أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عباس علي العلي - المشتركات العقائدية بين الدين العراقي وفروعه الإبراهيمية ح 2














المزيد.....

المشتركات العقائدية بين الدين العراقي وفروعه الإبراهيمية ح 2


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 7479 - 2023 / 1 / 1 - 02:46
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


النظريات التفسيرية في نشأت الدين وأختلاق الإيمان به والبعض منها يتجه نحو تبرير قناعات مسبقة، أو ربما مقدمات يؤمن بها سلفا تتجه إلى خلق حالة من التشكيك والهروب من الإقرار بأن الدين القديم له قواعد حتمية تتصل بكونه معرفة وثقافة وعقل، كما نؤمن اليوم تماما، فليس من المنطق أن نضع أنفسنا في درجة عالية من التطور لأننا ورثنا تجربتهم، ولأننا نتكلم عن تراث وتاريخ طويل هم من بدأوه لنقول أن تلك العقول كانت متخلفة وغير منطقية، وأنها أرتكبت الحماقات مثلا حينما أمنت بطوطم أو صنم أو حتى ظاهرة طبيعية على أنها القوة المتحكمة وجوديا، وسواء أصحت هذه المقالة بالواقع والفعل لكن تبقى لهم سبق الريادة الفعلية في التعرف على الدين والإيمان به، ولولا هذه الريادة والعقلية المنطقية قد لا يكون الإنسان أصلا قد وصل لهذه المرحلة من النضح في فهم الوجود من خلال الدين المعرفة العلم.
نعود الآن لمفتاح البحث وهو علاقة الدين العراقي القديم والأول بالأديان الإبراهيمية التي ولدت في رحم المجتمع العراقي ومن ثقافته وإيمانه، المشترك الديني عند علماء الأديان يتخذ واحد من أربع وجوه تتحقق في كل دين، وأي فقدان لهذه الوجوه لا يمكننا أن نطلق على ما يؤمن الإنسان به على أنه دين، فمثلا بعض الفلسفات الفكرية تتحول إلى أيديولوجية بملامح خاصة قد يعتنقها البعض وينحاز لها، لكنها لا يمكن أن تتحول إلى دين، الشيوعية مثلا أيديولوجية فكرية لها ثوابتها ونظريتها وكيانها العقلي والمنطقي، ولها الجم الغفير على أمتداد التاريخ من المؤمنين المخلصين لها والساعين لنشرها والتبشير بها، لكنها لم ولن تتحول إلى دين ولا يمكنها ذلك، لأن عناصر الوجوه التي تميز الدين عن غيره من المعارف لا تتوفر بها ولا أراد مؤسسوا الشيوعية أن تكون كذلك.
الوجوه الأربعة التي تعتبر القاسم المشترك بين الأديان والعقائد الروحية تتمثل في :.
• تقسيم العالم بين خالق ومخلوق في ثنائية الأول والثاني أو ثنائية الفاعل والمفعول به.
• رمزية السماء الغيبية التي تحمي فكرة الفاعل الأول من الأنتهاك عبر قاعدة التقديس.
• ربط الإيمان بوجود الرمز من خلال التعبيرية الحسية لتحل بدل الغيب المفرط بما يسمى الطقوس والشعائر.
• الإيمان بعالم ثاني تتواصل فيه سلطة الرمز الذي يعني خلود فكرة الدين وليس خلود فكرة الوجود.
يمكن أختصار فكرة هذه الوجوه بعبارة قصيرة أردنا أن لا تكون ملهمة دون شرح مسبق لها، العبارة هي معادلة الدين الضرورية المكونة من (رب بعيد غيبي، تقديس الرب وتعظيمه، ربط حركة الوجود به أبتداء، حتمية وجود عالم أخر مخلد وخالد)، بهذا يكون الدين قد أحاط بوجود البشر من قبل أن يكون إلى بعد ما سيكون في النهاية المحتمة، حتى الديانا التي ولدت في أوقات متقدمة من البشرية في طورها الأول كانت ترتسم هذه الركائز بشكلها العميق في ذات الإنسان الأول، أنثروبولوجيا لم تخبرنا الوقائع التي وصلت عبر التاريخ أن الإنسان العاقل قد أنكر وجود القوة البعيدة الغيبية المتحكمة به، ولم تصلنا إشارة أن هذا الكائن الذي أدرك القضية الفطرية بوجود قوة بعيدو لم يوقرها ويعظمها سواء كان ذلك بداعي الخوف أو التملق، كما لم نجد ولو حتى إشارة إلى أن الإنسان لم يجسد هذا الإيمان بسلوك أو أحاسيس صادرة منه أستجابة للعظمة والتقديس، وأخيرا فهمه المبكر لحقيقة عالم ما بعد الموت على أنه رحلة العودة العكسية له إلى عالم الرب البعيد، إذا الدين ولد من خلال ربط كل الوجود بما فيه البشر ذاته بالغيب القوي المتسلط وخضوعه التام له وترجمة كل ذلك بما يعرف بالإيمانيات العقلية والحسية.
إذا حتى نصنف أي فكرة أو عقيدة على أنها دين يجب أن نبحث في طياتها عن تلك العناوين الأربعة، التساهل في التحقق لا يفيد البحث كما التشدد اللا منطقي في أنطباق العناوين على مجالات البحث ودوائره يفيد في حصر معنى الدين في أضيق محدد، هنا لا بد من أستخدام المنهج التحليلي للبحث عن الظواهر وتشخيصها قبل أستخدامنا للمنهج التفكيكي في دراسة الظاهرة ذاتها، من خلال نتائج المنهجين يتولد لنا كم كبير من المعرفة المصنفة والمدروسة علميا والجاهزة للتقرير عبر نماذج أخرى من المناهج العملية، فالتحليل الهرمونطيقي يقودنا إلى تكثيف الرؤية التأويلية لمفردات نصية الدين، والمنهج اللغوي يقودنا إلى ربط المفاهيم والدلالات بما في العقيدة أو الدين من أحكام بناء على بنائية النص ونظام اللغة التي نزل فيها الدين، أما المنهج التأريخي يقدم لنا رؤية بانوراميه عن كيفية اكيف الإنسان بين جدلية الدين والزمن، على العموم لا يجب التقيد في دراسة العمق التاريخي للأديان الحالية بمنهج أحادي يربطها أو ينفي أرتباطها بالدين العراقي القديم، لأن الوحدوية النظرية تقصير وتقزيم بالإحاطة المستوجبة في دراسة أي ظاهرة خاصة إذا كانت ذات أطر وأبعاد وإمكانيات ثرية في القراءة والفهم.



#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المشتركات العقائدية بين الدين العراقي وفروعه الإبراهيمية ح 1
- الله والماء والحضارة ح3
- القداسة والشخصنة وأوهام الربوبية دون الله في الديانات الإبرا ...
- تشرين العراق 2019 بعيون ملونه.... ح4
- تشرين العراق 2019 بعيون ملونه.... ح3
- تشرين العراق 2019 بعيون ملونه.... ح2
- تشرين العراق 2019 بعيون ملونه.... ح1
- أحلام الخيبة ومنامات لا تشبه الموت
- الله والماء والحضارة ح1
- القيمة العملية لدور الله في نشأة الحضارة العراقية ح2
- القيمة العملية لدور الله في نشأة الحضارة العراقية ح1
- صورة الله في الديانة العراقية القديمة ح2
- الفرق بين حوالتي الدين والحق وشراء الدين في القانون العراقي
- صورة الله في الديانة العراقية القديمة ح1
- أسس الديانة العراقية القديمة ح 7
- أسس الديانة العراقية القديمة ح 6
- أسس الديانة العراقية القديمة ح 5
- أسس الديانة العراقية القديمة ح 4
- أسس الديانة العراقية القديمة ح 3
- أسس الديانة العراقية القديمة ح 2


المزيد.....




- رجل وزوجته يهاجمان شرطية داخل مدرسة ويطرحانها أرضًا أمام ابن ...
- وزير الخارجية المصري يؤكد لنظيره الإيراني أهمية دعم اللبناني ...
- الكويت.. سحب الجنسية من أكثر من 1600 شخص
- وزير خارجية هنغاريا: راضون عن إمدادات الطاقة الروسية ولن نتخ ...
- -بينها قاعدة تبعد 150 كلم وتستهدف للمرة الأولى-..-حزب الله- ...
- كتاب طبول الحرب: -المغرب جار مزعج والجزائر تهدد إسبانيا والغ ...
- فيروز: -جارة القمر- تحتفل بذكرى ميلادها التسعين
- نظرة خلف الجدران ـ أدوات منزلية لا يتخلى عنها الألمان
- طائرة مساعدات روسية رابعة إلى بيروت
- أطفال غزة.. موت وتشرد وحرمان من الحقوق


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عباس علي العلي - المشتركات العقائدية بين الدين العراقي وفروعه الإبراهيمية ح 2