنزِلٌ وأشمَطٌ دَبَّ إلى زَائِرِ وَقَاطِعُ البَمِّ عَلى لَذَّةٍ وحَابِسٌ لِلقَدَحِ الدَّائِرِ وَشَاطِرٌ لَيسَتْ لَهُ غُرفَةٌ يَطِيرُ فِيهَا مَائَتا طائِرِ ومن حديثٍ له مروياً بأسانيد، بطريقة شعرية هو :- ثَلاثَةٌ لا تَخِيْبُ دَعْوَتُهُمْ حَدَّثَنِّيِه (الزُّهريُّ) فِي زَمَنِه سَاقٍ خَفِيْفٌ وَشَاعِرٌ فَطِنٌ يَنْقلُ مَا قَالَهُ إلَى حَسَنِهْ وَبَاذِلُ المَالِ في المُدَامِ فَلا يَضنُّ عَنْ أهْلِهِ وَعَنْ بَدَنِهْ ثمَّ (عَلِيُّ بنُ عَاصِمٍ) فَلَقَدْ حَدَّثَنِي إذْ حَلَلْتُ فِي وَطَنِهْ إنَّ صَلاَةَ السَّكْرَانِ آنِفَةٌ قَدْ سَنَّ إبْلِيسُ ذَاكَ فِي زَمَنِهْ كما يستمر الشاعر ابو نَواس في مروياته الحديثية، مُستشهداً برجال الحديث، وهذا يُعد سابقة قبل وجود أي كتاب يتضمن روايات مُنعنعنة بشخوص موثوقة، ومن طريقة أبي نَواس أخذ أهل الحديث وكتبوا كتبهم المشهورة اليوم، وهنا أيضاً يروي أبي نَواس حديثاً مرفوعاً وهو :- أشْتَهِي شُرْبَ المَدَامِ مَعَ لَذَّاتِ الحَرَامِ أشتَهِي وَاللهِ أنْ أســــــــــكَرَ سُكرَاً ألفَ عَامِ لا يَرَاني اللهُ إلاّ شَارِبَاً كَأسَ المُدَامِ أو مِنَ السُّكرِ صَرِيعَاً أو عَلَى ظَهرِ غُلامِ وَلَقَد جَاءَ حَدِيثٌ شِبهَ دُرِّ فِي نِظَامِ عَنْ (أبِي بَكرٍ) وَ(عُثمَانَ بنِ عَفَّانَ) الإمَامِ إنَّ مَنْ قَبَّلَ ظَبْيَاً بِاعْتِنَاقٍ وَالتِزَامِ كَانَ في الأجرِ كَمَنْ حَجَّ إلَى البَيْتِ الحَرَامِ وليَّ مقولة هجائية شعرية خاصة جاءت بتروي، بمنحى مُباشر يخالف منحى أبي نَواس غير المباشر (عن- عن ) وهي في حق احدى السيدات المشهورات باللؤم، فأقولُ في حقها لا مُعنعناً بل بالتماسٍ مُباشر غير مروياً ومرفوعاً لرجال الحديث، وهو كما في الاتي :- للخَمرِ أسعى كَارعاً للدِنان لِما لَقَيتُ أنا من ظُلمِ بَـــــان؟
#عصام_صباح_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قصيدة اللاتمامية
-
استعمار البلدان العربية بوساطة احزابها الاسلامية
-
اقليم الحمير
المزيد.....
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
-
-مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
-
-موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
-
شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
-
حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع
...
-
تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو
...
-
3isk : المؤسس عثمان الحلقة 171 مترجمة بجودة HD على قناة ATV
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|