أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ياسر جابر الجمَّال - سلطة العلامات














المزيد.....


سلطة العلامات


ياسر جابر الجمَّال
كاتب وباحث

(Yasser Gaber Elgammal)


الحوار المتمدن-العدد: 7495 - 2023 / 1 / 18 - 12:20
المحور: الادب والفن
    


إن القصيدة الحديثة لديها من العلامات ما يمكن وصفه بالفضاءات المفتوحة أمام المتلقي، كما" توجد علاقة وثيقة ومتلازمة بين فعل إنتاج النصوص ،وبين فعل تلقيها ؛لأننا في واقع الأمر نعايش ثقافة نصوصية تجعلنا لا ندرك العالم، وما يحيط بنا إلا من خلال ما تنتجه النصوص بوصفها مصدرًا للمعرفة ،ونافذة مفتوحة على الحاضر، والماضي بحيث تسمح للذوات أن تدرك كينوتها الفعلية، فالنصوص تتولد من ذوات وتتوجه نحو ذوات أخرى بهدف مد جسور التفاعل والتواصل بين مختلف الثقافات؛ ولهذا لا يكتب النص لذات محدودة وبخصوصيات معينة ،وحتى إن سلمنا بذلك فإن ذوات أخرى لامحالة تختطفه ،ولا يكون بالضرورة من زمن معين أو من ثقافة مخصوصة "( ).
هذه الفلسفة تعطينا مساحة واسعة من التأويل، واعتبار النص قطعة إنسانية أكثر من كونه قطعة لغوية فقط، حيث " إن النص إنساني يخترق الحدود الجغرافية والسياسية ،وينسف الاختلافات الثقافية الأيديولوجية والفكرية – دون أن يلغيها بطبيعة الحال –لأنه يؤمن بالاختلاف والتعدد، اختلاف الثقافات وتعدد الذوات ،وقدرتها على التواصل والتفاعل، لإنتاج ذاتها أساسًا، ولإنتاج المعرفة عبر بوابة إنتاج المعنى ، وننتج نصوصًا ؛لأننا نبحث عن المعنى، ونقرأ نصوصًا ؛لأننا نبحث عن المعنى أيضًا"( ).
إلا أن هذه المسارات" تتأثر بأشكال القراءة وأنماطها وبخاصة التقليدية منها، مما يجعل المتلقى المخلص لعمله يكون مهيأ - أو على استعداد - لاستكشاف المسارات وأنساقها وهو ما يستدعى قراءة مغايرة يعمل فيها على اكتشاف منطق النص لا منطقه هو، فالمشكلة الحقيقية - من وجهة نظرى - التي تمثل عائقا للتلقى الفعال هى تلك التي يقع فيها المتلقى تحت ربقة منطقه هو وخاصة المنطق الأخلاقى مثلا، مما يدفعه لتطبيق منطقه على النص منقصًا النص حقه في تطبيق منطقه"( ).
هذه القراءات المتعددة ناتجة عن النظر إلى النص باعتباره" مجموعة من الآليات والانشغالات النفسية والثقافية والاجتماعية والجمالية وغيرها، ولذلك نظر إليها وإلى حركيتها من زوايا مختلفة"( )، حيث "إن النص مصنوع من كتابات مضاعفة ،ونتيجة لثقافات متعددة تدخل كلها بعضها معًا في حوار ،ومحاكاة ساخرة وتعارض ،ولكن ثمة مكان تجتمع فيه هذه التعددية ، وهذا المكان ليس الكاتب كما قيل إلى الوقت الحاضر ،إنه القارىء "( ).
هذا الحوار إنما هو "حوار النصوص يتم داخل جسد الكتابة، من حيث إن الذات يمكن التعامل معها على أنها شبكة نصية معقدة واعية وغير واعية تنتج نصًا هو عبارة عن نسق سيميائي دال يتفاعل مع التلقي، الذي هو بدوره شبكة نصية تتداخل فيها المقصديات . إنه ملتقى العلاقة الباث بالمتلقي من جهة ،وعلاقة الخطاب من جهة بالسياق من جهة أخرى "( ).
وتأسيسًا على المقولات السابقة يمكننا القول" إن الأدب هو في الواقع سيرورة إنتاجية تفاعلية غير خاصة بجانب دون جانب، أو على الأصح تجربة دينامية تسهم فيه أطراف متعددة، لا عن طريق التحكم والهيمنة التامة؛ ولكن عن طريق التفاعل، وهذه الأطراف هي المؤلف والنص والقارئ"( ).
ولا يتوقف الأمر عند ذلك، بل إن "القارئ أيضًا أثناء القراءة يكون متجاوزًا لذاته ، وهو في هذه النقطة الموجودة خارج الحقلين معا يوجد الأثر الأدبي ، إنها نقطة التفاعل التي تصنع النص من جديد، كما أنها تخلق بالنسبة للقارئ وهم شخصية جديدة تجاوز كينونته السابقة"( ).



#ياسر_جابر_الجمَّال (هاشتاغ)       Yasser_Gaber_Elgammal#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الانزياح التقني ( حوسبة اللغة )
- انفتاح النص الشعري وثراء التأويل
- ابداعات ابن رشيق القيرواني ( الزحاف ميزة الشاعر المتمكن)
- الكوزموبوليتانية ثيمة ممتدة في تكوين الشخصية السكندرية
- البعد العربي في الشخصية السكندرية
- النقد الإيكولوجي
- آداب الكاتب كما يراها السيد حافظ
- الأنثربولوجيا الأدبية
- البعد الكوزموبوليتاني في شخصية الإسكندرية
- مناهج نقد عربية خالصة ومعاصرة
- الموجات الفكرية والأدبية في الإسكندرية تاريخيًا
- الصورة بناء سيميائي متعدد
- السيد حافظ خمسون عامًا من العطاءات الثقافية والفكرية دراسة ف ...
- سميائية الإيقاع الموسيقى في القصيدة العربية .
- سلطة المكان وأثرها في تكوين شخصية الإسكندرية الفكرية
- في رحيل محمد عناني (النص المترجم والنص الموازي)
- الاغتراب المعرفي عند ابن باجه في ضوء كتابه تدبير المتوحد
- المنجز المعرفي للكاتب الكبير السيد حافظ (مجمل أعمل الكاتب ال ...
- عتبات نصية معاصرة (الشعر السكندري في النصف الثاني من القرن ا ...
- السيد حافظ بين سرد السيرة ومذكرات السرد دراسة في الموقف والد ...


المزيد.....




- Yal? Capk?n?.. مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 89 مترجمة قصة عشق ...
- حواس
- الإسكندرية مدينة السينما.. دور عرض تاريخية تتحول إلى صالات أ ...
- لنعد صغاراً
- أبكيت غزة يا جنين
- العيال هيأدمنوها بجد “تردد قناة نتورك العربية 2025”.. ثبتها ...
- الحكومة الأوكرانية تلزم ضباط الجيش والمخابرات بالتحدث باللغة ...
- تناغمٌ بدائيٌّ بوحشيتِه
- روائية -تقسيم الهند- البريطانية.. وفاة الكاتبة الباكستانية ب ...
- -مهرج قتل نصف الشعب-.. غضب وسخرية واسعة بعد ظهور جونسون في ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ياسر جابر الجمَّال - سلطة العلامات