أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - أمين أحمد ثابت - الايديولوجية و الصراع الايديولوجي الجزء ( 2 )














المزيد.....


الايديولوجية و الصراع الايديولوجي الجزء ( 2 )


أمين أحمد ثابت

الحوار المتمدن-العدد: 7565 - 2023 / 3 / 29 - 16:47
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


بدلا من الهرولة – كطابع علمنا بها ثقافيا – لبحث اجابات عن كم الاسئلة الواردة سابقا وغيرها التي لم نأت عليها ، أن نقف على مفهوم الايديولوجيا اولا و . . بمحاولة في الابتعاد عن التقعير النظري والفهلوة اللغوية – خاصة وأنا العرب جزء من تاريخنا الفكري معلم ب ( المتكلمين و الباطنيين ) .
ف . . ( الايديولوجيا ) : عرفت وشاع اصطلاحها في الفكر الماركسي ، ومن ثم تم اللت والعجن الفكري في بنية المفهوم بما جعله زئبقيا عديم الملامح ( في ذات المفهوم ) ويتشكل وظيفيا كالماء في اخذه شكل الوعاء المحتوي عليه ، أي أن التجريف للمفهوم لما وصل إليه . . جعل الاصطلاح يتخذ المعنى والمدلول من خلال البعد التوظيفي عند استخدامه .
وكما نعتقده – طبعا لن يكون خاليا من المحتوى النظري لتعريف الاصطلاح ، خاصة من الارث الفكري الماركسي والفلسفي المادي التاريخي و . . لكن بتحرر عن معطاهما القولبي الجاهز الذي تعلمناه واصبح اعتقادا فينا .
ف . . ( الايديولوجيا ) :
كلفظ مجرد شديد العمومية : يقصد بها مجمل المنظومة الفكرية والقيمية الروحية المطبوعة على اساس ( اعتقادي معتقدي او شبه معتقدي ) – عند الفرد او الجماعة او المجتمع – والتي عليها يتخذ الفعل او الممارسة طابعها او منطلقاتها في مختلف الجوانب والابعاد . ومنها جاء الفهم الماركسي لمعبر الايديولوجيا ك ( موقف طبقي – فكري او ممارسي ) للإنسان اجتماعيا . . وفق وجوده التاريخي من نمط الصراع الطبقي – ولهذا ظهر اصطلاح ( الوعي الطبقي و الممارسة الطبقية بتعبيرها الانتمائي السياسي الحزبي او الاجتماعي في طابعها النقابي المهني ) – ومن هنا جاء معرف الايديولوجي سياسيا : ك ( موقف عضوي الانتماء للفرد او الافراد ) على اساس اعتقادي فكري وممارسي ، بينما يتخذ هذا المعرف معبر الصورة ب. . ( البنية الكاملة – الفكرية والقيمية ) كنوع من التمييز التفريقي بين مختلف الايديولوجيات التي تحضر اجتماعيا بصورة صراع تاريخي في مسألة الوجود والاستحقاق في التسيد اجتماعيا على حياة المجتمع المعني .
أما المعبر المفهومي لاصطلاح الايديولوجيا اقتصاديا : يتمحور في الموقف من ( ملكية وسائل الانتاج ) وعائد المصلحة من ربحية ( عملية الانتاج والعمليات المختلفة الشاملة لمعبر الاقتصاد ) ، وبمحدد خاص من حيث الموقف من طابع الانتاج والاقتصاد عامة بين أن يكون استغلاليا او ضد الاستغلال – بتحديد ماركسي فيما عرف بها ب ( القيمة الزائدة ) المنزوعة من حق قوى الانتاج في محددها البشري ، او عائد الربحية الكاملة لمالك رأس المال .
ويتحدد المعبر الاخلاقي والاجتماعي للاصطلاح – على صعيد الفرد او الافراد اجتماعيا – كموقف قيمي يعلم بالمسمى الاصطلاحي ب ( الوعي الطبقي ) النظري او النظري الممارسي بطبيعته العضوية التحزبية - السياسية او الاجتماعية على اساس قيمية عامة .

بينما ما نزعمه ذاتيا ، أن اصطلاح الايديولوجيا يتخذ جوهرا محدد ( موقف الانسان ) – الفرد ، الجماعة ، الفئة ، او المكون المجتمعي – بمعزل او بلا شرطية الانتماء الطبقي او تقعيديه الوعي الطبقي – فإنساننا المعاصر راهنا ، عموما يرث عقليا نظريا ومسلكيا كل ما افرزه تاريخ البشرية حتى اللحظة الراهنة من افكار ومعتقدات اخلاقية وتجارب وانماط سلوكية – وهو ما نزعم تأطيره بفهم شخصي ب ( وعي الذات الإرثي ) ، بينما هناك جوهر اخر في الانسان يتمثل وفق تصورنا ب ( وعي الذات الحاضر – الفعلي ) – وكليهما يتنازع الانسان الفرد فيما بينهما بموصف الموقف له ( بين الافراد او مع الجماعة او المجتمع ) ، وهو ما يطبع أي إمرئ بتلون مواقفه وشخصيته . . رغم ( محدد انتمائه الفكري او السياسي او العصبوي المجتمعي الضيق او انحداره المجتمعي ) – حيث يحضر في كل انسان فرد عقليا ومسلكيا طبيعة ذلك الإرثي في وعي الذات ، والذي يتمحور بصورة عديد من ( المعتقدات شبه الايمانية الذاتية المحدودة ) ضمن مجمل الاعتقادات الفكرية ( المنطقية والعاطفية ) غير المتناهية . . المسيطر عليها من خلال تسيد تلك المعتقديات عليها – الدينية ، الحزبية ، الطائفية او القبلية . . الخ - ويحضر واقعيا موسم الفرد موقفا بمعبر الوجه الاخر لوعي الفرد وفق ( الظرفية والحاجة والضرورة وسمة القناعة عند الفرد – اصيلة ام ثانوية – والنزعات المعلم بها كصفات جوهرية لشخصيته ) ، وذلك بخروج استدعائي ( عفوي او قصدي ) لتلك المعتقدية الخاصة بعينها دون غيرها من الارثية لتكون محددة لموقفه الفكري والنظري او الممارسي – مثال يساري تحرري يؤازر التبعية الانقيادية المعمقة للغرب تحت موهمات تخلق الليبرالية المدنية محليا جراء عضوية تلك العلاقة بين المركز والاطراف التابعة لها ، او ليبراليا اكاديميا او ماركسيا يسيطر عقله العاطفي على موقفه النظري او الممارسي او كليهما انقيادا لمؤثر المعتقدية الدينية او القومية او العصبوية الضيقة تحت اية صورة كانت ، بينما يعضد موقفه مواقف وسلوكيات قوى فاشية او ارهابية او رجعية يعاديها ، وذلك تحت تذرع توهمي بالدفاع عن الدين او قومية الامة او الوطن او حتى القبيلة او المذهب بمعرفه المثالي المجرد .



#أمين_أحمد_ثابت (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الايديولوجيا بين الوعي الزائف والوعي الحقيقي و مسألة الصراع ...
- نافذة . . وطرق ارتحال
- ملخص كتاب ( نظرية التغير الكلية ) / مؤلفي غير المنشور 2018م.
- النظام العالمي الجديد القادم و . . نهاية الحناش للحنش
- انتهاء زمن نظرية المؤامرة . . حقيقة أم اكذوبة خداعية – فيما ...
- من كتاباتي المنشورة في الصحف في 2000م / ثلاث مقالات
- انتهاء زمن نظرية المؤامرة . . حقيقة أم اكذوبة خداعية – فيما ...
- الجزء الخامس عشر من رواية ( هروب . . بين المضيقين ) - من اع ...
- انتهاء زمن نظرية المؤامرة . . حقيقة أم اكذوبة خداعية – فيما ...
- المثقف والمفكر . . عباءة فري سايز للجميع
- عراة . . ولكن لا يدركون
- خريف عدن . . واخيلة شبحية تذهب للمحو / نص قصصي - مارس 10 ...
- طيف انسان عابر / نص قصصي
- يرتحلون في الذاكرة / نص قصصي
- تمزقات ليلية . . للروح
- خارطة الطريق لإنهاء الاحتراب وتفكيك الأزمة اليمنية / الجزء ا ...
- الجزء الرابع عشر من رواية ( هروب . . بين المضيقين ) - من ...
- ديار لم تعد ديارا
- يقدم رمضان . . في ظل نخاسة دائمة
- خارطة الطريق لإنهاء الاحتراب وتفكيك الأزمة اليمنية ...


المزيد.....




- لأول مرة منذ 9 أشهر.. شاهد إجلاء مرضى فلسطينيين عبر معبر رفح ...
- السيسي لترمب.. لا لتهجير الفلسطينيين
- نتنياهو يتوجه إلى الولايات المتحدة ليكون أول رئيس يلتقي ترام ...
- -د ب أ-: منظمة الشباب التابعة لحزب -البديل من أجل ألمانيا- ت ...
- صربيا.. المحتجون يغلقون الجسور عبر نهر الدانوب في مدينة نوفي ...
- اكتمال تثبيت قلب مفاعل الوحدة الثالثة في محطة -أكويو- النووي ...
- بعد سحب منتجات كوكاكولا مؤخرا.. إليكم تأثيراتها على الجسم!
- هل تعاني من حرقة المعدة أو الارتجاع بعد شرب القهوة؟.. إليك ا ...
- مشاهد للقاء الأسير الإسرائيلي الأمريكي كيث سيغال مع بناته
- ظاهرة غامضة تتسبب في سقوط شعر جماعي لسكان إحدى ولايات الهند ...


المزيد.....

- الخروج للنهار (كتاب الموتى) / شريف الصيفي
- قراءة في الحال والأداء الوطني خلال العدوان الإسرائيلي وحرب ا ... / صلاح محمد عبد العاطي
- لبنان: أزمة غذاء في ظل الحرب والاستغلال الرأسمالي / غسان مكارم
- إرادة الشعوب ستسقط مشروع الشرق الأوسط الجديد الصهيو- أمريكي- ... / محمد حسن خليل
- المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024 / غازي الصوراني
- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - أمين أحمد ثابت - الايديولوجية و الصراع الايديولوجي الجزء ( 2 )