|
العدد الذهبي
سعود سالم
كاتب وفنان تشكيلي
(Saoud Salem)
الحوار المتمدن-العدد: 7486 - 2023 / 1 / 9 - 12:31
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
أركيولوجيا العدم العودة المحزنة لبلاد اليونان ٣٩ - العدد الذهبي
جمع فيثاغورس، خلال رحلاته إلى مصر وفلسطين والهند، جوهر تعاليم ومعارف السحر والتنجيم التي كانت منتشرة في الشرق، لنقلها لبلاد اليونان، ولكن كان عليه أن يقدمها في أشكال تناسب العقلية الخاصة لبيئته، والتي أظهرت حتى ذلك الحين ميولًا ملحوظة نحو تنمية الجانب العقلي المتمثل في نمو وإزدهار الفلسفة وأفول الأورفية وديانة ديونيسوس. لذلك، لم يكن هناك ما هو أكثر ملاءمة لتعاليمه من الرمزية العددية والهندسية للقوانين الأساسية للطبيعة ومبادئها الروحية لهذا الغرض، وقد وجد الحل في الرمزية الكابالية المتعلقة بالأعداد ومعانيها الباطنية. فاستبدل فيثاغورس الأحرف الأربعة من Tetragram السابق ذكرها بالأرقام الأربعة الأولى hé = 4 ،wāw = 3 ،hé = 2 ،iod = 1، مجموع هذه الأعداد الأربعة تلقت اسم Tétraktys أو Tetrad؛ وهو أساس تعاليم فيثاغورس الباطنية. هذه الأعداد الأولية الأربعة هي ما يشكل المربع المقدس الذي يقسم به الفيثاغوريون أثناء طقوسهم المختلفة وهو القسم الأكثر قدسية والأكثر إحتراما. هذا الرمز له معنى صوفي ومتغير للغاية، وقد يأخذ نفس معنى Tetragram العبراني المتعلق بإسم الله اللامنطوق. كما أنه يعبر عن الوحدة والتعدد في آن واحد، أو الواحد في أربعة جوانب مختلفة؛ ثم هو العدد الأساسي أربعة، التيتراد التي تحتوي على العقد Décade، أو العدد عشرة، عدد الكمال؛ وأخيرًا يمكن تفسيره على أنه الثالوث البدائي (أو المثلث) الذي تأسس في الوحدة الإلهية. تحلل مدام بلافاتسكي H.P. Blavatsky في قاموسها الضخم عن الثيوسوفيا Glossaire Théosophique هذه الفكرة الفيثاغورية عن الأعداد الأولى: "العقد الصوفي الناتج عن Tetraktys ، لـ 1 + 2 + 3 + 4 = 10 ، هو وسيلة للتعبير عن هذه الفكرة : "الواحد" هو المبدأ غير الشخصي أي " الله "؛ الاثنان يمثل المادة، أما الثلاثة فهي الجمع بين Monad و Duad أي بين الوحدة والثنائية والمشاركة في طبيعة كليهما وهي تمثل العالم الظواهري أو عالم الظواهر؛ التتراد أو الأربعة فهي شكل الكمال وتعبر عن الفراغ أو العدم المطلق؛ والعقد، أو المجموع الكلي وهو العشرة، فيشمل الكوزموس أو العالم بكامله. التعاليم التي أعطاها فيثاغورس في مدرسته في كروتونا ، قبل عام 500 قبل الميلاد، سببت الكثير من الإرتباك والصعوبة للمؤرخين الذين حاولوا الدخول في صلب الفكر الفيثاغوري من وجهة نظر فلسفية وعقلانية. يتحدث جميع مؤلفي العصور القديمة تقريبًا عن مذاهب فيثاغورس الشهيرة ونظرياته الفلسفية والصوفية، لكن لم يقدم أي منها تفسيرات مرضية للعقل الصارم للعصر الحديث، والذي لا يستطيع في جهده النقدي فهم المعنى الخفي للمبادئ الأخلاقية ولا الغرض من تصنيفات فيثاغورس. ومع ذلك، من المهم أن نتذكر أن مدرسة فيثاغورس كانت مدرسة غامضة ésotérique مقصورة على فئة معينة مختارة من المواطنين، ولهذا السبب، رأى العديد من المؤرخين ضرورة البحث في العلوم الغامضة مثل السحر والتنجيم عن المعنى الحقيقي لتعاليم المدرسة الفيثاغورية. وهو ما قامت به مدام بلافاتسكي H.P. Blavatsky: "الأشكال الرئيسية figures لرمزية فيثاغورس هي: المربع ، والمثلث متساوي الأضلاع ، والنقطة في الدائرة، والمكعب، والمثلث الثلاثي، وأخيراً، الافتراض السابع والأربعين لإقليدس Euclide، الذي اخترعه فيثاغورس نفسه. الفكرة الفيثاغورية المركزية إذا هي أن إنسجام العالم وثباته ودوامه، ونظامه يرجع أساسا إلى قيامه على الأعداد التي هي في غاية الدقة والثبات. كان الفيثاغوريون أول من عرف ما ندعوه اليوم بالنسبة الذهبية أو العدد الذهبي الذي يشار إليه عادة مقربا إلى 1.6180339887 الذي فتن العديد من العلماء والفنانين، بدءاً من أفلاطون، مروراً بليوناردو دافنشي، وصولاً إلى المدارس المعمارية الحديثة. النسبة الذهبية Golden Ratio في الرياضيات تتحقق عندما يكون مجموع عددين مقسوم على أكبرهما يساوي خارج قسمة أكبر العددين على أصغرهما، أي أنه توجد كميتان في النسبة الذهبية إذا كانت نسبتهما هي نفس نسبة مجموعهما إلى أكبر الكميتين. ويعبر عن هذه النسبة الثابتة جبريا بالحرف اليوناني " في - φ" أما العدد الذهبي أو الـ modulor كما سماه المعماري الفرنسي لو كوربوزييه Le Corbusier سنة ١٩٤٥ فقد يكون أصدق تعبير رياضي ومعماري لهذا التناغم الكوني الذي يستوعبنا. أوجد لو كوربوزييه أسلوباً جديداً من خلال تطبيقه للمودولور منذ ١٩٤٧ في تصميماته المعمارية، ليس فقط لخلق فضاءات معمارية معاصرة، بل أيضاً من أجل رؤية منطقية لفهم المتطلبات الحياتية للإنسان الحديث بنواحيها المادية والمعنوية وذلك بتقديمه طريقة مبتكرة لقياس الفضاء تجمع بين الإرهاف الفني الجمالي والحساب العقلاني للأشياء.
يتبع
#سعود_سالم (هاشتاغ)
Saoud_Salem#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الثقوب
-
فيثاغوراس والكابالا
-
الأعداد في نظام فيثاغوراس
-
الطريقة الفيتاغورية
-
التصوف، بين الدين والفلسفة
-
الطريق المسدود
-
دكتاتورية القانون
-
خصائص الآلهة
-
الديانة اليونانية
-
الموت والعدم
-
الفن وضرورة العدم
-
العقل العرضي
-
العقل العدمي
-
الثورة المستحيلة
-
عقل الزواحف
-
العقل بين الأرض والسماء
-
الإله البارد
-
الوجود بين الواقع والخيال
-
الإله اللامنتمي
-
تعايش العلم والخرافة
المزيد.....
-
قبل موتهم جميعا.. كشف آخر ما فعله مسافران قبل اصطدام طائرة ا
...
-
الصين تعرب عن استيائها الشديد إزاء الرسوم الجمركية الأميركية
...
-
حرب تجارية جديدة: كندا تفرض رسوما على سلع أمريكية بقيمة 155
...
-
دراسة تكتشف أسرار الأذن البشرية
-
دلالات طريقة المشي
-
علماء الفيزياء الكمومية يبتكرون فضاء مكونا من 37 بُعدا
-
واشنطن تريد انتخابات بأوكرانيا إذا توقفت الحرب
-
عشرات الآلاف دون مأوى وفي وضع مأساوي بغزة
-
حراك طلابي في صربيا يُطيح برئيس الوزراء وموسكو وبروكسل تراقب
...
-
الولايات المتحدة تفرض رسوما جمركية على كندا والمكسيك والصين
...
المزيد.....
-
حوار مع صديقي الشات (ج ب ت)
/ أحمد التاوتي
-
قتل الأب عند دوستويفسكي
/ محمود الصباغ
-
العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا
...
/ محمد احمد الغريب عبدربه
-
تداولية المسؤولية الأخلاقية
/ زهير الخويلدي
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
المزيد.....
|