أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ياسر جابر الجمَّال - الكوزموبوليتانية ثيمة ممتدة في تكوين الشخصية السكندرية














المزيد.....


الكوزموبوليتانية ثيمة ممتدة في تكوين الشخصية السكندرية


ياسر جابر الجمَّال
كاتب وباحث

(Yasser Gaber Elgammal)


الحوار المتمدن-العدد: 7491 - 2023 / 1 / 14 - 04:45
المحور: الادب والفن
    


ظلت الإسكندرية كعادتها " بوتقة انصهرت فيها كل الأجناس التي وفدت إليها، بحيث انقطعت صلتها تقريباً بالمناطق التي جاءت منها، وكان سكانها يتألفون من طبقة حاكمة قليلة العدد من المقدونيين واليونانيين، وفئة كبار الكهنة، والعلماء المصريين الذين تعاونوا مع الحكام، وعدد عظيم من المواطنين المصريين، وجالية كبيرة من اليهو د، وذلك فضلا عن عدد من السوريين، والعرب، والهنود، وبذلك جسدت الإسكندرية بمفردها نظرية الإسكندر في وحدة العالم التي تجمع بين الاختلافات الفكرية والدينية في حضارة مدنية واحدة، بدلاً من النظرية اليونانية التقليدية عن المدينة الدولة، أي أن الإسكندرية لم تكن عاصمة فحسب، بل مدينة عالمية، وبذلك كانت الأولى من نوعها"
(ب‌) العصر الروماني:
لم تتوقف شخصية الإسكندرية عن النمو عند الأصول اليونانية، وإنما استمر هذا النمو من خلال إدخال عناصر جديدة ومكونات مختلفة في العصر الروماني، وهو العصر الذي تلا العصر اليوناني المعروف بالهلينستي" ينتهي العصر الهيلينستي بموت كليوباترا السابعة، ليبدأ العصر الروماني بسقوط الإسكندرية في يد الرومان في أول أغسطس عام 40 ق.م واحتلالهم مصر. وتظهر المسيحية في هذا العصر، وتشهد الإسكندرية أحداثاً جساماً في الصراع بين المسيحيين والوثنيين منها سبع سنوات (303-311م) سميت بعصر الشهداء، قتلت خلالها أعداد غفيرة من المسيحيين، منهم مشهورون أمثال مارمينا العجائبى وأبى قير (الأنبا كير) والقديسة كاترين وغيرهم. كما شهد العصر الروماني ظهور علماء عظام في الإسكندرية أمثال: جالينوس الطبيب وبطليموس الفلكي، وظهور فلاسفة بارزين أمثال فيلون وأكليمندس وأفلوطين وأثناسيوس وهيباتيا ابنه ثيون وغيرهم.
من هنا يطرح الباحث تساؤلاً: أنه من اللافت للنظر لا يقابلنا في المصادر اسم شاعر كبير ظهر في الإسكندرية خلال العصر الروماني الذي امتد إلى فتح مصر على يد عمرو بن العاص عام 642م. أين كان الشعر أثناء انتعاش العلم في مدرسة الإسكندرية؟"( ).
(ج) القرون الوسطى:
من اللافت للنظر قبل الإلمام بطبيعة الشعر في القرون الوسطى أن يشير الباحث إلى أن الإسكندرية عقب الفتح الإسلامي تخلو من وجود أسماء شعرية وأدبية لافتة "يظل السؤال حائرًا، ويزيد الأمر غموضًا حين نجد أربعة قرون بعد الفتح الإسلامي لا يظهر خلالها شاعر في الإسكندرية يمكن أن يشار إليه، فأين كان شعر هذه المدينة عبر فترة امتدت إلى أكثر من ألف عام؟"( ).
على أننا بمجرد وصولنا إلى أواخر القرن الخامس الهجري نكتشف ارتفاعًا جديدًا في المد الأدبي عامة والشعر السكندري خاصة "يعلو صوت الشعر في الإسكندرية بعد ذلك في أواخر القرن الخامس الهجري /الحادي عشر الميلادي، فيظهر عدد من الشعراء البارزين، يأتي في مقدمتهم أبو الطاهر إسماعيل بن محمد الملقب بابن مكنسة الإسكندراني (ت: 510ه -1116م) وهو من شعراء العصر الفاطمي، حاول ابتكار المعاني وصياغة القديم بألفاظه سهلة، كتب الشعر الفكاهي، وكتب في المديح والهجاء والغزل، لكن ديوانه أحرقه الأيوبيون من ضمن ما أحرقوه من أعمال الفاطميين.
ويبرز "اسم أبى الصلت" أمية ابن أبى الصلت الذي وفد من الأندلس عام 510هـ. ويبرز اسم ظافر الحداد (480هـ – 528هـ / 1133م)، كتب قصائد رائعة في الحنين إلى الإسكندرية بعد ارتحاله إلى القاهرة. ويتجلى الإبداع الشعري في قصائد أبى الفتح ابن قلاقس (532هـ/ 1127م-567هـ/ 1171م) وتنقل بين صقلية شمالاً واليمن جنوبًا، أما القاضي الرشيد بن الزبير الأسواني المولود في أوائل القرن السادس الهجري فكان محافظ الإسكندرية (رئيس دواوينها) وعاش فيها فترة، وكان من أقوى الشعراء، كما عاش بها أيضًا إمام المادحين شرف الدين البوصيرى (ت: 1295م) الذي اشتمل ديوانه على أكبر عدد من المطولات في المديح النبوي وكان تلميذاً لأبي العباس المرسى"( ).



#ياسر_جابر_الجمَّال (هاشتاغ)       Yasser_Gaber_Elgammal#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- البعد العربي في الشخصية السكندرية
- النقد الإيكولوجي
- آداب الكاتب كما يراها السيد حافظ
- الأنثربولوجيا الأدبية
- البعد الكوزموبوليتاني في شخصية الإسكندرية
- مناهج نقد عربية خالصة ومعاصرة
- الموجات الفكرية والأدبية في الإسكندرية تاريخيًا
- الصورة بناء سيميائي متعدد
- السيد حافظ خمسون عامًا من العطاءات الثقافية والفكرية دراسة ف ...
- سميائية الإيقاع الموسيقى في القصيدة العربية .
- سلطة المكان وأثرها في تكوين شخصية الإسكندرية الفكرية
- في رحيل محمد عناني (النص المترجم والنص الموازي)
- الاغتراب المعرفي عند ابن باجه في ضوء كتابه تدبير المتوحد
- المنجز المعرفي للكاتب الكبير السيد حافظ (مجمل أعمل الكاتب ال ...
- عتبات نصية معاصرة (الشعر السكندري في النصف الثاني من القرن ا ...
- السيد حافظ بين سرد السيرة ومذكرات السرد دراسة في الموقف والد ...
- النص بين مبدعه وناقده
- نجيب محفوظ وأحلام فترة النقاهة بين المؤثرات النفسية والاتجاه ...
- الإبداع والتلقي


المزيد.....




- تناغمٌ بدائيٌّ بوحشيتِه
- روائية -تقسيم الهند- البريطانية.. وفاة الكاتبة الباكستانية ب ...
- -مهرج قتل نصف الشعب-.. غضب وسخرية واسعة بعد ظهور جونسون في ...
- الجزائر تعلن العفو عن 2471 محبوسا بينهم فنانات
- أفلام كوميدية تستحق المشاهدة قبل نهاية 2024
- -صُنع في السعودية-.. أحلام تروج لألبومها الجديد وتدعم نوال
- فنان مصري يرحب بتقديم شخصية الجولاني.. ويعترف بانضمامه للإخو ...
- منها لوحة -شيطانية- للملك تشارلز.. إليك أعمال ومواقف هزّت عا ...
- لافروف: 25 دولة تعرب عن اهتمامها بالمشاركة في مسابقة -إنترفي ...
- فنان مصري: نتنياهو ينوي غزو مصر


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ياسر جابر الجمَّال - الكوزموبوليتانية ثيمة ممتدة في تكوين الشخصية السكندرية