ياسر جابر الجمَّال
كاتب وباحث
(Yasser Gaber Elgammal)
الحوار المتمدن-العدد: 7507 - 2023 / 1 / 30 - 15:13
المحور:
الادب والفن
لا يختلف المدلول الاصطلاحي للاستعارة ــ في التراث البلاغي ، عن المدلول اللغوي لمادتها ، ــ فالإعارة لغة ــ تعني نقل الشيء من مالكه أو حائزه إلى شخص آخر كي ينتفع به، وهذا النقل لا يكون ــ بداهة ــ إلا إذا كان بين المعير والمستعير صلة أو علاقة ما .
و" تعد الاستعارة من أبرز أدوات رسم الصورة الشعرية ، ومعيار تقاس به إمكانات الشاعر المؤهلة لخوض غمار التجربة الشعرية ، التي يصدح بها إحساسه ، وتنبض بها مشاعره ، إنها جوهر الشعر ، ومحك مقدرة الشاعر لما لها من شأن كبير في اللغة عامة وفي الشعر خاصة ، استحقت ــ وعن جدارة ـــ ما نعتها به عبدالقاهر الجرجاني اعترافًا منه بمكانتها حيث قال : إنها " أمد ميدانًا وأشد افتنانًا ، وأكثر جريانًا ، وأعجب حسنًا وإحسانًا، وأوسع سعة ، وأبعد غورًا ، وأذهب نجدًا في الصناعة وغورًا ، من أن تجمع شعبها وشعوبها ، وتحصر فنونها وضروبها، أنعم وأسحر سحرًا ، وأملاً بكل ما يملأ صدرك، ويمتع عقلك " كما تعد نوعًا من المجاز الذي بموجبه تمنح أوصاف بعض الأشياء وتسمياتها لغير ما يطابقها في الحقيقة ، كى تعطي فهماً مغايراً لما هو في الظاهر اللفظي ، وهو ماتنبعث على أساسه الصورة الشعرية "( ).
وهذا النوع من الصور لا يختلف عن سابقه التشبيهي من حيث الانتماء البياني المشترك، بيد أن تأثير الصور الاستعارية أقوى، وذلك لاعتمادها "على ما في الكلمة من جمال وخصب كامن" ( )، دون الحاجة إلى وسائط كما في التشبيه، لأن الشاعر في صوره الاستعارية يتخلص "من بدائية التشبيه لينطلق في رحاب الخيال"( )، إلى عالم جديد يشكله كيفما يشاء، وفي هذا العالم تكتسب الصور صفاتها الخاصة التي أرادها لها الشاعر( ).
#ياسر_جابر_الجمَّال (هاشتاغ)
Yasser_Gaber_Elgammal#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟