أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - أمين أحمد ثابت - الايديولوجية و الصراع الايديولوجي الجزء ( 2 )














المزيد.....

الايديولوجية و الصراع الايديولوجي الجزء ( 2 )


أمين أحمد ثابت

الحوار المتمدن-العدد: 7565 - 2023 / 3 / 29 - 16:47
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


بدلا من الهرولة – كطابع علمنا بها ثقافيا – لبحث اجابات عن كم الاسئلة الواردة سابقا وغيرها التي لم نأت عليها ، أن نقف على مفهوم الايديولوجيا اولا و . . بمحاولة في الابتعاد عن التقعير النظري والفهلوة اللغوية – خاصة وأنا العرب جزء من تاريخنا الفكري معلم ب ( المتكلمين و الباطنيين ) .
ف . . ( الايديولوجيا ) : عرفت وشاع اصطلاحها في الفكر الماركسي ، ومن ثم تم اللت والعجن الفكري في بنية المفهوم بما جعله زئبقيا عديم الملامح ( في ذات المفهوم ) ويتشكل وظيفيا كالماء في اخذه شكل الوعاء المحتوي عليه ، أي أن التجريف للمفهوم لما وصل إليه . . جعل الاصطلاح يتخذ المعنى والمدلول من خلال البعد التوظيفي عند استخدامه .
وكما نعتقده – طبعا لن يكون خاليا من المحتوى النظري لتعريف الاصطلاح ، خاصة من الارث الفكري الماركسي والفلسفي المادي التاريخي و . . لكن بتحرر عن معطاهما القولبي الجاهز الذي تعلمناه واصبح اعتقادا فينا .
ف . . ( الايديولوجيا ) :
كلفظ مجرد شديد العمومية : يقصد بها مجمل المنظومة الفكرية والقيمية الروحية المطبوعة على اساس ( اعتقادي معتقدي او شبه معتقدي ) – عند الفرد او الجماعة او المجتمع – والتي عليها يتخذ الفعل او الممارسة طابعها او منطلقاتها في مختلف الجوانب والابعاد . ومنها جاء الفهم الماركسي لمعبر الايديولوجيا ك ( موقف طبقي – فكري او ممارسي ) للإنسان اجتماعيا . . وفق وجوده التاريخي من نمط الصراع الطبقي – ولهذا ظهر اصطلاح ( الوعي الطبقي و الممارسة الطبقية بتعبيرها الانتمائي السياسي الحزبي او الاجتماعي في طابعها النقابي المهني ) – ومن هنا جاء معرف الايديولوجي سياسيا : ك ( موقف عضوي الانتماء للفرد او الافراد ) على اساس اعتقادي فكري وممارسي ، بينما يتخذ هذا المعرف معبر الصورة ب. . ( البنية الكاملة – الفكرية والقيمية ) كنوع من التمييز التفريقي بين مختلف الايديولوجيات التي تحضر اجتماعيا بصورة صراع تاريخي في مسألة الوجود والاستحقاق في التسيد اجتماعيا على حياة المجتمع المعني .
أما المعبر المفهومي لاصطلاح الايديولوجيا اقتصاديا : يتمحور في الموقف من ( ملكية وسائل الانتاج ) وعائد المصلحة من ربحية ( عملية الانتاج والعمليات المختلفة الشاملة لمعبر الاقتصاد ) ، وبمحدد خاص من حيث الموقف من طابع الانتاج والاقتصاد عامة بين أن يكون استغلاليا او ضد الاستغلال – بتحديد ماركسي فيما عرف بها ب ( القيمة الزائدة ) المنزوعة من حق قوى الانتاج في محددها البشري ، او عائد الربحية الكاملة لمالك رأس المال .
ويتحدد المعبر الاخلاقي والاجتماعي للاصطلاح – على صعيد الفرد او الافراد اجتماعيا – كموقف قيمي يعلم بالمسمى الاصطلاحي ب ( الوعي الطبقي ) النظري او النظري الممارسي بطبيعته العضوية التحزبية - السياسية او الاجتماعية على اساس قيمية عامة .

بينما ما نزعمه ذاتيا ، أن اصطلاح الايديولوجيا يتخذ جوهرا محدد ( موقف الانسان ) – الفرد ، الجماعة ، الفئة ، او المكون المجتمعي – بمعزل او بلا شرطية الانتماء الطبقي او تقعيديه الوعي الطبقي – فإنساننا المعاصر راهنا ، عموما يرث عقليا نظريا ومسلكيا كل ما افرزه تاريخ البشرية حتى اللحظة الراهنة من افكار ومعتقدات اخلاقية وتجارب وانماط سلوكية – وهو ما نزعم تأطيره بفهم شخصي ب ( وعي الذات الإرثي ) ، بينما هناك جوهر اخر في الانسان يتمثل وفق تصورنا ب ( وعي الذات الحاضر – الفعلي ) – وكليهما يتنازع الانسان الفرد فيما بينهما بموصف الموقف له ( بين الافراد او مع الجماعة او المجتمع ) ، وهو ما يطبع أي إمرئ بتلون مواقفه وشخصيته . . رغم ( محدد انتمائه الفكري او السياسي او العصبوي المجتمعي الضيق او انحداره المجتمعي ) – حيث يحضر في كل انسان فرد عقليا ومسلكيا طبيعة ذلك الإرثي في وعي الذات ، والذي يتمحور بصورة عديد من ( المعتقدات شبه الايمانية الذاتية المحدودة ) ضمن مجمل الاعتقادات الفكرية ( المنطقية والعاطفية ) غير المتناهية . . المسيطر عليها من خلال تسيد تلك المعتقديات عليها – الدينية ، الحزبية ، الطائفية او القبلية . . الخ - ويحضر واقعيا موسم الفرد موقفا بمعبر الوجه الاخر لوعي الفرد وفق ( الظرفية والحاجة والضرورة وسمة القناعة عند الفرد – اصيلة ام ثانوية – والنزعات المعلم بها كصفات جوهرية لشخصيته ) ، وذلك بخروج استدعائي ( عفوي او قصدي ) لتلك المعتقدية الخاصة بعينها دون غيرها من الارثية لتكون محددة لموقفه الفكري والنظري او الممارسي – مثال يساري تحرري يؤازر التبعية الانقيادية المعمقة للغرب تحت موهمات تخلق الليبرالية المدنية محليا جراء عضوية تلك العلاقة بين المركز والاطراف التابعة لها ، او ليبراليا اكاديميا او ماركسيا يسيطر عقله العاطفي على موقفه النظري او الممارسي او كليهما انقيادا لمؤثر المعتقدية الدينية او القومية او العصبوية الضيقة تحت اية صورة كانت ، بينما يعضد موقفه مواقف وسلوكيات قوى فاشية او ارهابية او رجعية يعاديها ، وذلك تحت تذرع توهمي بالدفاع عن الدين او قومية الامة او الوطن او حتى القبيلة او المذهب بمعرفه المثالي المجرد .



#أمين_أحمد_ثابت (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الايديولوجيا بين الوعي الزائف والوعي الحقيقي و مسألة الصراع ...
- نافذة . . وطرق ارتحال
- ملخص كتاب ( نظرية التغير الكلية ) / مؤلفي غير المنشور 2018م.
- النظام العالمي الجديد القادم و . . نهاية الحناش للحنش
- انتهاء زمن نظرية المؤامرة . . حقيقة أم اكذوبة خداعية – فيما ...
- من كتاباتي المنشورة في الصحف في 2000م / ثلاث مقالات
- انتهاء زمن نظرية المؤامرة . . حقيقة أم اكذوبة خداعية – فيما ...
- الجزء الخامس عشر من رواية ( هروب . . بين المضيقين ) - من اع ...
- انتهاء زمن نظرية المؤامرة . . حقيقة أم اكذوبة خداعية – فيما ...
- المثقف والمفكر . . عباءة فري سايز للجميع
- عراة . . ولكن لا يدركون
- خريف عدن . . واخيلة شبحية تذهب للمحو / نص قصصي - مارس 10 ...
- طيف انسان عابر / نص قصصي
- يرتحلون في الذاكرة / نص قصصي
- تمزقات ليلية . . للروح
- خارطة الطريق لإنهاء الاحتراب وتفكيك الأزمة اليمنية / الجزء ا ...
- الجزء الرابع عشر من رواية ( هروب . . بين المضيقين ) - من ...
- ديار لم تعد ديارا
- يقدم رمضان . . في ظل نخاسة دائمة
- خارطة الطريق لإنهاء الاحتراب وتفكيك الأزمة اليمنية ...


المزيد.....




- فرصة التطبيع مع السعودية قبل 7 أكتوبر وتهديد لإيران.. خطاب ن ...
- -بيننا وبين الجنون شعرة-: مغتربات لبنانيات يشهدن الحرب من بع ...
- السودان تحت وطأة الحرب وخراب مواقع التراث الثقافي
- كومباني: بايرن سيستمتع باختبار قدراته أمام البطل ليفركوزن
- الصفدي للافروف على عتبة لقائهما في نيويورك: -أوقات مجنونة-
- الجيش الإسرائيلي يعلن ضرب منصات صاروخية لـ-حزب الله- استخدمت ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن تجنيد لواءين في الاحتياط للحملة الشمال ...
- مسؤول أمني إسرائيلي: أي عملية برية ضد -حزب الله- ستكون محدو ...
- الحوثيون يعلنون استهداف 3 مدمرات أمريكية في البحر الأحمر بـ2 ...
- للتصدي لجدري القردة... القارة الأفريقية تتلقى تعهدات بالحصول ...


المزيد.....

- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .
- الخطاب السياسي في مسرحية "بوابةالميناء" للسيد حافظ / ليندة زهير
- لا تُعارضْ / ياسر يونس
- التجربة المغربية في بناء الحزب الثوري / عبد السلام أديب
- فكرة تدخل الدولة في السوق عند (جون رولز) و(روبرت نوزيك) (درا ... / نجم الدين فارس
- The Unseen Flames: How World War III Has Already Begun / سامي القسيمي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - أمين أحمد ثابت - الايديولوجية و الصراع الايديولوجي الجزء ( 2 )