أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - السيد حافظ - مركزية الإغواء الإيروسي في الرواية بقلم د. رائدة العامري - دراسات في أعمال السيد حافظ (255)














المزيد.....


مركزية الإغواء الإيروسي في الرواية بقلم د. رائدة العامري - دراسات في أعمال السيد حافظ (255)


السيد حافظ
كاتب مسرحي وروائي وصحفي

(Elsayed Hafez)


الحوار المتمدن-العدد: 7575 - 2023 / 4 / 8 - 14:01
المحور: الادب والفن
    


- دراسات في أعمال السيد حافظ (255)
التجريب وانحرافات السرد في الرواية
مركزية الإغواء الإيروسي
في الرواية
بقلم د. رائدة العامري

(حتى يطمئن قلبي)

عناق وطن جريح لمواطنه المقهورة ظلما

الأديب السيد حافظ

ملاحظة بالنسبة للمقال يبدو أن الكاتب لديه بعض الإلهام بالإتيان السرد من حيث استخراج والاستظهار، والتي تضيف القصة إلى مجموعة حكايات، غير انه لم يكن ملما بكل أطراف القصة مما ضيع على القارئ فرصة الإلمام بالقصة، فضلا عن الأخطاء اللغوية والإملائية.

الرواية عبارة عن وصف متقطع غير واضح المعالم كما هو واضح لدينا، الرواية تتحدث عن واقعين واقع زمنه التاريخ الماضي وواقع الحاضر, وقد اختار الكاتب زمن تاريخ فيه نوعا من الص ارع والتفكيك الاجتماعي والثقافي والسياسي، ولاسيما فترة الأمراء، والحكام الضعفاء، الذين حكموا في فترة من فت ارت التاريخ البلاد العربي ولاسيما مصر.

فالاتكال على الماضي وعملية الإسقاط والاعتماد على (الفلاش بك) وهي طريقة أو أسلوب روائي يعتمد عليه المبدع العربي، لكي يعمل على تسليط إشكالية في الواقع الحاضر. فهي تتناص مع قصه) شهرزاد وشهريار (من حيث الخيانة، وهذه القصص في طبيعتها ذات طابع ذكوري سلطوي مهيمن.

فالكتابة مشروع الحياة ما يبيناه في تقديم هذا الأثر قد يدعو إلى التساؤل وما تمثله هذه التناص، إذ انه يمنح المتلقي حرية التأويل وإعلاء الشأن وخضع السلطة في النص للتعامل مع تلك القيود وتعاملها مع الحياة وصلتها بالأخر، إذ أحاطت بهالة الغموض الذي يحتاج أن يفتش عن طريق النص.

محاولا أن تلصق بالمرأة، وتبينها بطابع الجسد أي (غير عقلانية)، فالتركيز على ثيمة الخيانة لها تداعيات في الواقع العربي، فظلا ع ن الخيانة الاجتماعية التي تتطور إلى الخيانة السياسية، وفي الوقت ذاته وحسب فهمنا أن القصة تريد تبين الطابع العرب وخيانتهم لفلسطين من حيث تركوها وحدها، وهذه الفكرة تناص مع قصيدة القدس عروس عروبتكم للشاعر (مظفر النواب)

القدس عروس عروبتكم

من باع فلسطين وأثرى بالله

سوى قائمة الشحاذين على عتبات الحكام

ومائدة الدوال الكبرى؟

فإذا أجن الليل

تطق الأكواب بان القدس عروس عروبتنا

إن القارئ يجد حكايات لا يمكن تصنيفها زمنيًا. فالترتيب أو الانتظام لحضور الخيانات في زمن الذي اختاره الكاتب، كاشفًا لما كان يحدث في دهاليز وأروقة الأماكن البعيدة عن الوعي العربي، والذي يمكن أن نسجله في حياة القصور ودور الجواري في تيسير أمور الحكم. فالمحرك الرئيسي للحكام العرب أو من كان يحكم بلادهم.

إذ كان الجنس والفعل الأيروسي ودوره في فضح قضية مهمة يمكن ان يقتل العرب من اجلها هي في حماية الشرف أو حماية شرف المرأة، فالخيانة هي ليست خيانة اجتماعية، بل هي كشف عن علامات تسجلها المضمرات الثقافية في هذه الرواية، وذلك من حيث الإسقاط على الواقع العربي الذي وجد المبدع نفسه محاط بطوفان أو غيمة سوداء، ومسار أخلاقي جديد، يدعم تيار ثقافي قيم ينهض على المصلحة والبرجماتية في التعامل مع الواقع ، حتى انه يمكن أن تمثل الخيانة حكمة ودهاء سياسي واجتماعي، والرواية تكشف عن نسبية الأخلاق ودورها في التأقلم مع كل قالب أو موقف اجتماعي، وان الخيانة التي كانت تحدث في الماضي لها جذور وجينات في الوقت الحاضر وهي نقد للنفاق والعمى الأخلاقي والاجتماعي والثقافي.

وأن اختيار الروائي لرموز شعرية وتاريخية كلها تشير إلى خيانات حضور الطاغي، وتسل طن من نوع خاص، الذي تحتاج إلى م ارجعة ترميزيه يمكن أن تساعد في إضفاء نوع من الثراء والعمق، فالرمز هو الشفرة أو البصمة الوراثية التي تستحضر التاريخ والعمق الجمالي والثقافي، أو ما يمكن أن يطلق عليه القدس ، فالرمز يحاور المقدس الذي يمكن عبر التاريخ عن طريق آلية التكرار والتلقين يمكن أن يتحول إلى حقيقة، فالرمز أو الاستعارة كما قال الفيلسوف (فريدريش نيتشه) يمكن يتحول إلى حقائق بسبب البعد التاريخي والتكرار والعودة الأبدي، وهو ما حاول الروائي الكشف عن طريق حضور كل الرموز التي تفشي بإحداث الخيانة أو القريبة منها. تجعل المتلقي في تعامله مع النص يجد رؤية مختلفة.

للتنويه ينبغي أن تكون هذه الحكايات (1، 2، 3، و...) متسلسلة أي مترابطة أحدهما بالأخرى، ضمن تحت إطار عام تسمى الحكاية الكبرى وهذا يسمى ما بالسرد (القصة الإطار، والقصة الداخلية) مثل (شهرزاد) قصة كبرى وفي داخلها ألف قصه. أو تكون على الطريقة المتوالية القصصية، إي أنها كل قصة تكون مستقلة بذاتها، وبالتالي تأتي القصة الثانية وهكذا، تكون مستقلة لكن ثمة خط يربط بين الاثنين.

أ. رائدة العامري



#السيد_حافظ (هاشتاغ)       Elsayed_Hafez#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأنثى والثورة فى الرواية في أعمال السيد حافظ ثورة التصحيح ف ...
- إشكالية الحب فى رواية - حتى يطمئن قلبى - للكاتب السيد حافظ ب ...
- سيمفونية المضامين الروائية والأنواع الأدبية- قراءة في رواية ...
- عناق وطن جريح لمواطنه المقهور ظلمًا حتى يطمئن قلبي للأديب / ...
- رؤية نقدية قراءة فى المجموعة القصصية سيمفونية الحب بقلم السي ...
- قراءة نقدية في رواية حتى يطمئن قلبي بقلم د. أفكار أحمد زكى- ...
- الحضور الثوري للذات الانثوية في أعمال السيد حافظ (رواية حتي ...
- -حتىّ يطمئن قلبي- بين القارئ اللازم والمتعدّي- دراسة بقلم أ. ...
- التجريب وانحراف السرد في الرواية حتى يطمئن قلبي- بقلم د. نجا ...
- نظرة سريعة على سيمفونية الحب بقلم شفيق العمروسى - دراسات في ...
- قراءة فى مجموعة السيد حافظ الثورة والمعاناة على أنغام سيمفون ...
- عن سيمفونية الحب أدب العبث.. أدب المستحيل الممكن بقلم سمير ع ...
- دراسة عن مجموعة سيمفونية الحب للسيد حافظ- بقلم : عبد الله ها ...
- رحلة فى سيمفونية السيد حافظ - بقلم يوسف عبد المسيح ثروت - در ...
- سيمفونية الحب بقلم سعيد فرحات - دراسات في أعمال السيد حافظ ( ...
- في مجموعة لك النيل والقمر للكاتب السيد حافظ - بقلم الكاتبة : ...
- لك النيل دراسة بقلم : د. وفاء كمالو .. دراسات في أعمال السيد ...
- الوطن فى السرد القصصى للسيد حافظ دراسة فى رمزية الحكى بقلم د ...
- الفودفيل السردي وتقنية الكولاج بقلم إيمان الزيات -دراسات في ...
- اغتال الوطن المواطن سيد قطب... من اليسار الى اليمين..- شخصية ...


المزيد.....




- -بندقية أبي-.. نضال وهوية عبر أجيال
- سربند حبيب حين ينهل من الطفولة وحكايات الجدة والمخيلة الكردي ...
- لِمَن تحت قدَميها جنان الرؤوف الرحيم
- مسيرة حافلة بالعطاء الفكري والثقافي.. رحيل المفكر البحريني م ...
- رحيل المفكر البحريني محمد جابر الأنصاري
- وفاة الممثل الأميركي هدسون جوزيف ميك عن عمر 16 عاما إثر حادث ...
- وفاة ريتشارد بيري منتج العديد من الأغاني الناجحة عن عمر يناه ...
- تعليقات جارحة وقبلة حميمة تجاوزت النص.. لهذه الأسباب رفعت بل ...
- تنبؤات بابا فانغا: صراع مدمر وكوارث تهدد البشرية.. فهل يكون ...
- محكمة الرباط تقضي بعدم الاختصاص في دعوى إيقاف مؤتمر -كُتاب ا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - السيد حافظ - مركزية الإغواء الإيروسي في الرواية بقلم د. رائدة العامري - دراسات في أعمال السيد حافظ (255)