|
المسرات والاوجاع
علي قاسم
Writer
(Ali Q. Al-khazraji)
الحوار المتمدن-العدد: 7524 - 2023 / 2 / 16 - 14:57
المحور:
الادب والفن
(المسرات والأوجاع) ها أنا أعود بعد انقطاع دام قرابة الشهرين الى الكتابة بسبب وضعي الصحي، وما لحقه من تموزيات عراقية خالصة، وآبيات كذلك. عظيم حتى في حرك يا وطني ، يصطلي قلبي بجمر قيضك وأقول (اشاه). في إحدى شتاءات الحصار وأنا أدوس بقدمي ازفلت شارع الرشيد بعد ليلة ماطرة ، تسلل البرد إلى اصابع أقدامي من اول خطوة بعد ترجلي من باص المصلحة المنطلق نحو ساحة النصر . أحكمت أزرار (جاكيتي) ودثرت وجهي بشالي . لا اعرف مصيبتي مع البرد اخاف منه. الوحيد الذي يكره البرد عكس الجميع أنا ، لعنت يومي وشارع المتنبي الذي يقودني إليه(حبي )كخروف كزار حنتوش الضال، وانطلقت تلفحني ريح الميدان الباردة كأنها سهام الموهيكانز، مندسا بين من ترجلوا من الباص. وبعد مسير خطوات دلفت مدخلا بين المصرف الاسلامي وبناية خاصة لمديرية كهرباء بغداد ، متحاشيا الريح الباردة . بدأت اسمع وقع خطواتي المتكسرة المرتعشة تتناغم رغم ما بي مع صوت الرعد نظرت الى السماء الملبدة بالغيوم المتحركة رايتها ناصعة البياض متصلة مع بعضها ( يسميها العرب الاقحاح غيوم غر) لشدة بياضها، عادة ما تكون محملة بالمطر الكثير، كانت منذرة بصباح ماطر . خاطبتها بيني وبين نفسي . - أما يكفيكِ ما انزلتِ ليلا . عرجت من جديد الى الميدان بعد أن اعترضني كلب يلهث، ما أن نظرت اليه أوجست بأنه يضمر لي شرا، وبخفة تغير مساري ونسيت برد أصابعي، ولجت مقهى (فتحي) . مقهى يطل على ساحة الميدان، يقابل مبنى المحافظة. صغيرة يتقن صاحبه صنع شايا مميزا، هدأت نفسي بعض الشيء ، شربت شايا مهيلا . وبصوت قوي اطلقه فتى المقهى الذي يلبي طلبات الخارج ؛ احدث شرخا في اذني. - مطرت مطرت . حمدت الله. ودفعت لفتحي ثمن الشاي، وبخطوات سريع ولجت بداية شارع الرشيد باتجاه شارع المتنبي صرت أسير تحت السقف الذي تحملة أعمدة الشارع المتراصفة بإحكام، على الرغم من تآكل الكثير من اجزاءها . بدت حركة السيارات بطيئة تزاحمها عربات الحمالين والمطر ينزل بقوة . ما ان وصلت إلى جامح الحيدر خانة، حتى انتقلت الى الجهة المقابلة . وصلت الى مدخل المتنبي غسل المطر الشارع الذي اصبح فارغا تماما من الباعة . حينها احبطت تماما ودارت في رأسي فكرة العودة الى مقهى ام كلثوم ،وصرت أحث خطاي مسرعا ، اعترض طريقي بعض المارة ، لمحت تجمع لبعض الشباب ،ما ان اقتربت منهم رأيت رجل ستيني ذو ملامح بغدادية يتدثر بمعطف صوفي حسدته عليه، يحمل بيده مجموعة من الكتب مغلفة بعناية يفرشها على الارض بعد ان وضع نايلون عازل بينها وبين بلاطات الرصيف. اصبح صديقي فيما بعد. وقفت انظر الى العناوين لمحت غلاف لرواية شدني رفعتها ( المسرات والاوجاع ) لفؤاد التكرلي . اشتريتها فورا، وسعيت الى مبتغاي . جلست على تخت منزوي تحيطني صور السيدة ويصدح صوتها من جهاز الآكاي 73 على أنغام الراست الغزير بالتشكيلات والإحساس الشرقي صعودا ونزولا وهي تغني الأمل ، وبين أمل أن يتوقف المطر، وان اجد ما يقتل وقتي بالقراءة، قمت بتصفح الرواية . كلنا نتفق بان الرواية العراقية ذات نهج واقعي واغلب كتابنا ينهجون هذا النهج ، حيث الموضوعة السياسية الاجتماعية . كنت اخاف ان أجد رجعا جديدا للتكرلي . وإسقاطاته السياسية. رفعت أشرعتي بشدة وأبحرت بلهفة، شدني وثاق الرغبة بالمواصلة ،نسيت المطر، والبرد، وكل اوجاعي، حلقت بعيدا مع ما يسطر التكرلي من إبداع ، مضى الوقت بلذة ونشوة ليس لها مثيل . سحر من نوع خاص لا يعرفه إلا من ينهل من القراءة . باعث داخلي لاشعوري ،يتقد بفعل عمليات نفسية وعقلية معقدة ومتشابكة وغامضة يصعب تحليلها ، هي بخلاصة ما يسمى الابداع يسيطر عليك. انهيتها بمسرة مغلفة بالوجع بعد ثلاثة ايام من شراءها . لا اريد ان اطيل عليكم . لم اجد وقتها من بين أصدقائي من قراءها ، ولا اعرف السبب . ادركت بعد فترة طويلة بان الرجل الذي باعني الرواية كان أخوه احد المسؤولين في السلطة وهذه الكتب كان يستلفها منه ولا يعيدها، وهي غالية بسبب الحصار. وطبعاتها محدودة ولا تصل الى العراق بسهولة . . اخبرني ذات مرة وعند لقاءاتنا التي تتكرر في الميدان . - هل تعرف فلان . كان يقصد اخوه الذي كنت اعرفه حق المعرفة ،لكنني اظهرت له بأنني لا اعرفه خوفا . وكنت لا اعرف حينها بأنه اخوه . - لا - هو أخي ذهلت ولم ارتح لحديث صديقي ، لماذا يخبرني أنا بالذات ، كان لرجال السلطة في تلك الفترة سطوة وقوة يستمدونها من نذالة قائدهم، وانتمائهم للحزب . وعرفت بعد حين بأنه على خلاف دائم معه ، كان أخاه يكره طيبة ونقاوة صديقي الطيب، ويلومه كثيرا لتسكعه في الميدان، والاختلاط بالناس البسطاء. اخبرني بان اخوه يهدده ويريد منه ان يبتعد عن هذه العوالم ، واسيته حينها، وتمتنت أواصر علاقتنا معا ، عَرَفَ كم أحب القراءة، وكم اعشق الكتب، لكن وضعي المادي يجبرني على عدم الشراء. وأصبح بين فترة وأخرى يبيعني وبأسعار زهيدة، كتب مهمشة باسم أخيه ، الذي أبديت عدم معرفتي به، ولكن بعد الاطمئنان من صاحبي اخبرته الحقيقة . كانت كتب نادرة في منتهى الاهمية، والتي لا تتوفر بسهولة بسبب محاربة الفكر والمثقفين في تلك الفترة. بعد مضي اكثر من ثلاثين سنة على الحادثة ،هجمت علي ّ رغبة لقراءة الرواية من جديد..وبالفعل قراءتها للمرة الثانية قبل أيام،ولكن هذه المرة. على جهاز(الكندل)الخاص بالقراءة . اهدانيه احد معارفي لمعرفته ولعي بالقراءة قرأتها ،وبتصور آخر جعلني التهمها بنهم غريب وكأنني لم اقراها من قبل،بكيت حزنا عندما انهيتها لتعاطفي مع بطلها. وعند اطفاء جهاز القراءة . كأن بطلها توفيق يقف امامي بكل وسامته وطيبته يمسح دموعي. قال لي . - لا تبكي عشت حياتي حسب رغباتي ،لا تبكي. - شكرا توفيق. عاش توفيق نموذج للإنسان العاشق للحياة وللآخرين. أحببتها، لأنها وبكل تأكيد رواية جيدة، وجميلة، وممتعة ،استطاع التكرلي ان يقدم انجازا مميزا. اوجز فيها قرن إلا ربع من حياة عائلة عراقية ، متمكنا من الموضوع وبلغة عربية سهلة، مما جعلها رواية عراقية وعربية بامتياز، ابتعد فيها عن التجريب واللامنطق، تدرك وأنت تقرأ بوضوح الخط الروائي الذي يربط الأحداث بحياة البطل، أراد ان يقول حسب فهمي ؛ عش على هواك وان تتنازل على هواك وان تحب على هواك، ودع الأقدار تصنع ما تشاء، وامضي لان الحياة لا تعاش إلا مرة واحدة . مضيفا الكثير من التميز لبطلها . فالمعروف عن التكرلي ،انه تواق حد المبالغة والإلحاح غير الاعتيادي للكمال الفني. انه ابداع يكشف مقدرته المتميزة في استحضار العوامل الداخلية للنماذج الانسانية ،تلك العوامل الملأى بالأزمات او حالات التأزم الفريد والغير عادي. سعادتي لا توصف وأنا اقرأ، أنستني حرارة أواخر أيام تموز، وبداية آب . وفكرت ان اقراء التكرليات كلها .
#علي_قاسم (هاشتاغ)
Ali_Q._Al-khazraji#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المرض اصغر رسالة
-
رمضان وكورونا والحظر الصحي
-
ميكيس ثيودوراكيس مؤلم أن نعرف بك
-
هذا أنا
-
لا تكن أسِيراً لشعورك ولو لحظة من الزمن
-
الطفيليات
-
ان تحب مجدداً
-
الميلاد والذكريات
-
مؤوسسات الدولة من الترهل الى سوء الادارة حتى انهاك الاقتصاد
-
تاريخياً الفقراء من يصنع الاصنام ... ومعاولهم وحدها من تحطمه
...
المزيد.....
-
شاهد.. -موسى كليم الله- يتألق في مهرجان فجر السينمائي الـ43
...
-
اكتشاف جديد تحت لوحة الرسام الإيطالي تيتسيان!
-
ميل غيبسون صانع الأفلام المثير للجدل يعود بـ-مخاطر الطيران-
...
-
80 ساعة من السرد المتواصل.. مهرجان الحكاية بمراكش يدخل موسوع
...
-
بعد إثارته الجدل في حفل الغرامي.. كاني ويست يكشف عن إصابته ب
...
-
مهندس تونسي يهجر التدريس الأكاديمي لإحياء صناعة البلاط الأند
...
-
كواليس -مدهشة- لأداء عبلة كامل ومحمد هنيدي بفيلم الرسوم المت
...
-
إحياء المعالم الأثرية في الموصل يعيد للمدينة -هويتها-
-
هاريسون فورد سعيد بالجزء الـ5 من فيلم -إنديانا جونز- رغم ضعف
...
-
كرنفال البندقية.. تقليد ساحر يجمع بين التاريخ والفن والغموض
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|