|
مسلة اورخون
ديار الهرمزي
الحوار المتمدن-العدد: 7490 - 2023 / 1 / 13 - 23:28
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
هل سمعتم عن مسلة اورخون؟ ماذا تعرف عن مسلة اورخون؟ من كتب هذه المسلة؟ متى كتبت المسلة؟ لماذا سميت بهذا الإسم؟ اين مسلة اورخون الآن؟ أين كتبت هذه المسلة؟ اي الكتابة دونت هذه المسلة؟ ما هي اللغة التي كتبت بها هذه المسلة؟ ما هو السبب الذي كتبت هذه المسلة؟ في عهد اي الدولة كتبت هذه المسلة؟ هناك أسئلة كثيرة تحتاج إلى الجواب.
هذه المسلة من العصر الخاقانية التركية الثانية . من هم الخاقانية التركية الثانية؟
ذكرت الخاقانية التركية الثانية في النقوش التي كتبها بين تسوكتو. هي خاقانية كانت في وسط وشرق آسيا .أسستها قبيلة أشينا في غوكتورك. سبقتها الخاقانية التركية الشرقية (552-630) . ثم تلتها فترة من حكم سلالة تانغ للصين (630-682). تمركزت الخاقانية الثانية في أوتوكين في الروافد العليا لنهر أورخون. تلتها خاقانية الأويغور.
هذه الخاقانية أسست عام 682 من قبل قبيلة آشينا.
أشينا تيو وهو رئيس جماعة گوك گتورك وأب الخاقان بومين مؤسس خانية گوگتورك.
خانية گوکترك هي خاقانية كانت قد تم تأسيسها من قبل قبيلة أشينا وهي من الگوكتورك في العصور الوسطى داخل آسيا تحت قيادة الخاقان بومين وإبنه. نهر أورخون هو أحد أنهار منغوليا ويعتبر أطول أنهارها، يبلغ طوله 1124 كم.. مسلة أورخون أو نقوش أورخون أو كتابات گوك تورك . وهي أول أثر كتاب معروف لدى الأتراك . وهو مكتوب بالأبجدية التركية القديمة من قبل گوك تورك. وقد خطَّ يولليج تيکين كتابات بيلكه خاقان وگول تكين. ويولليج تيکين في نفس الوقت هو ابن أخ بيلگا كاغان. وقد نُقشت هذه الكتابات الأثرية بأمل بقائها للأبد على حجر يُسمى حجر البانغو. وهذا الحجر في الميثولوجيا التركية باقٍ للأبد. الأسطورة (مثيولوجيا) : هي شكل من أشكال الأدب الرفيع، وهي قصة تقليدية ثابتة نسبيَّا مُصاغة في قالب شعري يساعد على ترتيلها وتداولها شفاهة بين الأجيال، وهي مقدسة، ولا تُشير إلى زمنٍ مُحددٍ بل إلى حقيقة أزليَّة، من خلال حدث جرى، وهي ذات موضوعات شمولية كبرى، مثل: الخلق، والتكوين، وأصول الأشياء، والموت، والعالم الآخر؛ ومحورها الآلهة وأنصاف الآلهة، وللإنسان فيها دور مكمل لا رئيسي.
نقوش اورخون هي عبارة عن كتابات تأريخية أسطورية. وجدت كتابات أورخون في عام 1889 في منغوليا في وادي أورخون. هذه الكتابات تعود إلى الخاقانية التركية الثانية. ويحتمل بأن تاريخ كتاباتها يعود إلى بدايات القرن الثامن الميلادي. وقد خُطت كتابة گول تكين في عام 732، وكتابة بيلكه خاقان في عام 735. وقد تم فك كتابات أورخون في عام 1893 من قبل عالم اللغة الدنماركي فيلهلم تومسن وبمساعدة عالم اللهجات التركية الروسي فاسيلي رادولوف، وفي نفس العام في الخامس عشر من ديسمبر تم الإعلان عن هذا الاكتشاف للعالم في الأكاديمية الملكية الدنماركية للعلوم. ذكر المؤرخ المنغولي في القرن الثالث عشر عطاء ملك الجويني في كتابه «تاريخ جهانگشا» الكتابات المكتوبة الأبجدية التركية القديمة. وقد ذُكرت أيضًا تلك الكتابات في المصادر الصينية. ولم يمنع الجهل بها في دنيا العلم حتى القرن الثامن عشر والتاسع عشر بقائها إلى الآن. بالإضافة إلى مسلة اورخون توجد على جبل بوز اتا داغ ما يقارب أكثر ملغة تركية قديمة هي أقدم نسخة معروفة من اللغة التركية الحالية.وجدت في النقوش الخاصة بالگوكتورك وخاقانية الأويغور التي يعود تاريخها من حوالي القرن السابع إلى القرن 13. هذه اللغة هي أقدم عضو من الفرع الجنوب الشرقي للغات التركية والذي يتمثل حاليا في لغة جغتاي واللغة الأويغورية.ن ألف قطعة حجرية منقوشة بالكتابات اورخونية.
هذه المسلة من العصر الخاقانية التركية الثانية . من هم الخاقانية التركية الثانية؟
ذكرت الخاقانية التركية الثانية في النقوش التي كتبها بين تسوكتو. هي خاقانية كانت في وسط وشرق آسيا .أسستها قبيلة أشينا في غوكتورك. سبقتها الخاقانية التركية الشرقية (552-630) . ثم تلتها فترة من حكم سلالة تانغ للصين (630-682). تمركزت الخاقانية الثانية في أوتوكين في الروافد العليا لنهر أورخون. تلتها خاقانية الأويغور.
هذه الخاقانية أسست عام 682 من قبل قبيلة آشينا.
أشينا تيو وهو رئيس جماعة گوك گتورك وأب الخاقان بومين مؤسس خانية گوگتورك.
هذه الخاقانية أسست عام 682 من قبل قبيلة آشينا.
أشينا تيو وهو رئيس جماعة گوك گتورك وأب الخاقان بومين مؤسس خانية گوگتورك.
خانية گوکترك هي خاقانية كانت قد تم تأسيسها من قبل قبيلة أشينا وهي من الگوكتورك في العصور الوسطى داخل آسيا تحت قيادة الخاقان بومين وإبنه.
نهر أورخون هو أحد أنهار منغوليا ويعتبر أطول أنهارها، يبلغ طوله 1124 كم.
مسلة أورخون أو نقوش أورخون أو كتابات گوك تورك . وهي أول أثر كتاب معروف لدى الأتراك . وهو مكتوب بالأبجدية التركية القديمة من قبل گوك تورك. وقد خطَّ يولليج تيکين كتابات بيلكه خاقان وگول تكين. ويولليج تيکين في نفس الوقت هو ابن أخ بيلگا كاغان. وقد نُقشت هذه الكتابات الأثرية بأمل بقائها للأبد على حجر يُسمى حجر البانغو. وهذا الحجر في الميثولوجيا التركية باقٍ للأبد.
الأسطورة (مثيولوجيا) : هي شكل من أشكال الأدب الرفيع، وهي قصة تقليدية ثابتة نسبيَّا مُصاغة في قالب شعري يساعد على ترتيلها وتداولها شفاهة بين الأجيال، وهي مقدسة، ولا تُشير إلى زمنٍ مُحددٍ بل إلى حقيقة أزليَّة، من خلال حدث جرى، وهي ذات موضوعات شمولية كبرى، مثل: الخلق، والتكوين، وأصول الأشياء، والموت، والعالم الآخر؛ ومحورها الآلهة وأنصاف الآلهة، وللإنسان فيها دور مكمل لا رئيسي.
نقوش اورخون هي عبارة عن كتابات تأريخية أسطورية.
وجدت كتابات أورخون في عام 1889 في منغوليا في وادي أورخون. هذه الكتابات تعود إلى الخاقانية التركية الثانية. ويحتمل بأن تاريخ كتاباتها يعود إلى بدايات القرن الثامن الميلادي. وقد خُطت كتابة گول تكين في عام 732، وكتابة بيلكه خاقان في عام 735. وقد تم فك كتابات أورخون في عام 1893 من قبل عالم اللغة الدنماركي فيلهلم تومسن وبمساعدة عالم اللهجات التركية الروسي فاسيلي رادولوف، وفي نفس العام في الخامس عشر من ديسمبر تم الإعلان عن هذا الاكتشاف للعالم في الأكاديمية الملكية الدنماركية للعلوم.
ذكر المؤرخ المنغولي في القرن الثالث عشر عطاء ملك الجويني في كتابه «تاريخ جهانگشا» الكتابات المكتوبة الأبجدية التركية القديمة. وقد ذُكرت أيضًا تلك الكتابات في المصادر الصينية. ولم يمنع الجهل بها في دنيا العلم حتى القرن الثامن عشر والتاسع عشر بقائها إلى الآن. بالإضافة إلى مسلة اورخون توجد على جبل بوز اتا داغ ما يقارب أكثر من ألف قطعة حجرية منقوشة بالكتابات اورخونية.
هذه النقوش مدونة باللغة تركية قديمة وهي أقدم نسخة معروفة من اللغة التركية الحالية.وجدت في النقوش الخاصة بالگوكتورك وخاقانية الأويغور التي يعود تاريخها من حوالي القرن السابع إلى القرن 13. هذه اللغة هي أقدم عضو من الفرع الجنوب الشرقي للغات التركية والذي يتمثل حاليا في لغة جغتاي واللغة الأويغورية.
مصادر: - قاموس التاريخ باللغة الانكليزية. - تاريخ العالم بإختصار باللغة النرويجية. - ويكيبيديا ملاحظة... كنا نتعلم في المدرسة عن المسلة حمورابي، ولكن لم نسمع عن المسلة أورخون
#ديار_الهرمزي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
العرق السومري
-
هنا آسيا.. هنا مهد الحضارات
-
تسلسل الأحداث التاريخية المهمة في منغوليا
-
سومريون وبلاد الرافدين بأختصار..
-
تاريخ الاسيا باختصار
-
ألكسندر الكبير والشرق الاوسط
-
لماذا تاريخ مهم ؟
-
بابليون وبلاد الرافدين بأختصار
-
القائد احمد تكودار بن هولاكو
-
الفيلسوف اليوناني سقراط
-
ولاية السلطان محمود غازان
-
مظفر الدين كُوكُبُوري امير مدينة اربيل
-
مآسات آخر سلاطين المسلمين في الهند ابكت الامة الهندية
-
ماذا تعرف عن إمبراطورية كوك ترك
-
ماهاتما غاندي أحبه كثيرون وكرهه قليلون
-
إمبراطورية الهون الكبرى سوط الله على رقاب الظالمين والفاسدين
...
-
آثار غامضة…هل هي أكاذيب أم بقايا حضارات منسية؟
-
إمبراطورية بلغار في صفحات التاريخ
-
دولة خزر المنسية
-
الشامانية أقدم دين في تاريخ الانسان
المزيد.....
-
إسرائيل تُعلن تأخير الإفراج عن فلسطينيين مسجونين لديها بسبب
...
-
الخط الزمني للملاحقات الأمنية بحق المبادرة المصرية للحقوق ال
...
-
الخارجية الروسية: مولدوفا تستخدم الطاقة سلاحا ضد بريدنيستروف
...
-
الإفراج عن الأسير الإسرائيلي غادي موزيس وتسليمه للصليب الأحم
...
-
الأسيرة الإسرائيلية المفرج عنها أغام بيرغر تلتقي والديها
-
-حماس- لإسرائيل: أعطونا آليات لرفع الأنقاض حتى نعطيكم رفات م
...
-
-الدوما- الروسي: بحث اغتيال بوتين جريمة بحد ذاته
-
ترامب يصدر أمرا تنفيذيا يستهدف الأجانب والطلاب الذين احتجوا
...
-
خبير: حرب الغرب ضد روسيا فشلت وخلّفت حتى الآن مليون قتيل في
...
-
الملك السعودي وولي عهده يهنئان الشرع بمناسبة تنصيبه رئيسا لس
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|