أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ديار الهرمزي - مآسات آخر سلاطين المسلمين في الهند ابكت الامة الهندية















المزيد.....

مآسات آخر سلاطين المسلمين في الهند ابكت الامة الهندية


ديار الهرمزي

الحوار المتمدن-العدد: 7480 - 2023 / 1 / 2 - 20:45
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


هنا شبه القارة الهندية المحتلة نحن في القرن تاسع عشر القوات البريطانية تواجه مقاومة ورفض من قبل السلطان من سلالة الاسرة التيمورية التوركمانية القرة اولوسية والتي ادت بهم الى المؤاساة التي ابكت الامة الهندية ولكم القصة كاملة

منقولة
آخر ملوك الهند المسلمين
من مجلة الحج 1372هـ بقلم الأستاذ عبد المنعم النمر .
نحن نعرف تلك المحاكمات الصورية التي كان الإنجليز يتخذونها وسيلة للانتقام من الشرفاء المدافعين عن بلادهم و كرامتهم . نعرف محاكمة الزعيم عرابي و إخوانه و نعرف محاكمة دنشواي و غيرها .. و إنني أسوق في هذا الحديث قصة محاكمة أخرى جرت في الهند لآخر ملك مسلم كان من سلالة الأسرة التيمورية التركية ( الكاتب يتابع الإنجليز في كذبتهم و يعتقد أنهم مغول و لكنني سأعدل الخطأ من مغول إلى أتراك ) التي سعدت الهند في ظلالها أكثر من ثلاثمائة سنة سجل التاريخ فيها أنصع صفحاته للملوك المسلمين .
((أبو ظفر سراج الدين محمد بهادر شاه)) و قرأت في مصدر آخر( أعلم الدين بهادر شاه )
هذا هو الملك السيئ الحظ كما تسميه كتب التاريخ الأوردية , كان من الشعراء المجيدين
( كما كان جده الأعلى بابر شاه ) و كنيته التي اختارها لنفسه ( أبو ظفر ) كان يوقع بها على قصائده فاشتهر بها بجوار اسمه .. تولى الملك في ظل النفوذ الإنجليزي سنة 1837م و ظل به حتى قامت الثورة و اختاره الثوار رئيسا لهم و لما انتهت الثورة بالإخفاق قبض عليه و على أولاده و حاشيته , و في طريقهم من مقبرة همايون التي كانوا قد فروا إليها قتل ضابط إنجليزي ثلاثة من أولاده , و كان ذلك عند إحدى البوابات التي في سور دهلي في ذلك الوقت و قد تهدم السور و لكن بقيت البوابة مشهورة باسم ( خوني دروازه ) أي بوابة الدم في نيودلهي للآن , حتى إذا وصلوا للقلعة و حان وقت تقديم الطعام للملك الأسير قدموا له رؤوس أبنائه في طبق على المائدة .
و قد اختاروا له حجرة ضيقة في قلعته و قصره الذي كان يحكم فيه , و اترك وصف محبسه هذا لأحد الكتاب الهنديين .. الأستاذ صابر .. حيث يقول في مقال له باللغة الأوردية نشر بجريدة الجمعية لسان حال جمعية العلماء في 6 أغسطس سنة 1957م :
كان بهادر شاه يستمر في محبسه بالحجرة الضيقة متربعا على سرير بسيط عليه تكية واحدة , و كان دائما مستغرقا في تفكيره , حتى لم يكن يحس بالإنجليز الذين كانوا يترددون على محبسه للاستهزاء و الشماتة و على بعد ثلاثة أقدام منه كان يوجد رئيس الحرس , و على باب الحجرة جنديان مسلمان , و قد جردوه في حجرته من كل شيء حتى الورق و القلم فاضطر مرة أن ينقش بعض خواطره الشعرية على الجدار و كان شاعرا مجيدا و هذه الأبيات تصور تفكيره و نفسيته في هذه الفترة العصيبة من حياته يقول فيها , ( أين القصر الذي أصبح الآن قفرا كان من قبل آهلا بالسكان , و المكان الذي استولى عليه ابن آوى كان عامرا بالإنسان , و القصر الذي لا نجد فيه الآن إلا الخزف و الحصى و التراب كان مملوءا بالجواهر و اليواقيت , إن أحوال العالم تتقلب دائما فأين كنت من قبل و أين أنا الآن ؟! إن الذي لا يذكر الله في رغد العيش أو في وقت الغضب و الطيش لا يعد من الآدميين ) .
و قد بدأت محاكمته في دهلي في 27 يناير سنة 1858م , و سيق كالمجرمين إلى ساحة المحكمة المؤلفة من الإنجليز .. ثم وجهوا إليه التهم الآتية :
1 – أنه تعاون مع آخرين في الثورة ضد الشركة مع أنه كان يتقاضى مرتبه منها , و كان يجب عليه أن يكون وفيا لها .
( كان الأمر قد انتهى بهذا الملك و بعض الذين سبقوه أن جردتهم الشركة الإنجليزية من كل نفوذ و تولت هي إدارة الشئون العامة باسمهم على أن يكون للملك مجرد الاسم و السلطة الروحية على الشعب فقط و لا دخل له في الحكم على أن تدفع له الشركة مخصصاته اللازمة له )
2 – أن ابنه ميرزا مغل تعاون مع آخرين ضد الشركة , مع أنهم كانوا من رعاياها ففي المدة بين مايو و أول أكتوبر سنة 1957م غدروا و أشاعوا أن بهادر شاه صار له الحكم في الهند و دبروا المؤامرات لقلب الحكومة الإنجليزية في الهند .
3 – حوالي 16 مايو أمر و شارك في قتل 49 من الإنجليز رجالا و نساء و أطفالا داخل القلعة كما حرص على قتل الإنجليز أينما كانوا .
و قد رد الملك على هذه التهم بنفيها جميعها و أنكر أنه قاد الثورة أو أمر بقتل الإنجليز و أعلن أنه كان مغلوبا على أمره و ليس بيده شيء ,
( من كتاب محاكمة بهادر شاه لخواجة نظامي ص 1 , 2 باللغة الأوردية )
و لا شك أنه كان لكبر سنه و ضعفه أثر كبير عليه أثناء محاكمته فقد كان عمره أثناء محاكمته 85 عاما و في هذه السن و هذه الشيخوخة لم يتورع الإنجليز بعد أن انتصروا و صارت كل السيطرة في أيديهم عن أن ينكلوا به و يقدموه للمحاكمة على هذه الصورة و قد استطاعوا أن يقدموا بعض الأدلة على دعواهم كما أنهم سخروا بعض حاشيته و خدمه للشهادة ضده و مع أنه من الثابت أن بهادر شاه حين تولى السلطة و أصبح في يده زمام الحكم الفعلي حين الثورة كان أول أمر أصدره أنه لا بد من المحافظة على أرواح الإنجليز المدنيين و أموالهم و أنه بعد هذا الأمر لم يحصل اعتداء ما على غير المحاربين من الإنجليز كما اعترف بذلك بعض كتابهم ,
كما جاء في العدد الخاص الذي أصدرته جريدة ( نئي دنيا ) أي الدنيا الجديدة في دهلي في 16 أغسطس 1957م بمناسبة عيد استقلال الهند .
 – حوالي 16 مايو أمر و شارك في قتل 49 من الإنجليز رجالا و نساء و أطفالا داخل القلعة كما حرص على قتل الإنجليز أينما كانوا .
و قد رد الملك على هذه التهم بنفيها جميعها و أنكر أنه قاد الثورة أو أمر بقتل الإنجليز و أعلن أنه كان مغلوبا على أمره و ليس بيده شيء ,
( من كتاب محاكمة بهادر شاه لخواجة نظامي ص 1 , 2 باللغة الأوردية )
و لا شك أنه كان لكبر سنه و ضعفه أثر كبير عليه أثناء محاكمته فقد كان عمره أثناء محاكمته 85 عاما و في هذه السن و هذه الشيخوخة لم يتورع الإنجليز بعد أن انتصروا و صارت كل السيطرة في أيديهم عن أن ينكلوا به و يقدموه للمحاكمة على هذه الصورة و قد استطاعوا أن يقدموا بعض الأدلة على دعواهم كما أنهم سخروا بعض حاشيته و خدمه للشهادة ضده و مع أنه من الثابت أن بهادر شاه حين تولى السلطة و أصبح في يده زمام الحكم الفعلي حين الثورة كان أول أمر أصدره أنه لا بد من المحافظة على أرواح الإنجليز المدنيين و أموالهم و أنه بعد هذا الأمر لم يحصل اعتداء ما على غير المحاربين من الإنجليز كما اعترف بذلك بعض كتابهم ,
كما جاء في العدد الخاص الذي أصدرته جريدة ( نئي دنيا ) أي الدنيا الجديدة في دهلي في 16 أغسطس 1957م بمناسبة عيد استقلال الهند .
أقول بالرغم من ذلك فإنهم استمروا في محاكمته و لم يطيقوا صبرا على وجود الملك بدون محاكمة و بدون حكم بعد أن خلعوه من عرشه ...
فحين انتهت جلسات المحاكمة التي طالب فيها المدعي العام بإعدامه , اتجه رأي الأغلبية من أعضائها و من كبار القواد في الهند إلى إعدامه , و لكن لورد كايننج الحاكم العام عارض هذا الرأي و رأى أن يستبدل الإعدام بالنفي , و تم له ما أراد من نفيه خارج الهند .. نعم .. و لم يطيقوا صبرا حتى على وضعه في أحد السجون بالهند !! .
و في الخميس 17 أكتوبر 1858م نفذ أمر النفي و رحل هو و أسرته و بعض أفراد حاشيته إلى رانقون عاصمة بورما و كان عدد المرحلين 35 فردا ,
ص 44 من كتاب دهلي كي سندا بالأوردية و معناه عقاب دهلي لخواجه حسن نظامي . و كان من المرحلين معه زوجه زينت محل و أولاده جوان بخت , كلثوم زماني بيكم , رونق زماني بيكم و ابن صغير هو جمشيد بخت . ( أسماء البنات تنتهي ببيكم و هو لقب التأنيث من بيك التركية على الأرجح )
و حينما نزلوا بهم في رانقون أركبوا الملك عربة مكشوفة للجماهير و كانت بورما تابعة لحكمهم أيضا و ساروا به إلى مقره في شارع كلكتا في أطراف المدينة و خصصوا له مكانا و لزوجته و أولاده مكانا بجانبه و وضعوا الجميع تحت حراسة مشددة ..
و في أول نوفمبر 1858م في عهد الملكة فكتوريا صدر قرار بنقل حكم الهند من الشركة إلى يد الحكومة البريطانية و تم تعيين أول حاكم عام من قبل الملكة و هو لورد كايننج و أصدرت الملكة بيانا بذلك و بخطتها في حكم الهند وجهته إلى الأمراء و الزعماء و الأمة الهندية .
و بذلك انتهى الحكم الإسلامي رسميا في الهند بعد أن استمر ثمانية قرون و نصف و ظل الإنجليز يحكمون الهند حتى خرجوا منها مكرهين سنة 1947م . و بودي أيها القارئ أن استصحب معك هذا الملك السيئ الحظ في منفاه لنر ما فعل الإنجليز معه في لحظاته الأخيرة , و أيضا بعد هذه اللحظات .
ظل في محبسه المنعزل حتى وافته المنية في عصر يوم الجمعة 14 جمادى الأولى 1279هـ/ 7 نوفمبر 1862م و قد بلغ من العمر 89 سنة و كان عمره حين تولى العرش سنة 1837م ستين سنة .
و هكذا انطفأت آخر ذبالة من مصباح الأسرة التيمورية التي حكمت الهند منذ أن فتحها بابر شاه سنة 932هـ 1526م .
مات في محبسه على سرير حقير و ما حوله أحد إلا زوجته زينت محل و ولداه و أخفى الإنجليز خبر وفاته , و بالغوا في إخفاء الخبر حتى دفنوه قريبا من محبسه و لم يحضر دفنه إلا طبيبه الخاص و حافظ محمد إبراهيم أستاذ ابنه جوان بخت حيث توليا تكفينه و تجهيزه و حفر قبره و دفناه , فكانا آخر من لازم الملك التركي حتى أسلماه إلى أمه الأرض .
و قد تولى الإنجليز حراسة قبره مدة طويلة و لم يكن للقبر أية علامة أو بناء عليه و لذا كادت تضيع معالمه بعد ما نبتت عليه الحشائش و داسته الخيل بحوافرها حيث كان ميدان التدريب بجانبه .. و ما كانت هناك علامة تدل على قبره إلا شجرة السدر القريبة التي ظلت في أذهان الناس تشير إلى مكانه , و ظل القبر مهملا مدة طويلة من الزمن لم يجرؤ أحد على التحدث عنه و إقامة مبنى عليه فقد كان الإنجليز يمنعون أي أحد من زيارته و يعملون على إضاعة معالمه حتى لا يتذكر الناس كلما تجمعوا حوله غدرهم و ظلمهم و بشاعة انتقامهم .
و لقد حاول بعض المسلمين المخلصين بعد سنة 1915م أن يقنعوا الحكومة الإنجليزية في بورما بإقامة مبنى أو سور حول القبر و لكن جهودهم كانت تذهب أدراج الرياح أمام تعنت الإنجليز و إصرارهم على محاربة قبر لم يعد يضم بعد هذه المدة إلا ترابا في الوقت الذي عنوا فيه ببناء مقبرة عظيمة على رماد أحد ملوك البراهمة الهندوس بالهند , و ظل الأمر كذلك حتى تألفت لجنة من المسلمين في بورما لجمع اكتتابات لبناء المقبرة و في سنة 1932م ذهب وفد إلى ملك حيدر أباد في الهند يطلب مساعدته فرفض , و لعله راعى في رفضه عواطف سادته الإنجليز فذهب الوفد إلى بومباي و بيدهم خريطة هندسية لمشروع المبنى و لكنهم لم يظفروا إلا بأربعة آلاف روبية غطت مصاريف رحلتهم فقط و كان الناس يخشون الإنجليز و تعسفهم إن تبرعوا بشيء لهذا المشروع فرجع الوفد خائبا .. و لم تظفر مقبرة سلطان الهند من أهل الهند بشيء .. و لكن الجهود تضافرت بعد ذلك برئاسة الحاج داوود أحمد البورمي حتى تم بناء المقبرة سنة 1946. نعم سنة 1946م بعد نحو قرن من الزمان و الإنجليز يحاربون عظام القبر أو على الأصح ترابه !!
و المقبرة التي بنيت بعد نحو قرن عبارة عن سور في وسطه قبر الملك و زوجته زينت محل و بنته رونق زماني بيكم و بجانبه بيت من الخشب مغطى بالصاج لإقامة الزوار و على يمينه مسجد و بيت للطعام من الخشب بعد أن أصبح مزارا للناس من كل ناحية ..
و مما يجدر ذكره في هذا المقام أن القائد الهندوسي المشهور ( سبهاش تشندربوس ) الذي قام على رأس قوة ضد الإنجليز أثناء الحرب العالمية الثانية , ذهب إلى قبر ملك الهند السابق في سبتمبر سنة 1943م و أدى له التحية العسكرية تقديرا لموقفه الخالد في محاولته إخراج الإنجليز سنة 1857م و عاهد الله أمام قبره أن يظل مجاهدا ( لو قال مناضلا لكان أفضل ) حتى تتحرر الهند و يخرج الإنجليز و تتحقق أمنية الملك المظلوم الراقد بعيدا عن وطنه ... ثائر يحيي رفات ثائر ...
و قد أرسل إلي أحد الأصدقاء بعد أن زارني و عرف اشتغالي بوضع كتاب عن تاريخ الهند عددا مخصوصا من مجلة " دور جديد " الأوردية التي يصدرها في رانقون الأستاذ إبراهيم مظاهري بتاريخ 23 ديسمبر 1956م حوى الكثير من المعلومات عن الملك المظلوم و قد حلى غلافه بصور للمقبرة و ما كتب عليها :. أرى من المناسب تتميما للبحث أن أثبت هنا تلك الكلمات التي نقشت على واجهة المقبرة بعد أن تم بناؤها و ها هي :
اليوم بتاريخ 7 نوفمبر 1862م – 14 جمادى الأولى 1279هـ يوم الجمعة صعدت الروح التي استقرت في بهادر شاه 89 سنة و ودعت جسده إلى الأبد , فغربت شمسه و فاضت كأس عمره , و احتضنت أرض رانقون آخر مصباح في الأسرة التيمورية , ولد في جهان أباد و لكنه عانى سكرات الموت بعيدا عن الوطن بآلاف الأميال على سرير بسيط حقير , و كانت حياته ربيعا حافلا بالخدم و الحشم و لكنه مات و ما حوله إلا ثلاثة : زوجته و ولداه , و قبل أن تغرب شمس النهار فاضت روحه بعد ما عرف العالم حالة أسرته المنكودة ؛ فاستقر الجوهر اللامع من دهلي في أرض رانقون فاعتبروا يا أولي الأبصار .
و تحت هذه العبارة المؤثرة كتب تاريخ وفاته في بيتين من الشعر الأوردي ترجمتهما :
في أربعة عشر من جمادى الأولى يوم الجمعة وقت العصر , كانت هذه اللحظة لحظة حاسمة في تاريخ الغربة و السجن , قال فيها ملك الموت لملك الهند و هو بعيد عن وطنه إن جنة الخلد هي وطنك يا ظفر يا غريب الوطن .
و قد توفيت زوجته في 17 يوليو 1886م أما ابنته المدفونة معه أيضا فقد توفيت في 21 أبريل 1930م .
و تشتت الأسرة في بورما و لم يعد لها ذكر هناك أما في الهند فقد عنيت بالسؤال عن ذرية الأسرة المالكة التركية و لم يمض على زوال ملكها إلا مائة سنة ( وقت كتابة المقال ) فلم اهتد إلى أحد منها , و غاية ما علمته مما يتـناقله الناس , أن منهم بعض الخدم في البرلمان و غيره من الأمكنة .
و هكذا قضي على هذه الأسرة نهائيا بعد أن حكمت الهند ثلاثة قرون و نصف و أصبحت الهند لا تعرف أحدا من أعقاب هذه الأسرة التي خلدت أمجادا في الهند لا تزال موضع فخرها و عزها , لم يعد لها ذكر إلا في الآثار المجيدة النادرة التي خلفتها , و إلا في بطون الكتب و في أشعار جيدة تركها الملك الشاعر المظلوم و لا يزال كثير من عامة الناس و خواصهم يرددون في ألم و حسرة تلك الأبيات الحزينة التي فاضت بها شاعرية الملك الحزين يناجي بها رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو في وحدته الموحشة و إنني لا أستطيع أن أنقل للعربية تلك الأبيات بما هي عليه من روعة و موسيقى حزينة و مع ذلك فلا أحب أن أتركها دون أن أضعها أمام القراء فلعلهم يسكبون – كما سكبت – دمعات حزينة مع دموع هذا الملك الشاعر المظلوم , دمعات على ملك ذهب و ملك للمسلمين تولى :

(( يا رسول الله ... ما كانت لي أمنية إلا أن يكون بيتي في المدينة بجوارك
و لكنه أصبح في رنقون و بقيت أمنياتي مدفونة في صدري
يا رسول الله ... كانت أمنيتي أن أمرغ عيني في تراب أعتابك
و لكن ها أنا ذا أتمرغ في تراب رنقون
و بدلا من أشرب من ماء زمزم بقيت هنا أشرب الدموع الدامية ...
فهل تنجدني يا رسول الله.. ولم يبق من حياتي إلا عدة أيام... ))

و كان أمر الله قدرا مقدورا .
مراجع..
..تاريخ هند
..ويكيبيديا



#ديار_الهرمزي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ماذا تعرف عن إمبراطورية كوك ترك
- ماهاتما غاندي أحبه كثيرون وكرهه قليلون
- إمبراطورية الهون الكبرى سوط الله على رقاب الظالمين والفاسدين ...
- آثار غامضة…هل هي أكاذيب أم بقايا حضارات منسية؟
- إمبراطورية بلغار في صفحات التاريخ
- دولة خزر المنسية
- الشامانية أقدم دين في تاريخ الانسان
- الحرب التركية اليونانية (1919-1922)….
- معاناة التركمان في العراق الديمقراطي
- نواة الحضارة الانسانية بدأت من بلاد الرافدين
- وجود أسماء توركمانية في الحضارات القديمة هل هي محض صدفة ام م ...
- أحياء ومحلات القديمة في خانقين
- آثار التاريخية لمدن القديمة في سوريا
- أورشو مستوطنة في تركيا:-
- أسطورة اغوز خان
- حضارة مو mu civilization
- مردمان المدينة المفقودة
- حضارة لولوبيون.
- العثمانيون أو آل عثمان سلالة تركية....
- حضارة أون تاش (ايلام)


المزيد.....




- 15 أغسطس 1944: مغاربيون في جيش أفريقيا شاركوا بإنزال بروفانس ...
- إيران تقيد الرحلات الجوية في منطقتها الغربية بسبب -نشاط عسكر ...
- الجزائر والنيجر.. تنشيط العلاقات
- حملة المقاطعة تطيح بالرئيس التنفيذي لستاربكس والإقالة ترفع أ ...
- هل يحتاج العراق إلى قانون الأحوال الشخصية الجعفري؟
- تغيير قانون الأحول الشخصية في العراق.. تهديد للديمقراطية اله ...
- روسيا والإمارات تبحثان التعاون في إطار مجموعة -بريكس-
- -نتائجه كارثية-.. خبير أمريكي يتحدث عن هجوم مقاطعة كورسك وتو ...
- المغرب.. مديرية الأمن تعزز الخدمات في مطارين بالمملكة
- بعد تسجيل حريق بمقرها.. القنصلية العامة الجزائرية بجنيف تصدر ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ديار الهرمزي - مآسات آخر سلاطين المسلمين في الهند ابكت الامة الهندية