أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - زهير الخويلدي - حكمة الحياة عند آرثر شوبنهاور















المزيد.....


حكمة الحياة عند آرثر شوبنهاور


زهير الخويلدي

الحوار المتمدن-العدد: 7591 - 2023 / 4 / 24 - 02:53
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


"فن السعادة": طريقة شوبنهاور ، المستوحاة من الهندوسية وعلماء الأخلاق في القرون الهامة ، كان الفيلسوف الألماني أيضًا مؤلفًا "فن السعادة". جرعة مرارة لكن منشط. من المعروف أنه عندما يكون القلب ثقيلًا ، وعندما يخيب آمالنا الحب على سبيل المثال ، لا شيء أكثر ميؤوسًا من مراقبته من شاطئ مشمس يسكنه الأزواج الذين يرتدون السراويل القصيرة والصئيل الطفولية. يبدو أن مثل هذه اللوحة تضحك علينا ، وتتآمر لإلحاق الأذى بنا ، وتزيد من عدم قدرتنا الحالية على الاتحاد مع اللامبالاة الخفيفة للعالم لأنه بالتأكيد يعمل بشكل جيد بدوننا. ستتجنب الوقائع رفقة زميل مزدهر ، سريعًا لإلحاق الضرر عليه حكاية غزوه الأخير ، إن لم يكن مجرد المشهد المروع لوجهه المسالم. قواعد البقاء الاجتماعي هذه ، لماذا لا نطبقها على المفكرين؟ لا شيء أكثر دفئًا للفرد منزعجًا من قراءة خيبة أمل رئيسية. لا شيء أكثر عزاء من أشد التشاؤم سوادًا. لذلك ليس من السخف أن نرى آرثر شوبنهاور كواحد من أساتذة السعادة الأكثر نشاطا الذي احتسبته الفلسفة على الإطلاق. احذر من موانع الاستعمال. إن الإحساس القوي بالدرجة الثانية ضروري لدى المريض الذي سيستفيد من هذه الوصفة القوية. ليس كل شخص محظوظًا بما يكفي ليكون قادرًا على رؤية حياة الإنسان بسلام ، خاصة حياته على وجه الخصوص ، على أنها "اضطراب مؤلم لا داعي له في الراحة السعيدة من العدم". ومع ذلك ، يمكن للعلاج أن يؤتي ثماره. بدلاً من ترويع من حوله من أجل خطة عمل في غير محلها أو وضع قرن في يده ، يمكننا أن نقرأ كلمات الشاعر الفارسي بشكل مربح: هل فقدت إمبراطورية العالم؟ لا تندم على ذلك ، فهو لا شيء. هل غزت إمبراطورية العالم؟ لا تكن سعيدًا بذلك ، لا شيء. الألم والسعادة ، كل شيء يمر. افتقد العالم ، إنه لا شيء. "من السهل جدًا أن تكون غير سعيد للغاية في العمر. من ناحية أخرى ، من المستحيل تمامًا أن أكون سعيدًا جدًا ، كما أكد شوبنهاور. حتى أكثر الرجال تفضيلًا لديهم بالضرورة أقارب سيرونهم يموتون يومًا ما. أو كلب ، فشل في ذلك. أو عشيقة ستتركه ، عندما لا يكون هناك ضعف في القلب والأوعية الدموية الذي سوف يلحق به. لا يمكن لأحد أن يفلت تمامًا من الألم اللامتناهي الموجود في كل جزء من عالم منظم بشكل شيطاني. لذلك من الصبياني الاعتقاد بأننا موجودون لقهر السعادة. على الأكثر ، يمكننا أن نحاول التنظيم عسكريًا ضد المعاناة. أو في لغة شوبنهاور: التعريف الوحيد الممكن للحياة السعيدة هو الوجود الذي ، بعد التفكير المتأني والبارد ، يمكن اعتباره أفضل من حقيقة عدم وجوده. إنه قليل ، سوف نتفق. قد يقول البعض إنه حتى أتعس شخصية للسعادة يمكن تخيلها. هذا جيد بما فيه الكفاية ، وفقًا لشوبنهاور ، على الأقل لأي شخص لا يخجل من التفكير في الفخ الذي وقع فيه عندما ولد. يجب أن نضع في اعتبارنا دائمًا ، كما يكتب الألمانية الضبابية ، أنه لا يوجد رجل ليس بعيدًا عنه أبدًا. الحالة التي يسعد فيها أن يمسك خنجرًا أو سمًا لإنهاء حياته ؛ وأولئك الذين لا يعتقدون ذلك يمكن إقناعهم بسهولة عن طريق حادث أو مرض أو انعكاس مفاجئ للثروة ". لتوضيح هذا النوع من النظرة المبهجة ، استمدت عبقرية فرانكفورت الكثير من الإلهام ، كما نعلم ، من الفكر البوذي ، الواقعي ، وليس ذلك الذي خفف منه تلاميذ وسائل الإعلام الحديثة. تمامًا مثل متذوق الأوبانيشاد ، الذي قرأ منه بضع صفحات كل مساء قبل النوم ، أدرك شوبنهاور أن بلوغ النيرفانا ، هذه الحالة من الهدوء التام الذي يهدف إليه التقليد الهندوسي ، يتطلب قبل كل شيء انقراض الرغبة والمصدر. دائمة من الآمال المضللة والمعاناة التي لا توصف. لن يكون من الخطأ أيضًا أن ننظر إلى آرائه على أنها تأمل طويل للجامعة: "الكل باطل". طالما أن حياة الإنسان تدوم ، في الواقع ، فإن السعي وراء السعادة يكون ثابتًا على بعض الصور المشتركة ، الموروثة غالبًا من الطفولة ، للجان الحقيقيين الذين يضايقوننا والذين بمجرد أن يصابوا بالإغماء ، ولا يحملون شيئًا مما وعدوا به. لذلك ، فإن أفضل ما يمكن للمرء أن يتمناه هو الوصول إلى المرحلة التي يفهم فيها المرء أن كل الجوز جوفاء ، كما قد يبدو ذهبيًا.الوجود شيء لا ينبغي أن يكون بالأحرى ، وتلك الحكمة العليا هي إنكاره ورفضه . " تحت هذه الرعاية ، من الصعب تصديق أن شوبنهاور كان يمكن أن يكون قد ارتكب ، مثل كثيرين آخرين ، أطروحة أخلاقية صغيرة أكثر أو أقل فائدة للحياة العادية. "الأمثال المذهلة عن الحكمة في الحياة" ، التي نُشرت بعد وفاته عام 1886 ، موجودة لتقديم دليل على ذلك. وبالمثل ، "فن أن تكون سعيدًا" ، وهو نوع من الإيحاء الذي لا ينتهي والذي تعهد التلاميذ بجمعه. المفكر الأصلي ينفي الابتكار في هذه الأسئلة. من وجهة نظره ، قال أرسطو وإبيقور ، ولا روشيفوكولد ، ولاو-تزو ، أو حتى غراسيان ، معظم ما يمكن قوله حول وسائل تحقيق حالة الألم التي يمكن تحملها. ومع ذلك ، فهو لا يتردد في التعليق على توصياتهم ، ولا في إضافة توصياته. التأرجح المستمر بين المعاناة والملل ، ليس للوجود الكثير ليقدمه لنا. ولكن نظرًا لأننا هنا بالقوة ، فقد نتأكد أيضًا من أن المعبر يسير بسلاسة قدر الإمكان. كتب شامفورت: "السعادة ليست سهلة ، من الصعب جدًا العثور عليها فينا ، ومن المستحيل العثور عليها في مكان آخر". هذه هي النقطة الأساسية لشوبنهاور. في عالم يحكم فيه المستوى المتوسط والغباء الذي يتحدث بصوت عالٍ ، يجب على الجميع أن يتحصنوا لتجنب الأسوأ. نحن لسنا بعيدين هنا عن "القلعة الداخلية" التي أيدتها الحكمة الرواقية. يحذر شوبنهاور من أن هذه القلعة يجب أن تمتلك أضيق قواعد ممكنة. كلما ازداد اهتمام المرء بمشاعر مختلفة ، كلما زاد اهتمامه بالشؤون الخارجية ، زاد الكشف عن نفسه. السعادة تأتي من الاكتفاء الذاتي. دولة لا علاقة لها بالأنانية البرجوازية بقدر ما لها علاقة بالترسيخ المبارك للفنان أو المفكر أو أي شخصية عظيمة قادرة على استخلاص كل فرحه من أمواله الخاصة. فقط مصدر الملذات الروحية لا ينضب. من لديه الكثير في نفسه يشبه غرفة شجرة عيد الميلاد ، مضاءة ، دافئة ، مبهجة ، وسط ثلج وجليد ليلة من ليالي ديسمبر. "من ناحية أخرى ، الويل لأولئك الذين يجب أن يغامروا بلا هوادة بالخروج من مفصلاتهم لقتل الملل - خمسة أسداس البشرية حسب قوله. الملذات الحسية هي الوحيدة التي يمكنهم سماعها بالفعل. لقد رأينا البعض ممن "يشكل المحار والشمبانيا ذروة الوجود" ، يلاحظ الكراهية بشكل هزلي. إذا أُجبر الرجال على زراعة جميع أنواع الهوايات غير الكفؤة إلى حد ما ، فيمكنهم أيضًا اختيار الغرق في العمل أو الحياة الاجتماعية أو الهموم المنزلية أو الملابس الداخلية النسائية. حتى الاجتماعات الودية يجب أن تكون محدودة ، لأنها تنطوي على تنازلات جبانة لجعل بعضها متوافقًا ، أو ببساطة يمكن تحمله. "من لا يحب العزلة لا يحب الحرية ، لأن المرء حر فقط من خلال كونه وحيدًا." الحب: يجب تحميل هذا الشخص "المسؤولية بشكل مباشر أو غير مباشر عن جميع المصائب التي تصيب الإنسان أو تهدده". الجنس هو العدو. يجب على أي شخص يقع في حب شخص آخر ، وبالتالي يقدم سعادته لمجرد نزوة غريبة ، أن يتوقع أن يسيطر عليه القدر في يوم من الأيام. ومع ذلك ، يكاد يكون من المستحيل الهروب من هذا الفخ الذي وضعته الغريزة الجنسية ، حيث أنه من خلال هذا تحديدًا يستمر هذا النوع بلا هوادة ، مع الحرص على "الحفاظ دائمًا على الاستقرار على نطاق واسع حيث يذهب الألم والموت. تجنيد ضحاياهم" . حتى سن متقدمة ، يبدو أن الفيلسوف الرثيان نفسه كان عاجزًا تمامًا في مواجهة هذا. لم يعرف أبدًا الحب السعيد ، ولم يعرف كيف ينأى بنفسه تمامًا عن الهوس الإيروتيكي. فشل ذريع لا يمكن مع ذلك أن يبطل تعاليمه. إذا كان هناك شيء واحد لم يسع شوبنهاور أبدًا إلى استبعاده ، فهو في الواقع هزيمة محتملة بل وضرورية لأي شخص يعتقد أنه يستطيع تخليص نفسه من إحراج الحياة بإرادة منعكسة. "للحديث عني ، على سبيل المثال ، لم تجلب لي فلسفتي شيئًا ، لكنها أنقذتني كثيرًا" ، نقرأ في كتابه "الأمثال عن الحكمة في الحياة".
كاتب فلسفي



#زهير_الخويلدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ريجيس دوبريه بين الاجتماعي والسياسي
- علاقة الحرب بالسياسة
- أنطونيو غرامشي بين النضال الثوري والبعد التراجيدي
- تاريخ الفلسفة الإسلامية من منظور ماركسي
- مفهوم التكنولوجيا الحيوية بين المزايا والعيوب
- نظرة المشاهد وصناعة العمل الفني
- هل السعادة مجرد وهم؟
- محاولة في تعريف الفلسفة الاقتصادية
- نظريات أخلاقية عظيمة
- عدم قابلية الأرض للامتلاك كمبدأ فلسفي أساسي
- هل الحق نتاج التاريخ أم تشريع من العقل؟
- ايتيقا المعرفة بين الطبيعي والاصطناعي عند جاك مونو
- ضرورة فكرة الأمة في ظل العولمة المتوحشة
- القيم بين المساءلة الفلسفية والتحديات البيداغوجية
- الدولة كمسألة فلسفية سياسية راهنة
- مفهوم الشر بين السياسة والأخلاق
- الأدب والفلسفة سوء فهم بنيوي وازدواج الأداتية في حالة صموئيل ...
- الوعي بزمانية الوجود في مواجهة العجز الفكري والاخفاق العملي
- تعلم فلسفة واكتشاف المواطنة
- هل يعيش الأفراد في المجتمع فقط من أجل المصلحة؟


المزيد.....




- كوبا تندد بإعادة واشنطن تفعيل -سجل القيود- وتصفه بـ-الاستفزا ...
- من القاهرة.. بيان عربي يرفض تهجير الفلسطينيين ويؤكد ضرورة إع ...
- إستونيا تحذر واشنطن و-الناتو- من خسارة أوكرانيا مكامن المعاد ...
- السودان.. عشرات القتلى والجرحى إثر قصف لبعض الأحياء وسوق صاب ...
- وفاة الرئيس الألماني الأسبق هورست كولر: أول رئيس ألماني دون ...
- تسليم الرهينتين بيباس وكالديرون للجيش الإسرائيلي
- الرهينة ياردين بيباس يعانق عائلته بعد 484 يوما في الأسر
- الجفاف يدق ناقوس الخطر في لبنان. بحيرة القرعون في مشهد مخيف ...
- الملف الفلسطيني والتهجير على طاولة -السداسية العربية- في الق ...
- الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونتسك


المزيد.....

- حوار مع صديقي الشات (ج ب ت) / أحمد التاوتي
- قتل الأب عند دوستويفسكي / محمود الصباغ
- العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا ... / محمد احمد الغريب عبدربه
- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - زهير الخويلدي - حكمة الحياة عند آرثر شوبنهاور