أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ياسر جابر الجمَّال - ابداعات ابن رشيق القيرواني ( الزحاف ميزة الشاعر المتمكن)














المزيد.....


ابداعات ابن رشيق القيرواني ( الزحاف ميزة الشاعر المتمكن)


ياسر جابر الجمَّال
كاتب وباحث

(Yasser Gaber Elgammal)


الحوار المتمدن-العدد: 7491 - 2023 / 1 / 14 - 22:54
المحور: الادب والفن
    


قد يلحق البيت الشعري زحاف، وعرف العرضيون الزحاف بأنّه "كلّ تغيير يتناول ثواني الأسباب بتسكين المتحرك أو حذفه أوحذف الساكن ،ولكون الزحاف مختصًا بثواني الأسباب - كما ذكر الأخفش - لا نراه يتناول من التفعيلة إلا الحرف الثاني أو الرابع أو الخامس أو السابع ، فهولا يدخل الحرف الأول ، لأننا ذكرنا أنه يدخل ثواني الأسباب ، والأول لا يكون إلا متحركًا ولا الثالث لأنه لا يكون إلا أول سبب أو ثالث وتد ، ولا السادس لأنه لايكون إلا أول سبب أو ثاني وتد.،ودخول الزحاف في جزء من القصيدة لا يستلزم دخوله في بقية القصيدة ، وهو يصيب الجزء أي التفعيلة حشوًا كان أم عروضًا أم ضربًا.
إنّ عد الزحاف تغيرًا غير ملزم، بالنسبة للشاعر ، هو الذي يجعل منه اختيارًا في غاية الأهمية ، بحيث تستدعيه التجربة الشعرية لدواع صوتية ، وإيقاعية وجمالية ، على أن علماء العروض والشعرية يربطون الزحاف بالتفعيلة لا بالبيت الشعري.
وقد قسم العروضيون الزحاف قسمين :
القسم الأول : الزحاف المفرد : ويكون بتسكين الحرف أو حذفه ، ويطلقون عليه بعد ذلك الإضمار ، الوقص ، الخبن ، القبض .....إلخ.
القسم الثاني : الزحاف المزدوج : سمي مزدوجًا لاجتماع نوعين من الزحاف المفرد في التفعيلة الواحدة مثل : الخبل ، وهو اجتماع الخبن مع الطي
وقد ذكر ابن رشيق في العمدة أنماطًا تستحسن من الزحاف فقال :" ومن الزحاف ما هو أخف من التمام وأحسن ، كالذي يستحسن في الجارية من التفاف البدن واعتدال القامة مثال ذلك مفاعيلن في عروض الطويل التام تصير مَفُاعلٌن في جميع أبياته وهذا هو القَبْض، وكل ما ذهب خامسه الساكن فهو مقبوض ، وفاعلن في عروض البسيط التام وضربه يصير فَعِلُنْوذلك هو الخَبْن ، وكل ما ذهب ثانيه الساكن فهو مخبون . ومُفَاعلتن في عروض الوافر التام وضربه حذفوا منه التاء والنون وأسكنوا اللام فصار مُفاَعَلْ، فخلفه فَعُولُنْ،وهذا هو القطْفُ، وليس في الشعر مقطوف غيره "([5]).
وللشعر توابله بما يحقق للشعر شعريته ، وبها يأسر هذا الذي كان يترصده فيحوله من خصم خصيم إلى عاشق ولهان " ومنه ما يستحسن قليله ـ الزحاف - دون كثيره ، كالقَبَلِ اليسير والفَلَج واللثغ ".
لكن الزحاف إذا تملك من الشاعر وراح يخرج من بين بنانه لا ريب أنه سينخر عظام قصائده ، ويدب الوهن في مفاصلها ، فتغدومثقلة ، مرهقة بالرقع ، وينفصم الوزن الشعري عنها ويتبرأ منها وتندثر أواصر المحبة بين مقاطعها وتفعيلاتها ، وتعم الغربة ويستبدُّالزحافُ، ولذلك لا يحمل الشعراءعلى " ارتكاب الزحاف إلا ما خَفَّ منه وخَفَى ، ولو أن الخليل ــ رحمه الله ــ وضع كتاب العروض ؛ليتكلف الناس ما فيه من الزحاف ويجعلوه مثالاً دون أن يعلموا أنها رخصة أتت بها العرب عند الضرورة لوجَبَ أن يتكلف ما صنعه من الشعر مُزَاحَفًا ليدل بذلك على علمه وفضل ما نَحَا إليه "
والزحاف يخلق تنّوعًا موسيقيًا ويكسر رتابة النغمات المتساوية ، ومادام الأمر كذلك فإنه لاضير " من عدّ المزاحفة فنًا يشهد بصحة الذوق والقياس والسماع وقد يكشف الإنشاد المهيج للأصوات المطرب للأسماع المفتق لمكنونات السياقعن حنكة في مواضعة الزحاف المواضع اللائطة بها مما يجعلها حسنة للسمع ومطابقة للفطرة السليمة للذوق ".
وإزاء هذا الحرص على القافية جاء شعر العمودي موحد القافية فأضفت عليه هذه الوحدة ضربا من السحر والجمال بما أحدثته في أواخر الأبيات من تماثل في الأصوات وتكرار في النغم تألفها آذان السامعين ، وتسر بها نفوس المتلقين.



#ياسر_جابر_الجمَّال (هاشتاغ)       Yasser_Gaber_Elgammal#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الكوزموبوليتانية ثيمة ممتدة في تكوين الشخصية السكندرية
- البعد العربي في الشخصية السكندرية
- النقد الإيكولوجي
- آداب الكاتب كما يراها السيد حافظ
- الأنثربولوجيا الأدبية
- البعد الكوزموبوليتاني في شخصية الإسكندرية
- مناهج نقد عربية خالصة ومعاصرة
- الموجات الفكرية والأدبية في الإسكندرية تاريخيًا
- الصورة بناء سيميائي متعدد
- السيد حافظ خمسون عامًا من العطاءات الثقافية والفكرية دراسة ف ...
- سميائية الإيقاع الموسيقى في القصيدة العربية .
- سلطة المكان وأثرها في تكوين شخصية الإسكندرية الفكرية
- في رحيل محمد عناني (النص المترجم والنص الموازي)
- الاغتراب المعرفي عند ابن باجه في ضوء كتابه تدبير المتوحد
- المنجز المعرفي للكاتب الكبير السيد حافظ (مجمل أعمل الكاتب ال ...
- عتبات نصية معاصرة (الشعر السكندري في النصف الثاني من القرن ا ...
- السيد حافظ بين سرد السيرة ومذكرات السرد دراسة في الموقف والد ...
- النص بين مبدعه وناقده
- نجيب محفوظ وأحلام فترة النقاهة بين المؤثرات النفسية والاتجاه ...
- الإبداع والتلقي


المزيد.....




- الجزائر تعلن العفو عن 2471 محبوسا بينهم فنانات
- أفلام كوميدية تستحق المشاهدة قبل نهاية 2024
- -صُنع في السعودية-.. أحلام تروج لألبومها الجديد وتدعم نوال
- فنان مصري يرحب بتقديم شخصية الجولاني.. ويعترف بانضمامه للإخو ...
- منها لوحة -شيطانية- للملك تشارلز.. إليك أعمال ومواقف هزّت عا ...
- لافروف: 25 دولة تعرب عن اهتمامها بالمشاركة في مسابقة -إنترفي ...
- فنان مصري: نتنياهو ينوي غزو مصر
- بالصور| بيت المدى يقيم جلسة باسم المخرج الراحل -قيس الزبيدي- ...
- نصوص في الذاكرة.. الرواية المقامة -حديث عيسى بن هشام-
- -بندقية أبي-.. نضال وهوية عبر أجيال


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ياسر جابر الجمَّال - ابداعات ابن رشيق القيرواني ( الزحاف ميزة الشاعر المتمكن)