|
ملامح النص ما بعد الحداثي في رواية -كل من عليها خان- للسيد حافظ د.رشا غانم - دراسات في أعمال السيد حافظ (91)
السيد حافظ
كاتب مسرحي وروائي وصحفي
(Elsayed Hafez)
الحوار المتمدن-العدد: 7548 - 2023 / 3 / 12 - 00:08
المحور:
الادب والفن
دراسات في أعمال السيد حافظ (91) ملامح النص ما بعد الحداثي في رواية "كل من عليها خان" للسيد حافظ د.رشا غانم أستاذ مساعد النقد بالجامعة الأمريكية- مصر الحياة لا تُفهم إلا من خلال القصص التي نرويها عنها فمن معين السيرة الذاتية للكاتب يحضر الشكل الروائي في رواية "كل من عليها خان" بصورة درامية؛ ليعيد صياغةَ ملامح الواقع حيث يصور الكاتب فيه الواقع تصويرا فنيا صادقا استقصى فيه كل خبراته الحياتية؛ ليجعله واقعا نابضا ، يبصرنا بميول هذا الكاتب في نظرته لواقع مأزوم ملئ بالعبثية والاستهانة .
حضر النص المتشظي بنصوصه المتنوعة من كلمات وأغاني ومقالات ، ومقتطفات، وحكايات قديمة، وسيرة ذاتية،وشعر،ومسرح اخترق من خلاله الكاتب بحكم ثقافته الجمة المكان والزمان بإلصاق مجموعة نصوص منتمية لأجناس متنوعة إلى عالمه الروائي فكانت نصوصا متوهجة وأكثر حركة وتعبيرا عن واقع ملئ بالأعاجيب .
يرتدي الكاتب ثوب الصوفية ؛ ليحل فيه كل المشكلات التي ضاق بها واقعه؛ ليبعد عن هذا العالم المزيف الملئ بالشرور والآلام والشقاء إلى عالم أكثر روحانية وجمال وصفاء ،وكأنه يشحذ طاقاته الإبداعية؛ ليعود بها مرة أخرى يثري النص السردي ببصمته المتفردة في الفن الروائي ،فهو ذو الشخصية البسيطة التي لم تنل من الحياة شىء برغم كل شىء حوله كان مهيئًا له ولكن أبى أن يسير مع الركب ليفسح لنفسه مكانا آخر ببصمته المميزة كـ:" وتسألني من أنت!.. أنا.. من أنا؟ أنا لم أعقر ناقة صالح، ولم أخن الوطن مرة مثل حور محب أو علي بك أبو الذهب أو ابن خلدون أو السادات. أنا لم أحمل قميص يوسف الملوث بدم كاذب للذئب ورفضت أن أغتصب مثلما فعل عامر وناصر، ورفضت أن أغتصب مصر حين طلبني أمن الدولة لأكتب التقارير عن الأدباء.." يتحدث عن أهل الأديان قديما" كـ:"لا أحد فى الأسكندرية قبل الإسلام يؤمن بأن أحد الأديان خاطئ بينما الآخرصحيح. لا عند المسيحيين ولا اليونانيين الذين كانوا يعيشون سويا فى الأسكندرية وكان كل منهم يعبد آلهته مثلما يتكلم لغته " نجد فلسفة حياتية يضعنا أمامها الكاتب من خلال خلاصة تجاربه المعاشة كـ: "أيها البشر سامحوا كل الأصدقاء.. ليس من أجلهم ولا من أجل السماء، بل من أجل قلوبكم أن تظل بيضاء.. نقية راقية.. دون عناء وأمر ا ض.. أعلنوا الحب على الجميع حتى لا تقتلنا الكراهية والفاعل هو الغباء"
يأتي البناء السردي لشخصيات الرواية أضاء الكاتب من خلاله خبايا كثيرة لعالم النساء والرجال بكل تفاصيله ودقائقه ، حيث تتسم الرواية بأنشودة الحب الأزليةبين "سهر وقتحي" ،"ووجد ونيروزي"
نجد شخصيات نسائية رئيسة مثل سهر، وشهرزاد،وجد، كانت سهر تنهج.. مضطربة.. شهرزاد اتصلت عدة مرات بها، وهي متأكدة أن سهر مع فتحي.. شهرزاد تعرف سر النداء الخفي للجنس.
أما شخصية فتحي رضوان فهو "فتحي رضوان خليل.. مصري المولد وقلبي عروبي وتفكيري وعقلي عالمي."يقول:نعم أنا عاشق أكتب على الماء والهواء ودقات القلوب أنا بحبك مجذوب يا سهر بنت الشام والجبل والتفاح والزهر والورد والعصفور الذي سكن قلبك" كـ: "ولي في عشقك فرح. لي أمل في الله أن يأتي لي بالفرج.. أن أتحرر من عشقي لأرض لا تعرف الفرق بين الحق والباطل. طوبى للعاشقين مثلي الذين يحملون في صدورهم المطر ووجع الوطن".
وشخصية "وجد" هى ابنة" جميلة وعمار الحلاق" أجمل بنات عصرها.. تتذرع بأي حجة؛ لتذهب إلى السوق لتقابل نيروزي الفارسي الوسيم، وهو يبيع العطور والبخور"..فهو"شاب وسيم جميل القسمات وفد إلى الحي منذ شهور بشكل مفاجئ، وهو الآن يعمل فى تجارة العطور والبخور" وقد أحب وجد كثيرا بالرغم من وجودهما في واقع أكثر ضرواة وشراسة كالبحر الهائج لا يبقي على أي شىء أمامه حيث عاشت "وجد ونيروزي" الشدة المستنصرية يقول عنها الكاتب "آه يا أ يها الجوع الكافر الذي حطمك يا مصر.. يا بلادي آآآه..!"كـ:"وقفت وجد بنت عمار فى طابور الجائعين تنتظر. في هذه الأثناء لمحها نيرو زي"
تتسم الرواية بالحكي الساخر فما أكثر الضحك الذي يشبه البكا في مصر؛ فيعرض لنا الكاتب في بعض نصوصه المسرودة حكيا مسرودا يتسم بالسخرية كـ: نحن أمة المصريين عندما تبنى تهدم..! ويقول: فتحي رضوان "سهر التف الخراب والحقد حول رقاب العرب"،كـ:"والقرية ليس لها شهادة ميلاد.. القرية دائما منسية من خريطة السياسيين." ويقول: "السياسة نجاسة.. وأنا لا أحب السياسيين." يقول:"أكذوبة مصر مستهدفة.. وكل غريب يتهم بأنه جاسوس ويؤخذ حجة كان يستخدمها رئيس الشرطة والوزير بدر الجمالي حتى يرعب الخليفة المستنصر وأسرته ويمرر ما يشاء من قوانين.." ويقول:كتب على المصريين أن يقفوا صفوفا صفوفا فى عهد رمسيس الثانى، وقبلها فى عهد يوسف بن يعقوب، وقبلها فى بناء الأهرمات بالكرباج.. نساء مصر يتعرضن للتحرش فى الطوابير الطويلة، والخبازون يعاملون الناس بقسوة شديدة" ويقول:الجنسيات تتنافس هنا في دبي من أجل الخبز ومن أجل الحياة. الكل يكره الكل لصالح الدرهم أو الدينار. كل شيء مباح ومستباح في حرب خفية. لا أعرف حتى الآن سرتقدم الصحافة الخليجية عن الصحافة المصرية مع أن مصر رائدة الصحافة بقيادة اللبنانيين.وبالرغم من وجود الكاتب في دبي البلد التي أحبها ولكن لا بد من منغصات يقول:هذا أنت يا ابن رضوان.. أنت الوحيد الذى يعرفون أنك صحفي وكاتب حقيقي فلابد أن تحارب فى دبى والخليج.. غالبية الكل هنا مزيف وكاذب.. لابد أن تصبح مزيفا مثلهم لتريحهم وتستريح، لكن للأسف المزيف هو حقيقي.."
يتحدث عن جريمة المثقفين في كل زمان ومكان يقول:"أنا لا أحزن عندما يخون رجال الدين اليهود أو المسيحيون أو الإسلاميون أوطانهم،والسبب بسيط أ نه منذ فجر الضمير ورجال الدين يخونون . منذ أيام إخناتون خان كهنة آتون إخناتون واستمرت الخيانة تورث مرة اسمهم كهنة آتون.. أو كهنة اليهود أو كهنة المسيحيين أو شيوخ المسلمين..لكني أشعر بالاختناق والاكتئاب عندما يخون مثقف وطنه. لأن اله اختاره وأعطاه من لدنه علماً.. وهو يعلم الحقيقة بكل ألوانها ويكذب ويخون.. ويخون.. ويخون.." ويقول: إذا أردت أن تعرف نظام دولة متقدمة أو متخلفة دكتاتورية، اسمع نشرة الأخبار.. إذا كان أولها قام جلالة الملك أو سيادة الرئيس اليوم باستقبال فلان وعلان.. تعرف أنها متخلفة ودكتاتورية، وإذا كان أول الأخبار عن حدث عالمي هام زلزال مثلا أو اغتيال سياسي ما، تعرف أن هذه الدولة متقدمة وبها ديمقراطية.. ودائما نشرا ت الأخبار في التلفزيونات العربية تذكر في أول أخبارها الرئيس والأمير والملك ومقابلاته و انجازاته".
استطاع الكاتب في روايته أن يغرف من معين تجاربه في الحياة وأن يثير فينا تساؤلات تنم عن القلق والحيرة والدهشة في أغلب الأحيان فكان سردا أكثر حبكة وإثارة لكاتب له بصمته المتفردة في الفن الروائي.
السيرة الذاتية رشا أبو بكر سعد عثمان غانم محل الميلاد: القاهرة.
تاريخ الميلاد:2/7/1973.
الجنسية: مصرية.
محل الإقامة: القليوبية - شبرا الخيمة.
المهنة: أستاذ مساعد الأدب والنقد بالجامعة الأمريكية-مصر.
رئيس اللجنة العلمية بصحيفة الحرف الأدبية الصادرة عن البيت الثقافي العربي في الهند.
العنوان: 34 أرض نوبار-الإسكان الصناعي- شبرا الخيمة أول
التليفون: م: 01001107691،ت: 01210036868 /002
البريد الالكتروني: [email protected]
الدرجات العلمية:
1- دكتوراه الأدب العربي دار العلوم جامعة القاهرة بتقدير مرتبة الشرف الأولى عام 2013م. موضوع الدراسة: (الشعر في شرقيّ الأندلس751-1238م) دراسة تحليلية.
2- ماجستير دراسات أدبية ونقدية كلية البنات جامعة عين شمس بتقدير جيد جدا لعام 2008م موضوع الدراسة: (الحركة النقدية حول التحسين الفني في القرن السابع الهجري)
3- الدبلوم العامة في التربية لعام 1996بتقدير جيد جامعة عين شمس
4- ليسانس آداب لغة عربية بتقدير جيد سنة 1995 جامعة عين شمس
كتب مطبوعة:
1- مقاييس الجمال في مرآة النقد الغربي".الهيئة المصرية العامة للكتاب ،القاهرة 2015م.
2- الشعر في شرقيّ الأندلس" دار الكتبي للنشر ،القاهرة 2016م.
3- العروض بنكهة أندلسية دار النخبة للنشر القاهرة 2017م
4- البناء السردي بين النظرية والتطبيق دار النخبة للنشر 2017م.
أبحاث محكمة:
1- بحث مشترك بعنوان "التناسق الفني بين بلاغة الكلمة وعذوبة اللحن والكتابة الألكسترالية" أوبريت مجنون ليلى نموذجا" مع د.علاء فتحي"مدرس بقسم التأليف والنظريات بمعهد الموسيقى العربية ، بمجلة فكر وإبداع ،إصدار خاص،مؤسسها:أ.د حسن البنداري أستاذ الأدب والنقد بكلية البنات جامعة عين شمس ، يناير 2016م .
2- بحث بعنوان"خوسيه ييرو بين الأدب العربي والأوربي بمجلة دراسات عربية وإسلامية، مؤسسها أ.د حامد طاهر أستاذ الفلسفة الإسلامية بكلية دار العلوم ،جامعة القاهرة،و نائب رئيس جامعة القاهرة الأسبق عدد(60) نوفمبر 2016م.
أبحاث منشورة:
1- بحث تحت عنوان"(فاعلية الأدب العربي في أدب أوربا الغربية الشعر "الأندلسي نموذجا".منشور ضمن أبحاث المؤتمر العلمي الدولي السادس لكلية التربية جامعة واسط إبريل 2013م.
2- بحث تحت عنوان " أثر الاحتلال الأمريكي في الشعر العراقي المعاصر" في المجلة النقدية لجمعية النقد الأدبي إبريل 2014م.
3- الشعر النسوي في العراق "قراءة في تحليل الخطاب الشعري ضمن فعاليات المربد الحادي عشر بالبصرة.
#السيد_حافظ (هاشتاغ)
Elsayed_Hafez#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
القهر في رواية كل من عليها خان للكاتب السيد حافظ بقلم: رضوى
...
-
قهوة سادة بين التجريب والتشتيت بقلم رضوى جابر - دراسات في أع
...
-
المعايير الجديدة في المسرواية (حتى يطمئن قلبي ) للسيد حافظ ب
...
-
الكاتب التجريبي المغامر - صفحات من أوراقي الصحفية.. سبوت لاي
...
-
غرباء في المشنقة - صفحات من أوراقي الصحفية.. سبوت لايت (19)
-
التَّماهي والاستلاب بين الذات الفردية ، والذَّات الجمعية: مق
...
-
البنية والدلالة وجماأليات التشكيل في رواية كل من عليها خان ب
...
-
دراسةٌ نقديةٌ حول اغتراب البطل الإشكالي ، ومرتكزات خلاصه في
...
-
شعرية اللغة وجماليات السرد في رواية نسكافيه قراءة بقلم د. لي
...
-
عبد الحسين وفرسان المناخ عبد الحسين عبد الرضا - صفحات من أور
...
-
كم يساوي عمر المثقف ؟ - صفحات من أوراقي الصحفية.. سبوت لايت
...
-
سحر المكان عطر الزمان.. وروح الإنسان كابتشينو رشفة على شفاه
...
-
قراءة في رواية -قهوة سادة- للسيد حافظ بقلم: د. عواطف الزين -
...
-
مسرح عبد الرحن العقل قبل ان يسافر مع -طرزان-للبحرين : - صفحا
...
-
بلاغة التناص فى روايات السيد حافظ دراسة بقلم / مى جمال الشرب
...
-
إيقاعات متفردة على هامش روايات الأديب/ السيد حافظ - كابتشينو
...
-
للكاتب السيد حافظ بقلم د/ لبلبة فتحي خليفة - دراسات في أعمال
...
-
اشرطة الفيديو - صفحات من أوراقي الصحفية.. سبوت لايت (12)
-
اخطاء الاجيال !- صفحات من أوراقي الصحفية.. سبوت لايت (13)
-
دراسة عن نسكافيه بقلم دكتورة / وفاء كمالو - دراسات في أعمال
...
المزيد.....
-
-الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر-
...
-
بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص
...
-
عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
-
بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر
...
-
كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
-
المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا
...
-
الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا
...
-
“تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش
...
-
بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو
...
-
سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|