|
لحظة فاصلة، تجمعنا على اختلافنا وتنوعنا
إلهام مانع
إستاذة العلوم السياسية بجامعة زيوريخ
الحوار المتمدن-العدد: 7520 - 2023 / 2 / 12 - 18:28
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
لحظة. فاصلة. تفصل ما قبل وبعد الحدث. وتترك أثرها. حداد وحزن جماعي. على مستوى المعمورة. لأن ما يحدث لهم وهن هناك، يمكن أن يحدث لنا هنا. الإنسان في الفقد واحد. حزن الإنسان على أقرب الناس، يظل واحداً. الدمع واحد. والقهر واحد. يجمعنا على اختلافنا وتنوعنا.
------- إصابة زوجي بحالة إرهاق نفسية شديدة في نهاية اغسطس غيرت من حياتنا. موضوع قد أعود إليه من جديد. لأن قضايا الصحة النفسية تظل مهمشة في أحاديثنا. رغم وجودها في مجتمعاتنا. نخجل منها، رغم ان المرض لا يستدعي الخجل. ما يخص هذه الحكاية هو تداعيات مرض زوجي. جعلتنا نراجع حياتنا. ونسعى إلى إيجاد توازن: بين العمل، ذاك الذي احبه كثيرا، والحياة بصفة عامة. احدى نتائج هذه المراجعة، هو التركيز أكثر على علاقاتنا الإنسانية. على الأشخاص الذين واللاتي نحبهم/ن. خلال الأسبوع. أسبوع العمل. لا نهايته. كل أسبوعين، ادعو صديقة، هي جزء من العائلة، إلى العشاء معنا. ما نطبخه لأنفسنا خلال الأسبوع، نطبخه معاً، لها ولابنتها. الفكرة هي ان نلتقي بمن نحبهم/ن، بدون تعقيد. وهي استجابت، بدعوتنا نحن أيضا إلى بيتها. بنسق مماثل. يوم الخميس الماضي، ونحن نطبخ معا، بدت لي مرهقة. تعابير وجهها حزينة. سألتها. قالت لي، كان يوماً مرهقاً. ثم اردفت: وما حدث في تركيا وسوريا محزن للغاية. أفكر فيه كثيرا. صديقتي كندية. وديانتها يهودية. شعرت بغصتها. غصة إنسان.
زوجي قال لي عبارة مشابهة في الصباح. لا يستطيع ان يكف عن التفكير عما حدث للناس في تركيا وسوريا. صورة ذلك الأب يجلس بين الركام يمسك بيد أبنته. مدفونة بين الركام، لا تغيب عنه. هو أيضاً أب. وله أبنة. وحيدة. آه. تخرج من قلوبنا.
وجارة لي، سويسرية، التقيتها بعد غياب في سوق السبت بالصدفة. نعرف بعضنا منذ نحو 26 عاماً. وأطفالنا، شبوا معاً، أصبحوا وأصبحن شباب وشابات. حدثتني عن إصابة زوجها بسرطان البروستاتا، من النوع الخبيث. عن جلسات العلاج الإشعاعية التي يقوم بها. فعمره المتقدم لا يسمح بإجراء عملية. "نحن في وضع أفضل الآن"، قالت لي. ثم أردفت، "وفي الواقع لا اريد أن اشكو كثيرا، خاصة مع ما يحدث في تركيا وسوريا". عبارتها هذه رجت بصداها في روحي. وغصة صامتة احتضنت قلبي.
حزن يجمعنا. على تنوعنا. حداد يجمعنا. على اختلافنا. ولحظة فاصلة. تفصل ما قبل وبعد الحدث. ----- مرت علينا هذه اللحظة في الساعات الأولى من يوم السادس من فبراير الجاري. زلزال مروع. بلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر. يعتبر أكثر الزلازل فتكاً في تركيا منذ عام 1939، حيث قتل حينها 30 ألف شخص. زلزال السادس من فبراير الجاري قتل نحو 28 ألف شخص، والعدد في تصاعد. مركز الزلزال بالقرب من مدينة غازي عنتاب التركية، حيث كان يعيش حوالي نصف مليون لاجئ سوري. أحياء بأكملها دمرت. عمليات الإنقاذ تأخرت. بعضها لأسباب طبيعية، بسبب الممرات الجبلية المغطاة بالثلوج والطرق السريعة المنحدرة، والمباني التي انهارت على الطرق. وبعضها لأسباب سياسية. فوصول المساعدات لسوريا كان معقداً، بسبب الحرب الأهلية في البلاد، وتقسيم المناطق في شمال غربها، والعلاقات المتوترة بين الرئيس الأسد والعديد من الدول الغربية. في أعقاب الزلزال مباشرة، حسب مقال لنيويورك تايمز (10 فبراير 2021)، كان المعبر الوحيد الذي وافقت عليه الأمم المتحدة لنقل المساعدات الدولية إلى شمال غرب سوريا ، لا يعمل بسبب الأضرار التي لحقت بالمنطقة. “لكن قوافل المساعدات” والحديث لازال لنيويورك تايمز، “سرعان ما بدأت بالعبور بالطعام والملابس والبطانيات وغيرها من الإمدادات - التي تلقاها رجال الإنقاذ والأطباء المرهقون والمحبطون ،الذين يقولون إنها لا تزال غير كافية، لا سيما في منطقة نزح فيها كثير من الناس بسبب الحرب، ويكافحون من أجل البقاء على قيد الحياة قبل الحرب”. ----- كالعادة، استيقظت في الصباح على صوت الراديو السويسري الناطق بالألمانية. منبه. يفتح الراديو على السابعة إلا ربع. ومعها صوت مذيع او مذيعة، ومعها اخبار الساعة. في ذلك الصباح الباكر، صباح السادس من فبراير، استيقظت على صوت المذيع يتحدث عن كارثة الزلزال في تركيا وسوريا. انقبض قلبي. لكني لم أدرك فداحة المصاب إلا فيما بعد. على مر اليوم، والأخبار تتوالى بلغات عديدة. وذاك الحزن، ذاك الحداد، يحط علينا صامتاً. حداد وحزن جماعي. على مستوى المعمورة. لأن ما يحدث لهم وهن هناك، يمكن أن يحدث لنا هنا. الإنسان في الفقد واحد. حزن الإنسان على أقرب الناس، يظل واحداً. الدمع واحد. والقهر واحد. يجمعنا على اختلافنا وتنوعنا.
#إلهام_مانع (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ملحدة ومثلية، وترتدي الحجاب: إنسان!
-
سيدة الكرم
-
سمك، لبن، تمر هندي
-
أمي والمرض العقلي
-
من صدى الأنين
-
عن رياضة المشي وانقطاع الدورة الشهرية
-
وجه إنسان في قصاصة
-
دردشة على هامش الضجيج!
-
صمت الإسلاموفوبيا (3)
-
صمت الأسلاموفوبيا 2
-
صمت الإسلاموفوبيا!
-
عن جدل الطلاق الشفهي
-
ماكرون والإسلام السياسي: لا تلعنوا حامل الرسالة!
-
-نعم-، الإسلام يمر بأزمة
-
تطرف الإسلام أو أسلمة التطرف؟ أو على حد قول ماكرون، هل الإسل
...
-
أن تختار دينك!
-
عن فيينا ورائف بدوي أتحدث!
-
عن محاكم الشريعة في بريطانيا
-
شيفا يلتقي بسوفا!
-
عن اليمن أكتب
المزيد.....
-
إعلان وصول الرهائن السبعة المفرج عنهم من خان يونس إلى إسرائي
...
-
إصابة شاب برصاص الجيش الإسرائيلي في مخيم جنين واقتحامات غربي
...
-
ترامب يطرح سؤالا على برج مراقبة مطار ريغان
-
سماعات ذكية لمراقبة صحة القلب
-
جهاز للمساعدة في تحسين النوم والتغلب على الأرق
-
ماذا يعني حظر إسرائيل للأونروا بالنسبة لملايين الفلسطينيين؟
...
-
كيف يفكر دونالد ترامب في إعادة إعمار غزة؟
-
الإمارات تتسلم أول دفعة من مقاتلات -رافال- الفرنسية في صفقة
...
-
ميركل تنتقد زعيم حزبها بسبب تمرير خطة اللجوء بأصوات -البديل-
...
-
الجيش الإسرائيلي يغتال أسيرا محررا في نابلس (صورة)
المزيد.....
-
حوار مع صديقي الشات (ج ب ت)
/ أحمد التاوتي
-
قتل الأب عند دوستويفسكي
/ محمود الصباغ
-
العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا
...
/ محمد احمد الغريب عبدربه
-
تداولية المسؤولية الأخلاقية
/ زهير الخويلدي
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
المزيد.....
|