أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سمر يزبك - الخطوط الحمر














المزيد.....

الخطوط الحمر


سمر يزبك

الحوار المتمدن-العدد: 1702 - 2006 / 10 / 13 - 10:39
المحور: الادب والفن
    


في كل رمضان تنتظر الشاشات العربية ما ستقدمه الدراما السورية من جديد، ومن عدم الإنصاف الادعاء عكس ذلك. لكن الحديث عن ان الدراما السورية «تتجاوز المحظورات»، وتساهم في اقتراحات لتغيير الواقع، أمر قابل للجدل لأنه قد ينطوي على ادعاء ما ليس موجوداً.

ولعل المتابع للمواسم الرمضانية السنوية سيلاحظ، ولا شك، أن الكاميرا صارت تدخل في تفاصيل الواقع المزري للمجتمع، بجرأة غير معهودة. وسيتذكر الضجة التي أثيرت حول تجاوز الخطوط الحمر في بعض حلقات السلسلة الدرامية «بقعة ضوء»، قبل بضع سنوات، من خلال تطرق هذا المسلسل الى فساد بعض ضباط الأمن. لكن المتتبع للأوضاع العامة سيتذكر أيضاً أنه، في الفترة الزمنية ذاتها، شهد البلد تغييرات في مناصب حكومية وأمنية أساسية، ذهبت بأسماء كبيرة وجاءت بغيرها، ومن هنا يبدو انه كان مطلوباً في ذلك الحين تمرير تلميحات عن أخطاء الغير.

في هذا الموسم الرمضاني هناك 45 مسلسلاً درامياً سورياً، يعرض منها على شاشة التلفزيون السوري 25، وفيها من بعض الجرأة والتميز ما يمكن الوقوف عنده، ولكن التشديد مجدداً على الحديث عن هامش الحرية المتاحة رقابياً، حديث مبالغ فيه، لئلا نقول إنه مغلوط. وبغض النظر عن مسلسلات من نمط «مشاريع صغيرة» و «كسر الخواطر» وما يشبهها من الكوميديا السوداء غير الموجهة سياسياً، هناك مسلسلات مثل «المحروس» لنجدة أنزور و «غزلان في غابة الذئاب» لرشا شربتجي، وهما مسلسلان متميزان إخراجاً وتأليفا. ولكنهما، وعلى رغم الطرح المباشر والجريء لقضية الفساد، لا ينطويان على تجاوز لأيّ خطوط حمر، بل يقتفيان أثر «بقعة ضوء» من حيث سقف الجرأة. وإذا كان من اللافت أن يجري تناول موضوعة الفساد مقترنة بشخصية قيادية، على درجة كبيرة من الأهمية في تقرير مصلحة البلد، فإنّ مسلسل «غزلان في غابة الذئاب» يلقي باللوم على أبناء المسؤولين بما يعني أنّ المسؤول ذاته بريء. وهذه مقولة نسمعها منذ عقود، وليست جديدة. الجديد قد يكون الحبكة الدرامية التي أجاد رسمها كاتب النص فؤاد حميرة، والأداء المميز للممثلة أمل عرفة والممثل قصي خولي.

وفي مسلسل «المحروس» تبدو المباشرة صريحة واضحة ضمن القصة الفانتازية، وهو ما لا يخفيه المخرج نجدة أنزور عادة في مسلسلاته التي تناولت مشكلة التطرف الديني. وخير مثال هو مشهد تتحدث فيه بنات المحروس عن «الضغوط الخارجية وكيفية التعامل معها»، وعن مسألة «السماح للآخرين بالتدخل في شؤوننا الداخلية». ولا يتوقف الأمر عند هذا الخطاب بل يتعداه في «مرايا» ياسر العظمة، الذي يخرجه لهذه السنة هشام شربتجي، ليتناول موضوعة الاغتيالات و «الشقاق بين الأخوة في سورية ولبنان»، شقاق يتسبب به الشيطان ذو العينين الزرقاوين والمعطف الجلدي الأسود في دلالة مباشرة إلى الغرب.

لا شك أنّ في صلب مهمة الفن أن يوجّه رسالة إنسانية او اخلاقية أو فكرية أو سياسية او جمالية، ولكن شرط ألا تتحول هذه إلى أداة توجيه سياسي في يد أصحاب القرار. والأهم من ذلك عدم ادعاء، ما ليس في العمل، من جرأة وتجاوز للخطوط الحمر. أن نقول إن هناك تطوراً في إنتاج الدراما السورية وانتشارها أمر مشروع تماماً، ولكن أن ندعي ما ليس فيها، فأمر أخر!




#سمر_يزبك (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نوافذ مغلقة
- ليس بالتلقين وحده..
- قبلة يهوذا
- !عرض تلفزيوني إسرائيلي
- يوميات كاميرا الحرب
- صورة عتيقة
- أين نزار قباني العاشق
- تحت سماء دمشق: اللعب الحافي
- نجوم أمطار الصيف
- كاميرا نوال السعداوي
- غابة اميرتو ايكو
- كاميرا حالمة
- مستعمرة العقاب
- الكاميرا والموت
- عودة المثقف الحر
- وثيقة بصرية عن الاعتقال السياسي
- عقول خلف القضبان
- المرأة في المؤتمر الموازي لمنتدى المستقبل
- إنهم يقتلون النساء
- قانون الأحوال الشخصية في سوريا: بين التعسف والمصادرة


المزيد.....




- ما زال الحب مُزهراً
- العمود الثامن: ليس حكماً .. بل مسرحية كوميدية
- -نون- عنواناً لجلسة شعرية عامرة في اتحاد الأدباء
- مجدي صابر.. رحلة كاتب شكلته الكتب وصقله الشارع
- البحث عن الملاذ في أعمال خمسة فنانين من عمان في بينالي فيني ...
- تادغ هيكي.. كوميدي أيرلندي وظف موهبته لدعم القضية الفلسطينية ...
- الحكم بسجن الفنان الشعبي سعد الصغير 3 سنوات في قضية مخدرات
- فيلم ’ملفات بيبي’ يشعل الشارع الاسرائيلي والإعلام
- صرخات إنسانية ضد الحرب والعنف.. إبداعات الفنان اللبناني رودي ...
- التراث الأندلسي بين درويش ولوركا.. حوار مع المستعرب والأكادي ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سمر يزبك - الخطوط الحمر