|
فولكلور
بهاء الدين الصالحي
الحوار المتمدن-العدد: 7527 - 2023 / 2 / 19 - 18:50
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
يا طالع الشجرة سؤال الهوية موال مصري قديم ولكن دخلت عليه تعديلات جديدة مع الزمن وكذلك تتبلور عدة معاني انسانية وفلسفية خلاله ،حيث يحقق المشترك التاريخي حيث يجسد ذلك المثل التداول الاسطوري في سلاسة انتقاله عبر الاجيال مع بقاء النسق القيمي وطبيعة العلاقة البنائية ببن المفردات . نص الموال : يا طالع الشجرة – هات لي معاك بقرة – بقرة صعيدية/ حلابة الميه / تحلب وتديني / بالملعقة الصيني / والمعلقة انكسرت / يامين يداويني. العلاقة البنائية مابين مفردات الموال : الشجرة الأصل الرئيسي للحياة حيث جاء استخدام الشجرة كرمز للشغف للمعرفة او شجرة الحياة كما في قصة ادم عليه السلام ولم تأتي بتفاصيل احتراما لسواق الأمر والنهي ولكن التوراة التي جسدت التوظيف الديني لكم الميثولوجي البشري، لمن أراد الاستزادة في ذلك التوظيف فليعد الي جيمس فريزر في مجلد الغصن الذهبي ، حيث ذكرت ان الشجرة المحرمة هي شجرة الحياة ،ولعل كلمة الشجرة عندما جاءت مقارنة الكلمة الطيبة بمدلول مادي هي الشجرة الطيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء حيث ترمز الي الأصل المشترك للاهوتي والناسوتي في الوعي الإنساني حيث المشترك المادي المتعلق بتشابه المركبات المكونة لجسم الإنسان ومفردات جسم الإنسان،. البقرة وهي حتحور وهي آلهة الحب والجمال والموسيقى والخصوبة سميت قديما بأسم بات ووجدت علي لوح نارمر وكان يرمز إليها بالبقرة أمنية، ووجد تمثال للربة حتحور في شكل بقرة كبيرة حيث أن البقرة حيوانها المقدس وهو مهدي من الملك امنحتب لأبيه تحتمس الثالث وتتحمل علي رأسها قرص الشمس والقرنين . صعيدية هنا دلالة المكان وهي مصر العليا حيث ظهرت كل ثورات مصر الحقيقية ضد الهكسوس علما بأن الغزاة في مصر القديمة لم تدنس أقدامهم الصعيد وبالتالي جاء المبرر الموضوعي لكون البقرة صعيدية . الميه : المفردة الرئيسية في حياة مصر وهي مياه النيل ،ولكن اللسان المصري يلغي حرف الألف كنوع من التخفيف ،وهي تقنية الموال المقفول في الصعيد بألوانه الإبداعية من عدودة حتي الواو وكلها فنون تحمل الطابع المصري المعلقة الصيني : الاستخدام المتعارف عليه ولكن غرابة النسبة للصين حيث تدرج ثقة السوق المصري في المنتج الصيني في بداية دخوله للسوق المصري وهو انطباع زال بحكم التطور الحادث هناك، قد يؤخذ علي سبيل الفارق المكاني والبعد المكاني حيث توظيف الغرابة التي لا تصلح للتواءم مع الواقع فيثبت فشلها وهنا ضرورة ان تتوافق وسيلة التعبير مع عمق الفكرة وكذلك السياق حتي لاتحدث مشكلة التواصل مع الماضي . السؤال الرئيسي كختام للموال ومين يداويني، وقد جاء التساؤل مسبوقا بحرف العطف كي يربط الإجابة بالمركب السابق الإشارة اليه علاقة السببية من خلال فكرة توظيف ياء المخاطب في بداية الموال ونهايته وكان ذلك تجسيد لفكرة الحساب أو المسألة الناقضة عملا بتيمة السؤال الاستنكاري كنوع من الحيل اللغوية للتأكيد علي مبدأ إقرار الغير بما نريد كنوع من شرعنة هواجسه الخاصة وهمومه. قرائن تلك الرؤية : الشجرة اللي ماتضللش علي اصحابها تستحق القطع ، هنا الدليل علي البعد الوظيفي للأشياء في الوعي الشعبي. بيحسدوا الغجر علي ضل الشجر ، ارتباط مفهوم الشجرة بأقل الاحتياجات الإنسانية. حتي يرمز ورق الشجر لفكرة الموت ومن حان أجله يطلق عليه : ورقته وقعت . السياق الغنائي حيث سهولة التلقي والتداول . مستويات القراءة : يأتي الموال كوسيلة لجمع الخبرة التاريخية من خلال القدرة علي تأويل مدلولات المفردات الواردة في الموال حيث الجمع بين الازمنة لتقدم سؤال الهوية وبذلك يستحق الفولكلور صفة حكمة الشعوب ،حيث يتم اختزال الأحداث التاريخية في رموز معرفية يتم توظيفها من خلال تعدد السياقات التي يستدعيها التطور البشري وكذلك القدرة علي الاحتواء . ومن هنا يسهل التسري بالاطار الغنائي للموال كنوع من التوافق مع اللاشعور التاريخي الذي يخلق الرأي العام في بعده النفسي وذلك يؤكد توافق اللاشعور والعقل الجمعي حيث يأتي ذلك الموال محل القراءة انه طرح مبسط لقضية الهوية المصرية من واقع طرح التناقض الحادث في المعادلة المطروحة ورفض الضمير لأي فكر توفيقي . الأسلوب الاساسي قائم علي سيطرة حروف النداء مع تجهيل المنادي وهو امر يعكس ثبات المنادي مع تعدد حالات وموضوعات النداء هنا يبقي مفهوم الضمير الجمعي حيا . بهاء الصالحي
#بهاء_الدين_الصالحي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
العربي التائه- خلق هوية
-
العربي التائه - المصطلحات
-
لماذا تاه العربي
-
جماليات الأدب
-
عاطف الطيب مفكر سينمائي
-
الوظيفة الثقافية للمثل
-
توظيف الأمثال السياسي
-
هاشم الرفاعي
-
فتنة الشعراوي
-
السخرية والادب 45
-
السخرية والادب ٣
-
السخريةوالادب ١٥
-
السخرية والادب ٢٥
-
نجوي عانوس المثقف العضوي
-
طوبي للفقراء
-
السفر عبر اللغة عند نبيلة بكاكريه
-
احمدشبانة الرحيل للذاكرة
-
اندلسيات ٢
-
غرب افريقيا
-
جردة حساب
المزيد.....
-
الجمهوريون يحذرون.. جلسات استماع مات غيتز قد تكون أسوأ من -ج
...
-
روسيا تطلق أول صاروخ باليستي عابر للقارات على أوكرانيا منذ ب
...
-
للمرة السابعة في عام.. ثوران بركان في شبه جزيرة ريكيانيس بآي
...
-
ميقاتي: مصرّون رغم الظروف على إحياء ذكرى الاستقلال
-
الدفاع الروسية تعلن القضاء على 150 عسكريا أوكرانيا في كورسك
...
-
السيسي يوجه رسالة من مقر القيادة الاستراتجية للجيش
-
موسكو تعلن انتهاء موسم الملاحة النهرية لهذا العام
-
هنغاريا تنشر نظام دفاع جوي على الحدود مع أوكرانيا بعد قرار ب
...
-
سوريا .. علماء الآثار يكتشفون أقدم أبجدية في مقبرة قديمة (صو
...
-
إسرائيل.. إصدار لائحة اتهام ضد المتحدث باسم مكتب نتنياهو بتس
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|