أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ياسر جابر الجمَّال - البعد العربي في الشخصية السكندرية














المزيد.....


البعد العربي في الشخصية السكندرية


ياسر جابر الجمَّال
كاتب وباحث

(Yasser Gaber Elgammal)


الحوار المتمدن-العدد: 7490 - 2023 / 1 / 13 - 02:44
المحور: الادب والفن
    


ليس هناك مؤكدات تاريخية تشير إلى أن مصر كانت بمعزل عن الثقافة العربية بالكلية؛ لأن الثابت تاريخيًا أن مصر على مدار تاريخها كانت منفتحة على الثقافات حولها، سواء في بلاد الشام أو في اليمن أو شبه جزيرة العرب، بل إن هناك مؤشرات تدل على وجود هجرات عربية من الجنوب عبر البحر، حيث" إن القبائل العربية بدأت تنحدر من شبه الجزيرة العربية متجهة صوب أفريقيا منذ النصف الثاني من القرن الأول الهجري بعد فتح مصر، فهاجرت عند ذلك أكثر القبائل العربية إلى القطر المصري، ولم يتوقف هذا التيار العربي المتدفق حتى القرن الخامس الهجري تقريبًا"( ).
وعلى هذا يمكن القول أن مصر لم تكن غريبة على الثقافة العربية حين فتحها عمرو بن العاص منذ اللحظة الأولى بأمر الخليفة عمر بن الخطاب (رضي الله عنه)، ولقد استقبل المصريون العرب الفاتحين استقبالاً ساده نوع من القبول النفسي والرضا؛ بسبب معاناة المصريين التاريخية من اضطهاد الرومان، " قبل الفتح الإسلامي كان المصريون يعانون عنتًا كبيرًا من البيزنطيين، ما دفعهم لاستقبال القوة الإسلامية الفاتحة بالترحاب، وكانت أخبار العهدة العُمريَّة الخاصَّة ببيت المقدس ونصارى الشَّام قد وصلت لمسامع المصريين، ما أثار الراحة بينهم للحكم الجديد، وزاد تلك الراحة ما وجده المصريون من مبادئ للمسلمين، مثل مبدأ حرية العقيدة، وعدم الجبر على دين الفاتحين"( ).
ولقد عمل عمرو بن العاص منذ اللحظة الأولى على خلق روح التسامح وتخليص المصريين من اضطهاد الرومان، ولم يقتصر ذلك على الفسطاط التي أنشأها عمرو بن العاص كعاصمة له في مصر، وإنما امتد عمل عمرو بن العاص إلى الأقاليم، وبخاصة الإسكندرية التي شاع القول غير المنطقي حول قيام ابن العاص بإحراق مكتبتها وتراث الهيلستينية فيها، وهو قول لم يقم عليه دليل مؤكد، وإنما ما يهمنا في هذا السياق هو وجود قبول كبير لدى المصريين تجاه الثقافة الإسلامية والعربية، وكانت الإسكندرية حاضرة كبيرة متأثرة تأثرًا شديدًا بهذه الثقافة العربية، يقول الأستاذ العقاد: "فَحْوَى تلك الرواية أن عمرو بن العاص رَفَع إليه خبر المكتبة الكبرى في الإسكندرية، فجاءه الجواب منه بما نصه: (أما الكتب التي ذكرتها، فإن كان فيها ما يوافق كتاب الله، ففي كتاب الله عنه غنى، وإن كان فيها ما يخالف كتاب الله فلا حاجة إليه، فتقدم بإعدامِها)، قال مُفصِّل هذه الرواية: فوُزِّعت الكتب على أربعة آلاف حمام بالمدينة، ومضت ستة أشهر قبل أن تستنفد لكثرتها"( )، والعقاد يسلِّم "أن كذب الحكاية أرجح مِن صدقها، وأنها موضوعة في القرن الذي كتبت فيه، ولم تتَّصِل بالأزمنة السابقة لها بسند صحيح"( ).
ولما كانت الإسكندرية بطبعها مدينة منفتحة طوال الوقت على الثقافات الوافدة، فلقد أسرعت بالتعرف الفكري والنقدي قبولاً ورفضًا على هذه الثقافة العربية، وهذا يفسر لنا لماذا اختارها عدد كبير من المتصوفة مستقرًا ومكانًا دائمًا للإقامة والعمل، فقد" كانت الإسكندرية قد بلغت قمة ازدهارها الثقافي في العصر الأيوبي، وفيها ازدهرت حركة التصوف وكانت قبلة علماء المسلمين من المشرق والمغرب"( ).
وهذا يؤكد لنا "أن الإسكندرية القديمة التي عاش فيها أعظم متصوفة وعلماء الإسلام وتركوا خلفهم أعظم المساجد ورغم ذلك ظلت تحتفظ بروحها الإنساني، وانظر إليها الآن ترتفع فيها المساجد كل يوم وفقدت في نفس الوقت روحها الإنساني. لم يكن أبو العباس المرسي ولا سيدي العدوي ولا سيدي ياقوت ولا سيدي جابر ولا سيدي القباري ولا غيرهم وما أكثرهم في الإسكندرية كفارًا أيها الناس، كانوا رموزًا إسلامية يعرفون أن الإسلام دين التسامح"( ). ومن ذلك نلاحظ التصوف الذي انتشر في الإسكندرية وتأثر الشعراء السكندريين به، وانتشار شعر الصوفية.



#ياسر_جابر_الجمَّال (هاشتاغ)       Yasser_Gaber_Elgammal#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النقد الإيكولوجي
- آداب الكاتب كما يراها السيد حافظ
- الأنثربولوجيا الأدبية
- البعد الكوزموبوليتاني في شخصية الإسكندرية
- مناهج نقد عربية خالصة ومعاصرة
- الموجات الفكرية والأدبية في الإسكندرية تاريخيًا
- الصورة بناء سيميائي متعدد
- السيد حافظ خمسون عامًا من العطاءات الثقافية والفكرية دراسة ف ...
- سميائية الإيقاع الموسيقى في القصيدة العربية .
- سلطة المكان وأثرها في تكوين شخصية الإسكندرية الفكرية
- في رحيل محمد عناني (النص المترجم والنص الموازي)
- الاغتراب المعرفي عند ابن باجه في ضوء كتابه تدبير المتوحد
- المنجز المعرفي للكاتب الكبير السيد حافظ (مجمل أعمل الكاتب ال ...
- عتبات نصية معاصرة (الشعر السكندري في النصف الثاني من القرن ا ...
- السيد حافظ بين سرد السيرة ومذكرات السرد دراسة في الموقف والد ...
- النص بين مبدعه وناقده
- نجيب محفوظ وأحلام فترة النقاهة بين المؤثرات النفسية والاتجاه ...
- الإبداع والتلقي


المزيد.....




- روى النضال الفلسطيني في -أزواد-.. أحمد أبو سليم: أدب المقاوم ...
- كازاخستان.. الحكومة تأمر بإجراء تحقيق وتشدد الرقابة على الحا ...
- مركز -بريماكوف- يشدد على ضرورة توسيع علاقات روسيا الثقافية م ...
- “نزلها حالا بدون تشويش” تحديث تردد قناة ماجد للأطفال 2025 Ma ...
- مسلسل ليلى الحلقة 14 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
- فنانة مصرية تصدم الجمهور بعد عمليات تجميل غيرت ملامحها
- شاهد.. جولة في منزل شارلي شابلن في ذكرى وفاة عبقري السينما ا ...
- منعها الاحتلال من السفر لليبيا.. فلسطينية تتوّج بجائزة صحفية ...
- ليلة رأس السنة.. التلفزيون الروسي يعرض نسخة مرممة للفيلم الك ...
- حكاية امرأة عصفت بها الحياة


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ياسر جابر الجمَّال - البعد العربي في الشخصية السكندرية