أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - حيوان طبيعي 1996(كيم كي دك):نقطة اللاعقل














المزيد.....

حيوان طبيعي 1996(كيم كي دك):نقطة اللاعقل


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 7511 - 2023 / 2 / 3 - 09:51
المحور: الادب والفن
    


هو الفيلم الثاني في مسيرة كيم كي دك الذي وكأنه لازال ضمن تصنيف كائناته،فشخصياته لازالت من نوع خاص،وكانها في مستوى متوسط بين الانسان العادي الطبيعي وبين البلاهة او الحمق،ولكن لايبدو هذا التوسط بالنسبة لنا صحيحا أو دقيقا جدا...أو ربما هناك وجهة نظر أخرى من الممكن طرحها في خضم هذا الموضوع...
(أوين جهاي)،مغترب كوري في فرنسا ورسام منبوذ يرسم لوحات لايرغب أحد في شرائها،وهو يسرق اللوحات التي يقوم زملائه برسمها ليبيعها في الشارع العام كصدقة لمتشرد أكثر منها تجارة حقيقية،وفوق ذلك فهو متهم بالحيوانية وقلة الذوق.
يضرب أحد زملائه ويستخدم دمه كلون لإضفاء لمسته الابداعية الخاصة على احدى اللوحات التي يرى بأنه ينقصها اللون الأحمر.
.منذ البداية كان كيم كي دك متطرفا،واستخدامه الدائم لنفس العناصر المنحصرة بالقسوة،فهذا لايعني أبدا بأنه كان يكرر نفسه،بل هو يستخدم نفس العناصر ولكن ضمن ابداع جديد،ورؤية وحبكة ابداعية مختلفة وجديدة.
هل شخصيات كيم كي دك شخصيات مجنونة...؟
لايمكن انكار أن شخصيات دك تعاني من اضطراب عصبي عنيف،لكنها تبقى في النقطة الفاصلة بين الجنون وبين اللاعقل،تلك النقطة التي كانت سمة-أو ربما ابتدعها-نرفال أو نيتشة أو آرتو أو سلفادور دالي...
منذ مستهل القرن التاسع عشر كان هناك قيمة كبيرة لدرجة القداسة لتلك النقطة،نقطة اللاعقل،كثيمة انسانية شكلت فيما بعد مدارس فنية وفلسفية كبرى.
اللاعقل،لايتعلق بمصداقية الشيء الذي تم الاتفاق عليه،وهو بالأساس ثيمة عامة لمسرح اللامعقول بحيث يتعلق بمصداقية الشيء نفسه...
هو يتعلق بمنظومة قلب القيم التي هي ليست خاصة بنيتشة وحده...الشكل الفني غير المألوف الذي اصبح ثيمة فنية(انقلابية) بحد ذاته،على شاكلة مسرح القسوة والسوريالية ومسرح اللامعقول.
من خلال عنوان الفيلم،تكتسب الشخصية نوعا من الحيوانية،نوعا من شيء أقرب الى الجنون...نوعا من شخصية انسانية لازالت في طور التكوين الحضاري...ما يفعله كيم كي دك ليس تمثيلا أبدا لمسرح القسوة،انها اعادة الانسان في خضم حضارته المزيفة الى عنصر التكوين الأول...الشكل البدائي الأولي للإنسان.
يتعرف(أوين جهاي) عتلى كولين،وهي فتاة تعرض نفسها كتمثال في الساحة التي يبيع فيها اللوحات وتنشأ علاقة حب بينهما-مفتعلة في أحداثها-وتنتهي بالشكل الطبيعي،أي الجنس الخالي من أية محاذير،وهناك جرعات كبيرة من هذا النوع من الممكن التغاضي عنها بسهولة في هذا الفيلم...
ولكن كيم كي دك يؤكد على الحضور الجنسي في كل افلامه،ليس كلقطة لتصوير علاقة حب عابرة فقط،بل ليقول ايضا أن كل شيء في هذه الحياة مختلط بالقسوة حتى الحب.
الجنس ليس مقدمة للعبور نحو الموت،بل هو محرك اساسي للإنسان ولكل انسان،والحضارة لن تنفي ذلك،بل استغلت هذه النقطة لتخلق انسان يلهث بقوة نحو الجنس.
الثيمة ليست عابرة في الفيلم ولا يمكن التغاضي عنها...ببساطة هي جزأ لا يتجزأ ...انها الجذر الانساني الطبيعي للانسان مع حدوث بعض التداخلات.
يتعرف أوين جهاي على هونغ شان،ليشكلا بعد ذلك عصابة من نوع التحت أرضية،وسنغض النظر عن الحديث عن الحبكة،لأن هذه الحبكة ناقصة وغير مقنعة،وفيها الكثير من لافتعال مع محاولة صنع فيلم تجاري مدموج مع العناصر المألوفة لسينما كيم كي دك.
أثناء جماع هونغ مع عاهرة،هناك قسوة،ولكن هذه الحركة تعبر عن غضب داخلي مرتبط بالذكرى الأليمة لسنوات الحرب...أنها ليست الحدود الفاصلة بين الموت والجنس...انها القسوة المرتبطة بالذكرى الأليمة ...محاكمة الانسان من خلال ارتباطه بالقسوة مع الآخر.
الدعارة امتهان،والحرب امتهان،ونحن لانستطيع ان نغض النظر عن تصرف لنضفي عليه نوعا من البراءة المرتبطة بقسوة الذكريات...
ولكن...ماذا لو يتحول الفيلم الى حرب شعواء حول الانثى...
كولين-المختلطة الاعراق-تضرب بقسوة من قبل عشيقها والتي سرعان ما ستقتله بسمكة متجمدة مدببة تطعنها في قلبه،ولايجد اوين جهاي طريقة ليخلص صديقته سوى بقتل صديقة هونغ شان.
بينما هونغ يعشق رولا التي ساعدته ذات مرة في القطار وهي تعمل في التعري ولا تلتفت اليه اصلا،بحيث اصبح هونغ يقيم علاقة حب مع عرض اباحي للعراء....
بدا أوين جهاي ذو نزعة انانية اقرب الى الانسان في مرحلة التكوين،أي مرحلة التحضر،وحتى هونغ غير بريء من الانسانية وعقدة الامتلاك لأن رولا تعشق ايمي حد الجنون.
وحتى رئيس العصابة التي انضم اليها كم من أوين وهانغ يقتل نتيجة امتلاك احد اتباعه لحبيبته....
‘ذا،الجنس لم يخرج كمحظور من دائرة الحجز عند كيم كي دك،بل هو نكوص نحو الطبيعة...نحو الانسان نحو الانسان بوجهه الأول إذا تركت له الحرية في اطلاق سجاياه على طبيعتها...
استطاع كلاهما النجاة-غير المصدقة-من موت مبالغ فيه ولا يمكن الفكاك منه،ولكنهما لم يستطيعا الهرب من موت سهل جدا،موت منقلب على نفسه لأن المصدر هنا هو الأنثى...رولا التي قتلتهما انتقاما لحبيبها.
على الرغم من ان قتل أوين لإيمي لم يكن مجانيا بل هدفه هو الصاق التهمة بصديقه،ولكنه قتل هو الآخر،والنتيجة كانت واحدة...قتل على يد انثى
أوين جهاي من ناحية،او من ناحية أخرى فرض عليه من قبل المجتمع التوقف عن الاندماج،حاصة ايضا بأنه يمتلك نزعة واضحة من اللاعقل منعته من التماهي مع الشخصية البشرية الطبيعية...
ان كان ما حدث ل اوين هو نتيجة الواقع،أو نتيجة المجتمع،أو حتى نتيجة القدر معمي البصيرة،فاعتقد أن ما مر به اوين جهاي قادر على جعل شخص،أي شخص بالنكوص نحو حالة اقل حضارية من حالته الحالية.
01/10/2022



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نتيجة الحب (2007)اليسو سوبيلا: التقاء على هامش الحياة
- الانسان,الفضاء, الزمن، والانسان 2018 (كيم كي دك): العروس الم ...
- لاتنظر الى الأسفل 2008(اليسو سوبيلا): الأمر أكثر شاعرية وسور ...
- قفزات القلب 2005(اليسو سوبيلا):بقيت الأمور كما هي صغيرة وغير ...
- الجانب المظلم من القلب 2001 (2) أليسو سوبيلا: الحب عبارة عن ...
- المغامرات الالهية(اليسو سوبيلا): نحن لسنا الا معطيات حلمية ل ...
- استيقظ ايها الحب 1996(اليسو سوبيلا):الانسان ليس سوى حصيلة ما ...
- لاتمت قبل ان تقول لي الى اين ذاهب 1995(اليسو سوبيلا):وداعا ه ...
- ورحل مخرج سينما الكائنات: كيم كي دك-فيلم آمين 2011
- فينوس في الفراء 2013(رومان بولونسكي):الوضع الطبيعي البسيط لل ...
- الجانب المظلم من القلب1992(اليسو سوبيلا):كمن يبحث عن الحقيقة ...
- الصورة الأخيرة لحطام السفينة 1989(اليسو سوبيلا): رؤية الهية ...
- عن المخرج الأرجنتيني إليسيو سوبيلا والرجل الذي يوجه وجهه للج ...
- ياسمين الزرقاء(ياسمين الكئيبة) 2013 وودي الن: نساء على شفا ا ...
- عيد ميلاد مجيد سيد لورنس 1968(ناغيسا أوشيما):قبلتين على الخد ...
- الولد 1969(ناغيسا أوشيما):المنتج الفيلمي التقليدي
- ميديا 1988(لارس فون تراير):عن الاسطورة والبدايات
- يوميات لص شينجوكو 1969 (ناغيساأوشيما): اللغز المحلول غير الق ...
- الجوع 1966: بؤس الواقع الذي يعيش فيه الكاتب
- ثلاثة سكيريين مبعوثين من الموت 1968(ناغيسا أوشيما):مفارقة


المزيد.....




- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - حيوان طبيعي 1996(كيم كي دك):نقطة اللاعقل