بهاء الدين الصالحي
الحوار المتمدن-العدد: 7482 - 2023 / 1 / 4 - 11:08
المحور:
الادب والفن
السخرية والادب ٣٥
قواعد اساسية
جاءت السخرية كمفردة من مفردات القرأن الكريم ومن هنا نؤمن ردود الأفعال التي تتمترس خلف الدين ومن هنا جاءت السخرية كمنتج ثقافي ديني من خلال زم السخرية كنوع من الحض علي التألف واحترام الاخر كما ورد في الاية١١ من سورة الحجرات )لايسخر قوم من قوم عسي ان يكونوا خيرا منهم ) ، ولعل الرهان علي فكرة الزمن وضعف المعرفة وبالتالي باب سد الذرائع، ثم تأتي الايتين ١٤،١٥ من سورة البقرة ( إنما نحن مستهزءون ، الله يستهزئ بهم)
حاول الخطاب الإسلامي تأويل هاتين الآيتين لان السخرية من اللغو والله منزه عن اللغو ،
من خلال الاستشهاد بالأية ١١ في سورة الحجرات علي وجه الجواب ويؤيد ذلك ابن عباس ان الله يستهزئ بهم للنقمة منهم
وقد فسر الهوال السخرية الواردة بالقرآن ذات طابع اجتماعي من خلال تحليل دوافع السخرية المؤدية لزلزلة أركان المجتمع ، ومن هنا نصل لشرعنة السخرية كغرض أدبي له طابع اجتماعي بدليل نسب الصفة لذات الله مع الفارق .
ومن هنا كان شعر حسان بن ثابت في هجاء وسخرية من الكفار
نأتي هنا الي المواصفات القياسية لشعر السخرية من خلال شرعنة هدفين رئيسيين :
النقد الاجتماعي.
القصيدة السياسية
وبالتالي يمكن رصد عدة مؤشرات من خلال التحليل الدلالي للشعر والنثر المعبران عن شعر السخرية ،ولكنا مضطرين لتوحيد المصطلح تحت بند القصيدة السياسية حيث يستوعب عدة مصطلحات مثل ( التعريض – التهكم- الدعابة – المزاح- الهزل) ، وبالتالي هل يمكن تحليل النقائض التي جرت بين جرير و الفرزدق والاخطل نوعا من الصراع السياسي اقتصر الاستدعاء التاريخي للغة وقواعدها وقواعد الشعر واسلوبيته دون التعرض لنوع التحلل السياسي لذلك المجتمع الأموي المولود بمعارضته القبلية والغني بصراعاته الداخلية ،وبالتالي وجب المنظور الاجتماعي لدراسة الأدب العربي بعيدا عن الاسلوبية التي حولت الأدب العربي لغاية لغوية يصعب علي القارئ العادي المستهدف الرئيسي ارتيادها.
#بهاء_الدين_الصالحي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟