|
النّظرية النّسوية من المركز الى الهامش بيل هوكس -الرجال: رفاق في النّضال
احمد يعقوب ابكر
كاتب وباحث
(Ahmed Yagoub)
الحوار المتمدن-العدد: 7503 - 2023 / 1 / 26 - 02:47
المحور:
ملف فكري وسياسي واجتماعي لمناهضة العنف ضد المرأة
ترجمة : أحمد يعقوب
كانت النّساء في المجتمعات السّوداء يشعُرن بالتردد في مناقشة الاضطهاد الجّنسي علنًا ، لكنهن كن يعرفن دائمًا أن هذا الاضطهاد موجود. لقد تمت تنشأة الجنسين على قبول التّمايزات الجنسية باعتبارها أمر طبيعي، وتشعر العديد من النساء (السود)(1) بأن إساءة معاملة الرجال (السود) للنساء هي؛ انعكاس للذّكورية المحبطة ، وقادت مثل هذه الأفكار إلى رؤية الإساءة على أنها مفهومة ، بل وحتى مبُررة. تعتقد الغالبية العُظمى من النّساء السوداوات علانيةً، إن كون هؤلاء الرجال هم الأعداء أو اعتبارهم مُضطهِدين لن يفعل الكثير لتغيير الوضع ؛ إنهم يخشون أن يؤدي ذلك ببساطة إلى مزيد من الإيذاء. إن تسمية الحقائق القمعية في حد ذاتها ، لم تُحدث أي تغيير للمجموعات المُضطهَدة عكس التي يمكن أن تحدثها للمجموعات الأكثر امتيازًا ، والتي تحظى بنوعية مختلفة من الاهتمام. لم ينتج عن التسمية العامة للتّحيز الجنسي عمومًا العنف المؤسس الذي ميّز على سبيل المثال ، الاستجابة لنضالات الحقوق المدنية السوداء. لم تنضم النّساء السّود إلى الحركة النسوية ليس لأنهن لا يستطعن مواجهة واقع التمييز الجنسي ؛ الذي يواجهونه يوميا؛ إن عدم انضمامهن للحركة النسوية تأتي من رؤيتهن على أن النظرية والممارسة النسوية خاصة تلك الكتابات المتاحة لجماهير الناس لاتقدم حلولاً محتملة. الى حد بعيد كان لتحديد الخطاب النسوي الرجال على أنهم العدو آثار إيجابية قليلة. لو أن الناشطات النسويات لفتْن الانتباه إلى العلاقة بين رجال الطبقة الحاكمة والغالبية العظمى من الرجال ، الذين تم تكوينهم اجتماعيا لإدامة التحيز الجنسي والقمع الجنسي والحفاظ عليهما حتى عندما لا يجنون أي فوائد تؤكده حياتهم ، فقد يكون هؤلاء الرجال قد تم تحفيزهم لمعرفة تأثير التّحيز الجنسي في حياتهم. غالبًا ما تتحدث النّاشطات النسويات عن إساءة معاملة الذكور للمرأة كما لو كانت امتيازاً وليست تعبيرًا عن الإفلاس الأخلاقي والجنون والتجريد من الإنسانية. على سبيل المثال ، في مقال (باربرا سميث)(2)، حدّدت الذكور البيض على أنهم "المجموعة المُضّطهِدة الأساسية في المجتمع الأمريكي" حيث ناقش المقال طبيعة هيمنتهم على الآخرين. في نهاية المقطع الذي ورد فيه هذا البيان ، علقت قائلة: "ليس فقط الرأسماليون الأغنياء والأقوياء هم من يثبطون الحياة ويدمرونها. فالمغتصبون والقتلة والمعدمون والمتعصبون العاديون يمارسون أيضًا سلطة حقيقية وعنيفة جدًا بسبب هذا الرجل الأبيض الملك ". ضمنيًا في هذا البيان هناك الافتراض بأن ارتكاب جرائم عنيفة ضد المرأة هو إما لفتة أو تأكيد على الامتياز. إن أيديولوجيا التّحيز الجّنسي تغسل أدمغة الرجال للاعتقاد بأن إساءة المعاملة والعنف ضد النساء مفيدة عندما لا تكون كذلك. ومع ذلك ، تؤكد النّاشطات النّسويات هذا المنطق عندما يجب أن نُسّمي هذه الأفعال باستمرار على أنها تعبيرات عن علاقات القوة العمودية ، ونقص عام في السيطرة على أفعال الفرد ، والعجز العاطفي ، واللاعقلانية الشديدة ، وفي كثير من الحالات -الجنون الصريح. إن استيعاب الذكور السلبي للأيديولوجيا الجنسية يمكّنهم من تفسير هذا السلوك المضطرب بشكل إيجابي وما دام يتم غسل دماغ الرجال للمساواة بين الإساءة والعنف ضد للنساء مع الامتياز ، فلن يكون لديهم اي فهم للضرر الذي لحق بهم ، أو الضرر الذي يلحقونه بالآخرين ، ولن يكون لديهم دافع للتغيير. يجب على الأفراد الملتزمين بالثّورة النّسوية أن يلتمسوا طُرقًا يمكن للرجال من خلالها التخلّص من التمييز الجنسي. لم يتم تشجيع النساء أبدًا في الحركة النسوية المعاصرة للإشارة إلى الرجال بمسؤوليتهم حيث أن بعض الخطابات النسوية "تحط من قدر" النساء اللواتي يرتبطن بالرجال. كانت معظم دعاة التحرر النسوي يقولون "لقد قدمت النساء الرعاية والمساعدة والدعم لفترة طويلة جدًا - والآن يجب علينا أن ندافع عن أنفسنا". بعد أن ساعدت الرجال ودعمتهم لقرون من خلال العمل بالتواطؤ مع التمييز الجنسي ، تم تشجيع النساء فجأة على سحب دعمهن عندما يتعلق الأمر بمسألة "التحرير". كانت النساء الناشطات في الحركة النسوية يعكسن ببساطة الأيديولوجية المهيمنة للثقافة - لم يهاجمنها. لم يقدموا بدائل عملية للوضع الراهن. في الواقع ، حتى عبارة "الرجال هم العدو" كانت في الأساس انعكاسًا لعقيدة تفوق الذكور القائلة بأن "المرأة هي العدو" - نسخة آدم وحواء القديمة للواقع(3). وبتأمل فيما مضى فإنه من الواضح أن التركيز على "الرجل كعدو "صرف الانتباه عن التركيز على تحسين العلاقات بين النساء والرجال ، والطرف المشتركة للعمل معًا للتخلص من التحيز والتمييز الجنسي.استغلت النساء البرجوازيات الناشطات في الحركة النسوية فكرة الاستقطاب الطبيعي بين الجنسين للفت الانتباه إلى جهود الحقوق المتساوية. . كان لديهم استثمار هائل في تصوير الذكر على أنه عدو والأنثى على أنها ضحية. لقد كانوا مجموعة من النساء اللواتي يمكنهن فصل علاقتهن بالرجال بمجرد حصولهن على حصة متساوية في الامتياز الطبقي. لقد كانوا مهتمين أكثر بالحصول على حصة متساوية في الامتياز الطبقي مقارنة بالنضال من أجل القضاء على التحيز والاضطهاد الجنسي. أدى إصرارهن على الانفصال عن الرجال إلى زيادة الإحساس بأنهن كنساء وبدون وجود الرجال هن بحاجة إلى المساواة في الفرص.
. لا تتمتع معظم النساء بحرية الانفصال عن الرجال بسبب الاعتماد الاقتصادي المتبادل. إن الفكرة الانفصالية القائلة بأن المرأة يمكن أن تقاوم التمييز على أساس الجنس من خلال الانسحاب من الاتصال بالرجل تعكس منظور الطبقة البرجوازية. في مقال (كاثي ماكاندليس) "بعض الأفكار حول العنصرية والطبقية والانفصالية" ، تشير إلى أن الانفصالية هي من نواح كثيرة قضية خاطئة لأنه "في هذا الاقتصاد الرأسمالي ، لا أحد منا منفصل حقًا". لكنها تضيف قائلة: "تأخذ هذه المسألة بعداً إجتماعياً فكلما كنت أكثر ثراءً ، قلّ أعترافك بهؤلاء الذين تعتمد عليهم؛ يمكن للمال أن يشتري لك مسافة كبيرة؛بالنظر إلى ما يكفي منه ، من الممكن ألا تضع عينيك على رجل. إنها رفاهية رائعة ، والتحكم في من تضع عينيك عليه ، ولكن دعنا نواجه الأمر: لا يزال بقاء معظم النساء يوميًا ينطوي على التواصل وجهًا لوجه مع الرجال سواء أحبوا ذلك أم لا. يبدو لي أنه لهذا السبب وحده ، فإن انتقاد النساء اللاتي يتعاملن مع الرجال لا يميل إلى أن يكون مثمرًا فحسب ؛ إنها تقترب من إلقاء اللوم على الضحية. خاصة إذا كانت النساء اللواتي يأخذن على عاتقهن وضع المعايير من البيض والطبقة العليا أو المتوسطة (كما كان الحال في كثير من الأحيان في تجربتي) وأولئك الذين يطبقون هذه القواعد ليسوا كذلك". إن التقليل من قيمة الضروريات الحقيقية للحياة التي تجبر العديد من النساء على البقاء على اتصال مع الرجال ، فضلاً عن عدم احترام رغبة النساء في البقاء على اتصال مع الرجال ، خلق تضاربًا في المصالح بالنسبة لأولئك النساء اللاتي ربما كن مهتمات جدًا بالنسوية. لكنهم شعروا أنهم لا يستطيعون الارتقاء إلى مستوى المعايير الصحيحة سياسياً. لم تُقل الكتابات النسوية ما يكفي عن الطرق التي يمكن للمرأة أن تنخرط فيها بشكل مباشر في النضال النسوي من خلال اتصالات خفية يومية مع الرجال ، على الرغم من أنها عالجت الأزمات. تعتبر النسوية ذات صلة سياسية بجماهير النساء اللواتي يتفاعلن يوميًا مع الرجال على الصعيدين العام والخاص ، إذا كانت تتناول طرقًا يمكن تغيير هذا التفاعل ، الذي عادةً ما يحتوي على مكونات سلبية لأن التمييز الجنسي منتشر للغاية. تحتاج النساء اللاتي لديهن اتصال يومي بالرجال إلى استراتيجيات مفيدة تمكنهن من دمج الحركة النسوية في حياتهن اليومية. من خلال المعالجة غير الكافية أو الفشل في معالجة القضايا الصعبة ، وضعت الحركة النسوية المعاصرة نفسها على هامش المجتمع بدلاً من المركز. يعتقد العديد من النساء والرجال أن النسوية تحدث ، أو حدثت، "في الخارج". يخبرهم التلفزيون بأن المرأة "المحررة" هي استثناء ، وأنها في الأساس محترفة؛ إعلانات تجارية مثل تلك التي تظهر امرأة بيضاء عاملة تنتقل من ملابس العمل إلى ملابس البيت وتغني طوال الوقت "يمكنني إحضار لحم الخنزير المقدد إلى المنزل وقليه في المقلاة وعدم تركك تنسى أبدًا أنك رجل" أكد ذلك مجددًا أنه لن يمنع مسيرتها المهنية من تولي دور كائن الجنس الذي تم تنميطه مثل النساء الواقعات تحت سطوة المجتمع الذكوري المتفوق. غالبًا ما يفعل الرجال الذين يزعمون دعم تحرير المرأة ذلك لأنهم يعتقدون أنهم سيستفيدون من عدم الاضطرار إلى تولي أدوار جنسية محددة وقاسية يجدونها سلبية أو مقيدة. الدور الأكثر استعدادًا وحرصًا على تغييره هو دور المزود الاقتصادي. تؤكد الإعلانات التجارية مثل ذلك الذي تم وصفه أعلاه للرجال أن المرأة يمكن أن تكون معيلة أو حتى "معيل" ، لكنها مع ذلك تسمح للرجال بالسيطرة عليها. يستكشف مقال كارول هانيش "(4)تحرير الرجال" محاولة هؤلاء الرجال استغلال قضايا المرأة لصالحهم ، لا سيما تلك المتعلقة بالعمل: "قضية رئيسية أخرى هي محاولة الرجال التسرب من القوى العاملة وتشغيل نسائهم لدعمهم. الرجال لا يحبون وظائفهم ، ولا يحبون سباق الفئران ، ولا يحبون أن يكون لديهم رئيس. هذا هو كل ما يدور حوله كل الأنين حول كونك "رمز نجاح" أو "كائن نجاح".حسنًا ، لا تحب النساء هذه الأشياء أيضًا ، خاصة وأنهن يتقاضين أجورًا أقل بنسبة 40٪ من الرجال مقابل العمل ، ولديهن وظائف مملة بشكل عام ، ونادرًا ما يُسمح لهن "بالنجاح". لكن بالنسبة للمرأة ، فإن العمل عادة ما يكون هو السبيل الوحيد لتحقيق بعض المساواة والسلطة في الأسرة ، في داخلها العلاقة مع الرجل بعض الاستقلال. يمكن للرجل أن يترك العمل ويظل إلى حد كبير سيد المنزل ، ويكسب لنفسه الكثير من وقت الفراغ لأن العمل الذي يقوم به لا يقترب مما تفعله زوجته أو عشيقته. في معظم الحالات ، لا تزال تقوم بأكثر من نصيبها من الأعمال المنزلية بالإضافة إلى عمل الزوجة ووظيفتها. بدلاً من الكفاح من أجل تحسين وظيفته ، وإنهاء سباق الفئران ، والتخلص من الرؤساء ، يرسل امرأته إلى العمل – وهو ما لا يختلف كثيرًا عن الممارسة القديمة المتمثلة في شراء بديل للتجنيد ، أو حتى القوادة. وكل ذلك باسم تحطيم "الأدوار النمطية" أو بعض الهراء. لا يمكن تشكيل "حركة تحرير الرجال" هذه إلا كرد فعل على تحرير المرأة في محاولة لجعل الحركة النسوية تخدم المصالح الانتهازية للأفراد الرجال. عرّف هؤلاء الرجال عن أنفسهم بأنهم ضحايا للتمييز على أساس الجنس ، ويعملون على تحرير الرجال. لقد حددوا الأدوار الجنسية الصارمة كمصدر أساسي لإيذائهم ، وعلى الرغم من أنهم أرادوا تغيير مفهوم الذكورة ، إلا أنهم لم يهتموا بشكل خاص باستغلالهم الجنسي واضطهادهم. لا تريد النساء التظاهر بالضعف والسلبية. ونحن لا نريد رجالًا زائفين وضعفاء وسلبيين أكثر مثلما لا نريد خارقين زائفين مليئين بالشجاعة وقليل من الأشياء الأخرى. ما تريده النساء هو أن يكون الرجال صادقين. تريد النساء من الرجال أن يكونوا جريئين وصادقين وعدوانيين في مساعيهم الإنسانية. بجرأة العاطفة والجنسية والحسية. وتريد النساء هذا لأنفسهن. حان الوقت لأن يصبح الرجال متطرفين بجرأة. الجرأة على الذهاب إلى جذور استغلالهم ورؤية أن النساء أو "التنميط الجنسي" أو "المجتمع" ليس سبب تعاستهم ، بل الرأسمالية. حان الوقت لجعلهم يجرؤن على تسمية ومحاربة ، مستغليهم الحقيقيين. الرجال الذين تجرأوا على أن يكونوا صادقين بشأن التحيز الجنسي والاضطهاد الجنسي ، والذين اختاروا تحمل مسؤولية معارضته ومقاومته ، غالبًا ما يجدون أنفسهم معزولين. يتم ازدراء سياساتهم من قبل الرجال والنساء المناهضين للنسوية ، وغالبًا ما يتم تجاهلها من قبل النساء الناشطات في الحركة النسوية. يوضح موريس كونرلي في كتابه عن جهوده لدعم الحركة النسوية علنًا في صحيفة محلية في سانتا كروز: "بالحديث مع مجموعة من الرجال ، فإن موضوع تحرير المرأة يأتي حتمًا. يتبع ذلك عدد قليل من الضحكات ، والضحك ، والتمتمات الغاضبة ، والاستنكار. هناك مجموعة خادعة مفادها أن الرجال في وضع محاصر ويجب عليهم توحيد الصفوف ضد اعتداءات الإناث المضللة. بدون فشل ، سوف يلتمسني شخص ما وجهة نظري ، وهو أنني 100٪ من أجل تحرير المرأة. هذا يلقي بهم في حلقة ويبدأون في التحديق في وجهي كما لو كان حاجبي يزحف بالقمل.إنهم يفكرون ، "أي نوع من الرجال هو؟" أنا رجل أسود يفهم أن النساء لسن أعدائي. إذا كنت رجلًا أبيض في موقع قوة ، فيمكن للمرء أن يفهم سبب الدفاع عن الوضع الراهن. وحتى في هذه الحالة ، فإن الدفاع عن عقيدة مفلسة أخلاقياً تستغل وتضطهد الآخرين لن يغتفر. يؤكد كونرلي أنه لم يكن من السهل عليه أن يدعم الحركة النسوية علنًا ، وأن الأمر استغرق وقتًا: ... لماذا استغرقت مني بعض الوقت؟ لأنني كنت خائفاً من رد الفعل السلبي الذي عرفت أنه سيأتي في طريقي من خلال دعم تحرير المرأة. في ذهني كنت أسمع ذلك من الإخوة والأخوات. "أي نوع من الرجال أنت؟" "من يرتدي البنطال؟" "لماذا أنت في هذا القرف الأبيض؟". من المؤكد أن الهجمات جاءت كما توقعت ، لكن بحلول ذلك الوقت كان إيماني راسخًا بما يكفي لتحمل الازدراء العام. مع النمو ، هناك ألم ... وهذه الحقيقة البديهية تنطبق بالتأكيد في حالتي. الرجال الذين يناضلون بنشاط ضد التمييز على أساس الجنس لهم مكان في الحركة النسوية. هم رفاقنا. لقد اعترف المدافعون عن حقوق المرأة ودعموا عمل الرجال الذين يتحملون المسؤولية عن الاضطهاد الجنسي. يجب على هؤلاء التحرريين الذين لا يرون أي قيمة في هذه المشاركة أن يعيدوا التفكير ويعيدوا النظر في العملية التي يتقدم بها النضال الثوري. يميل الرجال الأفراد إلى الانخراط في الحركة النسوية بسبب الألم الناتج عن العلاقات مع النساء. عادة ما لفتت صديقة أو رفيقة الانتباه إلى دعمها لتفوق الذكور. يقدم جون سنودجراس الكتاب الذي قام بتحريره ، كتاب القراءات: للرجال ضد التمييز على أساس الجنس ، بإخبار القراء: "بينما كانت هناك جوانب من تحرر المرأة تناشد الرجال ، كان رد فعلي بشكل عام نموذجيًا للرجل. هددتني الحركة وأجبتها بغضب وسخرية. كنت أؤمن أن الرجال والنساء يتعرضون للاضطهاد من قبل الرأسمالية ، لكن لم أكن أؤمن بأن النساء يتعرّضن للاضطهاد من قبل الرجال. قلت إن "الرجال مضطهدون أيضًا" وأن العمال هم من يحتاجون إلى التحرير! لم أتمكن من التعرف على التسلسل الهرمي لعدم المساواة بين الرجال والنساء (في الطبقة العاملة) ولا أن أعزو ذلك إلى هيمنة الذكور. أعتقد الآن أن تجاهل رؤية السلطة الأبوية كان نتيجة للامتياز الذكوري وكعضو في قضية النوع الذكوري ، إما تجاهلتُ أو قمعت تحرير المرأة.جاءت مقدمتي الكاملة للحركة النسائية من خلال علاقة شخصية ... مع تطور علاقتنا ، بدأت أتلقى انتقادات متكررة لكوني متحيزًا جنسيًا. في البداية واجهت الامر بالغضب والإنكار ، كجزء من رد الفعل الذكوري ،. ومع ذلك ، مع مرور الوقت ، بدأت أدرك صحة الاتهامات .شارك سنودجراس في مجموعات لرفع وعي الرجال وقام بتحرير كتاب القراءات عام 1977. قرب نهاية السبعينيات ، تراجع الاهتمام بالجماعات الذكورية المناهضة للتمييز الجنسي. على الرغم من أن الرجال أكثر من أي وقت مضى يدعمون فكرة المساواة الاجتماعية للمرأة ، مثل النساء ، فإنهم لا يرون هذا الدعم مرادفًا للجهود المبذولة لإنهاء الاضطهاد الجنسي مع الحركة النسوية التي من شأنها أن تغير المجتمع بشكل جذري. يجب على الرجال الذين يدافعون عن النسوية كحركة لإنهاء الاضطهاد الجنسي أن يصبحوا أكثر صراحة وعلنية في معارضتهم للتمييز على أساس الجنس والقمع الجنسي. ولحين يتقاسم الرجال المسؤولية المتساوية للنضال من أجل إنهاء التحيز الجنسي ، فإن الحركة النسوية ستعكس التناقضات الجنسية ذاتها التي نرغب في القضاء عليها. تشجعنا الأيديولوجية الانفصالية على الاعتقاد بأن المرأة وحدها تستطيع أن تصنع ثورة نسوية - لا يمكننا ذلك. نظرًا لأن الرجال هم الوكلاء الأساسيون الذين يحافظون على التحيز والاضطهاد الجنسي ويدعمونه ، فلا يمكن القضاء عليهم بنجاح إلا إذا اضطر الرجال لتحمل مسؤولية تغيير وعيهم ووعي المجتمع ككل. بعد مئات السنين من النضال ضد العنصرية ، أكثر من أي وقت مضى ، يدعو الأشخاص غير البيض حاليًا الانتباه إلى الدور الأساسي الذي يجب أن يلعبه الأشخاص البيض في النضال ضد العنصرية. وينطبق الشيء نفسه على النضال من أجل القضاء على التمييز على أساس الجنس ، يلعب الرجال دورًا أساسيًا. هذا لا يعني أنهم أكثر استعدادًا لقيادة الحركة النسوية. هذا يعني أنه يجب عليهم المشاركة بالتساوي في النضال. وعلى وجه الخصوص ، لدى الرجال مساهمة هائلة في النضال النسائي في مجال فضح ومواجهة ومعارضة وتحويل التحيز الجنسي لأقرانهم الذكور. عندما يظهر الرجال استعدادًا لتحمل مسؤولية متساوية في النضال النسوي ، وأداء أي مهام ضرورية ، فإن النساء يجب أن يؤكدوا عملهم الثوري بالاعتراف لهم كرفاق في النضال.
هوامش الترجمة: 1- تأتي تنظيرات بيل هوكس في هذا السياق منطلقة من وجودها ضمن مجتمع الفصل العنصري آنذاك فالبتالي كانت كتاباتها تشخص أزمة الحركة النسوية باستبعادها لقضايا العرق والطبقة وقضية السود خصوصاً. 2- باربرا سميث هي اميركية مثلية ونسوية اشتراكية ولعبت دورا هاما في بناء والحفاظ على النسوية السوداء في الولايات المتحدة. منذ أوائل 1970لديها عدة مؤلفات مثل سيكولوجية الجنس والنوع وهو الكتاب الوحيد المترجم الى العربية كتب أخرى ؛ The Truth That Never hurts Writings on Race, Gender, and Freedom 3- الاشارة هنا الى القصة الميثولوجية حول الخطيئة (إغواء حواء لادم) بقضم ثمرة شجرة المعرفة. 4- ناشطة نسوية كانت فاعلة في حركة تحرر النساء وهي احدى الاعضاء المؤسسات لـ"نساء نيويورك الجذريات" أشاع مقالها الشهير عبارة " الشخصي سياسي" كمبدأ أساسي في النسوية وفي التحليل الاجتماعي عموما.
مراجع الفصل:
a. Jane Rule, "With All Due Respect," in Outlander.
b. Grace Le Boggs and James Boggs, Revolution and Evolution In the Twentieth Century, p. 133. c. Maya Angelou, Interviewed in Black Women Writers At Work. d. Barbara Leon, "Separate to Integrate," pp.139-144. 2. Paul Hornacek, "Anti-Sexist Consciousness Raising Groups For Men," in For Men Against Sexism, p.126.
3. Barbara Smith, "Notes for Yet Another Paper on Black Feminism,´-or-Will the Real Enemy Please Stand Up?" pp. 123-127.
4. Cathy McCandless, "Some Thoughts About Racism, Classism and Separatism," in Top Ranking a. . 5. Carol Hanisch, "Men s Liberation," pp.60-63.
6. Jon Snodgrass, A Book of Readings: For Men Against Sexism.
#احمد_يعقوب_ابكر (هاشتاغ)
Ahmed_Yagoub#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
History wont repeat itself التّاريخ لن يُعيد نفسه*
-
(المركز والهامش) وموقعه من النظرية النسوية مقاربات في نسوية
...
-
النظرية النسوية من المركز الى الهامش- الرجال: رفاق في النضال
-
مأزق الانتقال هل من مجال لتسوية تأريخية؟
-
مخاض الانتقال وبناء الكتلة الانتقالية
-
اوهام المؤامرة في الخطاب السياسي السوداني
-
أمراض السياسة السودانية- الاستبداد وصعود الإنتهازيين
-
أمراض السياسة السودانية- الاقصاء (2)
-
أمراض السياسة السودانية- التخوين
-
الاثنية كوعي طبقي
-
ذاكرة المدينة الشاحبة
-
حفريات في ذاكرة إمرأة
-
ثًلاثُونَ عَاماً من عُمري قدْ مَضَيْن - سِيرة التّشظّي، القل
...
-
عام على غروب شم الصوفي
-
عامٌ على غروب شمس الصّوفيُّ
-
تأملات حول المنفى ( إحياء لذكرى أنثى ضائعة)
-
فصل في جحيم الكتابة (اللاتماسك)
-
سيرة النهايات والخيبات (قراءة في تخدير العقول ومسارح العبث)
-
منفستو الموت (خيبات الالهة والمرأة والوطن)
-
في سيرة المدن الكئيبة (انثربولوجيا التلصص)
المزيد.....
-
ضحيتها -الطالبة لالة-.. واقعة اغتصاب تهز الرأي العام في موري
...
-
الاغتصاب: أداة حرب في السودان!
-
غوتيريش: غزة بات لديها الآن أكبر عدد في العالم من الاطفال ال
...
-
-المانوسفير- يصعّدون هجماتهم ضد النساء بعد الانتخابات الأمير
...
-
حجاب إلزامي وقمع.. النساء في إيران مقيدات منذ أكثر من 45 عام
...
-
أيهم السلايمة.. أصغر أسير فلسطيني
-
سابقة في تاريخ كرة القدم النسائية السعودية
-
سجل وأحصل على 800 دينار .. خطوات التقديم في منحة المرأة الما
...
-
سجل وأحصل على 800 دينار .. خطوات التقديم في منحة المرأة الما
...
-
بزشكيان: قبل فرض قوانين الحجاب الجديدة يجب إجراء محادثات
المزيد.....
-
جدلية الحياة والشهادة في شعر سعيدة المنبهي
/ الصديق كبوري
-
إشكاليّة -الضّرب- بين العقل والنّقل
/ إيمان كاسي موسى
-
العبودية الجديدة للنساء الايزيديات
/ خالد الخالدي
-
العبودية الجديدة للنساء الايزيديات
/ خالد الخالدي
-
الناجيات باجنحة منكسرة
/ خالد تعلو القائدي
-
بارين أيقونة الزيتونBarîn gerdena zeytûnê
/ ريبر هبون، ومجموعة شاعرات وشعراء
-
كلام الناس، وكلام الواقع... أية علاقة؟.. بقلم محمد الحنفي
/ محمد الحنفي
-
ظاهرة التحرش..انتكاك لجسد مصر
/ فتحى سيد فرج
-
المرأة والمتغيرات العصرية الجديدة في منطقتنا العربية ؟
/ مريم نجمه
-
مناظرة أبي سعد السيرافي النحوي ومتّى بن يونس المنطقي ببغداد
...
/ محمد الإحسايني
المزيد.....
|