أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - وليد المسعودي - مجتمع المعرفة ضمن ثنائية الابداع والخطر (١_٥)














المزيد.....

مجتمع المعرفة ضمن ثنائية الابداع والخطر (١_٥)


وليد المسعودي

الحوار المتمدن-العدد: 7502 - 2023 / 1 / 25 - 12:11
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


ما هو مجتمع المعرفة



إذا كانت المعرفة تمثل القوانين المتغيرة التي تمكننا من السيطرة على وجودنا الإنساني وفقا لشرطية العلم النسبي المنفتح على جميع الاكتشافات الجديدة ، وإذا كان المجتمع يمثل النسيج المختلف للتنوع البشري الذي يعيش ضمن مزدوجة الثبات والتغيير ، الضبط والحرية ، هل نستطيع أن نصف مجتمع المعرفة بأنه مجتمع القوانين المتغيرة ، تلك التي تتناول العالم والوجود الإنساني ضمن معايير الحقيقة النسبية التي تنتصر في النهاية لقدرة الإنسان على اكتشاف الجديد والعيش في المجهول معرفة وثقافة وتطلعا مستقبليا ، بحثا عن الاكتمال والامتلاء ضمن آفاق غير منتهية من المعارف والعلوم الجديدة بشكل دائم ؟


البدايات


ومجتمع المعرفة كمصطلح لم يظهر إلى حيز الوجود كأثر قابل للانتشار والفاعلية إلا بعد أن توسعت قدرة الإنسان التكنولوجية المتحدة ضمن ثلاثية تتبادل المعلومات بشكل هائل وواسع وعلى نطاق بشري غير محدود ضمن مكانية معينة ، وهذه الثلاثية تكمن في اتحاد أجهزة " الحاسوب والتلفاز والهاتف " في تسيير وانتقال المعلومات والمعارف بشكل يجعلها أي المعرفة أفقية في الانتماء وسيالة في الانتشار بشكل غير نخبوي أو محدود ، وبدايات مجتمع المعرفة كمصطلح ظهر في السبعينيات مع التطور الذي حصل في مجال التكنولوجيا وظهور مصطلحات أصبحت أكثر واقعية كالمجتمع ما بعد الصناعي أو مجتمع المعلومات والذي صاغه عالم الاجتماع الأميركي دانييل بيل ، الذي كان يتصور إن مجتمع ما بعد الصناعة سوف يكون بلا أيديولوجيا ، يمتلك المعرفة النظرية ، وإن الأخيرة سوف تكون في خدمة الاقتصاد الجديد ( 42)

، الذي سوف يركز على الخدمات كأساس اقتصادي يقاس من خلاله نوعية الحياة ، المتمثلة بالصحة والتعليم والترفيه والفنون . (43)


مثال باديولو


يعرف باديولو مجتمع المعرفة تماشيا مع ( دروكر ) من خلال كونه " مجتمع إنتاج واستهلاك وتوزيع المعارف والمهارات والممارسات المعرفية التي تسيطر عليها الجماعات الاجتماعية ، اعتمادا على بحث وتطوير الخدمات التقنية ، مشكلة من خلال ذلك جميع التجليات أو الانتصارات الفردية والجمعية ، الاقتصادية والاجتماعية والثقافية " (44)

من خلال هذا التعريف أعلاه، تظهر لدينا مجموعة خصائص أساسية لمجتمع المعرفة تتضمن


مجتمع النشاط والحركة


وذلك من خلال قدرته على الإنتاج والاستهلاك والتوزيع للمعارف والمهارات والخبرات المعرفية ، بشكل يتضمن التغيير المتواصل والتطور المستمر ، بحيث تتيح له قابلية الحركة والنشاط ، ديمومة عناصر المراجعة والمتابعة والكشف عن الأخطاء وتجاوزها بشكل مستمر ، وتاريخ النشاط والحركة كفعل إنتاجي " صناعي واقتصادي وثقافي وسياسي واجتماعي .. الخ " في المجتمعات الحديثة ، بدأ مع ظهور الثورة الصناعية المنتجة بدورها نتيجة تفاعل العلوم الطبيعية والرياضية مع تطبيقاتها العملية (45) أو من خلال التجسيد العملي لهذه العلوم ، الأمر الذي أتاح المجال لظهور عصر الآلة أو التكنولوجية التي غيرت الزمان والمكان على حد سواء من حيث قدرة الإنسان على نشر واستيعاب المعرفة بشكل مضاعف من جهة ، ومن حيث استخدامها عمليا للتأثير على الواقع وتغييره من جهة أخرى . فظهور المعامل أو المصانع جعل الناس تعي قيمة الإنتاج والاستهلاك والاستغلال أيضا ، من حيث وجود " الإنتاج " الذي يضفي التطور في أساليب الحياة والمعيشة ، فضلا عن تنامي عناصر الاكتشاف والابتكار من خلال وجود التخصص والكفاءة وتقسيم العمل ، ومن حيث وجود " الاستهلاك " الذي يباشر عملية الظهور أو التحقق بشكل غير عادل أو متساو بين جميع المواطنين ، بسبب وجود القوانين الجديدة ، المدافعة عن مالكي الإنتاج أو المعامل وليس عن المنتجين أو العمال ، بحيث يصبح المستهلك مندمجا ضمن حدود الطبقة الاجتماعية التي يتراوح وجودها بين القبول والرفض والخضوع .. الخ ، في حين يبقى الاستغلال مادة الصراع والسعي المتواصل إلى عالم أفضل ضمن حدود الفرد أو الجماعة ، لا تنفك أن تظهر في صورة الثورات والاحتجاجات من اجل ممارسة الضغط والتغيير والحصول على مستويات متواصلة من الاحترام للكائن البشري ضمن حدود النسبي . إن هذه الثلاثية " بعد الكثير من التحسينات والتغيرات ضمن حدود تطبيقها في المجتمعات الحديثة " ، تحدد قصة التطور والتحديث والتجاوز لما موجود من " ثقافات وقوانين وأصول معرفية وعلمية .. الخ " بحيث أصبح النشاط والحركة مرتبطان بالعلم الجديد الذي لا يؤمن بالسكون والثبات بقدر ما يؤمن بالحركة والتجاذب بين الأجسام والموجودات من خلال الاتصال والتواصل فيما بينها ، فقوانين نيوتن المرتبطة بالحركة والجاذبية نصت على إن " الأجسام تستمر في الحركة نفسها وبخط مستقيم عندما لا تؤثر عليها أية قوة معينة " ، وكذلك إن " سرعة الجسم تزداد أو تتغير بمعدل يتناسب مع القوة المؤثرة فيه " وكل جسم يجذب جسما آخر بقوة تتناسب طرديا مع كتلة الجسم " ، وكذلك كلما بعدت الأجسام بعضها عن بعض قلت قوة الجذب بينهما " . هذه القوانين وضعت نهاية لنظرية الموقع المطلق في المكان ، لتأتي بعدها قوانين اينشتاين لتضع نهاية المطلق داخل الزمان . ( 46)



#وليد_المسعودي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نقد الدولة _ دولة النقد ( البحث عن دولة حديثة ناقدة ) (£ ...
- مجتمع المعرفة ضمن ثنائية الابداع والخطر (١_٤)
- مجتمع المعرفة ضمن ثنائية الابداع والخطر (١_٣)
- نقد الدولة _ دولة النقد ( البحث عن دولة حديثة ناقدة ) (£ ...
- مجتمع المعرفة ضمن ثنائية الابداع والخطر (١_٢)
- نقد الدولة _ دولة النقد ( البحث عن دولة حديثة ناقدة) (٣ ...
- مجتمع المعرفة ضمن ثنائية الابداع والخطر (١_١)
- نقد الدولة _ دولة النقد ( البحث عن دولة حديثة ناقدة )(٣ ...
- الزمن المغبر
- نقد الدولة _ دولة النقد ( البحث عن دولة حديثة ناقدة ) (£ ...
- أغنيات عراقية للمطر والشوق والحب
- نقد الدولة _ دولة النقد ( البحث عن دولة حديثة ناقدة ) (£ ...
- نار ودخان
- نقد الدولة _ دولة النقد ( البحث عن دولة حديثة ناقدة ) (£ ...
- قصيدة الحريق
- نقد الدولة _ دولة النقد ( البحث عن دولة حديثة ناقدة ) (£ ...
- جنائن معلقة
- نقد الدولة _ دولة النقد ( البحث عن دولة حديثة ناقدة ) (£ ...
- سعال .. قصة قصيرة
- نقد الدولة _ دولة النقد ( البحث عن دولة حديثة ناقدة ) (£ ...


المزيد.....




- ما هي صفقة الصواريخ التي أرسلتها أمريكا لأوكرانيا سرا بعد أش ...
- الرئيس الموريتاني يترشح لولاية رئاسية ثانية وأخيرة -تلبية لن ...
- واشنطن تستأنف مساعداتها العسكرية لأوكرانيا بعد شهور من التوق ...
- شهداء بقصف إسرائيلي 3 منازل في رفح واحتدام المعارك وسط غزة
- إعلام إسرائيلي: مجلسا الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفق ...
- روسيا تعلن عن اتفاق مع أوكرانيا لتبادل أطفال
- قائد الجيش الأمريكي في أوروبا: مناورات -الناتو- موجهة عمليا ...
- أوكرانيا منطقة منزوعة السلاح.. مستشار سابق في البنتاغون يتوق ...
- الولايات المتحدة تنفي إصابة أي سفن جراء هجوم الحوثيين في خلي ...
- موقع عبري: سجن عسكري إسرائيلي أرسل صورا للقبة الحديدية ومواق ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - وليد المسعودي - مجتمع المعرفة ضمن ثنائية الابداع والخطر (١_٥)