|
اكتمال دورة الكوارث: عندما قال الزلزال: ها أنا!
إبراهيم اليوسف
الحوار المتمدن-العدد: 7526 - 2023 / 2 / 18 - 20:16
المحور:
الادب والفن
في الزلزال الذي داهم ليلاً: لم أكن أدري أن ما كتبه إلينا أحد الأصدقاء الشعراء في الوطن*، في إحدى مجموعات" الواتس آب" التي تضمنا، في منتصف ليلة السادس من شباط 2023 حول حدوث زلزال خفيف، في" قامشلي" مرَّ بخير، كما علمنا، وكما علَّق آخرون من داخل الوطن ومن خارجه، أن هذا الزلزال لن يكون مجرَّد مداعبة من الطبيعة، كما تلك الزلازل التي طالما عايشنا طقوسها، وحدثت، في طفولاتنا ومراحل شبابنا، لتبقى مجرد ذكريات، وإن كنت سأشهد وأعايش-بعد ذلك- أكثر من زلزال خفيف- غير مخيف- في دولة الإمارات، بعد أن علمت هناك عن حصانة العمارات ضد الزلازل، لكنها جميعاً: زلازل دعتني أن أتعرف على أحد مصطلحات الطبيعة المرعبة: الزلازل- البراكين- الخسوف- كما أنواء البحار، وجنون العواصف، بأنواعها.
من اتصلت بهم في الوطن طمأنوني أن ما تم كان عابراً، وليس ثمة خوف عليهم، كي أخلد تلك الليلة إلى- سلطان النوم- متوقعاً أن أثر هذا الزلزال، لن يعدو آثار ما عرفتها من زلازل خلال عقود حياتي، وإن كانت هناك آثار حكايات في الذاكرة، أرومتها تمتدُّ إلى سنوات الطفولة عن زلازل وبراكين تعرفت عليها شعوب واقوام عاشت قبلنا، واندثرت، وهو ما سنقرأ عنه في بعض مرويات التاريخ، وكأنها لن تتكرر البتة! بعد بضع ساعات من النوم، في تلك الليلة السوداء، استيقظت صباحاً، كي أعرف من خلال من سبقني في الاستيقاظ من أهل البيت أن كارثة كبيرة قد وقعت، في المنطقة، وأن أجزاء من الوطن: فوق الخط، وتحت الخط كانت ضمن نطاقها، لأتلقى أنباء التفاصيل عبر جهاز التلفزيون الذي التف حوله بعض أفراد العائلة، بعد أن أجروا اتصالاتهم مع الأهل والمعارف، ومن بينهم من هو في مناطق ضمن مجال هذا الزلزال. رغم اللقطات الأولى التي وقعت عليها عيناي ، في وسائل الإعلام: المرئية والمقروءة- بعد أن بات المقروء ضمن كوكب الفضاء الأزرق الافتراضي- لم أتوقع هول الكارثة، إذ رحت أتداول و الزملاء في- الاتحاد العام للكتاب والصحفيين- من معلومات أولى عن الزلزال أولى، على ضوء أول الأخبار الواردة في تواتر، على أن الضحايا بالمئات هكذا، و أن الجرحى بالآلاف- لا أكثر- وكان كل منا يريد لو أن العدد أقل، إلى درجة أن يكون ما حدث مزحة طبيعية، لا أكثر، وذلك لأن زلزال الإعلام كان لايزال بطيء العصف، ولربما كانت أمنيتي أن تضيق دائرة الأثر، ضمن نطاق جد ضيق، وأغمض عيني عن اللقطات الأولى الأليمة: العمارات المتهدمة. الناس الهلعين. نوم الأهلين في سياراتهم، أو لجوء بعضهم إلى المساجد. إنها رؤوس أقلام في مجلدات الكارثة، كما بدت لي، في اللحظات الأولى، كي أرى الصدمة عظيمة، على ضوء الرقم الصغير الذي أردت ألا تتعدى الكارثة حدودها من ضحايا و أضحيات، من دون أن أعلم أن مثلي- هنا- كما مثل حال الطفل الصغير الذي يغمض عينيه عما لا يريد رؤيته، بيد أن هذا لا يمنع هذا المكروه من الوقوع! لحظات، فحسب، وبأصابع مرتبكة نقرت أزرار- الريمونت كونترول- عساي أجد من يقول لي: المشاهد المرعبة التي وقعت عليها عيناك إنما هي جزء من كابوس، لا أكثر، بيد أن- جرس إنذار- العمارات أوقظ الناس من نومهم، فهرعوا هاربين من بيوتهم، أو أن مهندسي عمارات خط سير الزلزال جميعها قد شددوا، أثناء إشرافهم على إشادة العمارات التي كلفوا بإنجازها، على تحصينها ضد الزلازل، وهنا ثمة مسؤولية عامة، تقع أولاً وأخيراً، على كواهل أولي الأمر الذين لا يفتؤون، يتحدثون عن الزلازل، على ضوء ما يتناهى إلى مسامعهم من صفير إنذار علمي، ينبعث من شاشات كمبيوترات خبراء الزلازل والكوارث الطبيعية، وما يصدر عن- مراكز الدراسات المختصة- بعد أن توجه العالم برمته، إلى ضفة الوعي- كما ينبغي- وأن من أول شروط من يتنطع لأن يكون حاكم بلد ما أن يوفر أمن وأمان رعيته، ضمن نطاق خريطته، إذ ثمة راع مسؤول عن كل بلد، في ربوع هذه الخريطة، ناهيك عن وجود رعاة كبار يزعمون أنهم- قادة العالم- لم يكلف هؤلاء أنفسهم بالسؤال: لا عن لقمة المواطن الكوني، ولا عن أمنه، أو أمان مسكنه، ووطنه، بل ربما إن هناك- حقاً- من يعول على كوارث الطبيعة- الطبيعية- كما الكوارث المصطنعة- لزوال ثلثي البشر، كي يعيش على سطح البسيطة الثلث. نصف الإلهي، وهو ما يتم عبر آلة الحرب. آلة الأوبئة، وآلة الكوارث، وما: كورونا، وحروب العالم، إلا بعض متنها. ثمَّة أسئلة كثيرة، رحت أطرحها على نفسي، وأنا أتلقى أسماء قوافل من ضحايا الزلزال العظيم، ومن بين هؤلاء أسر صديقة. معارف. مبدعون. إعلاميون. كتاب. عوام: ترى، لماذا وقتت الطبيعة زلزالها، في هذه اللحظة ما قبل الفجر، أو ما بعدها؟ ولو كان الزلزال قد تم في الصباح. في الظهيرة. في العصرونية، أما كان عدد الضحايا أقل؟ ماذا عن أجهزة الاستشعار؟ ماذا عن ثقافة مواجهة الكوارث الطبيعية؟ لم نمت في تلك الليلة؟ رحت أطرح السؤال على نفسي؟ لم أكتب على صفحتي- كما فعل كثيرون- ثمة زلزال تم في المنطقة الفلانية؟ رحت أسأل نفسي، طوال اليوم الأول، عساي أنبه أحداً ما، وكأني بهذا أقول: كل منا مواطن كوني وعليه أداء دوره. أعرف أن التفكير على هذا النحو جد عاطفي. جد ساذج، لكنه جزء من هواجس ربما شاعرية انتابتني، معتبراً أن كل امرىء منا إنما هو حارس كوني. هو راع للكون، وإن كان صوت أحد منا لا يسمع خارج حدود فمه، وسط هذا الهياج، من اللغط المتواصل، على امتداد ثواني الدقيقة. دقائق الساعة. ساعات اليوم، أو لأقل: أيام الأسبوع. أسابيع الشهر. أشهر السنة، سنوات العقد، عقود القرن، قرون الألفية، تلو الأخرى! *الشاعر عبدالحميد جمو يتبع........
#إبراهيم_اليوسف (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
صناعة التاريخ بعد فوات الأوان عن إدعاءات السيد محمد خليل أيو
...
-
مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة والنشر تصدر ثلاثة مجلدات لأعما
...
-
عبد الرزاق بوكبة يكتب بعنوان-الشاعر الكردي إبراهيم اليوسف يص
...
-
ثلاثة مجلدات تختصر أربعين سنة من قصائد الشاعر إبراهيم اليوسف
-
.. إبراهيم يوسف: روايتي أطلقت أسئلتها الاستفزازية حول العالم
...
-
صلاح رسول: سنة على الغياب!
-
في انتفاضة جينا أميني: حين يكون الدم ديناً في رقابنا ما الذي
...
-
كردستان الشرقية وانتفاضة- جينا أميني-
-
معلومة للتاريخ....... طيب تيزيني ومشروع مجلة فكرية أجهضته ال
...
-
سنديانة سري كانيي «رأس العين» في المناضل الشيوعي أحمد رمضان
-
موقع جدلية يحاور إبراهيم اليوسف
-
سادن الحكمة الجميل: في وداع الكاتب محمد سيد حسين1
-
سادن الحكمة الجميل: في وداع الكاتب محمد سيد حسين
-
بعد حرب العشر سنوات:هل التعايش بين السوريين لايزال ممكنا؟
-
الإبداع الكردي في سوريا ومعادلة الرقابة على النشر
-
تلويحة حارس دجلة الأخير في غيابة أحد أعمدة ديركا حمكو إلى مح
...
-
لاتترك المنبر وحيداً* في غياب الأديب المربي والعالم الجليل م
...
-
دورة كورونا وغياب كوكبين كرديين!
-
بجكتور ماقبل ديجيتالي: في إعادة ترسيم الحدود بين النص والناص
-
انتفاضة الكرامة
المزيد.....
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
-
-مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
-
-موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
-
شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
-
حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع
...
-
تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|