أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - إبراهيم أبوحماد المحامي - المقامة التبريزية للحريري: الدراما القانونية














المزيد.....

المقامة التبريزية للحريري: الدراما القانونية


إبراهيم أبوحماد المحامي

الحوار المتمدن-العدد: 7488 - 2023 / 1 / 11 - 06:42
المحور: الادب والفن
    


المقامة التبريزية للحريري: دراسة نفسية اجتماعية تاريخية
إبراهيم محمد أبوحمَّاد
المقامة (جمعها مقامات) هو شكل أدبي نثري لدى كليطو، ودرامي لدى ياغي والسعافين، وهو جنس عربي مقفى مع فقرات شعرية قصيرة بإيقاع متطور، موجهة في المقام الأول إلى المتعلمين وتركت لنا عرضًا ممتازًا للتقاليد التصويرية لتلك الفترة، وظهرت المقامات في البداية في النصف الثاني من القرن العاشر الميلادي ، وقد أبدعها بديع الزمان الهمذاني (ت 1008)، و في وقت لاحق ، تحدث الحريري (مواليد 1054 بالقرب من البصرة ت 1122) بالتفصيل عن هذا النوع، إذ كان باحثًا فيلسوفا في اللغة العربية وآدابها ، وكان معروفًا في المقام الأول بالأسلوب والذكاء الراقي لغويا، وتقدم المقامات منظرًا حيويًا على مستوى الشارع للبلدان الإسلامية في العصور الوسطى في أوج قوتها الثقافية، إذ تَعرِض شخصيات التجار ورجال الدين والفلاحين والسلاطين والعلماء ، وتَجُول في مدن تاريخية في العراق وإيران والجزيرة العربية واليمن ومواقع أخرى في الشرق الأوسط، و بعضها مألوفًا ومعروفا للمتلقي من العناوين الرئيسية: الموصل والبصرة وبغداد
وهذا ما يؤكده ويليام جونز برندرغاست ، مترجم المقامات في عام 1917م.


واستعمل الحريري لغويا زخارف بلاغية وأساليب زخرفية مختلفة ،بما في ذلك التورية ، والجناس والفنون البديعية، ويعكس ذلك الأسلوب الفني الشائع للكتاب والشعراء خلال الخلافة العباسية، وتناول شعر الحريري ونثره مواضيع اجتماعية وسياسية ودينية ونفسية عكست حياة وظروف عصره في المجال الاجتماعي ، وصور حياة المكدين (المتسولين) ، بما في ذلك أعمالهم وخصائصهم وأشعارهم وحيلهم. كما تعامل الحريري مع اثنين من المواضيع الاجتماعية الرئيسية في عصره: الموت ( المقامة السمرقندية) شرب الخمر في المقامة( التنيسية)والمثلية الجنسية عند القاضي في المقامة الرحبية .
وتشمل الأحداث السياسية في زمن الحريري والتي تظهر في بعض مقاماته الحروب الصليبية ضد المسلمين ، ولم يكن الحريري راضيًا عن حياة وقته ، ولا سيما انتشار الفقر وكيف أثر ذلك على عقول الناس، ويركز على تجارب الأفراد في القصص، وغالبًا ما يكون للمقامات موضوع رئيسي واحد، وهو عادة الكدية (التسول) ، والعديد من المواضيع الفرعية مثل التاريخية ، ولم تكن المقامات تركز فقط على استخدام اللغة الخطابية والفكاهية ، بل كانت أيضًا محاولة لتعليم الثقافة والمعرفة، وإن بعض المواضيع الموجودة في المقامات تشمل: النحو ، الفقه الإسلامي ، النقد الأدبي ، التاريخ ، الطب ، والمعرفة العلمية. إذ تتكون مقامات الحريري من سلسلة من الحكايات التي تتعلق بمغامرات شخصية خيالية باسم أبو زيد السروجي، الذي يتجول في العالم مسلحًا بإتقانه للغة العربية يخدع من يصادفهم لكسب بعض المكافآت، غالبًا ما تناقش القصص، تحت هذا القناع، موضوعات جادة.

وفي المقامة التبريزية؛ تبين منهج محافظ ليبرالي غير ثوري على خلاف الصعاليك في رؤيا العالم العربي، فالنقد الاجتماعي لا يسعى إلا لتحقيق العدالة الاجتماعية في ظل غيابها في هذا المجتمع، إذ إن الزوجان في المقامة التبريزية معدمان، يشكوان الفاقة والعازة، بينما تظهر شخصية القاضي ثرية، محفوفة بالحجابة مما يجعل من النص خصومة قضائية فكاهية ساخرة تتضمن مفارقة درامية، وتصف ما أصاب القاضي من هم وحزن وكآبة، نظرًا لبخله وغرامته لدينارين، وكأنه دفعهما مرغمًا، لا صدقة بغية الثواب.
وإن الطبقات في مجتمع المقامات عليا ودنيا، و من الصعب أن تجد طبقة وسطى خلال هذا الوقت، ولذلك كانت العلاقة بين الحاكم وشعبه مشحونة بالثورات والجرأة على غصب المناصب العليا لأن الخلافة اسمية فقط، و كان معظم الناس فقراء جدا، وسوء الحكم أدى إلى التوزيع غير المتكافئ للثروة وافتقار الأمن، مما ولدة هذه الظاهرة، بحثًا عن العدالة الاجتماعية.

وعلى الرغم من أن الكدية كانت موجودة قبل عهد الحريري، إلا أنها انتشرت بشكل أوسع وبحركات وسلوكيات درامية، بحيث لا تحتاج إلا تحوير في الأداء التمثيلي، وفي هذه المقامة يشكو بطلها الفقر والبؤس بقوله:

ولا عدت سقياي أرض غرسي ... لكننا منذ ليال خمس
نصبح في ثوب الطوى ونمسي ... لا نعرف المضغ ولا التحسي
حتى كأنا لخفوت النفس ... أشباح موتى نشروا من رمس
فحين عز الصبر والتأسي ... وشفنا الضر الأليم المس
قمنا لسعد الجد أو للنحس ... هذا المقام لاجتلاب فلس
والفقر يلحي الحر حين يرسي ... الى التحلي في لباس اللبس
فهذه حالي وهذا درسي ... فانظر الى يومي وسل عن أمسي
وأمر بجبري إن تشا أو حبسي ... ففي يديك صحتي ونكسي
مما يجعل من المقامة وثيقة سياسية اجتماعية نفسية تاريخية يدلل عليها النص، وإن الأدب العربي في المقامات أدب درامي قانوني، إذ يحاكي ساحات القضاء ونجد على ذلك أمثلة كثيرة منها ما لدى الجاحظ والبيهقي " فطنة القاضي" وغيرهما. ولقد قُدمت مقامات الهمذاني مسلسلا دراميا تلفازيا. وعرضت مسرحية المقامة التبريزية ضمن عشرة عروض مسرحية بمهرجان مراكش الدولي للمونودراما للعام 2019م.



#إبراهيم_أبوحماد_المحامي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الاستشراق القانوني: جامعة لندن، مدرسة SOAS نموذجا
- اللغة العربية في انتخابات 2020
- مهزومون ولكن
- تأملات في القانون
- مفهوم القانون لدى صلاح عبدالصبور مسرحية -مسافر ليل-
- الحكومة الصهيونية
- الحجاج في النص القصصي ليل الضفة الطويل لعادل الأسطة ج2
- الحجاج في النص القصصي- ليل الضفة الطويل أنموذجا ج 1
- الفيلم الوثائقي فتين المفقودة
- لتجربة التشريعية، أسطورة يثقل وزنها. DEXPÉRIMENTATION ...
- القانون وروح المجتمع
- لماذا لم تتمكن اسرائيل من تصفية محمد ضيف ؟
- تضارب المصالح
- الاستراتيجية القانونية لتغير المناخي
- التعيينات القيادية بين الثقافة ومطرقة القانون.
- المساعدة القانونية
- اقتصاد الكراهية الصهيوني.
- اقتصاد الحصار الصهيوني
- القبة الحديدية القانونية الصهيونية
- حرية الاجتماع في العالم الثالث


المزيد.....




- قبل إيطاليا بقرون.. الفوكاتشا تقليد خبز قديم يعود لبلاد الهل ...
- ميركل: بوتين يجيد اللغة الألمانية أكثر مما أجيد أنا الروسية ...
- حفل توقيع جماعي لكتاب بصريين
- عبجي : ألبوم -كارنيه دي فوياج- رحلة موسيقية مستوحاة من أسفار ...
- قصص البطولة والمقاومة: شعراء ومحاربون من برقة في مواجهة الاح ...
- الخبز في كشمير.. إرث طهوي يُعيد صياغة هوية منطقة متنازع عليه ...
- تعرف على مصطلحات السينما المختلفة في -مراجعات ريتا-
- مكتبة متنقلة تجوب شوارع الموصل العراقية للتشجيع على القراءة ...
- دونيتسك تحتضن مسابقة -جمال دونباس-2024- (صور)
- وفاة الروائية البريطانية باربرا تايلور برادفورد عن 91 عاما


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - إبراهيم أبوحماد المحامي - المقامة التبريزية للحريري: الدراما القانونية