أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جابر شعبان - الفضيلة 1














المزيد.....


الفضيلة 1


جابر شعبان

الحوار المتمدن-العدد: 7479 - 2023 / 1 / 1 - 18:03
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الفضيلة 1:
ليست عاطفة زائدة أو تعطيل للعقل و هى ليست شكل من أشكال الخنوع و الإستسلام بدون فحوى أو مضمون .و هى ليست مثالية إنما هى الواقع حينما نغلِّب الجانب الإنسانى على الحيوان الذى بداخلنا.
_قيل عن الفضيلة أنها تفوُّق إخلاقى و لم يعرّفوا أى أخلاق يمكنها أن تكون محلاً للتفوق وصولاً للفضيلة .
-و قيل عنها أنها الخير= كمن عرَّف الماء بعد الجهد بالماء . فليس هناك معياراً واضخاً أو مسطرة نقيس من خلالها العمل السلوكى بحيث تكون النتيجة خير مطلق فيكون فضيلة أو شر مطلق فيكون رزيلة .
_لغوياً الفضيلة تعنى الرُبا أو الرُنوّ فهى فى الأصل الزيادة و من ثم فكان مردود المعنى يعنى الإرتفاع و التضخم كالزبد الطافى , ومن ثم إحتسبت الرزيلة هى نقيض الفضيلة و ليست عكسها لأن عكس الفضيلة = النفيصة . أما الرزيلة فمعناها= الثقيلة التى لا تطفو فلا تربو و لا ترنو على السطح .و هذا ما تعطيه إلينا اللغة العربية .
_فلسفياً :
عرّفها أروسطو بأنها: مهارة تبدو فى العمل فهو هنا يقصد الإتقان و ليس الفضل لأنه كان يقصد الفضيلة العقلية و ليست الإخلاقية .و الفضيلة العقلية فى إعتبار أروسطو وسيلة و ليست غايةللوصول إلى الفضيلة الإخلاقية و التى تختلف طبقاً للإختلاف فى الظروف و الحالات حتى الوصول إلى الضابط النفسى الذى يؤثر فى الخصال الفضلية .إذن أروسطو يتكلم عن الإتقان فى الضبط العقلى و النفسى كمعنى للفضيلة و هى ما تعرف فى اللغة العربية بالإخلاص و الذى يتحقق عند اروسطو بالعقل المحض الذى لا تربطة علاقة قوية من خلال الإدراك الظاهر و إنما هو الفهم المطلق لما وراء الإدراك يتوسط الوعى و اللاوعى.
+يبدو و أننا ما زلنا على المنطق الأرسطى فى تناولنا لمسألة الفضيلة .
_و إنما الفضيلة و مضمونها تجتاز هذه الفلسفة إلى عمق ميتافيزيقى و كمومى فمن الأولى أن نهتدى بالتاريخ لأن الحاضر يسير بسفينة الماضى فى بحر المستقبل .
_فبداية لا نستطيع دراسة الفضيلة من خلال الإنسانية و نجهل التطور الطبيعى لنا من الأصول الحيوانية . فيكون السؤال المطروح هل عرف المجتمع الحيوانى ما هية الفضيلة ؟ أم أنها مكتسب جديد يخص التاريخ البشرى ؟و للإجابة على هذه الأسئلة لابد أن نتحرى ماهية الفضيلة عند الحيوان بلإعتباره الماضى الأقرب للبشرية .
_فنكتشف أن فى عالم الحيوان توجد أيضاً فضيلة و لكن بشكلها البدائى ,فالضوارى تأكل من صيدها و لا تمنع غيرها من فضلها بلإستثناء عن الهدف الآنى إلى هدف الحفاظ المستقبلى على البقاء فى بعض النمازج و هنا يفرض الواقع سؤالاً ألا و هو : هل الحفاظ الوقائى على مقدرات البقاء على قيد الحياة أولى من الخفاظ الآنى على الحياة الأخرى ؟ و أيهما يعد عمل فضيل الوقاية من هلاك مستقبلى لجزء من الحيوات أم الوقاية من هلاك آنى لكل الحيوات .
_الإختيار الإتقانى و إتتخدام المهارة العقلية يقف عاجزاً أمام المسألة المطروحة بل المنطق يعجز أمام ذلك, أما إضافة عنصر الفضيلة نستطيع الحل أن الفضيلة هى الأخرى ليست مثالية و عاطفية و إنما هى الواقع الغير مرئي للحياة التى نعيشها . >> يتبع 2



#جابر_شعبان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مصر ديسمبر 2022
- برونو باور(الفيلسوف المنسى)
- الواقع المعرفى 1
- القوى الأيدلوجية 1
- السبّوبة
- الإشكالية الإسلامية
- أشكال الحبس
- الديكتاتور العادل
- الإله الخفى
- (((الإنفجار العظيم )))🤣
- التجربة الشيوعية
- الأرهاب لماذا..(1)


المزيد.....




- السيسي وولي عهد الأردن: ضرورة البدء الفوري بإعمار غزة دون ته ...
- نداء عاجل لإنهاء الإخفاء القسري للشاعر عبد الرحمن يوسف والإف ...
- -الضمانات الأمنية أولاً-..زيلينسكي يرفض اتفاق المعادن النادر ...
- السلطات النمساوية: هجوم الطعن في فيلاخ دوافعه -إسلاموية-
- نتنياهو: انهيار نظام الأسد جاء بعد إضعاف إسرائيل لمحور إيران ...
- نتنياهو: ستفتح -أبواب الجحيم- في غزة وفق خطة مشتركة مع ترامب ...
- كيلوغ المسكين.. نذير الفشل
- تونس تستضيف الدورة 42 لمجلس وزراء الداخلية العرب (صور)
- -مصيركم لن يكون مختلفا-.. رسالة نارية من الإماراتي خلف الحبت ...
- مصر تعلن بدء إرسال 2000 طبيب إلى غزة


المزيد.....

- حوار مع صديقي الشات (ج ب ت) / أحمد التاوتي
- قتل الأب عند دوستويفسكي / محمود الصباغ
- العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا ... / محمد احمد الغريب عبدربه
- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جابر شعبان - الفضيلة 1