أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالرؤوف بطيخ - إخترنا لك:مختارات من كتاب الفكاهة السوداء مفتاح الحقول،أندريه بريتون1953 ملف[6]عبدالرؤوف بطيخ.














المزيد.....

إخترنا لك:مختارات من كتاب الفكاهة السوداء مفتاح الحقول،أندريه بريتون1953 ملف[6]عبدالرؤوف بطيخ.


عبدالرؤوف بطيخ

الحوار المتمدن-العدد: 7498 - 2023 / 1 / 21 - 12:07
المحور: الادب والفن
    


(مجموعة من المقالات والمحاضرات كتبها الكاتب الفرنسي أندريه بريتون (1896-1966) بين عامي 1936 و 1952 ونُشرت عام 1953).

في ضوء هذه النصوص ، تظهر ثوابت السريالية كما حددها بريتون دائمًا دون تغيير. هذه هي الطريقة في "-Limites non Frontières du Séalismeالحدود المطلقة للتسلسل" إنه يشير دائمًا إلى الأتمتة ، التي يأمل من خلالها تقليل كل التضاد. يرفض بريتون بشكل منهجي فئات الالتزام ، مثل أنه كان من الممكن تأسيسها قبل الحرب من خلال نظرية الواقعية الاشتراكية "السطحية الذي تؤكده المحكمة"أو بعد تحرير سارتر.

ومع ذلك ، فإن تمسك السريالية بالمادية الديالكتيكية يظل كاملاً:
كما أن بريتون ينخرط في جدلية صعبة بين النشاط الثوري وفك الارتباط بالفن:
البيان الذي صاغه دييغو ريفيرا (من أجل فن ثوري مستقل) بعد التأكيد على أن "الفن لا يمكن إلا أن يكون ثوريًا" ، ومهاجمة الفن الستاليني ، يرفض أي توجيه غريب عن الاهتمامات الفنية نفسها:
"أي ترخيص في الفن" هو كلمة السر. كانت لاسلطوية هذا الموقف ، والرغبة في الحفاظ على فكرة الفن ، خلافًا للمبادئ الدادائية ، بالفعل ، في عام 1922 ، أساس الصراع بين بريتون وتسارا "حدود بلا حدود للسريالية" في عام 1936 ، و "حالة السريالية بين الحربين" محاضرة ألقيت لطلاب جامعة ييل عام 1942 ، لتقييم الموضوعات الإرشادية للسريالية:
تذكير بالظروف التاريخية التي جعلت واقع حقبة (الجبهة الشعبية والحرب الأهلية الإسبانية في الحالة الأولى ، وهتلر وموسوليني في الحالة الأخرى).

أهمية الأوتوماتيكية (نشأت الحركة من "المجالات المغناطيسية" الثقة المطلقة في روح الشباب ، الدور الأساسي للفكر ، الحرية بدون تنازلات ؛ العمليتان الأساسيتان للسريالية ، المعرّفتان بـ "الواقعية المفتوحة" هما "الفكاهة الموضوعية" و "الصدفة الموضوعية قطبان تعتقد السريالية أنهما يمكن أن تضربان أطول شراراتها" بعد أن أنشأ مرة أخرى قائمة "الأجداد" من أبولينير إلى فرويد عبر لوتريامون ، حدد بريتون الهدف للسريالية تكوين أسطورة جماعية ، والتي من شأنها أن تلعب في عصرنا نفس دور الرواية السوداء في القرن الثامن عشر ( التي يربطها بريتون على وجه التحديد بالاضطرابات السياسية والاجتماعية التي حدثت في ثورة 1789).

في نفس إطار الأساطير الثورية ، يقع سرد الزيارة لتروتسكي في حدود السرد وسيرة القديسين.يتناول فيلم "المصباح في الساعة 1948" أيضًا موضوعات سياسية وشاعرية:
بيان لـ "الجبهة الإنسانية" وهي حركة يقودها روبرت سارازاك ، ونجد هناك أيضًا عدم ثقة مؤكد في التاريخ والأمل في "المستقبل".

بريتون الذي تحدث ، في وقت بيان دادا ، عن عدم جدوى كتابة التاريخ ، والذي ، هنا ، يأسف لانخفاض وغموض الروح والوعي ، لكنه يرفض نهاية العالم ونهاية العالم ، مثل خمسة عشر عامًا قبل ذلك أعلن أنه لا يستطيع الاعتراف بوفاته ؛ الحفاظ على "إيمانه" السليم والتواصلي "في المصير الدائم للإنسان فهو يرى أن" الخداع العام " للحرب لن يدوم ، وأن المكانة المميزة للثورة الضرورية تجد ملاذها في" الشهوانية "، ونقطة الميلاد الهندسية ، والحب ، والموت:
لم يخبوا حنين بريتون إلى باريز منذ الوقت الذي كانت فيه "محاكمة باريه" علامة على الحماسة المخيبة للآمال بدلاً من العداء الأساسي.

دراستان عن جان فيري "فرونتون بيند" و "الميكانيكي" تشكلان أيضًا نقدًا ثمينًا وثمينًا لريموند روسيل.

جان فيري ، مثل موريس هاينه ، مطور لأعمال عظيمة.
عالم روسيل لا يُضاهى باعتباره خلقًا منهجيًا لروح مجردة من كل الواقعية وكل إشارة إلى "الطبيعة" عالم "أعاد خلقه بالكامل رجل مصمم على اتباع عقل عقله في أنه يمكن أن يكون فريدًا".

عمل روسيل ، من خلال غموضه الفوري (والمستمر - جان فيري) ، والذي استغرق أكثر من عشر سنوات لتوضيح معنى "الانطباعات الجديدة عن إفريقيا" ، يستدعي ، في القارئ المبهر ، شيئًا آخر غير التحليل والذكاء ، وبالتالي يدعم الفكرة الأساسية لبريتون عن النقد ، عندما يؤكد أن الحجاب الذي يثقل كاهل العمل يجب ألا يرفع بالكامل ، حتى يكون لدى القارئ فهم كامل له. حكايات جان فيري ، بالنسبة لبريتون ، تسلط الضوء أيضًا على "فضيحة العقل" التي تقود منذ ديكارت إلى أسوأ الاختراعات العلمية ، وتعطي كل أهميتها للرائع. تغيير المشهد ، سيفعل اللغز الشيء نفسه بالنسبة لجميع أسعار السينما "كما في الغابة" وسيكون فن الحمقى لافتاً لأن "آليات يتحرر الإبداع الفني هنا من أي عقبة " من أي لجوء إلى الموضوع ، ومن أي" هدف معقول " وبالتالي في محاربة العقلانية والمسيحية المتحدة.

أخيرًا ، يأخذ التفسير (الغنوصي, الباطنى) للأعمال أهمية حاسمة متزايدة لبريتون: جاري ، في "سيزار ضد المسيح" على وجه الخصوص ، رامبو حتى (حول "الجرم الفاضح") سيكون مسؤولاً عن هذا التفسير (بما في ذلك إتيمبل ، في حالة رامبو ، أظهر الغرور) "السكر الأصفر" الذي هاجم ألبير كامو "موقفه الفكري والأخلاقي لا يمكن الدفاع عنه".

حول الفصل المكرس للتريامون في " الرجل المتمرد "وسارتر عن فيلمه "بودلير" ، على ما يبدو ، لا يميز بين التفسير التافه للأول ، الذي ادعى أنه يشرح ويختزل " قصائد أناشيد مالدورو" والسيرة الذاتية المنهجية للثاني ، الذي لم يزعم أبدًا أنه قدم سردًا لشعر بودلير ، ولكن فقط عن الشخصية.
_________________________________________________________________________________________________________________________________________
ملاحظة المترجم:الرابط الأصلى:
https://www.poesie-damour.com/2017/01/andre-breton.html...
-الصورة المدرجة مع الموضوع بعنوان(محادثة مقدسة) للفنان:ماكس ارنست (1921).
-(كفرالدوار –يناير-كانون ثان-2022)
-عبدالرؤوف بطيخ (محررصحفى اشتراكى وشاعر ومترجم مصرى).



#عبدالرؤوف_بطيخ (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الوجه الأسبانى للسيريالية عن أهم 10 رسامين. بقلم : إينوا لاج ...
- عن بصمة أندريه بريتون8قصائد(إعادة قراءة في العلامة التي تركه ...
- شذرات مترجمة (8قصائد لأندريه بريتون)عبدالرؤوف بطيخ,مصر.
- شذرات مترجمة(3قصائد أندريه بريتون)عبدالرؤوف بطيخ,مصر.
- نص:رسالة (شجراية الفلفل بنت السلطان) عبدالرؤوف بطيخ .مصر.
- شذرات مترجمة :بصمة أندريه بريتون(نعيد النظر في العلامة التي ...
- قصيدة نوع لطيف من ديوان (أنتيهيد في الطبعة الأولى عام1933 تر ...
- الفنانة التصويرية الانجليزية (أبيجيل رينولدز)تفوز بتسجيل رحل ...
- أمستردام(متحف ريجكس يفتتح أكبر معرض فيرمير على الإطلاق) من 1 ...
- نص لن يكتمل (أمى ) عبدالرؤوف بطيخ.مصر.
- مختارات من كتاب الفكاهة السوداء (الأبراج ) أندريه بريتون (19 ...
- مختارات من كتاب الفكاهة السوداء ، أندريه بريتون (ضوء الأرض ) ...
- وغربت شمس رائد من رواد الحداثة الشعرية: الشاعر اليمنى دعبد ا ...
- فيلم (فرحة) للمخرجة الأردنية (دارين سلام)صورة بصرية حقيقية ت ...
- عن سحرالفن (أندريه بريتون (1957 سلسلة المقالات ملف[3]
- مختارات من الفكاهة السوداء ، أندريه بريتون (غامض17) أندريه ب ...
- مختارات من الفكاهة السوداء ، أندريه بريتون 1940:التقديم :أوس ...
- مختارات من كتاب الفكاهة السوداء ، أندريه بريتون 1940 الأعمال ...
- دراسة نقديةعن ديوان(رَصَاصَةٌ تتلوَّى في خطٍّ مُستقيمٍ) الأن ...
- السيطرة الرأسمالية وتسليع الثقافة الاحتفالية وتناقص الفرح .ب ...


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالرؤوف بطيخ - إخترنا لك:مختارات من كتاب الفكاهة السوداء مفتاح الحقول،أندريه بريتون1953 ملف[6]عبدالرؤوف بطيخ.