|
وضع المرأة في عصور ماقبل التاريخ ، هل يعزز تحريرها؟
عدوية الهلالي
الحوار المتمدن-العدد: 7550 - 2023 / 3 / 14 - 14:59
المحور:
حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
آن أوجيرو
ترجمة :عدوية الهلالي
منذ عصر التنوير ، كانت أدوار النساء في عصور ما قبل التاريخ في المجالات الإنتاجية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو حتى الرمزية موضوع اهتمام خاص. وكان الغرض من ذلك في كثير من الأحيان هو إثبات أن ادوار المرأة عمومًا مرتبطة بالمنزل ورعاية الأطفال والشؤون المنزلية فقط.
فعلى سبيل المثال ، تعقب جان جاك روسو ، في محاولته لتتبع أصل عدم المساواة ، تقسيم الأدوار بين النساء والرجال عندما كان كل فرد يلبي احتياجاته بشكل فردي.اذ تم تخصيص المرأة لرعاية المنزل والأطفال ، والرجل لكسب الرزق .
وفي القرن التالي ، عزا إنجلز ، الذي عمل على توضيح النظرية المادية للتاريخ ، استعباد النساء إلى ظهور الطبقات الاجتماعية ، والذي حدث مع تطور تربية الحيوانات والزراعة ، والإنتاج الفائض ، والبحث عن إنتاجية أكبر. ففي هذه اللحظة بالذات كانت المرأة ستفقد استقلاليتها فقد ظلت تستخدم للطبخ ، وصنع الملابس ، والقيام بجميع الأنشطة المنزلية ؛ وكان الرجال يكفلون لقمة العيش للأسرة، لكن الزيادة في الإنتاج من خلال الاقتصاد الزراعي والملكية الخاصة كانت ستمكّن الرجال من إنتاج أكثر مما هو ضروري وإثراء أنفسهم ، وبالتالي إعطاء قيمة سوقية للعمل المنتج. وطالما كانت المرأة محصورة في المجال المنزلي،فسيتم استبعادها من هذه العملية ، ولأنها تؤدي مهامًا لا قيمة لها وتعتمد على الرجال في معيشتهم ، فإن عملها كان سيقلل من قيمتها وهكذا أصبح تحررها مستحيلًا. وحسب إنجلز ، وحده الصراع الطبقي كان يمكن أن يحررها .
لقد أصبحت النساء في عصور ما قبل التاريخ موضوعًا للدراسة في حد ذاتها مع ظهور علم الآثار الجنساني ، وكان ذلك في نهاية الستينيات وأثناء السبعينيات ، في نهاية “الموجة الثانية للنسوية”. ففي ذلك الوقت ، كان السياق السياسي هو أن تطالب النساء بالمساواة في الأجر والاعتراف المهني والوصول إلى المناصب الهامة.. وفي هذا السياق ، نُشرت وقائع ندوة “رجل الصيد” التي عقدت في شيكاغو في عام 1968 ، والتي تركزت على مجتمعات الصيد والجمع التي تعيش ما قبل التاريخ ، فغالبًا ماكان يُستشهد بهذا العمل باعتباره انعكاسا لوجهات نظر الباحثين الذكور الذين كان الصياد هو الشخصية المركزية بالنسبة لهم ، والذين كانوا يتجاهلون النساء وأنشطتهن.لقد كان الهدف في الواقع هو تحديد أنظمة العيش ، والبنية الاجتماعية ، وتقسيم العمل ، وأنظمة العلاقات الزوجية ، وانماط الإقامة أو الديموغرافيا أو ممارسة العدالة ، ومحاولة فهم آثارها في عصور ما قبل التاريخ. وهي أيضًا واحدة من أولى الأعمال الأنثروبولوجية التي أثيرت فيها مسألة عمل المرأة اذ كان يتم التركيز على دور المرأة في إنتاج وسائل العيش والقرارات السياسية والطقوس وحتى التمثيلات الرمزية حيث كانت النساء تصطاد بالأقواس والسهام اضافة الى قطف الطعام وتحضيره ، وممارسة قدرتها الإنجابية ، وكانت تمارس كل ذلك بروح المشاركة والتعاون مع الرجال.وقد كانت هذه الصورة قريبة من فكرة الإلهة الأم في عصور ما قبل التاريخ اذ سوف تتطور القيم التي تنقلها عبادة الإلهة الأم هذه حول المشاركة والوئام والسلام في ما يسمى بمجتمع “أمومي” ، تحكمه النساء على قدم المساواة مع الرجال. وعلى الرغم من دحضه إلى حد كبير لأنه يستند ، على وجه الخصوص ، إلى بيانات أثرية متباينة وأسيء تفسيرها إلى حد كبير ، إلا أن هذا المفهوم لا يزال يُنقل بانتظام في الأدبيات الأثرية أو الأنثروبولوجية لدعم فكرة شكل من أشكال النظام الأمومي في عصور ما قبل التاريخ.
كما قيل إن النساء في المجتمعات الأقدم كان لديهن نوع من السلطة - أو التفوق - على الرجال انتزعهما التاريخ اللاحق منهن. وتعتمد هذه القوة على قدرتهن على الإنجاب. ففي الأساطير القديمة ، كان من الممكن أن تمارس النساء حكمًا نسائيًا بدائيًا قائمًا على البنوة الأمومية - وهي الوحيدة المؤكدة في هذه الأوقات البعيدة - وكان بإمكانهن تحقيق السلام والحب والتقوى،والعديد من الصفات التي كانت تعتبر أنثوية في القرن التاسع عشر. وفي بداية القرن العشرين ، كانت الامومة هي العامل الرئيسي في تفوق النساء في مجموعات ما قبل التاريخ. ومع هذا كان يشوب التمييز على أساس الجنس أيضًا تلميحًا من العنصرية. ولكن ، هل سيؤدي ظهور مفهوم الجندر في علم الآثار في القرنين التاسع عشر والعشرين إلى تغيير الوضع؟
لقد انطلق علم آثار النساء والجنس في الثمانينيات ، خاصة في شمال أوروبا والولايات المتحدة لإعادة النساء في عصور ما قبل التاريخ إلى مكانتهن الحقيقية وتصحيح الافكار وخاصة تلك التي انبثقت عن هيمنة الذكور الحديثة والنظام الأبوي.وقد لفت هذا النهج الانتباه إلى جانبين أساسيين: فمن ناحية ، الحاجة إلى معالجة قضايا النوع الاجتماعي التي أثبتت العلوم الإنسانية قدرتها الهيكلية في المنظمات الاجتماعية ؛ ومن ناحية أخرى ، في الممارسة الأثرية ، من خلال التشكيك في دور البيئة الثقافية لعلماء الآثار في مناهجهم وتفسيراتهم لبقايا عصور ما قبل التاريخ.
ويعتبر بعض علماء الآثار ، الذين يدركون أيضًا الجذور القوية لعلم الآثار الجندري في النسوية ، أن هذه المقاربات هي جزء من أجندة سياسية أكثر منها علمية ، ويجب علينا أن نبتعد عنها إذا أردنا تحديد أساليب ونظريات علم الآثار ،لكن المفهوم الجوهري للمرأة في الماضي لا يزال حياً حتى اليوم ، لا سيما في علم آثار الجنس الذي تطور في أوروبا على مدار العشرين عامًا الماضية. ويواصل بعض علماء الآثار النظر إلى النساء في الماضي على أنهن كائنات مسؤولة عن تجهيز الطعام وإعداد الطعام ، والنسيج ورعاية المسنين والمرضى والأطفال ، إلخ، بعد ان وجدوا آثارا مادية على هذه الأنشطة مثل (مواقد مخصصة للطهي ، ووجبات متبقية ، وورش عمل ، وأدوات ومناطق طحن أخرى ، وما إلى ذلك).
وتوجد مناهج أثرية أخرى ، تسعى جاهدة لالتقاط المظاهر المادية للجنس، وهي الوحيدة التي يمكن الوصول إليها في علم الآثار ، وتوفر بيانات مهمة عن النوع الاجتماعي في الماضي.ولكن إلى جانب هذه الأساليب ، تظل الحقيقة أنه حتى وقت قريب جدًا ، ظلت رؤية النساء في عصور ما قبل التاريخ مستقرة منذ الكتابات الأولى في القرن الثامن عشرإذ يُنظر إليهن على أنهن أمهات ومربيات وخدم ومقدمات رعاية ومسؤولات عن الرفاهية بينما تكافح المرأة ، بعد ما يقرب من قرنين ، من أجل الخروج من هذه الرؤية الجوهرية والتي يتم استنكارها من قبل معظم النسويات الحديثات لأنها تنحصر في أجسادهن - ناهيك عن أرحامهن – اضافة الى الصفات التي يُنظر إليها على أنها متأصلة في الأمومة مثل الرعاية ، والوداعة ، والعدالة ، والمشاركة ، وما إلى ذلك. ومما لا شك فيه أنه للاستجابة لهذه الحاجة لتحديث الخطاب النسوي ، تم إدخال بُعد آخر مؤخرًا وهو المرأة العاملة وتحريرها، والتحكم في خصوبتها ، واختيار شركائها ، والعمل على قدم المساواة جنبًا إلى جنب مع الرجال من أجل الانتماء إلى مجموعة الأسرة سيما وان التاريخ اشار ايضا الى نساء قاتلن واصطدن الطرائد وشاركن في الرسم الجداري، ووفقًا لذلك، كانت المساواة بين الجنسين ، التي تعد قضية رئيسية اليوم ، موجودة في الماضي، ولم تكن المرأة العاملة في العصر الحجري القديم سوى صورة رمزية لتطلعاتنا الحالية. ولكن ،ومهما كان وضع النساء في عصور ما قبل التاريخ ، فإنه لا يبشر بالخير لما سيصبح عليه هذا الوضع وليست هناك حاجة لمناشدة حلم ما قبل التاريخ لتعزيز قضية المرأة.
#عدوية_الهلالي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الأشتراكية تعود الى الساحة السياسية في أوروبا
المزيد.....
-
رابط التسجيل في منحة المرأة الماكثة في المنزل 2024 الجزائر …
...
-
دارين الأحمر قصة العنف الأبوي الذي يطارد النازحات في لبنان
-
السيد الصدر: أمريكا أثبتت مدى تعطشها لدماء الاطفال والنساء و
...
-
دراسة: الضغط النفسي للأم أثناء الحمل يزيد احتمالية إصابة أطف
...
-
كــم مبلغ منحة المرأة الماكثة في البيت 2024.. الوكالة الوطني
...
-
قناة الأسرة العربية.. تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك أبو ظبي ش
...
-
تتصرف ازاي لو مارست ج-نس غير محمي؟
-
-مخدر الاغتصاب- في مصر.. معلومات مبسطة ونصيحة
-
اعترف باغتصاب زوجته.. المرافعات متواصلة في قضية جيزيل بيليكو
...
-
المملكة المتحدة.. القبض على رجل مسن بتهمة قتل واغتصاب امرأة
...
المزيد.....
-
الحركة النسوية الإسلامية: المناهج والتحديات
/ ريتا فرج
-
واقع المرأة في إفريقيا جنوب الصحراء
/ ابراهيم محمد جبريل
-
الساحرات، القابلات والممرضات: تاريخ المعالِجات
/ بربارة أيرينريش
-
المرأة الإفريقية والآسيوية وتحديات العصر الرقمي
/ ابراهيم محمد جبريل
-
بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية
/ حنان سالم
-
قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق
/ بلسم مصطفى
-
مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية
/ رابطة المرأة العراقية
-
اضطهاد النساء مقاربة نقدية
/ رضا الظاهر
-
تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل
...
/ رابطة المرأة العراقية
-
وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن
...
/ أنس رحيمي
المزيد.....
|