أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - السيد إبراهيم أحمد - مقال نقدي حول: -المنعطف الأخير-: ثراء النص وتوازن العرض-.. للكاتبة: روعة محسن الدندن .. [مترجم إلى اللغات: الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والإيطالية، والروسية]..















المزيد.....



مقال نقدي حول: -المنعطف الأخير-: ثراء النص وتوازن العرض-.. للكاتبة: روعة محسن الدندن .. [مترجم إلى اللغات: الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والإيطالية، والروسية]..


السيد إبراهيم أحمد

الحوار المتمدن-العدد: 7484 - 2023 / 1 / 6 - 20:06
المحور: الادب والفن
    


كاتبة المقال:
الإعلامية والأديبة السورية: روعة محسن الدندن، مديرة مكتب سوريا للاتحاد الدولي للصحافة والاعلام الالكتروني، ومديرة مكتب أخبار تحيا مصر في سورية، ومستشارة رئيس التحرير لجريدة أحداث الساعة.

على الرغم من أنني قرأت مسرحية: "المنعطف الأخير" للدكتور السيد إبراهيم أحمد، عندما صدرت عن "دار حروف منثورة للنشر الإليكتروني"، إلا أنني لم أكن قد شاهدتها حين تحولت لعرض مسرحي سواء في الجزائر أو سلطنة عمان، وشاهدتها هذه المرة عندما تم اختيارها لتعرض في أكاديمية الفنون ـ المعهد العالي للفنون المسرحية بمصر، وأجمل ما في العرض أنه لم يجنح لمناقشة الجدلية الكبرى التي تلازم البشر على اختلاف مجتمعاتهم ألا وهيَّ الصراع الدائر بين الغني الجامح والفقر الجائح، ورصد هذه الفجوة الظاهرة بين الطبقة البرجوازية عمود المجتمع وسنامه، وطبقة الملاك من السادة الذين أسلم لهم الواقع خطامه، وتملكوا أدواته، بل عمد إلى الهدف الخفي الذي تدور حوله المسرحية في جوهرها وهي جدلية الحياة والموت في الأساس، وكيفية التعامل البشري معها، غير أن هذا لا يمنع أنها تناقش في نفس الوقت الغنى والفقر كرمزية لكثير من المجتمعات في دول العالم أيضا.

إن النص المسرحي المقروء ثري في أفكاره التي تدور في أجواء الاقتصاد، والاجتماع، والسياسة، والفكر الديني المتعلق بالتفكير فيما وراء الحياة، وكذلك الحياة الاجتماعية، والصراع بين الطبقات، وقد لجأ الكاتب في نصه إلى انتهاج "المسرح الفقير" بشكل عام في الديكور، غير أنه ترك الحرية لغنى الديكور أو فقره تبعا للإمكانيات المادية لكل من يريد التعامل مع النص، ولقد نجح الكاتب أن يفلت الكاتب من واحدية المكان والزمن بالاستعانة بكوميديا الموقف التي تواكبها بعضٍ من العامية الراقية التي تصنع التناقض وتنميه، وحوارية تعري المجتمع عندما تناقش الواقع ثم تقدم بعض الحلول، فكانت المسرحية أشبه ما يكون بــ "فانتازيا" خلَقتها الوقائع التي فاقت الخيال، وقد يصنفها بعضهم ضمن "البلاك كوميدي" لتضافر الطبيعية بالواقعية فيها معًا.

والمسرحية تتوازى مع فاوست جوته وعَقْدِه مع الشيطان الذي انتهى به إلى الضياع بقدوم "ميفستوفيليس" ليأخذ روحه، ولم يشفع له الندم والبكاء والحوار، بيد أن البطل في العمل الذي نحن بصدده يأتي مغايرًا لفاوست؛ فلم يستسلم ــ رغم انحرافه الجزئي القسري ــ لشهواته وتطلعاته، وأن الحوار قد يفلح مع الشيطان.. أما "الموت/المنعطف الأخير" في حياة الإنسان فلا يفلح معه تلك المحاولة.

لقد استطاع المخرج أيمن مرجان في خلق الـتوازن بين النص المقروء والمعروض، باعتبار التوازن ملمحا من ملامح الإعداد النظري في الأعمال الفنية، الذي يكمن في التوازن المادي والجمالي من خلال السعي إلى توزيع شخصيتي العمل في معادلة بصرية من حيث وضعياتها ووقوفها وتجسيدها على المسرح، ولقد نجح في أن يوظف جميع عناصر العرض المسرحى بطريقة توحى بالجمال، حين أضاف إلى العرض بعض المؤثرات الخارجية كتوظيفه لصوت حادث ارتطام السيارة، ونباح الكلاب، وصوت الرضيع، وقد عكست الإضاء بتنوعاتها اللونية المختلفة الأجواء النفسية لبطلي العمل، وفتحت مجال التأثير لتتشابك معها وتتفاعل عيون المتفرجين، ولهذا فقد صنعت الإضاءة مع الموسيقى المختارة بعناية، أكبر الأثر فى إضفاء الحيوية والجمال على العرض.

وقد اتسم ديكور هذا العرض بالبساطة، والتوزيع الجيد على خشبة المسرح، وقد اتسمت بألوانها الجذابة التى أضفت نوع من الجمال الذي كمن فى البساطة، وفي توظيف ديكور واقعي لا حاجة للعرض بديكور أكثر منه، فقد فطن المخرج وفريق العمل إلى أن المسرحية تثري الخشبة وعيون وقلوب المشاهدين بفكرها، وحوارها، وإتقان الممثلين، وحركتهم على المسرح.

كما أبرز المخرج القيم الجمالية فى حركة الممثلين، وقد استطاعا أن يقوما بدوريهما بأداء متقن، وبشكل جيد فكان الأداء بوجه عام يستحق الإشادة، ويحسب للمخرج سيطرته على الإيقاع العام للعرض، وجاءت أكثر العناصر إبرازا هى قيمة الانسجام والتناسق بين عناصر العرض المسرحى، وتوازنه مع النص، من حيث فهمه لأبعاده، وكلماته، ومفرداته الخفية والعلنية. ذلك أن نص "المنعطف الأخير" يتمتع بكل مقومات المسرح الناجح من حيث تسليطه للضوء على فكرة فلسفية إنسانية عميقة تتماهى مع كافة البشر أيا كان مكانهم ومكانتهم، وديانتهم، وجنسياتهم، وألوانهم، وهو ما يلمسه المتفرج في:

نجاح الكاتب المسرحي الكبير دكتور السيد إبراهيم في الاستئناس بالمسرح الذهني أو مسرح الأفكار أو المسرح الساكن، بتصوير تطور الوعي الذاتي إلى عقل وذهن القارئ، إذ تدور الفكرة التي يطرحها المؤلف من خلال الصراع الذي يتجسد في العمل المسرحي، ولن تكتمل الفكرة بانتهاء الصراع القائم بين بطلي العرض، غير أن الكاتب أثرى العمل بالكومديا النابعة من قلب الموضوع، دون إقحام، أو استدرار للضحك من المشاهدين، كما تفوق النص بلغة الحوار الراقي المحترف، ودقة الجمل وبلاغتها وذلك ـ ولاشك ـ من أهم مقومات المسرح الناجح، الذي يتسم إلى جانب الثراء بالتوازن في بسط القضية التي يرتكز عليها العمل بأسلوب يثير وضع الحلول على ألسنة المشاهد، وفي وعيه وعقله، من خلال تنبيه غير مباشر، وصرخة تدوي في أركان النص والعرض وقلوب المتفرجين: (أدركوا أنفسكم قبل الموت.. قبل النهاية.. فلن يجدي مع ملاك الموت في المنعطف الأخير حوار).
...........................................................
• المقال باللغة الإنكليزية:

المنعطف الأخير": ثراء النص وتوازن العرض..(تهنئة خاصة مني لصديقي وأخي وأستاذي د.السيد إبراهيم)
روعة محسن الدندن:

The last turn: “The richness of the text and the balance of the presentation .. (special congratulations from me to my friend, brother and professor Dr. Ibrahim Ibrahim)
The splendor of Mohsen Al -Dandan
Although I read the play: "The Last Confused" by Dr. Al -Sayyed Ibrahim Ahmed, when I was issued by "Dar al -Harouf Scattered for Electronic Publishing", I did not have seen it when I turned into a theatrical performance, whether in Algeria´-or-the Sultanate of Oman, and I saw it this time when it was chosen To be presented at the Academy of Arts - the Higher Institute of Dramatic Arts in Egypt, and the most beautiful thing in the show is that he did not tend to discuss the great dialectic that accompanies human beings of different societies, which is the conflict between the unbridled rich and the poverty, and monitoring this gap between the bourgeois class is the pillar of society and its years, and the class of the angel Among the masters who became Muslim to the reality of his prophets, and possessed his tools, but rather intentionally to the hidden goal around which the play revolves in its essence, which is the dialectic of life and death in the first place, and how human dealings with it, but this does not prevent that it is discussed at the same rich time and poverty as a symbolism of many societies In the countries of the world as well.
The theatrical text read is rich in its ideas that revolve in the atmosphere of the economy, sociology, politics, and religious thought related to thinking behind life, as well as social life, and the conflict between classes, and the writer resorted in his text to the "poor theater" in general in the decoration, He left freedom to the richness of decoration´-or-its poverty according to the material capabilities of everyone who wants to deal with the text, and the writer succeeded in escaping the writer from the place of the place and time by using the position of the situation that is accompanied by some of the high -end colloquialism that makes the contradiction and developing it, and the dialogue of the community when discussing reality and then providing some Solutions, the play was similar to what was "fantasy" created by the facts that exceeded the imagination, and some of them may classify it within the "Black Comedy" to combine the naturalism in it together.
The play is parallel to Fauste Goeth and his contract with the devil, who ended up being lost with the arrival of "Mifstovilis" to take his soul, and he did not intercede for him regret, crying and dialogue, but the hero in the work that we are dealing with comes different from Fost He did not surrender - despite his partial and forced deviation - for his desires and aspirations, and that dialogue may succeed with Satan .. As for "death/last turn" in a person’s life, this attempt does not succeed with him.
The -dir-ector Ayman Morgan was able to create a balance between the read and the present, considering the balance as a feature of theoretical preparation in artworks, which lies in the material and aesthetic balance by seeking to distribute the two personalities in a visual equation in terms of its positions, standing and embodiment on the stage, and he succeeded In employing all elements of the theatrical show in a way that suggests beauty, when he added to the show some external influences, such as employing the sound of the car crash, dog barking, and the infant s voice, and the lighting with its different color variations reflected the psychological atmosphere of the work of the work, and opened the field of influence to intertwine with it and interact the eyes of the spectators, That is why the lighting with carefully selected music has made the greatest effect on imparting vitality and beauty to the show.
The decor of this show was characterized by simplicity, and a good distribution on the stage, and it was characterized by its attractive colors that added a kind of beauty that is like someone in simplicity, and in the use of a realistic decor, there is no need for the presentation with a decoration more than it, the -dir-ector and the work team have realized that the play enriches the stage, eyes and hearts Viewers of her thought, dialogue, mastery of actors, and movement on the stage.
The -dir-ector also highlighted the aesthetic values in the movement of the actors, and they managed to perform their role in a good performance, and in a good way, the performance in general was worthy of praise, and the -dir-ector is counted for his control over the general rhythm of the show, and the most prominent elements came to be the value of harmony and harmony between the elements of theatrical show, and its balance with the text In terms of his understanding of his dimensions, words, and hidden and public vocabulary. This is because the text of the "last turn" enjoys all the elements of the successful theater in terms of its shedding of light on a deep human philosophical idea that identifies with all human beings, whatever their place, position, religion, nationalities, and colors, which is what the spectator touches in:
The success of the great playwright, Dr. Mr. Ibrahim, in the domestication of the mental theater, the theater of ideas´-or-the theater, by photographing the development of self -awareness into the mind and mind of the reader, as the idea posed by the author revolves through the conflict that is embodied in the theatrical work, and the idea will not be completed with the end of the conflict between my hero The show, however, the writer enriched the work of the comedy stemming from the heart of the topic, without intercourse,´-or-raising the laughter from the viewers, as the text exceeded the language of the high -end, professional dialogue, the accuracy and rhetoric of the sentence Slow the issue on which the work is based in a manner that raises the placement of solutions on the tongues of the viewer, and in his consciousness and mind, through an in-dir-ect alert, and a cry that is called in the pillars of the text and the display and the hearts The last turn is a dialogue).
.......................................................
• الترجمة إلى الفرنسية:

المنعطف الأخير": ثراء النص وتوازن العرض..(تهنئة خاصة مني لصديقي وأخي وأستاذي د.السيد إبراهيم)
روعة محسن الدندن:

Le dernier tour: «La richesse du texte et l équilibre de la présentation .. (Félicitations spéciales de ma part à mon ami, frère et professeur Dr Ibrahim Ibrahim)
La splendeur de Mohsen al -dandan

Bien que j ai lu la pièce: "The Last Confused" par le Dr Al -Sayyed Ibrahim Ahmed, quand j ai été émis par "Dar al -Harouf dispersé pour l édition électronique", je ne l ai pas vu quand je me suis transformé en performance théâtrale, Que ce soit en Algérie ou au Sultanat d Oman, et je l ai vu cette fois quand il a été choisi pour être présenté à l Académie des arts - le haut Institut des arts dramatiques en Égypte, et la plus belle chose du spectacle est qu il n a pas fait ont tendance à discuter de la grande dialectique qui accompagne les êtres humains de différentes sociétés, qui est le conflit entre les riches effrénés et la pauvreté, et surveiller cet écart entre la classe bourgeoise est le pilier de la société et ses années, et la classe de l ange parmi l ange Les maîtres qui sont devenus musulmans à la réalité de ses prophètes, et possédaient ses outils, mais plutôt intentionnellement au but caché autour duquel la pièce tourne dans son essence, qui est la dialectique de la vie et de la mort en premier lieu, et comment les transactions humaines Avec lui, mais cela n empêche pas qu il soit discuté au même moment et pauvreté qu un symbolisme de nombreuses sociétés dans les pays du monde.
La lecture du texte théâtral est riche en ses idées qui tournent dans l atmosphère de l économie, de la sociologie, de la politique et de la pensée religieuse liées à la pensée derrière la vie, ainsi qu à la vie sociale, et au conflit entre les classes, et l écrivain a recouru dans son texte Au «mauvais théâtre» en général dans la décoration, il a laissé la liberté à la richesse de la décoration ou à sa pauvreté selon les capacités matérielles de tous ceux qui veulent faire face au texte, et l écrivain a réussi à échapper à l écrivain de la place de la place de Le lieu et le temps en utilisant la position de la situation qui s accompagne de certains des familles hauts qui font la contradiction et le développement, et le dialogue de la communauté lorsqu ils discutent de la réalité, puis fournissent des solutions, la pièce était similaire à Ce qui était «fantasme» créé par les faits qui dépassaient l imagination, et certains d entre eux peuvent le classer dans la «comédie noire» pour combiner le naturalisme ensemble.
La pièce est parallèle à Fauste Goeth et à son contrat avec le diable, qui a fini par être perdu avec l arrivée de "Mifstovilis" pour prendre son âme, et il n a pas intercédé pour lui regretter, pleurer et dialogue, mais le héros de l œuvre Le fait que nous avons affaire est différent de Fost Il ne s est pas rendu - malgré sa déviation partielle et forcée - pour ses désirs et ses aspirations, et ce dialogue peut réussir avec Satan .. Quant à "la mort / dernier tour" dans la vie d une personne, cette tentative ne réussit pas avec lui.
Le -dir-ecteur Ayman Morgan a pu créer un équilibre entre la lecture et le présent, considérant l équilibre comme une caractéristique de la préparation théorique dans les œuvres, qui réside dans le matériel et l équilibre esthétique en cherchant à distribuer les deux personnalités dans une équation visuelle en termes De ses positions, debout et de l incarnation sur la scène, et il a réussi à utiliser tous les éléments du spectacle théâtral d une manière qui suggère la beauté, quand il a ajouté au spectacle des influences externes, comme l emploi du son de l accident de voiture, du chien Les aboiements, et la voix du nourrisson, et l éclairage avec ses différentes variations de couleur reflètent l atmosphère psychologique du travail de l œuvre, et a ouvert le champ d influence pour s entrelacer et interagir les yeux des spectateurs, c est pourquoi l éclairage avec La musique soigneusement sélectionnée a fait le plus grand effet sur la transmission de la vitalité et de la beauté au spectacle.
Le décor de ce spectacle a été caractérisé par la simplicité, et une bonne distribution sur la scène, et elle était caractérisée par ses couleurs attrayantes qui ajoutaient une sorte de beauté qui est comme quelqu un en simplicité, et dans l utilisation d un décor réaliste, il y a Pas besoin de la présentation avec une décoration plus que celle-ci, le réalisateur et l équipe de travail ont réalisé que la pièce enrichit la scène, les yeux et les cœurs de ses téléspectateurs de la pensée, du dialogue, de la maîtrise des acteurs et du mouvement sur scène.
Le réalisateur a également souligné les valeurs esthétiques dans le mouvement des acteurs, et ils ont réussi à jouer leur rôle dans une bonne performance, et dans le bon sens, la performance en général était digne d éloge, et le -dir-ecteur est compté pour son Le contrôle du rythme général du spectacle, et les éléments les plus importants sont devenus la valeur de l harmonie et de l harmonie entre les éléments du spectacle théâtral, et son équilibre avec le texte en termes de compréhension de ses dimensions, de ses mots, et cachés et cachés et cachés et cachés et cachés et cachés et cachés et cachés et cachés et cachés vocabulaire public. C est parce que le texte du "dernier tour" jouit de tous les éléments du théâtre à succès en termes de défaut de lumière sur une idée philosophique humaine profonde qui s identifie à tous les êtres humains, quelle que soit leur place, leur position, leur religion, leurs nationalités et leur Couleurs, c est ce que le spectateur touche:
Le succès du grand dramaturge, le Dr M. Ibrahim, dans la domestication du théâtre mental, le théâtre des idées ou le théâtre, en photographiant le développement de l auto-conscience dans l esprit et l esprit du lecteur, comme l idée le pose Par l auteur tourne à travers le conflit qui est incarné dans l œuvre théâtrale, et l idée ne sera pas terminée avec la fin du conflit entre mon héros le spectacle, cependant, l écrivain a enrichi le travail de la comédie issue du cœur de la le sujet, sans rapports sexuels, ni le rire des téléspectateurs, car le texte dépassait la langue du dialogue professionnel élevé, la précision et la rhétorique de la phrase ralentissent le problème sur lequel le travail est basé d une manière qui soulève la Placement des solutions sur les langues du spectateur, et dans sa conscience et son esprit, à travers une alerte in-dir-ecte, et un cri qui est appelé dans les piliers du texte et de l affichage et les cœurs The Last Turn est un dialogue).
.......................................
• المقال باللغة الألمانية:

المنعطف الأخير": ثراء النص وتوازن العرض..(تهنئة خاصة مني لصديقي وأخي وأستاذي د.السيد إبراهيم)
روعة محسن الدندن:

Die letzte Runde: „Der Reichtum des Textes und das Gleichgewicht der Präsentation. (Besondere Glückwunsch von mir an meinen Freund, Bruder und Professor Dr. Ibrahim Ibrahim)
Die Pracht von Mohsen al -Dandan

Obwohl ich das Stück gelesen habe: "The Last Confused" von Dr. Al -sayyed Ibrahim Ahmed, als ich von "Dar al -Harouf verstreut für elektronisches Publishing" wurde, hatte ich es nicht gesehen, als ich mich in eine Theaterleistung verwandelte, Ob in Algerien oder im Sultanat Oman, und ich sah es diesmal, als es ausgewählt wurde, an der Akademie der Künste vorgestellt zu werden - das höhere Institut für dramatische Künste in Ägypten, und das Schönste in der Show ist, dass er es nicht tat, neigen dazu, die große Dialektik zu diskutieren, die den Menschen verschiedener Gesellschaften begleitet, nämlich der Konflikt zwischen den ungezügelten Reichen und der Armut, und die Überwachung dieser Kluft zwischen der bürgerlichen Klasse ist die Säule der Gesellschaft und seine Jahre und die Klasse des Engels unter Die Meister, die der Realität seiner Propheten muslimisch wurden und seine Werkzeuge besaßen, aber absichtlich das verborgene Ziel, um das sich das Stück in seiner Essenz dreht, das ist die Dialektik von Leben und Tod in erster Linie und wie menschlicher Umgang Damit, aber dies verhindert nicht, dass es in der gleichen reichen Zeit und Armut als Symbolik vieler Gesellschaften in den Ländern der Welt diskutiert wird.
Der Theatertext ist reich an seinen Ideen, die sich in der Atmosphäre der Wirtschaft, Soziologie, Politik und religiösen Gedanken im Zusammenhang mit dem Denken hinter dem Leben, dem sozialen Leben und dem Konflikt zwischen den Klassen und dem Schriftsteller drehen, und der Schriftsteller trat in seinem Text zurück In die "arme Theater" im Allgemeinen in der Dekoration überließ er die Freiheit dem Reichtum der Dekoration oder seiner Armut gemäß den materiellen Fähigkeiten aller, die sich mit dem Text befassen wollen, und dem Schriftsteller gelang es, dem Schriftsteller aus dem Ort von zu entkommen Der Ort und die Zeit, indem die Position der Situation verwendet wird, die von einigen der hohen Umgangssprache begleitet wird, die den Widerspruch und den Entwicklungsvernichtungsdiskussion durchführen, und der Dialog der Gemeinschaft bei der Diskussion der Realität und dann einige Lösungen, war das Stück ähnlich wie Was "Fantasie" war, die durch die Tatsachen geschaffen wurde, die die Fantasie übertroffen haben, und einige von ihnen können sie in die "schwarze Komödie" klassifizieren, um den Naturalismus zusammen zu kombinieren.
Das Stück ist parallel zu Fauste Goeth und seinem Vertrag mit dem Teufel, der am Ende mit der Ankunft von "Mifstovilis" verloren ging, um seine Seele zu nehmen, und er hat nicht für ihn eingestuft, das Bedauern, Weinen und Dialog, aber der Held in der Arbeit Dass wir es zu tun haben, unterscheidet sich von Fost Er hat sich trotz seiner teilweisen und erzwungenen Abweichung nicht ergeben, und dass dieser Versuch mit ihm nicht erfolgreich ist, wenn er mit Satan "Tod/letzte Kurve" in Bezug auf "Tod/letzte Kurve" in Bezug auf "Tod/letzte Kurve" hat, nicht erfolgreich ist.
Der Regisseur Ayman Morgan war in der Lage, ein Gleichgewicht zwischen Lesen und Gegenwart zu schaffen, unter Berücksichtigung des Gleichgewichts als Merkmal der theoretischen Vorbereitung in Kunstwerken, die im materiellen und ästhetischen Gleichgewicht liegt, indem er versucht hat, die beiden Persönlichkeiten in einer visuellen Gleichung in Begriffen zu verteilen von seinen Positionen, Stehen und Verkörperung auf der Bühne, und es gelang ihm, alle Elemente der Theatershow so zu verwenden Bellen und die Stimme des Kindes und die Beleuchtung mit ihren unterschiedlichen Farbvariationen spiegelten die psychologische Atmosphäre der Arbeit des Werk Sorgfältig ausgewählte Musik hat den größten Einfluss darauf, der Show Vitalität und Schönheit zu vermitteln.
Das Dekor dieser Show war durch Einfachheit und eine gute Verteilung auf der Bühne gekennzeichnet und sie wurde durch seine attraktiven Farben gekennzeichnet, die eine Art Schönheit hinzufügten Der Regisseur und das Arbeitsteam haben keine Notwendigkeit für die Präsentation mit einer Dekoration als sie festgestellt, dass das Stück die Bühne, die Augen und die Zuschauer ihres Gedankens, ihres Dialogs, der Beherrschung der Schauspieler und der Bewegung auf der Bühne bereichert.
Der Regisseur hob auch die ästhetischen Werte bei der Bewegung der Schauspieler hervor und es gelang ihm, ihre Rolle in einer guten Leistung zu spielen, und in guter Weise war die Leistung im Allgemeinen des Lobs wert, und der Regisseur wurde für seine gezählt Kontrolle über den allgemeinen Rhythmus der Show, und die bekanntesten Elemente wurden der Wert von Harmonie und Harmonie zwischen den Elementen der Theatershow und seines Gleichgewichts mit dem Text hinsichtlich seines Verständnisses seiner Dimensionen, Wörter und verborgenen und öffentlicher Wortschatz. Dies liegt daran, dass der Text der "letzten Kurve" alle Elemente des erfolgreichen Theaters in Bezug Farben, in welchem Zuschauer berichtet der Zuschauer:
Der Erfolg des großen Dramatikers Dr. Mr. Ibrahim in der Domestizierung des Mental Theatre, des Theatre of Ideas oder des Theaters, indem sie die Entwicklung des Selbstbewusstseins in den Geist und den Geist des Lesers fotografiert, wie die Idee aussagte Durch den Autor dreht sich durch den Konflikt, der in der Theaterarbeit verkörpert ist, und die Idee wird nicht mit dem Ende des Konflikts zwischen meinem Helden, der Show Thema, ohne Verkehr oder das Lachen der Zuschauer, als der Text die Sprache des Hoch -Endes, des professionellen Dialogs, der Genauigkeit und der Rhetorik des Satzes überschritten hat, verlangsamen das Problem, auf dem die Arbeit auf einer Weise basiert, die das erhöht Platzierung von Lösungen auf den Zungen des Betrachters und in seinem Bewusstsein und seines Verstandes durch eine in-dir-ekte Warnung und ein Schrei, der in den Säulen des Textes und des Displays und der Herzen der letzte Kurve ein Dialog ist(
.................................................

• المقال باللغة الإيطالية:

المنعطف الأخير": ثراء النص وتوازن العرض..(تهنئة خاصة مني لصديقي وأخي وأستاذي د.السيد إبراهيم)
روعة محسن الدندن:

L ultimo turno: “La ricchezza del testo e l equilibrio della presentazione .. (Congratulazioni speciali da parte mia al mio amico, fratello e professore Dr. Ibrahim Ibrahim)
Lo splendore di Mohsen al -Dandan

Anche se ho letto la commedia: "The Last Confused" dal Dr. Al -Sayyed Ibrahim Ahmed, quando sono stato emesso da "Dar al -harouf sparso per l editoria elettronica", non l ho visto quando mi sono trasformato in una performance teatrale, Sia in Algeria che in Sultanato dell Oman, e l ho visto questa volta quando è stato scelto per essere presentato all Accademia delle Arte - l Istituto superiore delle arti drammatiche in Egitto, e la cosa più bella dello spettacolo è che non lo ha fatto Tendi a discutere della grande dialettica che accompagna gli esseri umani di diverse società, che è il conflitto tra i ricchi sfrenati e la povertà e monitorare questo divario tra la classe borghese è il pilastro della società e i suoi anni e la classe dell angelo I maestri che sono diventati musulmani nella realtà dei suoi profeti e possedevano i suoi strumenti, ma piuttosto intenzionalmente all obiettivo nascosto attorno al quale la commedia ruota nella sua essenza, che è la dialettica della vita e della morte in primo luogo e come i rapporti umani Con esso, ma ciò non impedisce che sia discusso nello stesso tempo ricco e povertà di un simbolismo di molte società anche nei paesi del mondo.
Il testo teatrale lettura è ricco delle sue idee che ruotano nell atmosfera dell economia, della sociologia, della politica e del pensiero religioso legati al pensiero alla base della vita, nonché alla vita sociale e al conflitto tra le classi e lo scrittore ha fatto ricorso al suo testo Al "povero teatro" in generale nella decorazione, ha lasciato la libertà alla ricchezza della decorazione o alla sua povertà secondo le capacità materiali di tutti coloro che vogliono affrontare il testo e lo scrittore è riuscito a sfuggire allo scrittore dal luogo di il luogo e il tempo usando la posizione della situazione accompagnata da alcuni dei colloquialismo ad alta end che rende la contraddizione e sviluppandola, e il dialogo della comunità quando discuteva della realtà e quindi fornendo alcune soluzioni, il gioco era simile a Ciò che è stato "fantasia" creata dai fatti che hanno superato l immaginazione e alcuni di essi potrebbero classificarla all interno della "commedia nera" per combinare insieme il naturalismo.
La commedia è parallela a Fauste Goeth e al suo contratto con il diavolo, che ha finito per essere perso con l arrivo di "Mifstovilis" per prendere la sua anima, e non ha intercettato per lui rimpianto, pianto e dialoghi, ma l eroe nel lavoro che abbiamo a che fare diventa diverso da Fost Non si è arreso - nonostante la sua deviazione parziale e forzata - per i suoi desideri e aspirazioni, e che il dialogo potrebbe avere successo con Satana ... Per quanto riguarda "Death/Last Turn" nella vita di una persona, questo tentativo non ha successo con lui.
Il regista Ayman Morgan è stato in grado di creare un equilibrio tra la lettura e il presente, considerando l equilibrio come una caratteristica della preparazione teorica nelle opere d arte, che risiede nel materiale e nell equilibrio estetico cercando di distribuire le due personalità in un equazione visiva in termini delle sue posizioni, in piedi e incorporamento sul palco, e riuscì a impiegare tutti gli elementi dello spettacolo teatrale in un modo che suggerisce la bellezza, quando aggiunse allo spettacolo alcune influenze esterne, come impiegare il suono dello schianto dell auto, cane abbaiare e la voce del bambino e l illuminazione con le sue diverse variazioni di colore riflettevano l atmosfera psicologica del lavoro del lavoro, e aprirono il campo di influenza per intrecciarsi con esso e interagire gli occhi degli spettatori, ecco perché l illuminazione con La musica accuratamente selezionata ha fatto il massimo effetto sull impartire vitalità e bellezza allo spettacolo.
L arredamento di questo spettacolo è stato caratterizzato dalla semplicità e una buona distribuzione sul palco, ed è stato caratterizzato dai suoi colori attraenti che hanno aggiunto una sorta di bellezza che è come qualcuno in semplicità e nell uso di un arredamento realistico, c è Non c è bisogno della presentazione con una decorazione più di quella, il regista e il team di lavoro si sono resi conto che il gioco arricchisce il palcoscenico, gli spettatori di occhi e cuori del suo pensiero, dialogo, padronanza degli attori e movimento sul palco.
Il regista ha anche messo in evidenza i valori estetici nel movimento degli attori e sono riusciti a svolgere il loro ruolo in una buona performance e, in un buon modo, la performance in generale è stata degna di lode e il regista è contato per il suo il controllo sul ritmo generale dello spettacolo e gli elementi più importanti sono diventati il valore dell armonia e dell armonia tra gli elementi dello spettacolo teatrale e il suo equilibrio con il testo in termini di comprensione delle sue dimensioni, parole e nascoste Vocabolario pubblico. Questo perché il testo dell "ultimo turno" gode di tutti gli elementi del teatro di successo in termini di spargimento di luce su una profonda idea filosofica umana che si identifica con tutti gli esseri umani, qualunque siano il loro posto, posizione, religione, nazionalità e colori, che è ciò che lo spettatore tocca:
Il successo del grande drammaturgo, Dr. Mr. Ibrahim, nell addomesticamento del teatro mentale, del teatro delle idee o del teatro, fotografando lo sviluppo dell autocoscienza nella mente e nella mente del lettore, come poggiava l idea dall autore ruota attraverso il conflitto che è incorporato nel lavoro teatrale e l idea non sarà completata con la fine del conflitto tra il mio eroe lo spettacolo, tuttavia, lo scrittore ha arricchito il lavoro della commedia derivante dal cuore del Argomento, senza rapporti sessuali, o sollevando le risate dagli spettatori, poiché il testo ha superato la lingua del dialogo elevato e professionale, l accuratezza e la retorica della frase rallentano il problema su cui il lavoro si basa in un modo che solleva il Posizionamento di soluzioni sulle lingue dello spettatore, e nella sua coscienza e mente, attraverso un avviso in-dir-etto, e un grido che viene chiamato nei pilastri del testo e il display e il cuore L ultimo turno è un dialogo).
.............................................
• الترجمة إلى الروسية:

المنعطف الأخير": ثراء النص وتوازن العرض..(تهنئة خاصة مني لصديقي وأخي وأستاذي د.السيد إبراهيم)
روعة محسن الدندن:

Последний ход: «Богатство текста и баланс презентации .. (Особые поздравления от меня с моим другом, братом и профессором доктором Ибрагимом Ибрагимом)
Великолепие Мохсена аль -дандана

Хотя я прочитал пьесу: «Последнее смущение» доктора Аль -Сайед Ибрагима Ахмеда, когда меня выдал «Дар Аль -Харуф, разбросанный для электронных публикаций», я не видел ее, когда превратился в театральное представление, Будь то в Алжире или султанате Омана, и я видел это на этот раз, когда он был выбран для представления в Академии искусств - высшего института драматического искусства в Египте, и самая прекрасная вещь в шоу - это то, что он не сделал склонны обсуждать великую диалектику, которая сопровождает людей разных обществ, что является конфликтом между беззабоченным богатым и бедностью, и мониторинг этого разрыва между буржуазным классом является столп общества и его лет и класс Ангела среди ангела среди ангела среди ангела среди Мастера, которые стали мусульманином в реальности его пророков и обладали своими инструментами, но скорее намеренно к скрытой цели, вокруг которой пьеса вращается в своей сущности, которая в первую очередь является диалектикой жизни и смертью, и как человеческие отношения. С этим, но это не мешает тому, что это обсуждается в то же богатое время и бедность, что и символизм многих обществ в странах мира.
Театральный текст читается богато своими идеями, которые вращаются в атмосфере экономики, социологии, политики и религиозной мысли, связанной с мышлением жизни, а также социальной жизнью, а также конфликтом между классами, а писатель прибегал в своем тексте В «Бедный театр» в целом в украшении он оставил свободу богатству украшения или его бедности в соответствии с материальными возможностями всех, кто хочет справиться с текстом, и автору удалось избежать автора с места Место и время, используя положение ситуации, которая сопровождается некоторым из разговорного разговора с высоким уровнем. То, что было «фантазией», созданным фактами, которые превысили воображение, и некоторые из них могут классифицировать его в «Черной комедии», чтобы объединить натурализм в нем вместе.
Спектакль параллельна Фаусте Гету и его контракту с дьяволом, который в итоге потерялся с прибытием «Мифстовилиса», чтобы взять его душу, и он не заступился за него сожалеть, плакать и диалог, но герой в работе То, с чем мы имеем дело, отличается от FOST Он не сдался - несмотря на свое частичное и принудительное отклонение - за его желания и стремления, и этот диалог может преуспеть с сатаной. Что касается «смерти/последнего поворота» в жизни человека, эта попытка не преуспевает с ним.
Режиссер Айман Морган смог создать баланс между чтением и настоящим, рассматривая баланс как особенность теоретической подготовки в произведении искусства, которая заключается в материальном и эстетическом балансе, стремясь распределить двух личностей в визуальном уравнении в терминах. о его позициях, стоя и воплощении на сцене, и ему удалось использовать все элементы театрального шоу таким образом, чтобы предположить красоту, когда он добавил к шоу некоторых внешних влияний, таких как использование звука автомобильной аварии, собака, собака лай, и голос младенца, и освещение с различными цветовыми вариациями отражало психологическую атмосферу работы и открыло поле влияния, чтобы переплетать с ней и взаимодействовать с глазами зрителей, поэтому освещение с Тщательно отобранная музыка оказала наибольшее влияние на передачу жизнеспособности и красоты шоу.
Декор этого шоу характеризовался простотой и хорошим распределением на сцене, и оно характеризовалось его привлекательными цветами, которые добавляли своего рода красоту, которая похожа на кого -то в простоте, и при использовании реалистичного декора есть Нет необходимости в презентации с украшением больше, чем она, режиссер и рабочая команда поняли, что игра обогащает сцену, глаза и зрители сердца ее мысли, диалога, мастерства актеров и движения на сцене.
Режиссер также подчеркнул эстетические ценности в движении актеров, и им удалось выполнить свою роль в хорошем исполнении, и в хорошем смысле, выступление в целом было достойно похвалы, и директор считается его Контроль над общим ритмом шоу, и наиболее выдающимися элементами стали ценность гармонии и гармонии между элементами театрального шоу и его балансом с текстом с точки зрения его понимания его измерений, слов и скрытых и Публичный словарь. Это связано с тем, что текст «Последнего поворота» пользуется всеми элементами успешного театра с точки зрения его проливания света на глубокую человеческую философскую идею, которая отождествляется со всеми людьми, независимо от их места, положения, религии, национальностей и Цвета, которые затрагивают зритель:
Успех великого драматурга, доктора г -на Ибрагима, в одомашнивании психического театра, театра идей или театра, фотографируя развитие самопознания в разум и разум читателя, как эта идея позировала Автор вращается через конфликт, который воплощается в театральной работе, и идея не будет завершена с окончанием конфликта между моим героем, однако, писатель обогатил работу комедии, вытекающего из сердца Тема, без полового акта или поднятия смеха у зрителей, поскольку текст превышал язык высокого уровня, профессионального диалога, точность и риторика предложения замедляют вопрос, на котором работа основана таким образом, что повышает Размещение решений на языках зрителя, а также в его сознании и разуме, через косвенное оповещение и крик, который называется в столпах текста, и в сердетах, последний поворот – диалог.(



#السيد_إبراهيم_أحمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مقال نقدي حول: -المنعطف الأخير-: ثراء النص وتوازن العرض-.. ل ...
- فوزي محمود: شاعر الجمال.. واقعًا وخيال..
- الأديب فوزي محمود تائهٌ في منخفض الوطن
- الثورة في شعر خالد الكيلاني..
- -قبل الإفطار- بين -أونيل- و -مرجان-..
- بزوغ وأفول الشاهنشاهية البهلوية في إيران..
- تجليات المفارقة في -عكس اتجاه السير- لعلي عيسى..
- المثقف العربي وقضايا أمته: شكيب أرسلان نموذجا..
- الأخلاق في المنظور الفلسفي السقراطي: الموقع والمفهوم
- أم كلثوم بين: “البردة” و”نهج البردة”..
- حوار حول -التنوع الثقافي: الاحترام والإدارة- ..أجرته معي الك ...
- حوار حول -التنوع الثقافي: بين الاحترام والإدارة-.. أجرته معي ...
- حوار حول -الثقافة والتعددية الثقافية- ..أجرته معي الكاتبة رو ...
- حوار حول -الثقافة والتعددية الثقافية- حوار أجرته معي الكاتبة ...
- حوار حول -الثقافة والتعددية الثقافية- حوار أجرته معي الكاتبة ...
- الانزياح والوعي في قصائد علاء الدين علي..
- -اللغة العربية الخامسة-: رؤية لغوية للدكتور محمد تقي جون..
- -اللهم ثورة ثقافية في الوطن العربي-: حوارٌ جامعٌ بين الموسوع ...
- -أنواع التعبير الأدبي.. د. السيد إبراهيم أحمد أنموذجا- .. بق ...
- ثقافة المقاومة وتنوعها في مدينة السويس


المزيد.....




- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - السيد إبراهيم أحمد - مقال نقدي حول: -المنعطف الأخير-: ثراء النص وتوازن العرض-.. للكاتبة: روعة محسن الدندن .. [مترجم إلى اللغات: الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والإيطالية، والروسية]..