بشير شريف البرغوثي
مؤلف
(Bashir Sharif Bargothe)
الحوار المتمدن-العدد: 7477 - 2022 / 12 / 29 - 12:55
المحور:
القضية الفلسطينية
لكتابة عمل استفزازي بطبعه .. لا يجنح نحو السكون بل يتوق إلى مزيد من الإستفزاز مع كل حرف
الكتابة كالماء يطهر بالحركة ويأسن بالركود
الكتابة حالة توتر تشبه إسقاط الضوء الأصفر الفاقع على أخطبوطات مسترخية على شاطيء الحياة .. يطال الضوء أطراف أخطبوط ما فتنتفخ حد التورم وتصدر رائحة كريهة جدا .. تسري الرائحة في أطراف أخطبوط آخر فيعج الشاطيء بالحركة والنشاط
العجيب أن الأخطبوط الذي يدب النشاط فيه أولا يخبو أولا
لذلك يحدث كثيرا أن يتخلى كاتب عريق عما كان يبشر به أبناء جلدته و ينتقل إلى الصف الآخر .. يذوي ويذبل حتى يموت
لذلك نرى أن الكتاب و المثقفين هم الأكثر تذبذبا في مواقفهم من خركات و محركات الحياة
ودائما هناك ثمن يدفعه عامة الناس أو الجماهير في سياق هذا التحول
هل الكتّاب هم برجوازية صغيرة لا يمكن للجماهير أن تعول عليها على طريق أهدافها النهائية في الحرية والتقدم؟
ربما كان ذلك في فترة سابقة من التاريخ ..
لأن عوامل السيطرة لم تعد مهتمة "بشراء" أفراد أو منظمات أو دول مدى الحياة بل صار الشراء يقوم على مبدأ الصفقة الواحدة أو المهمة الواحدة
فهذا أقل كلفة مالية و يجعل الفئة المسيطر عليها أكثر حرصا على إدامة توظيفها في مهمات جديدة
لم يعد ممكنا الآن أن نقول إن هذا تابع لذاك .. لا أحد يدفع ثمن تبعية أحد مدى الحياة
فلننظر إذن إلى وفي طبائع الأشخاص و التنظيمات و الدول حتى نحدد نوعية التوظيف الذي قد تحصل عليه حتى نحدد مواقع اصطفاف كل منها
سرعة تبدل الإصطفافات تحتاج قوى تعرف أهدافها النهائية وتثبت عليها و لا تتأرجح مهما قويت إغواءات المراجيح السياسية
الوحدة العربية ليست طوباوية بل غاية ومنهج و حتمية أبدية
تحرير فلسطين ليس وهما بل هو الهدف الأسمى والأعلى فإذا قصرت همة البعض عنه فلضعفهم لا لاستحالة الهدف
عودة اللاجئين الفلسطينيين هدف حق فرديا و جمعيا وهو أهم من كل قضايا اللاجئين الأخرى بحجكم الأقدمية على الأقل
الحقوق الأساسية في الحياة والمأكل و الملبس و المأوى و التعليم و العمل و حرية التفكير و التعبير و التجمع ليست إنشاء بل مطالب حق تختاج برامج واضحة وليس عناوين فضفاضة حمالة أوجه في تفسيرها و في تبرير استثناءتها
الطريق طويل .. جدا وعلى من يتعب أن يستريح بصمت دون جعجعة
#بشير_شريف_البرغوثي (هاشتاغ)
Bashir_Sharif_Bargothe#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟