|
مُناجاةٌ : (مَاذا عَسَانِي)
علي الجنابي
كاتب
(Ali . El-ganabi)
الحوار المتمدن-العدد: 7536 - 2023 / 2 / 28 - 10:49
المحور:
الادب والفن
دخلتُ الحرمَ فطاشَتْ رعشاتُ جَفلتي في سماءِ رحمتِهِ وبَرَكتِهِ، وتلاشَت وحشاتُ رحلَتي في فضاءِ رِفْقِهِ وشَفَقَتِهِ، وجاشَت تحتَ تَلألُؤِ حُنُوِّهِ الحنايا، وَعاشَتِ الرُّوحُ في رَحمةٍ مَمنوحةٍ لأهلِ مسجدي، وكانَ إستغفارُهم بالأسحارِ هو ذروةُ ما لديهم من مَزايا. وقفتُ بين يديهِ لأُناجِيَهُ، ومَاذا عَسَاِنيَ أن أناجِيَهُ! ومَاذا عَسَاي! مَاذَا عَسَايَ، وذا كياني بِآثامِهِ مُرتَكِسٌ، وكبريائي مُنتَكِسٌ، ولساني مَاذا عَسَانِي، وذا عناني مُبْتَبِسٌ سَريرَةَ حَرفِهِ، وسنانِي مَاذا عَسَانِي، وذا بياني مُحْتَبِسٌ جَريرَةَ ذَرفِهِ، وما كسانِي مَاذَا عَسَانِيَ، وذا طَائِري في عُنُقي مُتَعَسِّسٌ، وجَنَاحَاهُ لطَرائِقي يتَجَسّسَانِ مَاذَا عَسَانِيَ، وَذَانِكَ كاتِبَيَّ على كَتِفَيَّ مُسَرَّجانِ، ولبَوائِقي يُكَدِّسانِ مَاذَا عَسَانِيَ، وذانِ شَطرايَ بِتقواهما مُتَحَمِّسان، وبفجورِهما طامِسانِ مَاذَا عَسَانِي، وقَدْ هَامَ عَنَاني في أوداجِ تَأَفُفٍّ وأفواجِ تَكَلُّفٍ، وفي مَرسَاهما رَسَّانِي مَاذَا عَسَانِي، وقَدْ صَامَ بَناني عن أمواجِ تَعَفُّفٍ وأزواجِ تَلَطُّفٍ، وعن مَسراهما نسَّاني مَاذَا عَسَانِي، وقَدْ ظَنَّ الأنَامُ بأصابعَ يديَّ يَتَفْطَّرا وَرَعاً وتَنَسُّكاً، وللحسناتِ مُغَمِّسانِ مَا عَسَانِي، وقَدْ أَنَّ الظَّلامُ بمرابعِ جفنيَّ، يَتَقْطُرا جَزَعا وتَهَتُّكَاً، وبالسيئاتِ يأسِرَانِي مَاذَا عَسَانِي، إلّا أنْ ألوُذَ بالغَفَّارِ مِن شُؤْمِ بَوائِقي، ومن خسران مَاذَا عَسَانِي، إلّا أن أعُوُذَ بالجَبَّارِ مِن لُؤمِ طَرائِقِي كإنْسَانِ مَاذَا عَسَانِي، إلّا أَنْ أعتَصِرَ لأنتَصِرَ لِعَبَراتِ ذَرفِي، فِي ظلالِ إلهٍ حَميدٍ، أُنْسِيتُهُ وَمَا نَسَانِي مَاذَا عَسَانِي، إلّا أَنْ أختَصِرَ لأحتَصِرَ نَظَرَاتِ طَرفِي، لِجلالِ رَبٍّ رَشِيدٍ، إنْ عَصَيْتُهُ وَاسَاني مَاذَا عَسَانِي، إلّا أنْ أَفِّرَّ لأسِرَّ عبراتٍ صرفي إلى عليمٍ غَفُوُرٍ، فَيُعَدِّلُ عُيُوبي بلُطفِهِ لحِسَانِ مَاذَا عَسَانِي، إلّا أنْ أُقرَّ لحليمٍ صَبُوُرٍ، فَيُبَدِّلُ ذُنُوبي بعَطفهِ لرضوانٍ وإحسَانِ سُبْحَانَهُ... سُبْحَانَهُ، وقد صَوَّرَ بياضَ الغيومِ، وحَوَّرَ وثَوَّرَ رياضَ الكروم، ونَوَّرَ وكَوَّرَالنجومَ ودَوَّرَ درعَ الخُنْفُسانِ سُبْحَانَهُ، وقد مَنَحَ النَّملِ مَجَسيْنِ يتحسسانِ، وقد سَمَحَ لسليمانَ فهمَ ما يتهامسانِ سُبْحَانَهُ، وقَد نَفَحَ في كلِّ زَوجَينِ على ظهرِها مودَّةً ورحمةً بها يتآنسانِ فيَعرسَانِ سُبْحَانَهُ، وقَد كَبَحَ جماحَ طاغٍ بطاغٍ، وباغٍ بباغ، بتكَبُّرٍ يَتَغَطرَسانِ سُبْحَانَهُ، ما أعظَمَهُ! سُبْحَانَهُ، ما أكرَمَهُ! سُبْحَانَهُ، ما أحلمَهُ! سُبْحَانَهُ، ما أرحمَهُ! سُبْحَانَهُ، إذ هوَ في عَورَاءَ مَسالِكي يَرعَانِي، وفي حَضِيضِهُمُ أَنْجَدَني، ومَا سَجّانِي سُبْحَانَهُ، إذ هوَ في غَبْرَاءَ مَهَالِكي وَعَّانِي، لِيَفكَّ أسْريَ مِن طغيانيَ، ومن سَجَّانِي سُبْحَانَهُ، إذ هوَ ينادينِي كُلَّمَا مَسَّنيَ طَائِفٌ مِن الشَّيطانِ، وَبِلَمزِهِ دَسَّانِي سُبْحَانَهُ، إذ هوَ يَتَقَبَّلُ بلطيفِ حلمِهِ وحنانِهِ صلاةَ ساهٍ واهٍ لاهٍ شَارِدٍ نَعسَانِ سُبْحَانَهُ، إذ هوَ يَتَقَبَّلُ منِّي صَلاةً أستحيَ أنا مِمّا فيها مِن لَهوٍ وسَهوٍ ونِسيَانِ فمَاذَا عَسَايَ أنْ أنَاجِيَهُ، وذا خافقي بِآثامِ شَهوَتهِ مُضَرَّج، ولساني وآهٍ من ساعةٍ محشرٍ في عرصاتِ الإلهِ، ثمَّ أوَّاهُ من تفريطٍ ورهانٍ بخسران! وإيه يا ساعةَ مَنْدَمٍ في مُدانٍ مُجَلجَلٍ بديونٍ، ومُزلزَلٍ بسوءِ عقباهُ، وإيهٍ من عُمُرٍ مماطلٍ في تسويفِ هداهُ، بل وكانَ مُستَخِفّاً بلقياهُ وها هو اليومَ فجأةً قد وَرَدَهُ، وها هو ذا قد أتاهُ، وهو ذا وجهاً لوجهٍ بحضرةِ دائنهِ، في ملكوتهِ وجبروتهِ وكبريائهِ وعلياهُ لا مفرَّ ولا مَنجَأَ مِنهُ إِلَّا في غمرِ رحمتهِ وفضاه، ولا مقرَّ ولا مَلْجَأَ مِنهُ إِلَّا في أمر حكمته وقضاهُ. أوّاهُ ثمَّ ويلاهُ! مُحالٌ على النفسِ آنئذٍ تسديد ديونِها، وسيغيبُ عن الذِّكرِ بما ظَلَمَ مُناهُ ومُرتجاهُ وستَثني النفسُ صدرَها لتَستخفيَ من كئيبِ عارٍ ببلواهُ، ومن لهيب نارٍ برَداهُ، وستُعجِّلُ بقناعةٍ صدورَ حكمِ تسديدِ الدَّينِ وجزاهُ، ولكن... لعلَّ لمحَةَ {الْكَرِيمِ} النّابتةَ في بندٍ رحيمٍ، في سورة الإنفطار بفحواهُ: "{يَا أَيُّهَا الإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ}" قد تشفعُ وترفعُ عن المَدْيُونِ ثبورَهُ وويلاه، مَهما فسَّرَها مُفَسِّرٌ وتأوَّلَها مُتَأوِّلٌ تأويلاً يحرمُ العبادَ من كرمِ {الْكَرِيمُ} ورحماه ولئن إستحضرَتها النَّفسُ آنئذٍ فسَتُسعِفُ في خلاصٍ ذاتِها ونجاة، من حُكمِ إستردادِ ثقيل الدَينِ وعسراهُ. وإنَّ كلّاً لمّا هنالكَ لسالكٌ، وبحضرةِ جلالِ عرشهِ مُدانٌ بخزيٍّ وسُّوآهُ وكُلُّ هنالكَ هالكٌ بما قدمتهُ يداه، فالبهيُ هالكٌ والشَّقيُّ، والهَنيُّ هالكٌ والدَّنيُّ، والغبيّ هالكُ، وحتّى النبيّ هالكٌ بلظاه لولا رحمةُ {الْكَرِيمِ} في قانون سورة الإنفطار ونداهُ. فلعلَّ الكلمةُ القلبَ يومَئذٍ مُستَحضِرُها، رغمَ هَجرهِ للقرآنِ، ورُغمَ جفاهُ. وإنّما ذاتُ إستحضارِها هوَ كَرَمٌ منهُ وتكريم، لأنهُ هو {الْكَرِيمُ} وما من كريمٍ سواه.
#علي_الجنابي (هاشتاغ)
Ali_._El-ganabi#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
صديقتي الخالة
-
منادِيلُ الطُّفُولَةِ
-
لا فِرَاقَ يَا عِراقَ
-
أبو بَكرِ الصَّديق في خِطابٍ مُتَلفَزٍّ (AB BAKR AL-SIDDIQ I
...
-
نَهرُ البَيَانِ فِي البَيْداء
-
سُويْدُ السُّويداء
-
أيا أنتُمُ أيا غَوغاءُ
-
[الطّوافُ حولَ قَصرِ باكنغهام]
-
الحَقُّ الباطِلُ !
-
حُروبُ العِنَب
-
[ سُلَّمُ البُستان ]!
-
[عِصابةُ] نّبِيِّنا مُحَمَّد
-
القتلُ على نارٍ هادئة
-
(شِراعُ الشُّهرةِ في شُعاعِ شَاشَة)
-
[ - أبو العَتاهِية- وأنا ]
-
جُلّاسِيَ ثُلَّةٌ مِن حُثالة
-
( أعْتِقي الإبِلَ في سَيْرِها تَغِلُ )
-
[ تحتَ الجذعِ حين الشروق ]
-
أَنا و(جبرانُ خليل جبران)
-
صَفَدُ الفَنَاءِ
المزيد.....
-
-البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
-
مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
-
أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش
...
-
الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة
...
-
المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
-
بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
-
من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي
...
-
مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب
...
-
بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
-
تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|