|
مشكلة التزامن ، هل تقبل الحل الصحيح والمناسب ؟!
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 7545 - 2023 / 3 / 9 - 12:21
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
مقاربة عامة وتقريبية لمفهوم التزامن : التزامن تسمية لمرحلة ، أو لحظة ، من حركة الزمن التعاقبية بطبيعتها . تقابلها عبارة التجاور أو التباعد ، بالنسبة للمكان . الحياة مهملة كموضوع علمي بدلالة الزمن والمكان ، وبصفتها أحد الأبعاد الأساسية للواقع والكون . الزمن والمكان والحياة متلازمة ، يتعذر وجود أحدها بشكل مفرد ومباشر . وهذه بؤرة الخطأ الثقافي العالمي ، الحالي والمزمن كما أعتقد ، حيث يتم فصل الزمن والمكان عن الحياة ! وهذا الخطأ قديم وموروث ، كرره نيوتن ومن بعده اينشتاين . وما يزال الموقف الثقافي العالمي ، الحالي ، يهمل العلاقة بين الحياة والزمن ، ويستبدلها بالعلاقة التقليدية بين الزمن والمكان ، وهي مبهمة وغير مفهومة بطبيعتها . .... كلمة هناك تساعد على تحديد المشكلة ، وتسهل عملية التوصل للحل المناسب أو الممكن . هناك كتسمية للمكان بسيطة ، ومفردة ، وواضحة تقابل هنا . لكن هناك كتسمية للزمن مزدوجة ، أو ثنائية بطبيعتها بين الماضي والمستقبل ، كمقابل ثنائي لهنا في الحاضر ، ولا يوجد مقابل مفرد . ونفس الشيء بالنسبة لتسمية هناك للدلالة على الحياة ، تشبه هناك للزمن لكن بشكل عكسي . هذه المشكلة أدركها زينون منذ عشرات القرون ، على شكل أحجيات معروفة باسمه كالسلحفاة والأرنب ، والمحاججة بأن السهم لا يتحرك من مكان لآخر ، كان يعتبر أن الحركة وهمية وليست حقيقية . عرف زينون المشكلة بين الحياة والزمن ، التي نناقشها الآن ، لكن بشكل حدسي وتقريبي فقط . .... التزامن هو التواجد بنفس الوقت أو الزمن ، أو المرور أو اللقاء . بالنسبة للمكان ، ثنائية البعد والقرب بديل لفكرة التزامن . مشكلة التزامن هي نفسها بالنسبة للحياة أو الزمن ، والاختلاف يقتصر على الاتجاه المتعاكس بين حركتي الزمن والحياة . .... بالنسبة لنيوتن التزامن حقيقي ، ويحدث بالفعل وبشكل مباشر وتجريبي . بالنسبة لأينشتاين العكس ، لا شيء اسمه التزامن ، بل وهم لا أكثر . أعتقد أن كلا الموقفين يمثل نصف الحقيقة فقط ، وهي نفس مشكلة الحاضر بالنسبة للموقف المختلف عليه بين نيوتن واينشتاين . مثال هذا النص نفسه ، خلال قراءتك الآن ، لا توجد مشكلة حول التعاقب الزمني ( طبعا توجد مشكلة الاتجاه ، اتجاه حركة مرور الوقت والزمن بعكس فرضية نيوتن ، من المستقبل إلى الماضي ، وتخالف فرضية اينشتاين أيضا بأن حركة مرور الزمن ممكنة في جميع الاتجاهات ) . لنتخيل أنك الآن قربي ، وأنا أكتب هذه الكلمات _ وقراءتك للنص تحدث بنفس زمن الكتابة ( هذا تزامن نيوتن ، وهو حقيقي وصحيح بالطبع ، ويمثل حدثا يوميا نختبره جميعا ) . لكن موقف اينشتاين صحيح أيضا ، فهو يفترض الكاتب في مجرة ، والقارئ في مجرة أخرى ، أو عملية الكتابة في مجرة وعملية القراءة في مجرة أخرى . هنا المسافات تلغي عملية التزامن بالفعل . ولا يحدث أي شيء بنفس الوقت ، بالنسبة للمسافات الفضائية والكونية . الخلاصة مشكلة التزامن ، من مشكلة الحاضر ، مركز الخلاف بين موقفي نيوتن واينشتاين ، وقد ناقشت الفكرة في نصوص عديدة سابقا ، وهي باختصار شديد : الحاضر بالنسبة لنيوتن ، له قيمة لا متناهية بالصغر ويقارب الصفر ، يوجد بين الماضي والمستقبل . الحاضر بالنسبة لأينشتاين ، له قيمة لا متناهية ، ويمثل الزمن كله . كلا الموقفين يمثل نصف الحقيقة والواقع فقط ، وتتكشف المشكلة في الظاهرة الثانية " اليوم الحالي " ... لليوم الحالي أربعة احتمالات وحالات : 1 _ اليوم الحالي ، خلال قراءتك ، يمثل الحاضر بالنسبة لجميع الأحياء . ( باستثناء من يولدون ، او يموتون ، خلال اليوم الحالي ) . 2 _ اليوم الحالي ، يوجد في الماضي بالنسبة لمن لم يولدوا بعد . 3 _ اليوم الحالي ، يوجد في المستقبل بالنسبة للموتى . 4 _ الاحتمال الأخير لليوم الحالي ، بالنسبة لمن يولدون ، او يموتون ، خلال هذا اليوم . اليوم الحالي نفسه يقلب التجزئة ، إلى أجزاء لا متناهية بالصغر . ( اليوم الحالي ، يتقسم إلى ساعات ودقائق وثواني ، واجزائها ...) وهو يمثل موقف نيوتن ، حيث الحاضر يمكن أن يقارب الصفر بالفعل . اليوم الحالي نفسه أيضا ، يقبل المضاعفة إلى سنوات وقرون . وهو يمثل موقف اينشتاين ، حيث الحاضر يقار باللانهاية بالفعل . التزامن حدث يومي ، بالنسبة للحاضر المباشر والمسافات الصغيرة . ( موقف نويتن ) التزامن عملية خيالية ، بالنسبة للحاضر الممتد واللانهائي . ( موقف اينشتاين ) أعتقد أن النظرية الجديدة تمثل البديل الثالث بين الموقفين ، بالفعل . ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المخطوط الرابع _ الفصل 1
-
ملحق غير مهم وغير ضروري
-
مقدمة المخطوط الرابع _ تكملة
-
مقدمة المخطوط الرابع
-
المخطوط الثالث _ كتاب الزمن
-
خاتمة المخطوط الثالث
-
ملحق خاص بالمشكلة اللغوية
-
الفصل الثالث مع الملحقات والهوامش
-
صيغ جديدة للنظرية بدلالة الظاهرة الأولى
-
تكملة الصيغة الجديدة للنظرية...
-
هل يمكن أن يكون الزمن سالبا ؟!
-
ملخص النظرية الجديدة بدلالة الظاهرة الأولى
-
هل كلنا فصاميون _ ات ....تكملة
-
الآنية ...أو اسطورة الأبد
-
القصل الثاني _ المخطوط الثالث
-
الكون _ محاولة تصور جديدة
-
هل كلنا فصاميون _ ات ؟!
-
رسالة مفتوحة ...إلى القارئ _ة المجهول
-
رسالة مفتوحة ...إلى السيد _ة وزير الثقافة
-
رسالة مفتوحة ...إلى من يهمهن _ م الأمر أيضا ...
المزيد.....
-
إسرائيل.. انطلاق صافرات إنذار في إيلات
-
كيف تفاعلت عواصم العالم مع خبر اغتيال نصر الله؟
-
جيرة كوريا خطرة
-
مراسلتنا: صافرات الإنذار تدوي في إيلات جنوبي إسرائيل
-
ناشطون يلطخون لوحة عباد الشمس لفان غوخ بحساء الطماطم
-
الولايات المتحدة.. فيضانات تغمر مستشفى به أكثر من 50 مريضا
-
الجيش الإسرائيلي يعلن ضرب مئات الأهداف التابعة لـ-حزب الله-
...
-
مسؤولون أميركيون: إسرائيل ستجد صعوبة في تدمير حزب الله
-
شهداء في غارات ليلية على غزة وجباليا
-
ترسانة حزب الله.. قبل وبعد الضربات الإسرائيلية
المزيد.....
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
-
المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع
/ عادل عبدالله
-
الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية
/ زهير الخويلدي
-
ما المقصود بفلسفة الذهن؟
/ زهير الخويلدي
المزيد.....
|